أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

وزير التجارة: الليرة ستتحسن..وتحضيرات تركية لفتح “M4”

سلب صراف وخطف تاجرين في الشمال …. أبرز عناوين الأحد 21 حزيران 2020

سناك سوري_ دمشق

مع تجاوز عدد إصابات كورونا في سوريا 200 حالة دعت الحكومة السورية إلى الالتزام بالشروط الصحية والتباعد المكاني.

فيما بدأت امتحانات الشهادة الثانوية اليوم مع تحذيرات الإصابة بالكورونا، فيما تخلل الأسئلة خطأ وصفه موجه الفيزياء في وزارة التربية بأنه خطأ مطبعي فحسب.

وفي الوقت الذي يشهد السوريون حالة غلاء عامة في الأسواق أعرب وزير التجارة الداخلية عن ثقته بتحسن الليرة وأن تذبذب سعر الصرف هو تهويل إعلامي.

في الميدان وردت أنباء عن بدء تركيا إزالة السواتر من طريق “حلب-اللاذقية” الدولي، فيما استمرت حالة الفلتان الأمني في الشمال السوري بدءاً من انفجار عبوة في عفرين وصولاً إلى سلب صرّاف وخطف تاجرين في الباب وسرمدا.

أما القضاء المصري فقد أدان 16 متهماً بالانتماء إلى جبهة النصرة وتأسيس خلية تابعة لها وقضى بأحكام مشددة بحقهم.

وفي الحسكة انفجر مستودع أسلحة لـ”قسد” دون معرفة تفاصيل التفجير وما خلّفه، فيما تحوّل تشييع ضحايا تفجير الأمس في درعا إلى مظاهرة خرجت اليوم بشعارات سياسية معارضة.

ارتفاع عدد إصابات كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا ما يرفع عدد الإصابات المسجلة في “سوريا” إلى 204 حالات بينها 83 حالة تماثلت للشفاء و7 وفيات.

وأوضحت الوزارة أنه من بين الحالات المسجلة اليوم 3 أشخاص من الكوادر الصحية وقد تم عزلهم وحجر المخالطين لهم واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

وفي بيان لاحق ذكرت الوزارة أنه لا صحة للأخبار المتداولة حول حجر 3 مبان في منطقة “ضاحية قدسيا” بـ”دمشق” بل هناك حجر منزلي لثلاث عائلات في المنطقة قدموا من بلدة “جديدة الفضل” قبل تطبيق الحجر الصحي عليهم.

ومع تزايد حالات الإصابة بالفيروس طلبت الحكومة السورية خلال اجتماعها اليوم من جميع الوزارات والجهات العامة ومؤسسات القطاع الخاص، الالتزام الكامل بالاشتراطات الصحية لناحية التعقيم والنظافة والتباعد المكاني بين العاملين وتنظيم تقديم الخدمات للمواطنين وفق شروط السلامة الصحية والحد من الازدحام.

وأهابت الحكومة بالمواطنين اتباع أعلى درجات الحرص والمسؤولية وعدم التراخي باتباع الإجراءات الاحترازية.

اقرأ أيضاً:رغم العزل.. امتحانات الشهادة الثانوية في جديدة الفضل مستمرة

الامتحانات تبدأ بخطأ مطبعي

بدأت صباح اليوم امتحانات الشهادة الثانوية بكافة فروعها في مختلف المحافظات السورية، في ظل اتخاذ وزارة التربية إجراءاتها الاحترازية من تعقيم للمدارس وقياس لحرارة الطلاب الداخلين إلى الامتحان.

إلا أن أسئلة مادة الفيزياء لطلاب الفرع العملي “نظام حديث” احتوت على خطأ في صيغة أحد الأسئلة، الأمر الذي وصفه الموجّه الأول لمادة الفيزياء في وزارة التربية “بشار مهنا” بأنه خطأ مطبعي ناتج عن طباعة الكومبيوتر وأن نص السؤال والإجابات صحيحة تماماً على حد قوله.

وأضاف “مهنا” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه تم التواصل مع غرف المتابعة في جميع مديريات التربية والتعميم حول الخطأ لجميع المراكز الامتحانية منذ بداية الامتحان.

وزير: الليرة ستتحسن

قال وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “طلال البرازي” أنه واثق من أن الليرة السورية ستشهد تحسناً ملحوظاً.

وأضاف “البرازي” خلال لقائه مع أعضاء غرفة تجارة “دمشق” اليوم أن ما يتم تداوله حول تذبذب سعر الصرف ليس سوى تهويلاً إعلامياً على صفحات الفايسبوك ويأتي في سياق الحرب الاقتصادية والإعلامية والنفسية بهدف خلق فوضى في الواقع الاقتصادي السوري.

ودعا “البرازي” إلى إقامة معارض ومهرجانات حقيقية قبل عيد الأضحى المبارك لعرض منتجات وصناعات أصحاب الفعاليات الاقتصادية والصنعية واحتياجات الأسرة بأسعار مناسبة مخفضة.

اقرأ أيضاً:خطأ في أسئلة الفيزياء يربك طلاب الثانوية في أول امتحاناتهم

تحضير تركي لفتح “إم 4”

قال موقع “نداء سوريا” المحلي اليوم أن القوات التركية بدأت بإزالة السواتر الترابية من طريق “حلب- اللاذقية” الدولي لاسيما المنطقة الواقعة شمالي غرب “اللاذقية”.

وبحسب الموقع فإن الآليات التركية أزالت السواتر الترابية من مسار الطريق في محيط قرية “عين البيضة”، ضمن مساعي فتح الطريق بموجب اتفاق “موسكو”.

محكمة مصرية تدين متهمين بالانضمام لـ”النصرة”

أدانت محكمة مصرية اليوم 16 متهماً بتأسيس خلية في “مصر” تنتمي إلى تنظيم “جبهة النصرة” المنتشرة في بعض المناطق السورية.

وذكرت وكالة “أنباء الشرق الأوسط” الرسمية أن المحكمة حكمت بالسجن المؤبد لـ13 متهماً والسجن المشدد 15 سنة لثلاثة متهمين آخرين بقضية الانضمام إلى “جبهة النصرة”.

انفجار عبوة شمال حلب

انفجرت عبوة ناسفة مزروعة بسيارة من نوع “سوزوكي” ليل أمس السبت وسط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي الواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي.

ونقلت صفحة “منظمة حقوق الإنسان في عفرين” أن الانفجار أدى إلى إصابة عدة أشخاص بينهم 3 أطفال وأضرار في أحد المباني.

اقرأ أيضاً:النصرة تسرق خطوط الري لبيعها كحديد خردة

سلب صرّاف وخطف تاجرين

أقدم مسلحون لم تعرف هويتهم اليوم على تنفيذ عملية سطو مسلح على صرّاف في مدينة “الباب” شمالي شرق “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض، مشيراً إلى أن المسلحين سلبوا مبلغاً يقدر بعشرات آلاف الدولارات ولاذوا بالفرار.

وبحسب المصدر نفسه فإن مسلحين مجهولين اختطفوا اثنين من تجار المواد الغذائية أثناء توجههما إلى مدينة “سرمدا” شمالي “إدلب” حيث كان بحوزتهما مبالغ مالية كبيرة، دون أن يتم معرفة مصيرهما حتى اللحظة.

انفجار غامض لمخزن أسلحة

أفادت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية مساء اليوم أن أحد مخازن الأسلحة التابعة لـ”قسد” انفجر اليوم في مدينة “رميلان” بريف “الحسكة” الشمالي الشرقي دون أن تتبين أسباب الانفجار وحصيلة الأضرار التي خلفها.

مظاهرة في درعا

قالت وسائل إعلام محلية اليوم أن مظاهرة خرجت في بلدة “بصرى الشام” بريف “درعا” بعد تشييع ضحايا تفجير حافلة الفيلق الخامس أمس، ورفع المحتجون خلالها شعارات سياسية معارضة.

اقرأ أيضاً:مناشدة دولية حول الامتحانات السورية..وأمريكا تهدد بمعاقبة الإمارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى