12مليون سوري بحاجة رعاية طبية.. وغارات تضرب قوات العدوان التركي

توقيف 7 من المتورطين باغتصاب طفل … أبرز عناوين الاثنين 6 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

رغم تصاعد إصابات كورونا في سوريا، دعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى إطلاق مهرجانات ومعارض للتسوق بأسعار مخفضة، فيما كانت منظمة الصحة العالمية ترسل شحنة كبيرة من المساعدات الطبية إلى الجزيرة السورية.

من لبنان جاء الإعلان عن توقيف 6 من المتورطين في حادثة اغتصاب طفل سوري ليضافوا إلى الموقوف الأول سابقاً، ومن حماة جاء إعلان مدير الكهرباء عن زيادة في التقنين.

ويبدو أن تراجع الوضع المادي لا يقتصر على المواطنين ووصل إلى “محافظة دمشق” التي ألغت 1000 عقد لعمال موسميين توفيراً لرواتبهم.

معاناة السوريين لا تنتهي فبالإضافة إلى النزوح والفقر يعاني نازحو إدلب من حالات تسمم جديدة جرّاء توزيع أغذية فاسدة عليهم، في الوقت الذي تدخل فيه قوات العدوان التركي أسلحة طازجة باستمرار إلى المحافظة السورية.

طائرات مجهولة استهدفت مواقع لقوات العدوان التركي بريفي الحسكة والرقة، فيما استنفرت قوات العدوان وقصفت قرى بريف تل أبيض.

ارتفاع حصيلة إصابات كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين إضافة إلى حالة وفاة جديدة جرّاء الإصابة بالفيروس.

وارتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة في “سوريا” بالفيروس إلى 372 إصابة بينهم 126 حالة تماثلت للشفاء و14 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً:إصابة متطوع بالهلال الأحمر بكورونا.. ومسحات مشفى التوليد سلبية

تحضيرات لمهرجانات تسوق

اتفق وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” مع رؤساء غرف التجارة السورية على بدء التحضيرات لإقامة معارض ومهرجانات تسوق اعتباراً من الاثنين المقبل.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة فقد دعا “البرازي” إلى أن تضم تلك المعارض مختلف المواد والسلع الغذائية والاستهلاكية وأن تكون ذات جودة، وبأسعار أقل من أسعار المتاجر الخاصة، مؤكداً أن المؤسسة “السورية للتجارة” ستكون حاضرة في جميع المهرجانات والمعارض.

85 طن مساعدات طبية إلى الحسكة

أوصلت منظمة “الصحة العالمية” اليوم قافلة تحمل 85 طن مساعدات طبية انطلقت من “دمشق” ووصلت إلى “الحسكة” وفق وكالة سبوتنيك الروسية.

وأوضحت الوكالة أن القافلة تعد من أكبر الشحنات التي تصل عن طريق البر تلبية للاحتياجات الطبية لمناطق الجزيرة السورية، وشملت أدوية تكفي لتوفير أكثر من مليون حالة علاج من الأدوية المنقذة للحياة، وأدوية لأمراض معدية وغير معدية وللأمراض المزمنة.

رئيسة بعثة المنظمة في “سوريا” “اجمال ماجتيموفا” قالت لـ “سبوتنيك” أن هناك 12 مليون سوري بحاجة للرعاية الطبية والصحية، مضيفة أن مناطق الجزيرة السورية تضم 550 ألف شخص تم تهجيره داخلياً بينهم 150 ألف شخص يعيشون في مخيمات متفرقة.

اقرأ أيضاً:الوفاة الأخيرة بفيروس كورونا تعود لشخص من الزاهرة القديمة بدمشق

توقيف 6 من المتورطين باغتصاب طفل

أعلنت قوى “الأمن الداخلي” اللبنانية اليوم أن ستة من المتورطين في قضية اغتصاب طفل سوري في بلدة “سحمر” في “البقاع” سلّموا أنفسهم لمكتب “مكافحة الاتجار بالأشخاص وحماية الآداب” في وحدة الشرطة القضائية، وذلك بعد أن تم توقيف أحدهم خلال الأيام الماضية.

وأشارت قوى الأمن في بيان عبر موقعها الرسمي أن أحد المشتبه بهم لا يزال متوارياً عن الأنظار والعمل مستمر لتوقيفه.

زيادة التقنين الكهربائي

قال مدير كهرباء “حماة” المهندس “محمد رعيدي” إن ساعات التقنين الكهربائي في عموم المحافظة زادت بسبب تخفيض مخصصات المحافظة من التيار الكهربائي، مشيراً إلى أنه تم اعتماد جدول تقنين بواقع 4 ساعات قطع مقابل ساعتَي تغذية وفق ما نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

إلغاء عقود 1000 عامل موسمي

قال نائب محافظ “دمشق” “أحمد النابلسي” اليوم إن المحافظة ألغت حوالي 1000 عقد لعمال موسميين واحتفظت بنحو 500 عامل بعد أن كان مجموعهم 1600 عامل موسمي.

وأضاف “النابلسي” في تصريحات لتلفزيون “الخبر” المحلي أن الخطوة جاءت لأسباب مادية بسبب ارتفاع رواتب العمال بعد مراسيم الزيادة حيث أصبح راتب العامل يصل إلى حوالي 44 ألف بعد أن كان بحدود 14 ألف عند بداية تعيينه على حد قول “النابلسي”.

اقرأ أيضاً:دراسة: القطاع الصحي يتصدر تركيزات العمل الحكومي في سوريا

عشرات حالات التسمم لنازحين

أصيب أكثر من 80 مدني اليوم بينهم نساء وأطفال بحالة تسمم في مخيم “الريان” في بلدة “حربنوش” شمالي “إدلب” بعد تناولهم وجبات غذائية فاسدة وزعتها إحدى الجمعيات الخيرية وفق إذاعة “فريش” المحلية.

الحادثة ليست الأولى من نوعها في مخيمات “إدلب” حيث سبق وأن وقعت حالات مماثلة وسط غياب أي نوع من الرقابة الصحية على المساعدات الغذائية التي يتم تقديمها للنازحين.

تعزيزات تركية إلى إدلب

أدخلت قوات العدوان التركي اليوم تعزيزات عسكرية جديدة إلى الأراضي السورية من معبر “كفرلوسين” شمالي “إدلب”.

وقالت وسائل إعلام محلية أن القوات التركية أدخلت رتلاً مكوناً نحو 20 آلية محملة بالمعدات العسكرية واللوجستية توجهت نحو النقاط التركية المنتشرة في المحافظة.

اقرأ أيضاً:لبنان.. سوريون حاولوا إنقاذ بعضهم فقضوا غرقاً في البئر

غارات تضرب مواقع العدوان التركي

استهدفت طائرات مجهولة اليوم مواقع لقوات العدوان التركي في ريفَي “الحسكة” و”الرقة” وفق صحيفة الوطن المحلية.

واستهدفت الغارة الأولى أطراف بلدة “حمام التركمان” قرب “تل أبيض”، فيما استهدفت الغارة الثانية بلدة “سلوك”، وذلك في ريف “الرقة” الشمالي، في حين ضربت الغارة الثالثة قرية “أبو شاخات” التابعة لناحية “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” وسط حالة من الاستنفار لقوات العدوان التركي في المنطقة بحسب الصحيفة التي أشارت إلى أن الغارات لم تسفر عن خسائر.

قصف تركي شمال الرقة

قالت وكالة “هاوار” المحلية أن قوات العدوان التركي قصفت اليوم قريتَي “بيركيتك” و “إبراهيم كردو” التابعتين لناحية “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي دون معلومات عن حجم الأضرار.

الرياضة

تمكن نادي “الاتحاد” من تحقيق فوز كبير على جاره “اليرموك” اليوم بنتيجة 112-47 ضمن منافسات الدوري السوري لكرة السلة.

اقرأ أيضاً:سوريا: محاولة تهريب صواريخ إلى إدلب واعتقال مقاتلين أجانب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع