5 إصابات كورونا .. وأمريكا تطالب بسجنائها في سوريا

دمشق ساحة الأمويين بعد بدء حظر التجول _ سناك سوري

مسلحون يستهدفون دورية تركية في إدلب.. أبرز عناوين الأربعاء 25 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق 

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم ارتفاع عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا إلى 5 إصابات مثبتة بشكل رسمي داخل “سوريا”.

وبحسب ما نقل التلفزيون السوري فإن الحالة الخامسة التي اكتشفت اليوم تعود لشخص كان قد وصل من الخارج منذ عدة أيام وتم وضعه في الحجر الصحي بشكل مباشر وأظهرت تحاليله اليوم حملَه للفيروس.

وفي وقت سابق من اليوم أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 3 إصابات مثبتة بالفيروس من المجموعة التي تم وضعها في وقت سابق في مركز “الدوير” للحجر الصحي.

بداية حظر التجول

دخلت مختلف المحافظات السورية عند السادسة من مساء اليوم فترة حظر التجول الجزئي الذي أعلنته الحكومة السورية أمس حتى إشعار آخر.

ونشرت وزارة الداخلية تعليماتها حول الحظر ونصّت على تنفيذه من قبل عناصر الأمن الداخلي والأمن السياسي والشرطة العسكرية والأجهزة والحواجز الأمنية.

ودعت الوزارة إلى تسهيل حركة العاملين في المؤسسات العامة الذين تقضي الضرورة استمرارهم بعملهم، وتسهيل حركة عمال وآليات المنشآت الإنتاجية في القطاعين العام والخاص، وتسهيل عمل قطاعات الخدمات الأساسية، وتسهيل مرور حاملي المهمات الصادرة عن القيادة المركزية لحزب “البعث”، وتسهيل عمل “الهلال الأحمر”.

وجاء في تعميم “الداخلية” أن القوى الأمنية ستقوم بتوقيف المخالفين وإحالتهم للقضاء المختص، فيما يستثنى من الحظر أعضاء البعثات الديبلوماسية والقنصلية والمنظمات الدولية في حال حملهم لمهام رسمية صادرة عن وزارة الداخلية، كما يستثنى عناصر الجيش السوري والقوى الأمنية.

عدة سيناريوهات حكومية لمواجهة كورونا

قال رئيس الحكومة السورية “عماد خميس” اليوم أنه تم وضع خطة بسيناريوهات وخيارات عدة للتعاطي مع متغيرات انتشار فيروس “كورونا” تتناسب مع ما تعيشه “سوريا” من تبعات الحرب.

وأضاف “خميس” خلال كلمة نشرتها صفحة الحكومة على فايسبوك أن الحكومة تعمل على اتخاذ خطوات استباقية لتأمين الأدوية والمشتقات النفطية والقمح والطحين والسكر والرز وتوصيلها إلى المواطنين بعد تقييد الحركة جزئياً.

ووصف “خميس” قرار منع التجول ليلاً بأنه صعب مشيراً إلى أنه اتخذ لتجنب الأصعب داعياً المواطنين إلى أن يعوا ذلك، لافتاً إلى أن وعي المواطن في هذه المرحلة والتزامه بالإجراءات الحكومية أهم من الإجراءات نفسها.

اقرأ أيضاً:عاجل سوريا.. 3 إصابات جديدة بفايروس كورونا

“واشنطن” تطالب بسجنائها لدى سوريا

أصدر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “مورغان أورتاجوس” اليوم بياناً دعا فيه الحكومة السورية إلى الإفراج عن المحتجزين “تعسفياً” على حد قوله وعن المواطنين الأمريكيين في السجون السورية تجنباً لانتشار فيروس كورونا.

وطالب “أورتاجوس” الحكومة السورية بالسماح للمنظمات الطبية والصحية للوصول إلى مراكز الاحتجاز، ودعا السلطات السورية إلى اتخاذ تدابير فورية لحماية السوريين والمواطنين الأمريكيين في “سوريا” من آثار الوباء وفق ما نشرت صفحة السفارة الأمريكية في “دمشق” على فايسبوك، ولم يوضّح البيان من هم المواطنون الأمريكيون المحتجزون لدى الحكومة أو كم يبلغ عددهم كما لم يبيّن كيفية تحقق الإدارة الأمريكية من تواجدهم لدى الحكومة.

قطع المياه مجدداً عن الحسكة

جددت قوات العدوان التركي قطع المياه عن مدينة “الحسكة” وريفها القريب بعد ساعات من إعادة الضخ من محطة “آبار علوك” حيث استمر حرمان المدنيين من المياه لليوم الرابع على التوالي.

وقال مدير مؤسسة مياه الحسكة “محمود العكلة” في حديث لوكالة سانا الرسمية أن عمال المؤسسة خرجوا من المحطة بعد أن أوقفت قوات العدوان التركي ضخ المياه، مشيراً إلى أن مؤسسة المياه ستستمر في محاولات تشغيل المحطة، حيث سيجدد العمال غداً محاولة إعادة الدخول إليها لاستئناف الضخ، لافتاً إلى أنه لا بديل عن تشغيل المحطة كونها المصدر الوحيد لمياه الشرب لنحو مليون مدني في “الحسكة” والتجمعات السكنية المحيطة بها.

وقام مجلس مدينة “الحسكة” اليوم بتسيير صهاريج لتوصيل مياه الشرب إلى المدنيين لحين حل مشكلة آبار “علوك” ووقف انتهاكات العدوان التركي المتزامنة مع الحاجة للمياه من أجل إجراءات النظافة والتعقيم للوقاية من فيروس كورونا.

بدورها أعلنت “الإدارة الذاتية” عزمها على إنشاء محطة مياه بديلة في منطقة “الحمة” لتزويد الحسكة بالمياه، حيث نقلت وكالة “هاوار” المحلية عن الرئيسة المشتركة لمديرية المياه التابعة للإدارة الذاتية “سوزدار أحمد” أن المشروع سيشمل حفر 50 بئراً بغزارة 600 متر مكعب في الساعة، وقد انطلق المشروع اليوم وسينفذ خلال 29 يوماً يبدأ بعدها ضخ المياه وفق “أحمد”.

تفجير جسر على طريق “إم 4” 

فجّر عناصر إحدى التنظيمات الإرهابية في “إدلب” جسر قرية “الكفير” في منطقة “جسر الشغور” بريف المحافظة الغربي وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

وأوضحت سانا أن المسلحين فخخوا الجسر الواقع على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي لعرقلة تسيير الدوريات الروسية- التركية المشتركة ضمن إطار اتفاق “موسكو”.

مسلحون يفجرون عربات تركية

أعلن رئيس مركز المصالحة الروسي في سورية الأدميرال “أوليغ جوارفيلوف” عن استهداف جماعات إرهابية لدورية تركية أثناء مرورها في منطقة “سفوهن” بريف “إدلب” الجنوبي اليوم.

وبحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن “جورافيلوف” فإن عبوات ناسفة بدائية الصنع زرعها إرهابيون ينتمون لتنظيمات لا يسيطر عليها الجانب التركي، انفجرت أثناء مرور الدورية ما أسفر عن تضرر مركبتين وإصابة جنديين أتراك بجروح.

وأضاف “جورافيلوف” أنه تم رصد 7 خروقات لنظام وقف إطلاق النار خلال الساعات الـ 24 الماضية على يد تنظيمات إرهابية، فيما لم تسجّل أي خروقات على يد الفصائل المدعومة تركياً وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً:سوريا تنتقل إلى حظر التجول.. و10 حالات مشتبهة بالكورونا شمالاً

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع