الرئيسيةسناك ساخن

وزير الإعلام: حماية الصحفيين من الاعتقال بحاجة متابعة

سارة: كنان وقاف يتابع التحقيق الذي اعتقل بسببه

سناك سوري _ متابعات

قال وزير الإعلام السوري “عماد سارة” إن حماية الصحفيين من الاعتقال ليست مفقودة لكنها بحاجة لمتابعة من وزارة الإعلام ومن اتحاد الصحفيين.

وأضاف “سارة” خلال لقاء مع صحيفة “الوطن” المحلية أثناء تواجده في مجلس الشعب، أن هناك تعاون بين الوزارة والاتحاد بدليل ما حدث في قضية الصحفي “كنان وقاف”، مشيراً إلى احتمال وقوع أخطاء ليس فقط من وزارة الإعلام أو اتحاد الصحفيين بل ربما يقع الخطأ من قِبل القاضي أو قائد الشرطة.

وفيما يخص قضية “وقاف” قال “سارة” أن الخطأ في هذه القضية كان الاعتماد على القانون العام دون العودة للقانون الخاص في إشارة إلى قانون الإعلام، مبيناً أن القانون الخاص أقوى من العام، إلا أن القاضي حين لجوئه للقانون العام تم اعتقال “وقاف” في قضية تتعلق بالرأي، ولكن بعد التواصل مع وزيري العدل والداخلية تم تلافي الخطأ وحماية الصحفي وخروجه من السجن.

اقرأ أيضاً:3 وزراء تدخلوا لإخلاء سبيل الصحفي الموقوف كنان وقاف

ولفت وزير الإعلام إلى أن “وقاف” زاره لاحقاً وأنه يتابع تحقيقه الاستقصائي الذي بدأ به واعتقل بسببه، مضيفاً أن قانون الإعلام الحالي يتيح اعتقال الصحفي على أن يتم إبلاغ وزارة الإعلام أو اتحاد الصحفيين إلا أن قانون الإعلام الجديد الذي ستتم مناقشته في مجلس الشعب لن يسمح باعتقال الصحفي إذا أبدى رأيه.

وعن مسألة صعوبة حصول الصحفيين على المعلومات قال “سارة” إن الصحفي الذي يعمل في المجال الاستقصائي كأنه يصعد على جبل من الشوك بسبب شح المعلومات وصعوبة الحصول عليها، مشيراً إلى دعوة الرئيس السوري “بشار الأسد” ليكون الإعلام منبراً لطرح المشكلات التي تعتري عمل المؤسسات بهدف تقويم عملها.

وفي ختام حديثه أوضح “سارة” أن المقصود بالإعلام “الوطني” ليس فقط وسائل الإعلام الرسمية بل جميع وسائل الإعلام العامة والخاصة التي تعمل ضمن إطار الدولة السورية.

يذكر أن الصحفيين السوريين يطالبون باستمرار تفعيل الحماية الحقيقية لهم من التوقيف بسبب عملهم الصحفي، وذلك بعد أن تكررت حالات توقيف صحفيين على خلفية مقالاتهم وتحقيقاتهم الصحفية.

اقرأ أيضاً:كنان وقاف لـ سناك سوري: أصبحت أقوى في محاربة الفساد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى