1148 خطاب كراهية ضد السوريين في الصحف التركية خلال عام 2017

اللاجئون السوريون في تركيا

وحصل السوريون على المرتبة الثانية في قائمة خطابات الكراهية التركية

سناك سوري-متابعات

كشف تقرير حقوقي عن وجود 1148 خطاب كراهية في الصحف التركية ضد السوريين في تركيا، خلال عام 2017.

وحلت “سوريا” بالمرتبة الثانية في عدد خطابات الكراهية ضدها، بينما جاء اليهود في المرتبة الأولى والأرمن في الثالثة، واليوانيون في الرابعة، فالمسيحيون في الخامسة، والروم أخيراً.

وبحسب موقع “هرانت دينك” التركي، فإن نتائج تقريره جاءت بعد متابعته منشورات 41 جريدة وطنية و507 صحيفة تركية محلية، حيث اكتشف وجود 5 آلاف و296 مقالاً يستهدف الجماعات العرقية والدينية.

اقرأ أيضاً: 400 ألف طفل سوري لا يذهبون إلى المدرسة

ويعيش في تركيا أكثر من 3 ملايين لاجئ سوري بحسب تصريحات للداخلية التركية، ويعانون من ظروف صعبة في المخيمات، بينما يتمتع أصحاب رؤوس الأموال والصناعيين ورجال العلم السوريين ببعض المزايا في البلاد، بخلاف سكان المخيمات.

وأحياناً يتعرض بعض الأتراك للسوريين بالاهانات والضرب الذي من الممكن أن يتطور للقتل والاغتصاب، كما حدث مع السيدة السورية “أماني رحمون” التي لاقت حتفها مع ابنها وجنينها في بطنها على يد تركيين بعد أن قاما باغتصابها، وهو ما أشعل غضب عارم في الشارع التركي الذي ينقسم في نظرته تجاه السوريين بين مؤيد لوجودهم ومعارض له.

اقرأ أيضاً: أهالي قرية قاتل المرأة السورية في تركيا يطالبون عائلته بالرحيل

ولا تقتصر خطابات الكراهية ضد السوريين في تركيا على الصحف، حيث سبق أن اتهم “ياشار أوكويان” نائب رئيس حزب الوطن التركي المعارض اللاجئين السورين في تركيا بالتحرش الجنسي بالفتيات الأتراك، وقال “أوكويان” في لقاء تلفزيوني: «إن ملايين السوريين الذين من المفترض أن يقاتلوا من أجل بلادهم يدخنون الشيشة في تركيا، وبعضهم يثيرون الإرهاب والفوضى ويتحرشون بعيونهم بالفتيات التركيات».

اقرأ أيضاً: “معارض تركي”: السوريين يتحرشون بالفتيات في تركيا وبعضهم يثير الإرهاب والفوضى

 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع