أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

10 مليارات لدعم الطاقات المتجددة … والمقداد يشيد بالمواقف الموريتانية

إحباط عملية تهريب بواسطة طائرة مسيّرة ..... أبرز عناوين الأحد 15 أيار 2022

بدأت اليوم فعاليات المؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة، وقال رئيس الحكومة “عرنوس” أنه تم منح صندوق دعم الطاقات المتجددة 10 مليارات ليرة سلفة مؤقتة، في حين قال وزير الكهرباء أن الوزارة تعمل على تشجيع ودعم الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة عبر السياسات أو التشريعات لإطلاق مشاريع توليد الطاقة.

كما أصدر رئيس الحكومة قراراً يقضي بتعيين مدير جديد للهيئة العامة لمستشفى “حلب” الجامعي، بينما أصدر مجلس الأمناء في الجامعة الافتراضية السورية قراراً يقضي برفع أجور التسجيل والأجور السنوية وأجور المفاضلة وتغيير الرغبة في المفاضلة إضافة إلى أجور توصيف المقررات وإنهاء مستويات اللغة الإنجليزية وأجور التقييم السنوية وكلف البرنامج الامتحاني وغيرها من الأجور الجامعية.

من جهته قال مدير فرع الشركة “السورية للحبوب” في “دير الزور” أن التحضيرات لاستلام الأقماح من الفلاحين انتهت، وتم تجهيز مركزين هما “الفرات” ضمن المدينة و”الميادين” بالريف الشرقي.

في الأثناء، اجتمع وزير الخارجية “فيصل المقداد” اليوم برئيس لجنة الأخوة البرلمانية السورية الموريتانية وعبر عن اعتزازه بالمواقف المشرفة للشعب الموريتاني وقيادته تجاه “سوريا”.

فيما أعلنت القوات المسلحة الأردنية عن إحباط محاولة تهريب مواد مخدرة من “سوريا” إلى “الأردن”.

في الميدان، تحدث مصدر ميداني عن قيام “جبهة النصرة” بمواصلة أعمال حفر خندق على طول الحدود الإدارية الفاصلة بين مناطق سيطرتها في منطقة “ديربلوط” شمال “إدلب” ومناطق سيطرة فصيل “الجيش الوطني” شمال “حلب”.

بينما جددت قوات العدوان التركي قصفها لمناطق الشمال السوري، ونفت “قسد” تعرض منطقة “الطبقة” لعملية مسلحة وإصابة أحد من عناصرها.

جنوباً، انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون على جانب طريق “دمشق – درعا” القديم في ريف “درعا” الشمالي ما أدى لوقوع أضرار اقتصرت على المادية.

سناك سوري – دمشق

10 مليارات لصندوق دعم الطاقات المتجددة

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إن قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 يمنح ميزات تفضيلية لكل المستثمرين ومن ضمن هذه المجالات أكبر ميزة للاستثمار بالطاقات المتجددة موضحاً أن وزارة الكهرباء حددت الاستراتيجية والاحتياج وكيفية التعاطي مع هذا الموضوع سواء من ناحية الإنتاج والبيع من قبل المستثمر أو من خلال الإنتاج والشراء من قبل الوزارة التي تقوم بالتوزيع بعد ذلك إضافة إلى مجموعة من التشريعات التي صدرت في مجال الكهرباء والتي تتيح للوزارة الأخذ بكل هذه الأشكال من الاستثمار.

وأوضح “عرنوس” في تصريح للصحفيين بعد بدء المؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة أنه تم منح صندوق دعم الطاقات المتجددة 10 مليارات ليرة سلفة مؤقتة والصندوق له تمويل مستمر تضاف له نسبة من كل ليتر محروقات يباع في المحطات تذهب للصندوق ومن المتوقع في نهاية هذا العام أن تكون استثماراته بين الـ20 والـ30 مليار ليرة مشيراً إلى أن وزارة الكهرباء انتهت من وضع التعليمات التنفيذية للصندوق وقريباً سيباشر منح القروض.

بدوره قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن الوزارة تعمل على تشجيع ودعم الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة عبر السياسات أو التشريعات لإطلاق مشاريع توليد الطاقة من قبل القطاع الخاص أو العام أو بالمشاركة بينهما.

وأشار “الزامل” إلى أن قطاع الكهرباء خلال سنوات الحرب على “سوريا” كان من أكثر القطاعات استهدافاً من قبل المجموعات المسلحة كونه الداعم الاستراتيجي والعصب الرئيسي والمحرك القوي لكل نشاط اقتصادي أو صناعي أو طبي أو خدمي أو تربوي وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: وزير الكهرباء: المواطن يستحق الأفضل وهو بوصلة العمل الحكومي 

مدير جديد للهيئة العامة لمستشفى حلب الجامعي

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً يقضي بتكليف الدكتور “نديم إبراهيم زحلوق” عضو الهيئة التدريسية بكلية الطب بجامعة “حلب”، بوظيفة مدير عام الهيئة العامة لمستشفى “حلب” الجامعي لمدة سنتين وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

تعديل أجور التسجيل في الجامعة الافتراضية السورية

أصدر مجلس الأمناء في الجامعة الافتراضية السورية قراراً يقضي برفع أجور التسجيل والأجور السنوية وأجور المفاضلة وتغيير الرغبة في المفاضلة إضافة إلى أجور توصيف المقررات وإنهاء مستويات اللغة الإنجليزية وأجور التقييم السنوية وكلف البرنامج الامتحاني وغيرها من الأجور الجامعية المفصلة بموجب القرار.

وبموجب القرار بلغت أجور التسجيل في مرحلة الإجازة والمعاهد التقانية وبرامج الترقية والماجستير ودبلوم التأهيل التربوي 10 آلاف ليرة سورية، أما أجور التسجيل في الدكتوراه بلغت 40 ألف ليرة، والأجور السنوية تم تحديدها بـ15 ألف بالنسبة للتسجيل في مرحلة الإجازة والمعاهد التقانية وبرامج الترقية، و20 ألف للتسجيل في الماجستير ودبلوم التأهيل التربوي، و40 ألف ليرة للتسجيل في الدكتوراه.

وحددت أجور المفاضلة بالنسبة لجميع البرامج بـ 10 آلاف ليرة، و5 آلاف أجرة تغيير رغبة في المفاضلة، و5 آلاف أجور توصيف المقررات لجميع البرامج، والمبلغ ذاته بالنسبة لأجور إنهاء مستويات اللغة الإنكليزية، وأجور التقويم السنوي، وأجور البرنامج الامتحاني، وإنهاء المواد والاعتراض على علامة وظيفة الامتحان، وأجور ترتيب التخرج وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً: الإعلان عن أجور وأقساط الجامعة الافتراضية بعد رفعها مؤخراً 

الركاض: انتهت التحضيرات لاستلام الأقماح من الفلاحين

قال مدير فرع الشركة “السورية للحبوب” في “دير الزور” “أديب الركاض” أن التحضيرات لاستلام الأقماح من الفلاحين انتهت، وتم تجهيز مركزين هما “الفرات” ضمن المدينة و”الميادين” بالريف الشرقي.

وأضاف “الركاض” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه تم تجهيز ثلاثة مراكز أخرى للشحن والشحن المباشر والشراء في “التبني” غرب “دير الزور”، و”حطلة” شمالها و”البوكمال” شرقها، مشيراً لرفد كافة المراكز بالعناصر الفنية وتهيئة الساحات بعمليات الرش ومعايرة قبان الوزن في كل مركز، وخلال الأسبوع القادم سيتم توزيع أكياس التعبئة للفلاحين وفق حديثه.

من حصاد القمح في دير الزور

اقرأ أيضاً: السويداء تشهد 14 حريقاً بيوم واحد… احذروا حرق الأعشاب 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و32 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55869 منها 52479 حالة شفاء 3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات بين المقداد ورئيس لجنة الأخوة البرلمانية السورية الموريتانية 

عبر وزير الخارجية “فيصل المقداد” عن تقديره واعتزازه بالعلاقات السورية الموريتانية، والمواقف المشرفة للشعب الموريتاني وقيادته تجاه “سوريا” ، وما تتعرض له من حرب بهدف إضعافها واسقاط محور المقاومة وتصفية القضية الفلسطينية وتحقيق المصالح الغربية – الإسرائيلية، وأشار الوزير المقداد إلى عمق العلاقات التاريخية بين “سوريا” و”موريتانيا”، التي تترسخ بشكل متواصل ومتميز في كل المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية.

وأكد “المقداد” خلال استقباله اليوم لرئيس لجنة الأخوة البرلمانية السورية الموريتانية “المصطفى بلاه صهيب” أن جميع المخططات الغربية والإقليمية لإسقاط الدولة السورية قد فشلت بفضل صمود شعبها وبسالة جيشها، وكذلك وقوف الدول الصديقة والحليفة إلى جانبها.

من جهته عبر “صهيب ” عن امتنانه وشكره للحفاوة وحسن الاستقبال الذين وجدهما في “سوريا”، لافتاً إلى أن زيارة اللجنة إلى “دمشق” تأتي في إطار دعم العلاقات الموريتانية السورية ودعم العمل البرلماني مؤكداً على استمرار دعم بلاده لـ “سوريا” وشعبها في مواجهة الحرب وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

إحباط عملية تهريب بين سوريا والأردن

أعلنت القوات المسلحة الأردنية عن إحباطها محاولة تهريب مواد مخدرة من “سوريا” إلى “الأردن”.

وذكر بيان الجيش الأردني أنه تم رصد طائرة مسيرة “درون” قادمة من “سوريا” وتحمل مواد مخدرة حيث تمت السيطرة عليها وإسقاطها والعثور على كميات من المخدرات فيها وفق ما نقلت وكالة “بترا” الرسمية الأردنية.

اقرأ أيضاً: ريف دمشق.. استمرار عمليات هدم منازل المدنيين لأنها مخالفة 

النصرة تحفر خندق بريف إدلب

نقلت وكالة “نورث برس” عن مصدر ميداني لم تسمّه في “إدلب”  قوله بأن “جبهة النصرة” تواصل أعمال حفر خندق على طول الحدود الإدارية الفاصلة بين مناطق سيطرتها في “ديربلوط” شمال “إدلب” ومناطق سيطرة فصائل “الجيش الوطني” شمال “حلب”.

وأضاف المصدر بأن “جبهة النصرة” بدأت عمليات الحفر قبل شهرين تقريباً بعمق أربعة أمتار وفوقه ساتر ترابي كبير على طول المنطقة الفاصلة بين “إدلب” و”عفرين”، مشيراً إلى أن عمليات الحفر تتم عبر ورشات عمل ضخمة تحتوي على معدات ثقيلة من تركسات وسيارات وعمال بتكاليف ضخمة تصل لمئات آلاف الدولارات على حد قوله.

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم محيط قرية بريف “حلب” الشمالي بقذائف أوبيس وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن القصف التركي طال قرية “تل قراح” شمال “حلب” بثلاثة قذائف “أوبيس”، فيما لم تعلن عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

في السياق ذاته، قال الموقع الرسمي لـ “قسد” بأن قوات العدوان التركي قصفت أمس قرى “زور مغار” و”خراب عطو” ومزرعة “أحمد منير” بريف “كوباني/ عين العرب” الغربي شمال “حلب”، دون معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

قسد تنفي تعرض عناصرها للاغتيال

نفت “قسد” تعرض مدينة “الطبقة” غرب “الرقة” لهجمات أدت لإصابة عدد من عناصرها على طريق “المزارع” بـ “الرقة”.

وبحسب الموقع الرسمي لـ “قسد” فإن صوت التفجير الذي صدر في “الطبقة” يعود لانفجار أسطوانة غاز منزلية ولا صحة للأخبار التي تتحدث عن عمليات مسلحة، مشيرة إلى عدم صحة الأخبار عن إصابة عناصرها بأي هجوم.

انفجار عبوة ناسفة بدرعا

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون على جانب طريق “دمشق – درعا” القديم في ريف “درعا” الشمالي.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن عبوة ناسفة زرعها مجهولون انفجرت عند مفرق بلدة “القنية” بالريف الشمالي لـ”درعا” ما أدى إلى وقوع أضرار مادية دون حدوث إصابات، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية.

اقرأ أيضاً: انتخابات لبنان تمنع تجول السوريين … وإحراق حواجز بعد حملة اعتقالات 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى