أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

مواجهة مع القوات الأمريكية .. وتعليق الرحلات والمباريات بسبب كورونا

“أردوغان” يكشف عن الخسائر البشرية لتركيا في “إدلب” … أبرز عناوين الأحد 8 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أنها رصدت 8 خروقات لوقف إطلاق النار على يد مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها.

وجاء في نشرة الوزارة وفق وكالة “سبوتنيك” أن الجانب الروسي في لجنة الهدنة الروسية التركية المشتركة في “سوريا” رصد 8 انتهاكات لوقف إطلاق النار 4 منها في محافظة “اللاذقية” و3 في “حلب” و 1 في “إدلب”، فيما لم يرصد الجانب التركي أي خروقات وذلك خلال الساعات الـ 24 الماضية.

“أردوغان” يكشف عن خسائره في “إدلب”

كشف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن حجم خسائر قوات العدوان التركي في “إدلب” وأعلن اليوم عن مقتل 59 جندياً تركياً خلال شهر.

وأضاف “أردوغان” في كلمة نقلتها وكالة الأناضول اليوم أن بلاده تحتفظ بحقها في “تطهير” محيط منطقة العمليات التركية في “إدلب” في حال لم يتم الالتزام بالوعود المقدمة لها، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن أي حل يضمن حياة سكان “إدلب” ويؤمن حدود “تركيا” يعد مقبولاً بالنسبة لـ”أنقرة” التي لا تنوي بدورها احتلال أو ضم أجزاء من الأراضي السورية وفق تعبيره.

ولفت “أردوغان” إلى أن غاية “تركيا” خلق أجواء مناسبة لإعادة 3.6 مليون سوري في “تركيا” و 1.5 مليون آخرون في “إدلب” قرب الحدود التركية إلى منازلهم بشكل آمن بحسب تصريحه.

أنباء عن توحد الفصائل في الشمال

تداولت مصادر محلية اليوم أنباء عن وجود مساعٍ لتوحد جميع الفصائل المسلحة في الشمال السوري ضمن غرفة عمليات مشتركة تحت مسمى “جيش الفتح” وهو الاسم الذي استعملته الفصائل قبل عدة سنوات في إنشاء تكتل من عدة كتائب وفصائل في مقدمتهم “جبهة النصرة”.

بابا الفاتيكان يتضامن مع “إدلب”

أعرب بابا “الفاتيكان” “فرانسيس الأول” اليوم عن تضامنه مع الشعب السوري وبشكل خاص مع سكان “إدلب” المجبرين على الهرب من تطورات الحرب.

وفي كلمة ألقاها اليوم عبّر البابا “فرانسيس” عن قلقه إزاء الأوضاع غير الإنسانية التي يعيشها النازحون بما فيهم الأطفال والذين تتعرض حياتهم للخطر، معتبراً أنه لا يمكن إبعاد الأنظار عن هذه الأزمة الإنسانية بل يجب منحها أولوية أمام أي مصالح داعياً إلى الصلاة من أجل المدنيين في “إدلب” بحسب موقع “أخبار الفاتيكان”.

مواجهات مع القوات الأمريكية

وقعت مواجهات مباشرة اليوم بين أهالي من قرية “الكوزلية” غرب ناحية “تل تمر” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي بمؤازرة عناصر الجيش السوري ضد رتل عسكري أمريكي.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن الرتل الأمريكي الذي يضم 7 مدرعات عسكرية حاول دخول القرية اليوم إلا أن الأهالي وقفوا في مواجهته ورشقوا الآليات بالحجارة ومنعوه من التقدم عبر القرية مجبرين الآليات على العودة من حيث أتت.

اقرأ أيضاً:إقبال ضعيف على الترشح للبرلمان.. مادة جديدة عالبطاقة الذكية

اشتباكات مسلحة عند معبر حدودي

شهد معبر “تل أبيض” الحدودي مع “تركيا” اليوم اشتباكات مسلحة بين عناصر من فصيل “الجبهة الشامية” و آخرين من فصيل “أحرار الشرقية” المدعومَين تركياً.

وذكر موقع “جسر” المحلي اليوم أن اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والرشاشات وقعت بعد خلاف بين عناصر “الشامية” مع أحد موظفي المعبر المنتمي لـ”أحرار الشرقية” ما أدى إلى استنفار مسلح بين الجانبين سرعان ما تطور إلى اشتباكات لم تعرف حصيلتها.

ضحية في تفريق مظاهرة احتجاجية

خسر الشاب “نجم الجندي” حياته اليوم أثناء تفريق عناصر “قسد” مظاهرة احتجاجية خرجت ضدهم في بلدة “محيميدة” بريف “دير الزور” الغربي.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي أن “الجندي” يعمل في مجال التعليم وخسر حياته برصاص عناصر “قسد” الذين استخدموا النار أمام مدنيين خرجوا احتجاجاً على فساد المجالس المحلية وتردي الخدمات وشح المساعدات وفق المصدر.

انتهاكات للعدوان التركي في “رأس العين”

استمرت انتهاكات قوات العدوان التركي في “رأس العين” شمال غرب “الحسكة” بالاعتداء على المدنيين وسرقة ممتلكاتهم.

ونقل التلفزيون السوري أن قوات العدوان التركي اعتقلت عدداً من شبان قرية “الأهراس” بريف “رأس العين” واعتدت عليهم بالضرب لرفضهم الالتحاق بصفوفها، إضافة إلى سرقة ممتلكات المدنيين في قرية “بركة” بريف “رأس العين” أثناء تفتيش المنازل بذريعة البحث عن مطلوبين.

كما ذكر التلفزيون السوري أن قوات العدوان التركي اعتقلت عدداً من شبان مدينة “رأس العين” وأفرجت عنهم بعد دفع فدية مالية.

الحكومة تعلّق السفر بسبب “كورونا”

علّقت الحكومة السورية اليوم الزيارات والرحلات إلى “العراق” و”الأردن” للأفراد والمجموعات بما فيها زيارات السياحة الدينية لمدة شهر.

وذكرت الصفحة الرسمية للحكومة عبر فايسبوك أن القرار جاء ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس “كورونا” مشيرة إلى أن تعليق الرحلات يشمل أيضاً جميع الدول التي أعلنت حالة الوباء ولمدة شهرين وإجراء الحجر الصحي على القادمين من هذه الدول لمدة 14 يوماً للتأكد من سلامتهم الصحية.

إصابة أم وابنها في انفجار لغم

أصيبت السيدة “آمنة العتمة” و ابنها “عمر العتمة” بجروح متفاوتة إثر انفجار لغم من مخلفات المعارك في حي “الزعتيني” بمدينة “الصنمين” بريف “درعا” بحسب ما ذكرت صفحة “درعا اليوم”.

ونقل الصحفي “فراس الأحمد” أن اثنين من عناصر الجيش السوري أصيبا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون قرب أحد الحواجز في مدينة “طفس” بريف “درعا” الغربي.

الرياضة

أعلن الاتحاد السوري لكرة السلة اليوم إيقاف كافة نشاطات كرة السلة اعتباراً من اليوم الأحد ولغاية 10 نيسان المقبل وذلك تماشياً مع سياسة الاتحاد الآسيوي لكرة السلة بحسب القرار الذي لم يأتِ على ذكر أي احتياطات من انتشار فيروس “كورونا” أو ما شابه.

فيما لم يعلن الاتحاد الرياضي العام أو اتحاد كرة القدم عن خطوات مماثلة لقرار اتحاد كرة السلة.

اقرأ أيضاً:النصرة تصف اتفاق موسكو بالسراب .. واغتيال قيادي إيراني في دمشق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى