أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

وزير الصحة يطالب بدعم دولي .. واشتباك مسلح في السويداء

تأجيل تسديد أقساط المصارف 3 أشهر .. أبرز عناوين الخميس 26 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق 

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم أن أوضاع الأشخاص الخمسة المصابين بفيروس كورونا مستقرة وأنهم يخضعون للإشراف الطبي المباشر.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن “الصحة” نفيها ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول وفاة إحدى الحالات المصابة، ودعت إلى عدم تناقل الشائعات والأخبار غير الموثوقة التي تهدف إلى إثارة الهلع والخوف بحسب البيان، كما طلبت الوزارة من المواطنين البقاء في منازلهم لكسر حلقة العدوى وهو الإجراء الأهم لمواجهة فيروس “كورونا” وفقاً للوزارة.

8 دول بينها سوريا تدعو لرفع العقوبات

وجّه مندوبو 8 دول لدى “الأمم المتحدة” بينهم مندوب “سوريا” “بشار الجعفري” إلى الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” طالبوا خلالها برفع العقوبات والإجراءات أحادية الجانب وضمان المساواة والتنسيق بين دول العالم في مواجهة تحديات انتشار فيروس كورونا.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن مندوبي “سوريا” و”الصين” و”روسيا” و”إيران” و “كوبا” و”فنزويلا” و”نيكاراغوا” و”كوريا الشمالية” طالبوا “الأمم المتحدة” وضع حد للإجراءات القسرية والأخذ بعين الاعتبار حاجة جميع دول العالم إلى توفير البنية التحتية الأساسية، والمعدات اللازمة للقطاعات الصحية وتوفير الاختبارات الصحية والعلاج والمواد الغذائية والخدمية الأساسية للجميع دون استثناء.

“الداخلية” تحذر من مخالفة حظر التجول

حذرت وزارة الداخلية السورية اليوم من مخالفة قرار حظر التجول الجزئي المفروض في مختلف المحافظات السورية، وأشارت إلى أنه تم أمس توقيف 153 شخصاً خالفوا القرار حيث سيتم إحالتهم إلى القضاء المختص.

وأوضح رئيس فرع نقابة المحامين بريف “دمشق” “محمد أسامة برهان” في حديث لوكالة سانا الرسمية أنه وفقاً للمادة 13 من المرسوم رقم 7 لعام 2007 المتضمن قانون “مكافحة انتشار الأمراض السارية” فإن من امتنع عن تنفيذ إجراء طلب منه لمنع انتشار المرض الساري يعتبر أنه ارتكب جرماً ويعاقب بالحبس من 6 أشهر إلى 3 سنوات وبالغرامة من 50 إلى 500 ألف ليرة سورية ويحكم للمتضرر بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به في حال ادعائه بذلك.

فريق مختص لمتابعة قرار نقل العسكريين

أعلن الفريق الحكومي المعني بمواجهة فيروس كورونا اليوم أنه قرر تشكيل فريق مختص مؤلف من “الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش” و “وزارة العدل” و قيادة “الشرطة العسكرية” لمتابعة الواقع الحقيقي لعمليات نقل العسكريين المنتهية إجازاتهم بين المحافظات عبر بولمانات خاصة، وأشارت الصفحة الرسمية للحكومة عبر فايسبوك أنه وبعد متابعة ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتجمع عدد كبير من العسكريين في كراج “العباسيين” مع غياب البولمانات المخصصة لنقلهم، فقد تبيّن بحسب صفحة الحكومة أن التجمع نتيجة ترتيب نقل العسكريين إلى المحافظات بشكل جماعي وقد تم تسيير 10 باصات ويتم تسيير رحلات يومية مع الإشارة إلى أن نهاية الأسبوع تشهد ازدحاماً مع تزامن الأسبوع الأول لتطبيق قرار الفريق الحكومي.

وزير الصحة يدعو لتعاون أممي

دعا وزير الصحة “نزار يازجي” اليوم إلى ضرورة رفع مستوى تنسيق المنظمات الدولية الناشطة في المجال الصحي مع وزارة الصحة السورية لتحقيق استجابة أفضل في التصدي لفيروس “كورونا” والتعاطي بموضوعية أكبر في هذا الخصوص.

وخلال لقائه مع المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة والشؤون الإنسانية في “سوريا” “عمران رضا” وعدد من ممثلي المنظمات الدولية، طالب “يازجي” أن تعمل المنظمات الإنسانية بجدية أكبر من أجل رفع الحصار الاقتصادي عن “سوريا” ليتمكن القطاع الصحي من أداء مهامه في مختلف الحالات.

فيما وصف “رضا” الدعم الذي تقدمه منظمات “الأمم المتحدة” بأنه لا يزال محدوداً مقارنة بحجم الوباء وخطره عالمياً، لافتاً إلى وجود مساعٍ لزيادة هذا الدعم.

اقرأ أيضاً:اجتماع طبي سوري صيني لنقل خبرات مواجهة كورونا

فحوصات على إعلاميين زاروا “الدوير”

أعلنت وزارة الصحة اليوم أن نتيجة الفحص الطبي للفريق الإعلامي من وكالة سانا الرسمية وقناتا “السورية” و “الإخبارية” الرسميتين، الذي قام بزيارة مركز “الدوير” للحجر الصحي جاءت سلبية ولا يوجد إصابات بفيروس “كورونا”.

تأجيل تسديد أقساط المصارف

اتخذت الحكومة السورية اليوم قرارها بتقديم التسهيلات اللازمة لتأجيل دفع كافة الأقساط المستحقة على المواطنين لصالح المصارف العامة والخاصة لمدة 3 أشهر اعتباراً من اليوم، على أن تلتزم المصارف بعدم فرض أي عمولات أو غرامات أو فوائد تأخير على التأجيل وفق الصفحة الرسمية للحكومة.

“المركزي” يوحد سعر الدولار بـ 700

قرر مصرف “سوريا” المركزي اليوم اعتماد سعر صرف الدولار بـ 700 ليرة سورية في جميع التعاملات من حوالات خارجية سواءً تجارية أو غير تجارية وحوالات المنظمات الأممية وعمليات بيع القطع الأجنبي وشرائه وتمويل المستوردات.

واستثنى القرار المنشور عبر الصفحة الرسمية للمصرف على فايسبوك تمويل المستوردات للسلع الأساسية وفق العقود المبرمة مع “السورية للتجارة” و “المؤسسة العامة للتجارة الخارجية” والإبقاء على سعر الصرف في هذه العقود عند 438 ليرة للدولار.

عودة المياه إلى الحسكة

قال مدير عام مؤسسة المياه في الحسكة “محمود العكلة” أنه تم عصر اليوم بدء ضخ المياه نحو “الحسكة” من محطة “آبار علوك” بمساعٍ روسية بعد توقف دام 4 أيام نتيجة إيقاف المحطة ومنع دخول العاملين إليها على يد قوات العدوان التركي.

وأضاف “العكلة” في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية أن عملية ضخ مياه الشرب نحو أحياء “الحسكة” ستبدأ اعتباراً من صباح يوم غد الجمعة

انتهاكين لوقف إطلاق النار

رصد الجانب الروسي في اللجنة الروسية التركية المشتركة لمراقبة وقف إطلاق النار انتهاكين لنظام الهدنة خلال الساعات الـ 24 الماضية بينما لم يرصد الجانب التركي أي خروقات وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن أحد الخروقات وقع في محافظة “إدلب” والآخر في “حلب”.

دورية مشتركة في قرى الدرباسية

سيرت القوات الروسية التركية اليوم دورية مشتركة غرب “الدرباسية” على بعد 13 كم من الحدود السورية التركية بمشاركة مدرعات من الجانبين وطائرتَين مروحيتين روسيتين.

ومرّت الدورية في قرى “بركفري” و “تل كمبر” و”كربطلي” ثم توجهت إلى القرى الواقعة شرق “الدرباسية” وصولاً إلى  قرى “خاسكي” و”وجهرية” غربي “عامودا” وفق ما نقلت وكالة هاوار المحلية.

اشتباك مسلح في السويداء

أفاد مصدر محلي في “السويداء” أن إطلاق نار وقع مساء اليوم عند حاجز “العين” التابع للجيش السوري جنوبي “السويداء” بالتزامن مع مرور سيارة تحمل عناصر من أحد الفصائل المحلية، وقال المصدر أن 4 من مسلحي الفصيل لقوا مصرعهم وجرح اثنين آخرين، كما أصيب عنصر من الجيش السوري بجروح.

اغتيال أحد عناصر التسويات في درعا

قالت مصادر محلية من محافظة “درعا” اليوم الخميس أن مسلحين مجهولين اغتالوا عنصراً من فصائل “التسويات” في المحافظة.

وأوضحت المصادر أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على الشاب “أبو العز قناة” وآخرين كانوا برفقته في منطقة “النخلة” الواقعة بين “درعا البلد” وبلدة “نصيب” ما أدى إلى مقتل “أبو العز” على الفور وإصابة اثنين آخرين بجروح.

اقرأ أيضاً:5 إصابات كورونا .. وأمريكا تطالب بسجنائها في سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى