18 إصابة بكورونا في مدارس الحسكة.. وإغلاق عام في لبنان

قسم عزل لمرض كورونا - سوريا

المالية السورية تسمح باستعادة رسم فحص كورونا.. والبرازيل تعلق تجارب لقاح صيني

سناك سوري – متابعات

منذ الإعلان عن أولى ضحايا وباء فيروس كورونا المستجد في “سوريا” في آذار الماضي، ومازال حتى الآن يواصل تسجيل ضحايا جُدد بشكل يومي حيث ارتفع إجمالي عدد الضحايا المعلن بالاستناد إلى أحدث إحصائية أجرتها “وزارة الصحة” 6284 إصابة و321 وفاة.

أما مناطق “الجزيرة” سجلت إصابة 65 شخص بالفيروس، وفي مناطق شمال البلاد بلغت الإصابات الحديثة المثبتة 463 حالة إيجابية جديدة.

في وقت بينت فيه “مديرة الصحة المدرسية” بـ”وزارة التربية” “هتون الطواشي” أن المصابين بكورونا في المدارس بمحافظة “الحسكة” بلغ عددهم 547 حالة، في حين أكدت “وزارة المالية” أنه يمكن استرداد رسم فحص كورونا في حال عدم إجرائه.

على الصعيد العالمي، قررت “الحكومة اللبنانية” فرض إغلاق عام في البلاد باستثناء المطار، بينما أكدت “بريطانيا” أنها ستقوم بتوزيع أي لقاح لفيروس كورونا منذ بداية كانون الأول المقبل، كما علقت “البرازيل” تجارب اللقاح الصيني بسبب حادث خطير وقع لأحد المتطوعين.

اقرأ أيضاً: 4 وفيات بكورونا في حمص والسويداء ودرعا.. و161 إصابة في الجزيرة

وزارة الصحة: 4 حالات وفاة و69 إصابة

أعلنت “وزارة الصحة” في بيان نشرته عبر مواقع التواصل، عن تسجيل 4 حالات وفاة و69 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وشفاء 48 مريض، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لضحايا الفيروس إلى 321 حالة وفاة و6284 إصابة، وإجمالي حالات التعافي وصل إلى 2405 حالة.

وتوزعت الإصابات على الشكل التالي: (29 في حمص، 15 في ريف دمشق، 14 في درعا، 5 في حماه، 4 في دمشق، 2 في القنيطرة)، أما حالات الوفاة ( 2 في ريف دمشق، 1 في حمص، 1 في درعا)

أربع حالات وفاة و ٦٥ حالة إصابة في الجزيرة

وفقاً لبيان نُشرَ عبر “فيسبوك”، سجلت “هيئة الصحة” (غير حكومية) 4 حالات وفاة و65 إصابة بفيروس كورونا وشفاء 16 حالة في مناطق “الجزيرة” ليصل العدد الإجمالي المعلن للوفيات إلى 830 وفاة، و5710 مصاب، و830 حالة شفاء من الفيروس.

وفيات الشمال ترتفع إلى 77 حالة

بيانات عن الترصد الوبائي في “الشمال السوري” أشارت إلى أنه تم تسجيل 6 حالات وفاة جراء الإصابة بكورونا والإجمالي لعدد الوفيات المعلن بلغ مع الأعداد الجديدة 77 حالة كما تم تسجيل 463 إصابة جديدة، ليرتفع العدد الكلي للإصابات إلى 9340 إصابة، بينما حالات الشفاء من المرض ارتفعت إلى 3350 حالة بفارق  127 حالة عن أمس الاثنين.

547 إصابة بكورونا في مدارس سوريا

بينت “مديرة الصحة المدرسية” بـ”وزارة التربية” “هتون الطواشي” في تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن”، من “الحسكة” أن عدد الإصابات بفيروس كورونا بلغ 547 إصابة منها 283 إصابة في صفوف التلاميذ والطلاب و264 إصابة في صفوف الكوادر التعليمية والتدريسية والإدارية.

وكشفت “الطواشي” بأن مدارس “الحسكة” سجلت حتى الآن 18 إصابة بكورونا بينهم 3 تلاميذ، حيث تم إغلاق شعبتين صفيتين ضمن مدارس (الحسكة والقامشلي) نتيجة إصابة المعلم أو المعلمة المشرفة على الصفوف، وذلك كإجراء احترازي .

المالية: يمكن استرداد رسم فحص كورونا في حال عدم إجرائه

أعلنت “وزارة المالية” أنه يمكن استرداد رسم فحص كورونا في حال عدم إجرائه، بموجب كتاب رسمي من قبل “وزارة الصحة” إلى “وزارة المالية” لردّ المبلغ إلى صاحب العلاقة أصولاً عن طريق مذكرة ردّيات، وإصدار أوامر صرف باسمه، وقبض المبلغ نقداً من صندوق “وزارة المالية” في مديرية الخزينة المركزية، وفقاً لما ورد في صحيفة “الوطن”.

اقرأ أيضاً: تزايد إصابات كورونا 30%..  العوا: الفيروس موجود بكل مدارس سوريا

لبنان: إغلاق عام اعتباراً من 14 تشرين الثاني

قرر المجلس الأعلى للدفاع في “لبنان”، الإغلاق العام في البلاد بدءا من السبت المقبل في 14 تشرين الثاني وحتى 30 منه، باستثناء المطار وبعض القطاعات للحد من تفشي كورونا.

وفقاً للقرار الذي نشرته وسائل إعلامية لبنانية، تستثنى بعض القطاعات من الإقفال ومنها المطاحن والمخابز والمصارف ومؤسسات القوى الأمنية والمستشفيات والمستوصفات، والمطار، مؤسسة الكهرباء وشركتي الاتصالات ومصانع.

بريطانيا: سنقوم بتوزيع أي لقاح لكورونا الشهر المقبل

أكد “وزير الصحة البريطاني” ” مات هانكوك” أن الحكومة طلبت من “هيئة الصحة الوطنية” أن تكون جاهزة لتوزيع أي لقاح لفيروس كورونا، اعتبارا من بداية كانون الأول المقبل، وفقاً لوكالات أنباء.

البرازيل تعلّق تجارب اللقاح الصيني بسبب حادث خطير

أعلنت السلطات الصحية في “البرازيل” أنّها علّقت التجارب السريرة على لقاح تجريبي صيني مضادّ لفيروس كورونا بعد تعرّض أحد المتطوّعين لـ”حادث خطير” لم تحدّد ماهيّته.

وأشار موقع “يورونيوز” إلى أن الوكالة لم توضح ماهيّة الحادث الخطير، لكنّها أوضحت أنّ هذا النوع من الحوادث يمكن أن يكون وفاة أو آثاراً جانبية قد تتسبّب بالوفاة، أو إعاقة شديدة، أو حالة تستدعي الاستشفاء، أو “حدثاً مهماً سريرياً”.

اقرأ أيضاً: هل تصلح الكمامة القماشية كحل بديل عن غلاء النوع الطبي؟

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع