أخر الأخبارحصاد سناك

نائب: نصدّق الحكومة ونصفّق لها .. واستهداف للجيش جنوباً

إلهام أحمد: العالم معجب بنا…. أبرز عناوين الأحد 17 كانون الثاني 2021

سناك سوري _ دمشق

استعرض رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” منجزات حكومته خلال النصف الثاني من العام الماضي أمام البرلمان اليوم ليرد عليه أحد النواب بأن أعضاء مجلس الشعب يصدقون الحكومة ويصفقون لما تقوله.

وبموازاة حديث “عرنوس” والتصفيق للحكومة كانت ساعات التقنين تزداد في المحافظات وأعطال الشبكة تتزايد بالتزامن مع الظروف الجوية السيئة والأمطار الغزيرة في مختلف المناطق.

في الأثناء كشفت الرئيسة المشتركة لـ”مسد” “إلهام أحمد” عن مخطط المجلس لعقد مؤتمر للمعارضة خلال العام الحالي وتحدثت عن إعجاب عالمي بتجربة “الإدارة الذاتية”.

ميدانياً، تبنى فصيل متشدد استهداف قاعدة تركية غرب حلب، فيما شهد الريف الشمالي للمحافظة انفجاراً جديداً لم يتبيّن المسؤول عنه، وتجددت انتهاكات الفصائل المسلحة في “عفرين”.

وفي الوقت الذي واصل فيه الجيش السوري عمليات تمشيط البادية من فلول “داعش” كانت قوات العدوان التركي تنصب برج مراقبة قرب “عين عيسى” على بعد 1 كم من نقطة مشتركة لقسد والجيش السوري والقوات الروسية، في حين جددت قوات العدوان التركي قطع مياه الشرب عن مدينة “الحسكة” في انتهاك بات يتكرر باستمرار منذ سيطرتها على “رأس العين”، كما شهد ريف “القنيطرة” استهدافاً مسلحاً لحاجز للجيش.

عرنوس أمام البرلمان

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أنه يتم إعفاء ما بين 23 إلى 120 سورياً قادماً إلى البلاد أسبوعياً من قرار تصريف الـ 100 دولار عند المنافذ الحدودية.

وأضاف “عرنوس” في حديثه أمام مجلس الشعب أنه يتلقى أسبوعياً من وزير الداخلية إعلان بعدد المعفيين مشيراً إلى إمكانية العودة عن القرار عندما يتحسن الوضع الاقتصادي ويتوفر القطع الأجنبي على حد تعبيره.

واستعرض “عرنوس” منجزات حكومته خلال النصف الثاني من العام الماضي وما أنفقته على المجالات المختلفة، ولفت إلى اعتراض 7 ناقلات نفطية كانت في طريقها إلى “سوريا” آخرها ناقلتين في مياه البحر الأحمر ما أدى لتأخر وصولهما لأكثر من شهر، مبيناً أن القطاع العام أنفق على المستوردات العام الماضي 1.8 مليار يورو النسبة الأكبر منها ذهبت لاستيراد القمح والمشتقات النفطية والأدوية.

بدوره قال النائب “جمال القادري” أن «المشكلة ليست بين النواب والحكومة فنحن نصدق ونصفق لكل ما تقوله وهم أيضاً يصدقوننا لكن المشكلة كيف سوف نقنع المواطن بكل الإنجازات التي وردت في عرض رئيس الحكومة؟»

أما النائب “محمد زهير تيناوي” فلفت إلى ارتفاع تكاليف المعيشة وفقدان بعض المواد وارتفاع أسعار المواد الغذائية من 5 إلى 6 أضعاف خلال الأشهر الماضية على حد قوله، في حين دعا النائب “حسن كوسا” الحكومة إلى تقديم مبادرات لتخفيف الأعباء عن المواطن.

اقرأ أيضاً:عرنوس: طورنا مكافحة الفساد .. وأنفقنا 1.8 مليار يورو للاستيراد

تقنين وأعطال الكهرباء

زادت ساعات التقنين في محافظة “حماة” لتصبح 5 قطع مقابل ساعة وصل منذ يوم أمس بسبب انخفاض الحصة الكهربائية بنسبة 35% وانخفاض كميات التوليد بسبب الظروف الجوية وارتفاع استهلاك الكهرباء وفق ما نقلت إذاعة “المدينة إف إم” المحلية عن مصدر في “كهرباء حماة”.

فيما شهدت قرى “المزيرعة” بريف “اللاذقية” عطلاً على خط الكهرباء المغذي لها تعمل ورشات الصيانة على إصلاحه بحسب ما نقل “تلفزيون الخبر”، وقالت “محافظة اللاذقية” عبر صفحتها الرسمية أن الأحوال الجوية والرياح الشديدة سبب أعطالاً طارئة على خطوط التوتر “20 ك.ف” في مناطق مختلفة من المحافظة يجري العمل على إصلاحها، ونوهت أنها ستعوّض عن ساعات الفصل التي حدثت جراء الأعطال.

وتشهد معظم المحافظات السورية تقنيناً حاداً بالتزامن مع سوء الأحوال الجوية.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 92 إصابة جديدة بفيروس كورونا و69 حالة شفاء و7 وفيات ما رفع حصيلة الإصابات المسجلة إلى 12942 منها 6474 حالة شفاء و824 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 14 إصابة جديدة بالفيروس وتسجيل حالة شفاء واحدة وحالة وفاة واحدة، ما رفع عدد الإصابات إلى 8113 إصابة بينها 1150 حالة شفاء و276 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت أمس 15 إصابة جديدة و136 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة لتصل حصيلة الإصابات المسجلة إلى 20822 إصابة بينها 14718 حالة شفاء و376 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:بسبب دخان مهرب … أوقفته الجمارك فخسر حياته
مسد: نخطط لعقد مؤتمر وطني

قالت رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس “سوريا” الديمقراطية “إلهام أحمد” إن “مسد” يخطط لعقد مؤتمر وطني لكافة قوى المعارضة هذا العام وأنه في تواصل مع كافة القوى السياسية في الداخل السوري ومختلف قوى المعارضة خارج “سوريا”.

وفي تصريحات لـ”إعلام الإدارة الذاتية” لفتت “أحمد” إلى إعجاب عالمي بـ”الإدارة الذاتية” وقالت أن العالم كله معجب بمشاركة المرأة في الحياة السياسية ومختلف الأعمال التي تقوم بها ضمن المؤسسات واللجان التابعة لـ”الإدارة الذاتية”.

فصيل يتبنى استهداف الأتراك

أعلن فصيل متشدد يطلق على نفسه اسم “سرية أنصار أبي بكر الصديق” مسؤوليته عن استهداف قاعدة تركية في قرية “باتبو” بريف “حلب” الغربي.

ونشر الفصيل بياناً قال فيه أن عناصره استهدفوا بالقناصات الحرارية الجنود الأتراك وتمكنوا من إصابة 3 منهم فيما لم يصدر أي تعليق رسمي عن وزارة الدفاع التركية حول الحادثة.
اقرأ أيضاً:ألمانيا: باحثة سورية تحقق إنجازاً يساعد بعلاج الزهايمر
انفجار شمال حلب

خسر مدني حياته اليوم وأصيب 3 آخرون بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة لبيع الخبز وسط سوق الخضار في قرية “سجو” بريف “أعزاز” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية، دون أن تتبين الجهة المسؤولة عن التفجير.

اعتداء على منظمة بسبب الإغاثة

اعتدى مسلحو فصيل “جيش الإسلام” على منظمة توزع مساعدات إغاثية بحي “ترندة” بمدينة “عفرين” شمال “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقالت وكالة “نورث برس” المحلية أن المسلحين حاولوا أخذ المساعدات بالقوة وأطلقوا النار في الهواء لتخويف كادر المنظمة والأهالي، كما قاموا بطعن شاب يدعى “إبراهيم حايك” ما دفع فصيل “الجبهة الشامية” للتدخل بحسب المصدر للمطالبة بتسليم المعتدين من “جيش الإسلام”.
اقرأ أيضاً:رحلة مجانية في كوكب الأرقام السورية.. كابوس الـ40 ألف!
غارات على داعش في البادية

استأنف الجيش السوري والقوات الرديفة له عمليات تمشيط البادية لتأمين طريق “حمص-دير الزور” من أي اعتداء محتمل لفلول تنظيم “داعش” وفق ما نقلت قناة “العالم” الإيرانية عن مصدر أمني سوري لم تسمِّه.

وأوضح المصدر أن الطيران الحربي شنّ غارات مكثفة على مواقع “داعش” في البادية الشرقية المشتركة بين محافظات “حماة” و”حلب” و”الرقة” وحقق إصابات عالية الدقة على حد قوله.

برج مراقبة تركي قرب عين عيسى

أنشأت قوات العدوان التركي برجاً للمراقبة في نقطتها العسكرية التي أقامتها قرب قرية “معلّك” غرب ناحية “عين عيسى” بريف “الرقة” الشمالي.

وقالت صفحة “الإعلام الحربي لقوات سوريا الديمقراطية” أن القاعدة التركية تبعد 1 كم عن نقطة مشتركة بين “قسد” والجيش السوري والقوات الروسية أقيمت لرصد التحركات في المنطقة.

اقرأ أيضاً:سوريا.. أهالي يطلقون نداء استغاثة بعد تشريدهم

قطع المياه عن الحسكة

جددت قوات العدوان التركي قطعها المياه عن مدينة “الحسكة” وريفها الغربي إثر إيقافها تشغيل محطة مياه “علوك” بريف “رأس العين” وفق ما ذكرت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية، في حالة تتكرر بين الحين والآخر منذ سيطرة قوات العدوان التركي على “رأس العين” أواخر 2019.

هجوم على حاجز بالقنيطرة

استهدف مسلحون مجهولون حاجزاً للجيش السوري في قرية “رويحينة” بريف “القنيطرة” الغربي وفق ما ذكرت صحيفة “الوطن” المحلية مشيرة إلى أنه سمع صوت انفجار ثم إطلاق نار كثيف، ما أودى بحياة عنصرين وإصابة اثنين آخرين بجروح وفق الصحيفة.

اقرأ أيضاً:فشل محاولة اعتقال قيادي منشق .. والتحالف يعزز قواته في سوريا


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى