14 وزيراً يناقشون مابعد الحرائق..والإفراج عن المئات في الجزيرة

توسع عسكري تركي في إدلب …. أبرز عناوين الخميس 15 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

بدأت الحكومة السورية تحديد الخطوط الأولية لسبل ووسائل تدخلها في عمليات تعويض المتضررين من الحرائق وإعادة إحياء الأراضي الزراعية التي أكلتها النيران، فيما كشفت مديرية زراعة “اللاذقية” أرقاماً من إحصائياتها لحجم الخسائر التي أصاب القطاع الزراعي في المنطقة.

في الأثناء، جددت وزارة الخارجية الروسية اتهاماتها لمنظمة “حظر الأسلحة الكيماوية” بالانحياز والتسييس في تقاريرها المتعلقة بـ”سوريا”.

أما في الميدان فعادت الغارات الجوية المجهولة لضرب قيادات التنظيمات التكفيرية بعمليات خاطفة في إدلب، بينما كانت قوات العدوان التركي تزيد من توسعها جنوبي المحافظة وتنشئ نقطة مراقبة جديدة، في وقت واصلت فيه قوات العدوان التركي اعتقالاتها وانتهاكاتها بحق مدنيي “عفرين”.

وفي الجزيرة السورية أطلق “مسد” سراح مئات المعتقلين في سجونه بعد قرار العفو عنهم، في حين خسر شابان وطفل حياتهم بسبب مخلفات الحرب في المنطقة.

خطط حكومية لتعويض متضرري الحرائق

أعلنت الحكومة السورية اليوم أنها حددت آليات التدخل لإعادة إحياء المناطق المتضررة من الحرائق بأرياف “اللاذقية” و”طرطوس” و”حمص”.

وخلال اجتماع وصفته صفحة الحكومة بالتمهيدي وترأسه رئيس الحكومة “حسين عرنوس” وحضره 14 وزيراً تم تحديد آليات دعم الفلاحين المتضررين وتعويضهم عن الأضرار لإبقائهم في أرضهم وإعادة زراعتها وتحديد الإجراءات المطلوبة من كل جهة لتنفيذ خطة التدخل بشكل متكامل وبالسرعة القصوى.

رئيس الحكومة “حسين عرنوس” قال أن الدولة ستبذل كل الجهود لإعادة تجهيز الأراضي المتضررة وإعادتها إلى ما كانت عليه، وأهمية توحيد الرؤى والمقترحات بين الوزارات ووضع آليات محددة تكون مرجعاً للعمل الحكومي في إطار الاستجابة للأضرار.

اقرأ أيضاً: منحة بقيمة مليار و530 مليون للأسر المتضررة من الحرائق باللاذقية

إحصاءات رسمية لخسائر اللاذقية

قدّم مدير زراعة “اللاذقية” “منذر خير بك” عرضاً للأضرار التي أحصتها المديرية خلال اجتماع ترأسه محافظ “اللاذقية” “إبراهيم خضر السالم”.

وبحسب الإحصاءات فقد تضررت مساحة 71905.6 دونم من الأشجار المثمرة وتشكل نسبة 9% من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة في المحافظة، ونسبة 6.6% من مجموع الأشجار المثمرة في “اللاذقية”، وقدّرت المديرية أضرار الإنتاج بنحو 13578 طن من الحمضيات و4584 طن من الزيتون و84 طن من التفاح.

كما أدت الحرائق إلى نفوق 65 بقرة وتضرر 6799 خلية نحل، مع الإشارة إلى أن إحصاءات المديرية لا تشمل حالياً أضرار القطاع الحراجي كونه يحتاج وقت أطول بحسب ما ذكر بيان المكتب الصحفي لمحافظة “اللاذقية”.

بدورها وجهت وزارة “الإدارة المحلية والبيئة” كتاباً إلى محافظ “اللاذقية” ذكرت فيه أنه وبناءً على توجيهات الرئيس “بشار الأسد” تم تخصيص 1.530 مليار ليرة لتنفيذ مشروعات خدمية في القرى المتضررة.

اقرأ أيضاً: إيقاف معمل الأسمدة في قطينة بعد شكاوى التلوث

موسكو: منظمة الكيماوي متحيزة ضد سوريا

وجّهت وزارة الخارجية الروسية اليوم انتقاداتها لأداء منظمة “حظر الأسلحة الكيميائية” بشأن تحقيقاتها حول “سوريا” واتهمتها بالانحياز والتسييس.

وفي بيان أصدرته اليوم اعتبرت الخارجية الروسية أن تقارير المنظمة بشأن حادثتي “حلب” و “سراقب” أكدا تحيزها السياسي في القضايا المتعلقة بـ”سوريا”، حيث تجاهلت التقارير التي قدمها العسكريون الروس بشأن “حلب” واتهمت الجيش السوري بتنفيذها، في مقابل حديثها عن أن حادثة “سراقب” كانت استفزازاً كيماوية من فصائل المعارضة، وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

غارة جوية تقصف قيادي متشدد

استهدفت طائرة مسيرة مجهولة الهوية مساء اليوم سيارتين في قرية “عرب سعيد” بريف “إدلب” في وقت متزامن.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الغارات أودت بحياة “أبو ذر المصري” أحد قياديي تنظيم “حراس الدين” التكفيري والذي شغل سابقاً منصب قاضٍ شرعي في التنظيم، كما أودت بحياة شخصين آخرين عرف منهما “أبو يوسف المغربي” فيما بقي الثالث مجهولاً.

اقرأ أيضاً: إصابات مدارس سورية بكورونا 200 حالة.. وضحايا العالم 38 مليوناً

توسع تركي في إدلب

أفادت وسائل إعلام محلية بأن قوات العدوان التركي أقدمت على إنشاء نقطة مراقبة جديدة في قرية “قوقفين” بريف “إدلب” الجنوبي في منطقة قريبة من خط التماس مع مناطق سيطرة الجيش السوري.

وبحسب المصادر فإن النقطة التركية الجديدة أقيمت بعد إدخال أرتال عسكرية إلى المنطقة تضم مدافع وآليات ثقيلة لتعزيز النقطة، وذلك رغم ما تم تداوله الفترة الماضية عن اتفاق روسي-تركي يقضي بتخفيض عدد القوات التركية المتواجدة في “إدلب”.

اعتقال 4 مدنيين ومختار قرية

أقدمت قوات العدوان التركي على اعتقال 4 مدنيين من قرية “آفراز” بريف “عفرين” شمالي “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن الاعتقالات شملت “فرات أحمد” و “زوزان كبك” و”عبد المطلب شيخ نعسان” و”حسن إيبشانو” والذين تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة.

ونقلت “منظمة حقوق الإنسان في عفرين” أن قوات العدوان التركي اعتقلت من جهة أخرى مختار قرية “أيكي دام” “نبي عمر” واقتادته إلى جهة مجهولة وانقطعت الأخبار عن مصيره دون معرفة التهم الموجهة إليه.

اقرأ أيضاً: البعث تكشف عن فساد بانتخابات غرف التجارة: بيع أصوات!

الإفراج عن مئات المعتقلين في الجزيرة السورية

أعلنت الرئيسة المشتركة لـ”مسد” “أمينة عمر” اليوم أنه وبموجب العفو الذي أصدره “مسد” سيتم إطلاق سراح 631 سجيناً ممن حكم عليهم بتهمة الإرهاب وتجاوزت مدة عقوبتهم النصف.

وخلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم قالت “عمر” أنه وبعد المؤتمر مباشرة سيبدأ إطلاق سراح المعتقلين مضيفة أن 253 معتقلاً آخرين سيطلق سراحهم مستفيدين من نصف العقوبة على حد قولها.

ضحايا مخلفات الحرب

خسر شابان حياتهما اليوم وأصيب آخر بجروح إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية “عين ديوار” بريف “المالكية” شمال “الحسكة” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وبحسب سانا فقد خسر طفل حياته إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في قرية “الكسار” بريف “دير الزور” الشرقي.

اقرأ أيضاً: تحذير روسي من كيماوي إدلب…واغتيال أدهم أكراد يهز درعا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع