أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

وكالة روسية: 3 إصابات كورونا شمال سوريا.. والصحة تضع خطة 6 أشهر

رسمياً: وزير الصحة يعلن تشخيص أول إصابة.. تبادل 5 ضباط وعنصرين من حزب الله مقابل عنصر فصيل محلي .. أبرز عناوين الأحد 22 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق

أعلن وزير الصحة السوري نزار يازجي قبل قليل تشخيص أول إصابة بفايروس كورونا في مناطق سيطرة الحكومة السورية 22 آذار 2020، وبيّن أن الشخص المصاب قادم من الخارج وتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحالة.

في حين نشرت مصادر إعلامية أن الإصابة لفتاة في العشرين من عمرها، إلا أنه لا يوجد المزيد من المعلومات حتى اللحظة عن مكان تواجد الحالة، كيف تم اكتشافها، متى وصلت للبلاد، وبانتظار ماتعلنه وزارة الصحة.
وإلى الشمال السوري حيث قالت وكالة سبوتنيك الروسية أن مشفى “أطمة” بريف “إدلب” الشمالي سجّل اليوم 3 إصابات بفيروس “كورونا” لأشخاص عائدين من “تركيا”.

الوكالة تقلت عن مصادر محلية إن الأشخاص الثلاثة راجعوا أحد المراكز الصحية بعد معاناتهم من ارتفاع حرارة وضيق تنفس وإرهاق عام وسعال جاف، حيث تم نقلهم إلى مشفى “أطمة” وسحب مسحات منهم وعزلهم في غرفة مستقلة مع تشديد التعليمات على عدم الإفصاح عن حالتهم الطبية.

ولم يسبق لـ”جبهة النصرة” التي تسيطر على مناطق واسعة من “إدلب” بما فيها “أطمة” الإعلان عن تسجيل أي حالات إصابات لديها واستمرت بإقامة صلوات الجماعة والتجمعات رغم مخاطر انتشار الفيروس، وتجدر الإشارة إلى أن “مشفى أطمة” لم يعلن رسمياً عن تسجيل حالات ولم ينفِ ذلك أيضاً حتى لحظة إعداد الخبر.

إيقاف وسائط النقل الجماعي للوقاية من كورونا

أعلنت الحكومة السورية اليوم أنها قررت إيقاف كافة وسائط النقل الجماعي بين المحافظات اعتباراً من مساء الثلاثاء القادم وداخل المحافظة نفسها بدءاً من مساء غد.

وجاء في بيان الحكومة عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أن على الوزارات والاتحادات ومنشآت القطاع الخاص الإنتاجية تأمين وسائل النقل للعاملين لديها بالشكل المطلوب وذلك استكمالاً للإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من فيروس “كورونا”.

بدورها نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن المدير العام للشركة العامة للنقل الداخلي في “دمشق” “سامر حداد” أنه تقرر إيقاف جميع وسائل النقل الداخلي العامة والخاصة والسرافيس في جميع أنحاء “سوريا” اعتباراً من الثامنة مساء غد الاثنين ولمدة أسبوعين.

نتائج تحاليل المحجور عليهم في فندق المطار

أظهرت نتائج 31 عينة من أصل 138 من عينات الأشخاص المحجور عليهم في فندق مطار “دمشق” الدولي بعد قدومهم من خارج “سوريا” أنهم غير مصابين بفيروس كورونا وفق ما قال مدير صحة ريف “دمشق” “ياسين نعنوس” لوكالة سانا الرسمية.

وأضاف “نعنوس” أن الأشخاص الذين ظهرت نتائج عيناتهم سلبية سيغادرون مركز الحجر الصحي مساء اليوم وستتم متابعة أوضاعهم عبر فرق التواصل الصحي بشكل يومي حتى مضي 14 يوماً فيما ستصدر نتائج تحاليل بقية العينات تباعاً حسب الطاقة الاستيعابية للمخبر المرجعي بوزارة الصحة.

استيراد منافس أوكسجين وألبسة وقاية

كلّفت الحكومة السورية وزارتَي “المالية” و “الاقتصاد والتجارة الخارجية” من أجل وضع الآلية التنفيذية لتأمين الاعتمادات اللازمة لشراء منافس أوكسجين للمشافي وألبسة وقائية للكوادر الطبية والتواصل من أجل ذلك مع الجهات المعنية في الدول الصديقة ومنظمة الصحة العالمية.

خطة الصحة تمتد 6 أشهر

ذكرت صفحة “رئاسة مجلس الوزراء” أن الحكومة اعتمدت اليوم خطة وزارة الصحة للتنسيق مع الوزارات الأخرى في إطار التصدي لفيروس “كورونا” خلال الأشهر الستة المقبلة.

وتضمنت خطة “الصحة” التوسع في مراكز الحجر الصحي ومتابعة تشكيل 19 فريق طوارئ للترصد الوبائي في كافة المحافظات والتوسع بإنشاء مخبر رديف للمخبر المرجعي في “دمشق” وإنشاء مخابر رديفة للمخابر المرجعية في “حلب” و”اللاذقية” بالتعاون مع “منظمة الصحة العالمية”.

اقرأ أيضاً:سوريا فريق طبي تطوعي ينشط للتوعية علمياً حول كورونا

التربية تؤجل الامتحان التحريري

أعلنت وزارة التربية السورية اليوم تأجيل الامتحان التحريري المؤتمت لمسابقة الفئة الأولى والذي كان مقرراً في 11 نيسان المقبل حتى إشعار آخر.

ووفق الصفحة الرسمية للوزارة فقد تقرر أيضاً تعليق استلام الأوراق الثبوتية للتعيين في مسابقة انتقاء المعلمين الوكلاء والتي كان من المفترض أن تبدأ في 18 آذار الجاري حتى 17 نيسان المقبل حتى إشعار آخر.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن وزارة التربية خصصت مدرستين في كل محافظة وصل عددهم إلى 28 مدرسة لحالات الطوارئ، إضافة إلى وضع 12 مركزاً تابعاً لها تحت تصرف الجهات المعنية ضمن إجراءات التصدي لفيروس “كورونا”.

مطالب أهلية بتسهيل ظروف حظر التجول

نقلت إذاعة “آرتا إف إم” المحلية مطالبات من الأهالي في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية” شمال شرق “سوريا” بتأمين متطلباتهم من الخبز والمواد الغذائية خلال فترة حظر التجول التي تبدأ غداً ووضع آلية مناسبة لتفادي حدوث تجمعات على الأفران.

ونقلت الإذاعة عن مستشار “الإدارة الذاتية” “أنور المشرف” أن الحظر يتضمن السماح لفرد واحد من العائلة بالتسوق من أجل شراء المستلزمات تجنباً لحدوث أي أزمات على الأفران ومراكز بيع المواد الغذائية.

انفجارات تستهدف وحدات “الحماية”

شهدت مدينة “الطبقة” بريف “الرقة” الغربي أمس 4 تفجيرات استهدفت “وحدات حماية الشعب الكردية” لقي على إثرها 6 عناصر مصرعهم وأصيب آخرون بجروح.

وذكرت صفحة “أخبار شرق الفرات” أن أول تفجير ضرب مقر “الدفاع الذاتي” قرب “مسبح الأندلس”، فيما استهدف التفجير الثاني دورية عسكرية قرب المقر، وضرب التفجير الثالث دورية أخرى عند دوار “ميسلون” تلاه تفجير رابع استهدف دورية حاولت إجلاء الجرحى.

تبادل ضباط وعناصر “حزب الله” مع فصيل

قال مصدر محلي في “السويداء” لـ سناك سوري أن صفقة تبادل تمت في ساعة متأخرة من ليلة أمس أفرجت على إثرها الجهات الأمنية عن عنصر فصيل “قوات شيخ الكرامة” “رعد بالي” مقابل إفراج الفصيل عن 5 ضباط سوريين وعنصرين من “حزب الله” اختطفهم في وقت سابق.

اقرأ أيضاً:حجر 4 أشخاص يشتبه بإصابتهم بـالكورونا..وتخصيص مشفى للعزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى