3 مفخخات تضرب “القامشلي” واجتماع في “السويداء” للحد من الفلتان الأمني .. أبرز أحداث اليوم

تفجيرات القامشلي اليوم _ فايسبوك

“لافروف”: مصرون على استعادة “سوريا” لحقولها النفطية.. أبرز عناوين اليوم 11 تشرين الثاني 2019

سناك سوري _ دمشق

نفى الرئيس السوري “بشار الأسد” استخدام الجيش السوري للسلاح الكيماوي خلال سنوات الحرب، مشيراً إلى أن الجيش السوري لم يستخدم هذه الأسلحة بالمطلق قبل تسليم كامل الترسانة للجنة الدولية.

وخلال حديثه لقناة “روسيا اليوم العالمية” اتهم الرئيس “الأسد” منظمة “الخوذ البيضاء” بأنها أحد فروع “جبهة النصرة”، مشيراً إلى وجود صور تظهر بعض عناصر المنظمة يقاتلون إلى جانب “القاعدة”.

من جهة أخرى اعتبر الرئيس “الأسد” أن العلاقة بين “دمشق” و “قسد” تمر بمرحلة انتقالية لا سيما بعد الدعوة الموجّهة لـ”قسد” من أجل الانضمام إلى الجيش السوري، حيث ذكر الرئيس السوري أن “قسد” تتكون من سوريين من العرب والكرد، وهم ليسوا حزب “الاتحاد الديمقراطي” الذي دعمته “الولايات المتحدة” بالمال والسلاح.

وقال الرئيس “الأسد” أن الانتخابات الرئاسية عام 2021 ستجرى في موعدها وستكون انتخابات تعددية، حيث سيكون هناك عدد كبير من المرشحين وفق تصريح الرئيس “الأسد”.

3 مفخخات تضرب “القامشلي” وتوقع عشرات الضحايا

اهتزت مدينة “القامشلي” عصر اليوم على وقع 3 تفجيرات متزامنة ضربت شارع “الوحدة” وسط المدينة ما أسفر عن ضحايا ودمار واسع.

التفجيرات نتجت عن 3 سيارات مفخخة تم تفجيرها في أوقات متزامنة تقريباً في 3 مواقع من الشارع الحيوي، وذكرت وكالة سانا الرسمية أن 7 مدنيين خسروا حياتهم وأصيب 70 آخرون بجروح متفاوتة جرّاء الانفجارات.

كما تسببت التفجيرات العنيفة بدمار في عدد كبير من المحال التجارية والمقاهي والفنادق في الشارع واحتراق عدد من السيارات والدراجات النارية، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.

العدوان التركي يقصف صوامع الحبوب

أصيب مدنيين اثنين في قصف لقوات العدوان التركي على قرية “شركراك” بريف ناحية “عين عيسى” (55 كم شمال غرب الرقة) وفق وكالة “هاوار” المحلية التي ذكرت أن قصف العدوان استهدف صوامع الحبوب في القرية بالمدفعية الثقيلة والصواريخ.

من جهتها أفادت وكالة سانا الرسمية أن الجيش السوري يخوض اشتباكات عنيفة مع قوات العدوان التركي في قرى “تل تمر” (40 كم غرب الحسكة) على محور قريتي “المناخ” و “المحمودية” شمال تل تمر.

كما استهدفت قوات العدوان التركي بالرشاشات الثقيلة قرى “الريحانية” و “العزيزية” و”القاسمية” فيما دارت اشتباكات عنيفة على محور قرية “الدردارا” وفقاً لسانا.

اقرأ أيضاً:30 ألف أسرة فقيرة في ريف دمشق.. البحث عن جولييت ينطلق 20 تشرين الثاني.. عناوين الصباح

رابع دورية مشتركة بين روسيا وتركيا

أعلنت وزارة الدفاع التركية أنه تم اليوم استكمال تسيير رابع دورية مشتركة بين القوات الروسية والتركية في المناطق الحدودية السورية، تنفيذاً للاتفاق الروسي التركي الموقّع في “سوتشي” حول شرق الفرات.

وأوضحت الوزارة أن الدورية التي تم تسييرها اليوم جابت المناطق المحيطة بناحية “الدرباسية” (85 كم شمال الحسكة) وشاركت فيها 4 مركبات تركية وأخرى روسية ورافقتها طائرات بدون طيّار على مسافة امتدت 62 كم وبعمق 10 كم من الحدود السورية التركية.

وفي الوقت الذي تنفّذ فيه “تركيا” الجزء المتعلق بالدوريات كما نص اتفاق “سوتشي” فإنها في المقابل تواصل خرق الاتفاق الذي يقضي بالالتزام بوقف إطلاق النار في المنطقة.

لافروف: روسيا مصرة على استعادة “سوريا” لنفطها

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن “موسكو” مصرة على استعادة الجيش السوري كامل السيطرة على البلاد، بما فيها حقول النفط التي تسيطر عليها القوات الأمريكية.

واعتبر “لافروف” في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن سيطرة الجيش السوري على كامل الأراضي السوري هي الطريقة الوحيدة لإنهاء الإرهاب وحل جميع القضايا المتعلقة بالتسوية السياسية النهائية بحسب الوزير الروسي.

دفعة جديدة من العائدين السوريين

عاد أكثر من 1200 مواطن سوري من “لبنان” و “الأردن” إلى الأراضي السورية خلال الساعات الـ24 الماضية بحسب المعلومات التي نشرها المركز الروسي للمصالحة اليوم.

دعوات في “السويداء” لوقف الفلتان الأمني

أفادت مراسلة سناك سوري في “السويداء” أن اجتماعاً جرى اليوم في دار طائفة المسلمين الموحدين الدروز بين مجموعة من الأهالي ومشايخ العقل “يوسف جربوع” و “حمود الحناوي”.

وأشارت مراسلتنا إلى أن الأهالي طالبوا خلال الاجتماع بحسم ملف الفلتان الأمني وفرض سلطة الدولة والأجهزة الأمنية في وقف عمليات الخطف والتوترات الأمنية التي تشهدها المحافظة باستمرار ووضع حدّ لهذه الظاهرة المتفاقمة التي أثرت على حياة المدنيين في “السويداء”.

رجل يحقق مع طفل ويقتله تحت التعذيب

خسر الطفل “عبد الستار محمد النوم” حياته اليوم جرّاء التعذيب الذي تعرّض له على يد جاره “ثامر عبد الرزاق البحر” في بلدة “الكشكية” شرقي “دير الزور”.

وأفاد موقع “فرات بوست” المحلي أن “البحر” اتهم الطفل “عبد الستار” البالغ من العمر 12 عاماً بمحاولة سرقة منزله واحتجزه وقام بالتحقيق معه وضربه حتى الموت، فيما لم يذكر الموقع مصير الجار الذي ضرب الطفل.

الرياضة

حافظ المهندس “مفيد مزيك” على منصبه كرئيس لنادي “الاتحاد” بعد فوزه بنتيجة الانتخابات التي أجريت اليوم في “حلب” أمام منافسه المحامي “أيمن حزام” بحسب الصفحة الرسمية للنادي.

وفي “حلب” أيضاً فاز الدكتور “أنطوان عتة” برئاسة نادي “الجلاء” الرياضي في انتخابات اليوم، بينما وصل الدكتور “سمير بيبي” إلى رئاسة نادي “الحرية” بالتزكية.

اقرأ أيضاً:إسقاط طائرة تركية في “الحسكة”.. وغارة جوية على “جيش محمد” في “حلب” .. أبرز أحداث اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع