أخر الأخبارحصاد سناك

مياه ملوثة بالقمامة في طرطوس … واتفاق روسي تركي في الجزيرة

الفيصل: معامل الأدوية المحلية قادرة على تغطية سوريا ولبنان .... أبرز عناوين الأحد 8 آب 2021

سناك سوري – دمشق

قال مسؤول في المياه بـ “طرطوس” أنه سيتم إيقاف ضخ المياه على عدّة مناطق في المحافظة بسبب تلوثها، فيما نشب حريق في ريف “حماة” في المناطق الحراجية.

وبعد قرار إمداد “لبنان” بالأدوية قال مسؤول في المجلس العلمي للصناعات الدوائية أن القرار يؤكد على أن الطاقة الإنتاجية للمعامل السورية كفيلة بتغطية حاجة السوقين السوري واللبناني.

بينما اتفق وفدان روسي وتركي على حل مشكلة المياه في الجزيرة السورية لا سيما بمحافظة “الحسكة”، وأصدرت الداخلية بياناً قالت فيه أن “الأردن” سمح للسوريين بالعبور عن طريقه للعودة إلى دول الخليج.

وفي الشمال السوري رفعت “جبهة النصرة” في “إدلب” أسعار المحروقات وعزت ذلك لارتفاع أسعار صرف الدولار مقابل الليرة التركية، فيما واصل العدوان التركي تصعيده في ريف “حلب” الشمالي والشمالي الشرقي، وأعلنت الدفاع التركية عن استهدافها لـ “قسد” في ريف “الباب” مما ألحق خسائر بصفوف الأخيرة.

في الجزيرة السورية اغتيل عراقي وأصيب آخرون بهجوم نفذه مجهولون في مخيم “الهول”، فيما أفرجت “قسد” عن عدّة معتقلين دون أن تبين أسباب الاعتقال.

مياه ملوثة بالقمامة في طرطوس

قال مدير مياه الشرب في محافظة “طرطوس” “نزار جبور” أنه تم إيقاف ضخ المياه من مشروع “بيت اسماعيل” و”يحمور الإرشادية” و”كرم بيرم” القديم طريق عام “صافيتا” بسبب ظهور نسبة مرتفعة من النشادر فوق المواصفات القياسية السورية وبالتالي مواصفات المياه غير صالحة للشرب.

وتابع “جبور” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية أنه بعد المراقبة المستمرة والبحث عن مصدر التلوث تبين وجود رشاحة مصدرها مكب القمامة الموجود شرق طريق عام “صافيتا” شرق قرية “يحمور”، وقال أنه لم تحدث أي حالة مرضية بين الأهالي، مضيفاً أن توقف هذه المشاريع زاد الضغط على مؤسسة المياه بالتزامن مع انقطاع التيار الكهربائي مشيراً إلى أنه يتم العمل على تزويد ساعات الضخ في المشاريع المجاورة لهذه المناطق.

حريق في ريف حماة

اندلع حريق اليوم في حراج قرية “عين الحلبة” التابعة لناحية “وادي العيون” في ريف “حماة” الغربي.

وقال مدير مركز حماية الغابات “مدين العلي” أنه تم استنفار صهاريج ووحدات إطفاء الحراج في مركز حماية الغابات في “مصياف” وتوجهت على الفور إلى مكان الحريق لإخماده التي تمتد في المنطقة الحراجية وفق وكالة سانا الرسمية.

الفيصل: تصدير الدواء لن يزيد سعره

قال رئيس المجلس العلمي للصناعات الدوائية “رشيد الفيصل” أن قرار إمداد “لبنان” باحتياجاته من الأصناف الدوائية والمستلزمات الطبية التي يتم إنتاجها في “سوريا” أمر في غاية الأهمية لأن “لبنان” يعاني من انعدام الكثير من الأصناف الدوائية فيه.

وتابع “الفيصل” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أن القرار يؤكد على أن الطاقة الإنتاجية للمعامل كفيلة بتغطية حاجة السوق المحلية وبالتالي هي قادرة على التصدير ووزارة الصحة السورية تعمل ضمن التوجه الأساسي بتأمين الدواء للسوق السورية وبسعر مقبول.

وأضاف “الفيصل” أن لدى “سوريا” عدد كبير من المعامل التي تنتج الدواء والطاقة الإنتاجية كبيرة وكفيلة بتغطية حاجة السوقين السورية واللبنانية، وأشار إلى ندرة تأمين بعض أنواع الدواء للمواطن السوري مبيناً أن هذه الأصناف لن يتم تصديرها للخارج لأن المواطن له الأولوية دائماً وأبداً، فيما لن يترك القرار أي أثر على أسعار المبيع في السوق المحلية على حد قوله.

اقرأ أيضاً: طبيب سوري فصلته تركيا من عمله على أرض بلاده بسبب خلاف مع ممرض تركي 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 10 إصابة جديدة بفيروس كورونا و9 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26081 منها 22043 حالة شفاء 1919 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 24 إصابة جديدة و7 حالات شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 26801 منها 23283 حالة شفاء 727 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: سوريا.. بيان شبه مجهول يدعو لتطبيق اللامركزية في درعا 

اتفاق روسي تركي في سوريا

قالت وكالة “الأناضول” التركية أن مسؤولون عسكريون روس وأتراك توصلوا إلى اتفاق لحل مشكلة المياه والكهرباء في الجزيرة السورية ومحافظة “الحسكة”.

وأضافت الوكالة أنه بعد التنسيق بين الوفدين التركي والروسي تم التوصل إلى اتفاق يوفر الكهرباء لـ 200 ألف مدني يعيشون في الجزيرة السورية إضافة لتوفير مياه الشرب لسكان “الحسكة” وبلدة “تل تمر” في ريف المحافظة، فيما تفقّد الوفدان محطة مياه “علوك” بالريف الشرقي لـ “رأس العين” في ريف “الحسكة” والتي تخضع لسيطرة قوات العدوان التركي.

الأردن تسمح للسوريين بالعبور إلى دول الخليج

أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً قالت فيه أن “الأردن” سمحت للسوريين بالعبور إلى دول الخليج ترانزيت عن طريق “الأردن”.

وتابع البيان الذي نشرته الوزارة عبر حسابها الرسمي على فايسبوك أنه بعد التنسيق بين ضابط الارتباط في معبر “نصيب” مع ضابط الارتباط في معبر “جابر” الأردني تم الاتفاق على أنه اعتباراً من تاريخ 8 آب الجاري سيتم السماح للسوريين المقيمين في “السعودية” ودول الخليج والذين دخلوا إلى “سوريا” بالمرور من ترانزيت عبر معبري “نصيب” “جابر” بالعودة إلى دول الخليج شريطة وجود إقامة فيها والالتزام بالتعليمات الصحية بخصوص فيروس كورونا (شهادة مطعوم وتحليل PCR).

اقرأ أيضاً: سوريا.. السرعة الزائدة تودي بحياة شخص في دمشق

رفع أسعار المحروقات في إدلب

أصدرت شركة “وتد” للبترول التابعة لـ “جبهة النصرة” قراراً أمس برفع أسعار المحروقات في “إدلب”، مبررةً رفع الأسعار بارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية والتي تفرض التعامل بها في مناطق سيطرتها.

حيث حددت عبر حسابها الرسمي على فايسبوك سعر البنزين المستورد الأول بـ 7.11 ليرة تركية والمازوت المستورد الأول بـ 6.64 ليرة والمازوت المستورد الثاني بـ 5.78 ليرة والمازوت المكرر الأول بـ 4.44 ليرة وحدد سعر إسطوانة الغاز بـ 97 ليرة تركية.

العدوان التركي يقصف ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي أمس قرية “الهوشرية” في ريف “منبج” بريف “حلب” الشمالي الشرقي بـ 12 قذيفة هاون وفق ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد”.

وأضاف المجلس في بيان له أن قوات العدوان التركي قصفوا القرية من قاعدتهم في قرية “قيراطه” بريف “منبج” الشمالي الشرقي، وأشار إلى أن القرية آهلة بالسكان دون ورود أي معلومات عن حجم الأضرار التي نجمت عن القصف.

بدروها قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قرى “إرشادية” و”علقمية” في ريف “حلب” الشمالي تعرضت للقصف من قبل قوات العدوان التركي ولم تذكر معلومات عن حجم الأضرار.

الدفاع التركية تعلن استهداف قسد

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم أنها استهدفت مواقع لـ”قسد” في محيط مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي وأوقعت خسائر في صفوفهم.

وقال بيان الوزارة التركية أن القصف أودى بحياة 6 من عناصر “قسد” وأعاد اتهام “قسد” بقصف مدينة “الباب” قبل أيام، علماً أن مجلس “الباب العسكري” التابع لـ”قسد” سبق ونفى مسؤوليته عن قصف المدينة واتهم قوات العدوان التركي باستهداف قرى ريف “حلب” الشمالي.

اغتيال عراقي في مخيم الهول

فقد رجل عراقي حياته وأصيب ثلاثة آخرون جرّاء استهدافهم على يد مسلحين مجهولين لمخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد”.

ونقل موقع “نورث برس” عن مصدر وصفه بالعسكري قوله أن المقيم العراقي فقد حياته في سوق القسم الأول من المخيم، فيما أصيب عراقيان آخران ونازحة سورية بالهجوم وتم نقلهم إلى المشفى للعلاج ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادثة.

قسد تفرج عن معتلقين

أطلقت “قسد” سراح المواطن “جمال الطلال” بعد اعتقال دام لعامين، وقال موقع “نهر ميديا” أن الرجل ينحدر من مدينة “الرقة”، ولم توضّح أسباب الاعتقال.

في ذات السياق قال موقع “فرات بوست” أن “قسد” أفرجت عن معتقلين بعد شهر ونصف من الاعتقال دون إيضاح أسباب الاعتقال، وينحدر المعتقلون “أمين العلي” و”عبد العزيز الحمد” من قرية “ذبيان” في ريف “دير الزور” الشرقي وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: مخلوف يدعو للتعاون بحماية الغابات … ومحافظة دمشق تبرر قرارها 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى