أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

وزير: لم نطرح دولار بالسوق.. أميركا: إجراءاتنا سبب انهيار الليرة

سلسلة تظاهرات تشعل ريف دير الزور … أبرز عناوين الاثنين 8 حزيران 2020

سناك سوري _ دمشق

طغا الوضع الراهن لسعر الصرف وتراجع الليرة على جلستَي الحكومة ومجلس الشعب، وفيما أعلنت الحكومة أنها تدرس سيناريوهات لتحسين الوضع المعيشي، كان وزير المالية يؤكد أمام النواب أن الحكومة لم تطرح دولاراً واحداً لأنها توجه القطع الأجنبي لمجالات النفط والقمح والكهرباء.

انتقادات النواب لرئيس الحكومة استمرت اليوم أيضاً حين ذكر نائب رئيس مجلس الشعب أن “خميس” قام بسابقة لا مثيل لها.

بدوره جاء حديث المبعوث الأمريكي واضحاً بتأكيده أن الإجراءات الأمريكية أدت إلى تدهور الليرة.

وأثناء الانشغال بمعركة الاقتصاد تعرضت نقاط الجيش في سهل الغاب لهجمات بالمفخخات سرعان ما تصدت إليها واستعادت كامل النقاط التي تعرضت للهجوم.

سوء الأوضاع المعيشية والفساد دفع عدداً من أهالي ريف “دير الزور” للخروج بمظاهرات مناهضة لـ”قسد” ومجالس “الإدارة الذاتية”.

كما تجددت المظاهرات في “السويداء” لليوم الثاني على التوالي واختلطت خلالها الشعارات المعيشية بالسياسية.

إصابات جديدة وحالات شفاء من الكورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين في بلدة “رأس المعرة” بريف “دمشق”.

وذكرت الوزارة أنه تم تسجيل 4 حالات شفاء من الإصابات المسجلة بالفيروس، حيث أصبحت حصيلة المصابين 144 حالة بينها 62 حالة تماثلت للشفاء و6 وفيات

قرارات حكومية لمواجهة الأزمة

وافقت الحكومة السورية اليوم على السماح باستئناف العمل في جميع الفعاليات والمناسبات والأعمال التي لا تزال متوقفة حتى الآن، على أن تعمل بـ 30% من طاقتها وتتقيد بالإجراءات والشروط الوقائية الاحترازية.

وأبقت الحكومة على قرار إغلاقها للمنافذ الحدودية، وذلك ضمن خطوات إعادة الحياة الاقتصادية من جهة والاستمرار بالالتزام بالجانب الصحي والتصرف بمسؤولية لمنع انتشار فيروس كورونا.

وناقش مجلس الوزراء الآثار المباشرة لتغيرات سعر الصرف على الواقع المعيشي والأسواق، وتم تشكيل 4 مجموعات عمل من الوزارات لدراسة السيناريوهات الأفضل لتحسين الوضع المعيشي مع استمرار خطة “الاعتماد على الذات”.
وفي ملف القمح، وافقت الحكومة على تأمين وزارة “التجارة الداخلية” لمستلزمات استلام محصول القمح بالكامل ونقله وتخزينه.

كما خصص مجلس الوزراء 5 مليارات ليرة لتنمية منطقة “الغاب” زراعياً ضمن الخطة الاستثنائية للتنمية الزراعية في جميع المحافظات، إضافة إلى منح سلفة مليار ليرة للمؤسسة العامة للدواجن لتأمين المواد العلفية واستمرار الإنتاج.

وأقرّت الحكومة تمديد العمل ببرنامج دعم الخريجين الجدد لعامين إضافيين ومضاعفة عدد المستفيدين ليصبح 4 آلاف فرصة، وذلك لتعزيز قدرة الكوادر الشابة على النفاذ إلى سوق العمل بحسب ما نقلت الصفحة الرسمية للحكومة على فايسبوك.

بدورها قررت وزارة التربية بناءً على إجراءات الحكومة اليوم، السماح بإقامة الدورات التعليمية الصيفية في المعاهد والمخابر اللغوية والمدارس الخاصة والمراكز المهنية وفق الأسس والضوابط المعتمدة ووفق تعليمات وزارة الصحة

اقرأ أيضاً:الحكومة تتخذ خطوة جديدة لمواجهة تغيرات سعر الصرف

نائب يسجل سابقة لرئيس الحكومة

قال نائب رئيس مجلس الشعب “نجدت أنزور” اليوم أن رئيس الحكومة السورية “عماد خميس” قام خلال كلمته أمس أمام المجلس بسابقة لا مثيل لها حين تهجم في كلامه على وزير من حكومته وهو الإعلام.

وأبدى “أنزور” استغرابه من مهاجمة “خميس” للإعلام أمس حين قال أنه يتحمل المسؤولية عدم نقل ما تقوم به الحكومة من إجراءات وفق ما نقلت صحيفة الوطن المحلية

وزير المالية: لم نطرح دولار واحد في السوق

ردّ وزير المالية “مأمون حمدان” على مطالبات أعضاء مجلس الشعب اليوم بأن تكون الحكومة شفافة وتوضح بصراحة أسباب انخفاض سعر صرف الليرة أمام الدولار.

وقال “حمدان” إن الحكومة لم تطرح دولاراً واحداً في السوق وتعمل على توجيه القطع الأجنبي لقطاعات الكهرباء والنفط والقمح وفق خطط الموازنة العامة للدولة، معتبراً أن سبب ارتفاع سعر الصرف ليس اقتصادياً وأن هناك أسباب وراء ما يحدث منها المضاربة والإشاعات، مشيراً إلى أن الحكومة تدرس الأمر وأن هناك حلول ستبصر النور قريباً على حد قوله وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:سوريا: طعنَ قاصراً بسبب خلاف على أرض زراعية

أميركا: إجراءاتنا سبب انهيار الليرة

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى “سوريا” “جيمس جيفري” إن الإجراءات الأمريكية هي التي أدت إلى ما تشهده الليرة السورية من انهيار.

وأضاف “جيفري” في تصريحات نقلتها قناة “الجزيرة” أن الإدارة الأمريكية قدّمت عرضاً لـ”دمشق” من أجل الخروج من الأزمة، مشيراً إلى أن “واشنطن” تريد أن ترى عملية سياسية ومن الممكن ألّا تقود إلى تغيير نظام الحكم في “سوريا”.

وبحسب “جيفري” فإن الإدارة الأمريكية تريد تغيير سلوك السلطات السورية وألّا تؤمّن مأوى للمنظمات الإرهابية كما وصفها بالإضافة إلى عدم تأمين قاعدة لـ”إيران” كي تبسط نفوذها على المنطقة.

هجوم بالمفخخات على نقاط الجيش

قال مصدر عسكري رسمي اليوم أن مجموعات مسلحة في منطقة “الغاب” الشمالي بريف “حماة” نفّذت ظهر اليوم هجوماً باستخدام العربات المفخخة والانتحاريين على نقطتين للجيش السوري في بلدتَي “الطنجرة” و “الفطاطرة”.

وأوضح المصدر وفق ما نقل التلفزيون السوري الرسمي أن اشتباكات عنيفة شهدتها المنطقة بين وحدات الجيش والمسلحين استمرت لساعات، وانتهت باستعادة الجيش السيطرة التامة على النقطتين وتكبيد المهاجِمين خسائر فادحة والاستيلاء على أسلحتهم وفق المصدر الذي لفت إلى أن الهجوم أسفر عن خسارة جندي سوري حياته وإصابة عدد آخر بجروح.

اقرأ أيضاً:تقرير غربي: قرابة 40 ألف قطعة أثرية سرقت من سوريا

إصابة طفل بعبوة ناسفة في عفرين

أصيب طفل واحد بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون في حديقة حي “المحمودية” وسط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

مظاهرات عدة مناهضة لـ”قسد”

خرج عدد من المحتجين صباح اليوم للتظاهر في عدد من القرى والبلدات في مناطق سيطرة “قسد” ورفعوا خلالها شعارات ضد الغلاء وتردّي الوضع المعيشي وفساد المجالس المحلية لتابعة لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية)

وذكرت وسائل إعلام محلية أن المظاهرات توزعت على منطقة “العزبة” وقرى “جديد عكيدات” و”الكسرة” و”محيميدة” و”زغير جزيرة” و”الصبحة” ومدينة “الشحيل” في أرياف “دير الزور” الشمالي والشرقي والغربي، وتخلل التظاهرات قطع للطرقات بالإطارات المشتعلة بحسب المصدر.

اقرأ أيضاً:نقل طلاب في جامعة حلب إلى الحجر الصحي احترازياًَ

تجدد المظاهرات في السويداء

تجددت المظاهرات الاحتجاجية في “السويداء” لليوم الثاني على التوالي، حيث تجمّع عدد من المحتجين اليوم ورفعوا شعارات معيشية وسياسية.

وذكرت مصادر محلية أن أعداد المتظاهرين اليوم تراجعت عن يوم أمس، مشيرة إلى أن ذلك يعود لخلط الشعارات السياسية بالمطالب المعيشية.

الرياضة

حافظ نادي “تشرين” على صدارة ترتيب الدوري السوري لكرة القدم بفوزه اليوم على “الساحل” بهدف وحيد سجله “باسل مصطفى”، فيما صعّب “الوحدة” من مهمة “الوثبة” في ملاحقة المتصدر بفوزه عليه بهدف مقابل لا شيء سجله “محمد شريف”.

وتمكّن “الجيش” من تجاوز نظيره “الجزيرة” بهدفين نظيفين سجلهما “فارس أرناؤوط” و “ورد السلامة”، كما فاز “الاتحاد” على “حطين” بهدفين لهدف حملا توقيع “أنس بوطة” و”أحمد الأحمد” فيما سجّل “مارديك مارديكيان” هدف حطين الوحيد.

وانتهى لقاء “جبلة” مع “النواعير” بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف، حيث سجّل “بهاء قاروط” هدف “جبلة” قبل أن يدرك “النواعير” التعادل بهدف “زاهر خليل”، بينما نجح “الشرطة” بالفوز على مضيفه “الكرامة” بهدف وحيد سجله “محمد غلاب”.

الحصيلة الأكبر من الأهداف كانت في لقاء “الطليعة” مع “الفتوة” والذي انتهى بفوز “الطليعة” بثلاثة أهداف لهدفين، سجّل لـ”الطليعة” “محمد زينو” و”حسام سمان” و”خالد دينار” فيما سجّل لـ”الفتوة” “محمد كنيص”

اقرأ أيضاً:دعوة لحجب الثقة عن الحكومة.. ومظاهرات في 3 مدن سورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى