أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

منحة للعمال والتربية لا تنهي الدراسة.. الإمارات تتحدث عن دعم سوريا

فرض حظر صحي على قرية بريف حلب .. أبرز عناوين السبت 11 نيسان 2020

سناك سوري _ دمشق

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات المسجلة في “سوريا” إلى 25 إصابة.

وذكرت الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك أنه تم تسجيل حالة شفاء جديدة من بين المصابين بالفيروس وهي الخامسة من نوعها في “سوريا” بينما بلغ عدد الوفيات نتيجة الإصابة بالفيروس حالتَين فقط.

تمديد العطلة حتى أيار القادم

قررت الحكومة السورية تمديد فترة تعليق الدوام في المدارس والجامعات والمعاهد السورية حتى 2 أيار المقبل بدلاً من 16 نيسان الجاري ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.

وخلال اجتماعها اليوم قررت الحكومة الاستمرار بصرف أجور المدرسين الوكلاء والمكلفين العاملين بنظام الساعات المتوقفين عن العمل خلال فترة تعليق الدوام، والاستمرار بصرف أجور العاملين بنظام “البونات” في “وزارة الإعلام”.

الصفحة الرسمية للحكومة عبر فايسبوك قالت أن مجلس الوزراء وافق بشكل مبدئي على تقديم منح تعطّل للعمال المياومين والموسميين وعمال المهن الحرة الذين توقفت أعمالهم نتيجة الإجراءات الاحترازية.

من جهة أخرى طلب الفريق الحكومي من السفارات والبعثات الدبلوماسية السورية في الخارج استقبال طلبات السوريين الذي غادروا البلاد خلال الشهر الماضي ولم يتمكنوا من العودة بسبب توقف حركة الطيران، وذلك بهدف تأمين الدعم اللازم لهم.

صحيفة: الوزير أنهى العام الدراسي وتراجع عنه

كلفت الحكومة السورية وزارة التربية تقديم مقترحاتها خلال 10 أيام لمعالجة واقع الصفوف الانتقالية والتنسيق مع المنظمات المعنية لتحديد موعد لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي مع الاخذ بعين الاعتبار أية مستجدات تتعلق بانتشار فيروس كورونا.

بدوره قال وزير التربية “عماد العزب” أن العام الدراسي الحالي بالنسبة للصفوف الانتقالية انتهى، حيث سيتم تعويض الفاقد التعليمي لطلاب التعليم الأساسي في بداية العام الدراسي المقبل من خلال الدوام قبل أسبوعين، فيما سيتم تحديد طريقة نتائج طلاب صفوف التعليم الأساسي خلال أيام.

وأضاف “العزب” في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية اليوم أن وزارة التربية ستحدد خلال أيام موعد امتحانات الشهادات بعد أن يتم التواصل مع المنظمات الدولية لضمان موثوقية الشهادة السورية ومستواها.

بينما قالت مصادر سناك سوري في وزارة التربية أنه لم يتخذ قرار بنهاية العام الدراسي للمراحل الانتقالية ويتم دراسة الصيغ الممكنة لتنفيذ الامتحانات، كما قالت صحيفة “الوطن” أن الوزير تراجع عن تصريحه بعد نصف ساعة وعاود الاتصال مع الصحيفة ليطلب نفي خبر انتهاء العام الدراسي.

من جهته أكد وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم” لـ”الوطن” أنه لا إلغاء لدوام الطلاب في الجامعات خلال الفصل الثاني مطلقاً.

اقرأ أيضاً:سوريا: البدء بتصنيع دواء فيرا كوين لعلاج حالات الإصابة بالكورونا

أبو مالك التلي يتراجع عن استقالته

قال القيادي في “جبهة النصرة” “أبو ماريا القحطاني” عبر قناته على تلغرام أن “جمال زينية” الملقب بـ”أبو مالك التلي” عاد إلى صفوف “النصرة” بعد استقالته منها قبل أيام، وذلك بعد لقاء جمعه بزعيم الجبهة “أبو محمد الجولاني” وفق ما ذكر “القحطاني”.

“النصرة” تعدم 4 مدنيين في إدلب

أعدم مسلحو “جبهة النصرة” اليوم 4 مدنيين في مدينة “إدلب” بعد أن وجهت لهم اتهامات بارتكاب جريمة سرقة وقتل.

وذكرت وكالة سمارت المحلية أن “النصرة” أطلقت الرصاص على المتهمين الأربعة بعد أن أدانتهم بجريمة قتل صراف وسرقة محله في بلدة “محمبل” جنوبي غرب “إدلب” عام 2018.

الإمارات تدعو لمساعدة دولية لسوريا

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي “أنور قرقاش” أنه ناقش مع المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” ضرورة وقف إطلاق النار في “سوريا” ومساعدتها في الأزمة الصحية العالمية.

وأضاف “قرقاش” في تغريدة له عبر تويتر أن “الأمم المتحدة” أبدت تقديرها للدعم الذي قدمه ولي عهد “أبو ظبي” “محمد بن زايد” لـ”سوريا” في مكافحة أزمة كورونا، فيما لم يوضّح “قرقاش” ماهية الدعم الذي يقصده ما إذا كان معنوياً فحسب أم أن “الإمارات” قدّمت مساعدات طبية وغيرها لـ”سوريا”.

تحركات عسكرية أمريكية في الحسكة

حرّكت القوات الأمريكية في “الحسكة” رتلاً عسكرياً مؤلفاً من 35 شاحنة تحمل عربات ومعدات عسكرية ولوجستية من مدينة “الحسكة” باتجاه الجنوب وفق وكالة سانا الرسمية.

ونقلت الوكالة أن القوات الأمريكية تعزز من تواجدها في مدينة “الشدادي” جنوبي “الحسكة” وتحاول إنشاء قاعدة عسكرية متكاملة في المدينة.

فرض حظر صحي على قرية بريف حلب

أعلنت “الإدارة الذاتية” أنها فرضت حجر صحياً على قرية “أم الحوش” بريف “حلب” الشمالي لمدة 14 يوماً كإجراء احترازي من فيروس كورونا.

وأوضحت وكالة هاوار المحلية أن القرار جاء على خلفية دخول أحد الأشخاص إلى القرية مشتبه بإصابته بفيروس كورونا، حيث تم إجراء الاختبارات اللازمة له وتم نقله إلى مشافي “حلب” للتأكد من طبيعة حالته، بينما تم فرض الحظر الصحي على القرية لاحتواء مخاطر انتشار الفيروس.

اقرأ أيضاً:6800 سعر دواء لعلاج كورونا ..و “الشيخ” ينفي وجود إصابات شمالاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى