أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

نائب يؤيد رفع الدعم عن الجميع .. ومظاهرة للمستبعدين في السويداء

بايدن يكشف تفاصيل مقتل زعيم داعش ... أبرز عناوين الخميس 3 شباط 2022

كشف وزير الداخلية عدد الاعتراضات المقدمة ممن تم استبعادهم من الدعم لمنظومة الهجرة والجوازات وما تم معالجته منها، من جهته قال وزير النقل أن إعادة هيكلة الدعم وحسن توزيعه أمر حيوي وضروري وأن الحكومة ملتزمة بسياسة الدعم.

وأمام نواب البرلمان قال وزير الاقتصاد أن الهدف من مشروع إعادة هيكلة الدعم تخفيض حجم العجز في الميزانية العامة للدولة وتوجيه الدعم لمستحقيه، بينما أبدى نائب تأييده لرفع الدعم بالكامل عن كافة الشرائح.

إلى “دمشق” وصل اليوم وزير الموارد المائية العراقي وبحث مع نظيره السوري ورئيس الحكومة ووزير الزراعة عدة ملفات في المجال المائي والزراعي مع التأكيد على أهمية التنسيق المشترك للحفاظ على حقوق البلدين المائية في نهري “دجلة” و”الفرات”.

فجر اليوم نفذ التحالف الدولي إنزالاً جوياً على ريف “إدلب” الشمالي ما أودى بحياة زعيم تنظيم “داعش”، وعلّق الرئيس الأمريكي “جو بايدن” على العملية قائلاً إنه تم التخطيط لها عدة أشهر لكن زعيم التنظيم فجّر نفسه بقنبلة وفق حديثه.

بدوره نفى مسؤول في شركة “وتد” للبترول التابعة لـ “جبهة النصرة” صحة الأنباء عن إبرام اتفاق بين مسؤولي “النصرة” و”قسد” لتوريد المواد النفطية لمناطق سيطرة “النصرة” في “إدلب” وريف “حلب”.

على صعيد التسويات، انتهت اليوم إجراءات التسوية في ناحية “الكسوة” بريف “دمشق” الجنوبي، واستمرت في “دير الزور” وبلدة “السبخة” بريف “الرقة”، وفي ناحية “مسكنة” شرق “حلب”.

إلى الجزيرة السورية حيث قصفت قوات العدوان التركي عدة قرى ومناطق بريف “الحسكة”.

جنوباً، تظاهر عدد من الأهالي بريف “السويداء” وقطعوا الطريق بين قرية “نمرة” ومدينة “شهبا” احتجاجاً على استبعادهم من الدعم لا سيما بما يخص الخبز.

سناك سوري – دمشق

الرحمون: الحكومة مستمرة بسياسة تقديم الدعم للشرائح المستحقة.

قال وزير الداخلية “محمد الرحمون” أن عدد الاعتراضات المقدمة ممن تم استبعادهم من الدعم لمنظومة الهجرة والجوازات بلغ 67 ألفاً و83 حالة وأن ما تمت معالجته منها حتى الآن 17 ألفاً و383 حالة تعود لأخطاء فنية أو بشرية مبيناً أنه ستتم معالجة باقي الاعتراضات المقدمة بالسرعة القصوى.

وأشار “الرحمون” خلال لقائه مع التلفزيون الرسمي أمس إلى أنه تم تزويد منظومة الدعم بتصويب معلومات المعترضين على استبعادهم من الدعم مرجحاً ألا يستمر تقديم الاعتراضات أكثر من أسبوع إلا إذا كان الاعتراض هاتفياً فإن ذلك سيستغرق زمناً أطول مؤكداً أن الحكومة مستمرة بسياسة تقديم الدعم للشرائح المستحقة.

من جهته قال وزير النقل “زهير خزيم” أن إعادة هيكلة الدعم وحسن توزيعه أمر حيوي وضروري وأن الحكومة ملتزمة بسياسة الدعم قائلاً إن ما يترتب على إعادة هيكلته من مبالغ يجب أن يوزع على الأسر الأكثر عوزاً.

وأضاف “خزيم” أن كل من قدم اعتراضاً على استبعاده من الدعم عاد إليه الدعم مباشرة كما تمت إعادة شريحة الموظفين والمتقاعدين الذين سيبقون تحت مظلة الدعم شريطة تحقيق الشروط الخاصة بالدعم ولاسيما أنها من الشرائح ذات الدخل المحدود، مبيناً أن الوزارة أتمتت كل مفاصلها بما يخص السيارات، وعملية البت بالاعتراضات تحتاج لدقائق فقط وفق حديثه، وقال أن أصحاب السيارات العمومية لا يشملهم قرار الاستبعاد والدعم قائم لهم.

اقرأ أيضاً: قطع طرق في السويداء احتجاجا على رفع الدعم 

الخليل: الحكومة لم ولن تتوقف عن ملاحقة المتلاعبين بلقمة عيش المواطن.

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أن مشروع إعادة هيكلة الدعم وتوجيهه لمستحقيه الفعليين والمعايير المعتمدة كأساس للاستهداف بهذه المنظومة جرت دراسته طيلة الأشهر الماضية، مبيناً أن الهدف من المشروع تخفيض حجم العجز في الميزانية العامة للدولة وتوجيه الدعم نحو الشرائح والفئات الأكثر احتياجاً سواء كانوا محدودي أو معدومي الدخل.

وأشار “الخليل” خلال عرض قدمه أمام البرلمان اليوم إلى أن هناك اعتراضات على بعض الأخطاء في البيانات الخاصة بالفئات المذكورة تقع مسؤولية جزء منها على عاتق الجهات العامة التي أدخلت البيانات بعد نقلها من بيانات ورقية إلى مؤتمتة وفي حالات كثيرة أخرى يتحمل مسؤولية الخطأ فيها المستبعد من الدعم مثل حالة بيع سيارة عدة مرات دون إجراء نقل الملكية والسجل التجاري الذي تم استصداره بهدف السفر أو تم التوقف عن النشاط التجاري دون استصدار براءة ذمة مالية وتبليغ المديرية المعنية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لإلغاء السجل.

وكشف “الخليل” أن السعر الحر المحدد للمواد منخفض عن سعر التكلفة الحقيقي أي لا يزال هناك هامش من الدعم حتى للمستبعدين منه فالتكلفة الحقيقية لمادة المازوت تبلغ نحو 3000 ليرة للتر الواحد في حين أن سعرها للصناعيين 1700 ليرة وللمواطن بالسعر المدعوم 500 ليرة والتكلفة الحقيقية للتر البنزين 2900 ليرة وبالسعر الحر 2500 ليرة و1100 لمن يستحق الدعم.

وأكد الوزير على أن الحكومة لم ولن تتوقف عن ملاحقة كل من يتلاعب بسعر الصرف ومحاسبة الفاسدين والمتلاعبين بلقمة عيش المواطن وحقوق الدولة وهناك محاسبة مباشرة وجدية من كل الجهات.

نائب يؤيد رفع الدعم عن كافة الشرائح

قال رئيس لجنة الموازنة والحسابات في البرلمان النائب “محمد ربيع قلعه جي” أنه يؤيد قرار رفع الدعم بشكل كامل عن كل الشرائح، لكن بشرط أن يوزع نقداً على المواطنين بموجب إحصائية دقيقة لعدد أفراد الأسرة.

كما طالب “قلعه جي” أن تتم إعادة إعادة النظر في موضوع الخبز وذلك بإعادة دعمه لكل الشرائح لأن المقتدر بشكل عام لا يتناول الخبز المدعوم ومن ثم يتم رفع دعم البنزين والمازوت عنه باعتبارهما الأهم وفق حديثه، مبيناً أن كتلة الدعم ستبقى ضمن الموازنة لكن الذي اختلف أنه سوف يرفع عن بعض الشرائح.

وأشار “قلعة جي” إلى أن الأخطاء واردة في التطبيق بأي قرار لكن يجب أن تكون هناك سرعة في الاستجابة لتدارك هذه الأخطاء، مشيراً إلى الخطأ الذي حدث باستبعاد كل المنتسبين إلى نقابة المهن المالية والمحاسبة إلا أنه تم تدارك هذا الخطأ وتمت استعادة من يستحق الدعم، وقال بأن البرلمان سيتابع هذا الموضوع مع الحكومة لبيان آثار هذا القرار وعدد الأسر التي تم دعمها والتي تم رفع الدعم عنها والوفر الذي حققته الحكومة في هذا الصدد وفق تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً: المغاسل والحمامات في ممرات كلية الآداب.. جامعة تشرين ترحب بطلابها 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 86 إصابة جديدة بفيروس كورونا و325 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 51569 منها 39263 حالة شفاء 2995 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري 7 حالات إصابة جديدة و1012 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات 93082 إصابة بينها 80274 حالة شفاء 2363 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

عرنوس يبحث الملف المائي مع وزير عراقي

بحث رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” مع وزير الموارد المائية العراقي “مهدي رشيد الحمداني” آليات التعاون بين البلدين لاسيما في مجالات المياه والموارد المائية وأهمية التنسيق المشترك للحفاظ على حقوق البلدين المائية في نهري “دجلة” و”الفرات” وفق القوانين الدولية والاتفاقيات الموقعة، وبما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين في “سوريا” و “العراق”، ويسهم بتعزيز الأمن المائي فيهما خصوصاً في ظل التغيرات المناخية بالمنطقة.

وأشار “عرنوس” إلى ضرورة فتح آفاق أوسع للتعاون في المجالين التجاري والاقتصادي وتبسيط إجراءات النقل البري والشحن عبر المنافذ الحدودية، وتعزيز التعاون بين الفعاليات الاقتصادية وإقامة مشروعات استثمارية مشتركة وتنظيم المزيد من المعارض التخصصية التي تروج لمنتجات البلدين.

من جانبه لفت “الحمداني” إلى أهمية التعاون المستمر بين “العراق” و”سوريا” في شتى المجالات خصوصاً مجال المياه والموارد المائية لضمان حقوقهما، والحرص على مشاركة “سوريا” في مؤتمر المياه الذي سيعقد في “بغداد” الشهر القادم، مبدياً استعداد بلاده تذليل أي عقبات تعترض تطوير علاقات التعاون بين البلدين وبما يحقق الفائدة المشتركة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: بوتين يكرّم طبيب العيون السوري يوسف نعيم 

مباحثات سورية عراقية بالملف المائي والزراعي

بحث وزير الموارد المائية “تمام رعد” ونظيره العراقي “مهدي رشيد الحمداني” اليوم سبل تعزيز التعاون بين البلدين لتجاوز المخاطر المشتركة التي تواجه واقعهما المائي.

وأشار “رعد” في تصريح للصحفيين إلى أن الاجتماع يأتي ضمن سلسلة الاجتماعات المتواصلة منذ العام الماضي بهدف تنسيق الجهود المشتركة بين البلدين والحصول على حصة عادلة من مياه نهري “دجلة” و”الفرات” إضافة إلى بحث مواضيع دراسات المياه الجوفية والأحواض المائية وسبل مواجهة التغيرات المناخية التي تؤثر على البلدين وتؤكد الحاجة لوضع سياسة واستراتيجية واضحة للتكيف معها.

من جهته أكد “الحمداني” أن الزيارة استمرار للزيارات التي حصلت في “بغداد” و”دمشق” وهدفها متابعة تطبيق مذكرات التفاهم بين البلدين ومناقشة الخطة التشغيلية الجديدة التي ستكون خلال المرحلة القادمة لنهر “الفرات” سواء للسدود الموجودة في “سوريا” أو “العراق” مبيناً أنه كان لـ “سوريا” دور مهم في تقاسم الضرر مع “العراق” نتيجة التغيرات المناخية وحالة الجفاف التي حصلت في الفترة الماضية وأصابت البلدين.

إلى ذلك بحث وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” مع “الحمداني” إمكانية وضع استراتيجية متكاملة لمواجهة أثر التغيرات المناخية على الزراعة وإدخال تقانات وأصناف حديثة واستخدام أجهزة رصد وإنذار مبكر مشتركة وتبادل المعلومات المناخية، واستعرض “الحمداني” الواقع الزراعي والمائي في بلاده والتحديات التي تواجهه مؤكداً عمق العلاقات بين البلدين وأهمية التعاون لتحقيق المصالح المشتركة.

اقرأ أيضاً: من هو زعيم داعش الذي قتلته القوات الأمريكية بإدلب اليوم 

بايدن: القرشي كان مسؤولاً عن التخطيط لاقتحام سجن غويران

قال الرئيس الأميركي “جو بايدن” أن زعيم تنظيم “داعش” “أبو إبراهيم الهاشمي القرشي” فجّر نفسه وعائلته بقنبلة في “عمل جبان يائس” على حد وصفه.

وأضاف “بايدن” في كلمة له اليوم في “البيت الأبيض” أن “القرشي” كان مسؤولاً عن التخطيط لاقتحام سجن “غويران” في “الحسكة”، مبيناً أن هذه العملية أزاحت “إرهابي” من ساحة المعركة وفق حديثه، وأشار إلى أن “الولايات المتحدة” ستبقى متأهبة لمواجهة خطر “داعش”.

“داعش” قتل الكثير من الأميركيين وفق “بايدن”، مبيناً أن هذه العملية تم التخطيط لها على مدار شهور، وتم استهداف زعيم “داعش” بهجوم جوي حيث أُرسِل فريق “كوماندوس” لتنفيذ العملية لتجنب سقوط خسائر بشرية، كما أشاد “بايدن” بمساهمة “قسد” في العملية.

إنزال جوي أمريكي في إدلب

أعلن “البيت الأبيض” اليوم أن القوات الأمريكية نجحت في اغتيال زعيم “داعش” “عبد الله قرداش” الملقب باسم “أبو إبراهيم الهاشمي القرشي”

وجاء الإعلان عن ذلك بعد أن نفذت القوات الأمريكية فجر اليوم عملية إنزال جوي في بلدة “أطمة” بريف إدلب الشمالي راح ضحيتها 13 شخصاً بينهم 6 أطفال و4 نساء وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

اقرأ أيضاً: البيت الأبيض يعلن مقتل زعيم داعش أبو إبراهيم الهاشمي 

وتد تنفي تعاملها مع قسد

نفى مسؤول العلاقات الإعلامية في شركة “وتد” للبترول التابعة لـ “جبهة النصرة” “صفوان الأحمد” صحة الأنباء عن إبرام اتفاق بين مسؤولي “النصرة” و”قسد” لتوريد المواد النفطية لمناطق سيطرة “النصرة” في “إدلب” وريف “حلب”.

وقال “الأحمد” في حديثه مع قناة “أورينت” المعارضة أن هذه الأنباء غير صحيحة على حد وصفه، مبيناً أن تلك المعلومات بعيدة عن الواقع السياسي والاقتصادي بمناطق سيطرة “النصرة” خاصة مع عدم وجود أي ارتباط أو تعامل بين الطرفين.

انتهاء التسوية في الكسوة

أنهت الجهات المعنية اليوم عملية تسوية أوضاع المطلوبين في ناحية “الكسوة” ومحيطها بريف “دمشق” الجنوبي بعد انضمام المئات إليها على مدار ستة أيام من انطلاقها وذلك في إطار استكمال اتفاقات التسوية التي طرحتها الدولة في عدة محافظات، فيما استمرت عمليات التسوية في مدينة “دير الزور” وبلدة “السبخة” بـ “الرقة” وفق ما ذكرت وكالة “سانا” الرسمية.

كما استمرت عملية التسوية ضمن المركز الذي أقامته الجهات المعنية في ناحية “مسكنة” بريف “حلب” الشرقي لليوم الرابع على التوالي وسط إقبال كبير من قبل الأهالي الراغبين بتسوية أوضاعهم وفق إذاعة “شام إف إم” المحلية.

اقرأ أيضاً: سوريا.. بيان استثنائي من غرف التجارة حول رفع الدعم 

قصف تركي بريف الحسكة

قصفت قوات العدوان التركي اليوم ريف ناحية “المالكية / ديريك” بريف “القامشلي” شمال “الحسكة”، حيث قصفت قرى “جم شرف” “نوالا كور” “كاسان” شمال شرق “المالكية/ ديريك”.

كما قصفت قوات العدوان التركي قرية “تل شنان” شمال شرق “تل تمر” بريف “الحسكة”، بالإضافة لقصف فرية “الدردارة” وقبور “القراجنة” بالريف الشمالي، فيما لم يتم ذكر أي معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف وفق وكالة “هاوار”.

قام محتجون على عملية رفع الدعم عن الخبز، بقطع طريق بين قرية “نمرة” ومدينة “شهبا” في “السويداء”، صباح اليوم الخميس.

مظاهرة ضد رفع الدعم عن الخبز

وقال رئيس بلدية “شهبا”، “فكري الأباظة” لـ”سناك سوري”، أن مجموعة من المستبعدين عن الدعم، قاموا بقطع الطريق احتجاجا على عدم دقة المعلومات ورفض القرار، مضيفا أن الاعتراض الرئيسي تمحور حول رفع الدعم عن الخبز بشكل أساسي.

وأضاف أن عدد المحتجين يتراوح بين 40 إلى 50 شخصا من مختلف الفئات، وقاموا بقطع الطريق بشكل هادئ دون استخدام سلاح أو وجود مظاهر شغب

رئيس البلدية، أكد رفض الأهالي التجاوب لفض الاعتصام وفتح الطريق، لإيصال صوتهم، لافتا أن هناك خطأ كبير في البيانات وغالبية الأهالي طلبوا جعل الخبز خارج عملية رفع الدعم نظراً للظروف الاقتصادية الحالية.

اقرأ أيضاً: الوزارات تدعو لتدارك الأخطاء … وبرلمانية تطالب برفع الدعم عن الفاسدين 

زر الذهاب إلى الأعلى