أخر الأخبارحصاد سناك

مفخخات “بيعة الموت” تضرب حلب .. والأمم المتحدة تدعو لهدنة فورية

وزير التربية : الامتحانات شرف الوزارة .. أبرز عناوين السبت 1 شباط 2020

سناك سوري _ دمشق

تصدى الجيش السوري لهجوم شنّه مسلحو “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها عبر 4 سيارات مفخخة يقودها انتحاريون في حي “جمعية الزهراء” غرب “حلب”.

وقالت وكالة سانا الرسمية أن وحدات الجيش استطاعت تدمير المفخخات قبل وصولها إلى أهدافها، بالتزامن مع توجيه ضربات صاروخية ومدفعية مركّزة على تجمعات المسلحين في جبهة حي “جمعية الزهراء”.

مصادر محلية ذكرت أن مجموعة من مسلحي “النصرة” تقدمت إلى أبنية في شمال غرب الحي إلا أن عناصر الجيش السوري تمكنوا من محاصرتهم وقطع الإمداد عنهم، فيما استمرت الاشتباكات العنيفة والقصف المدفعي والصاروخي على مواقع المسلحين غرب حلب.

ونشرت وكالة “إباء” التابعة لـ”النصرة” عبر قناتها على “تلغرام” مقطعاً مصوراً ظهر خلاله زعيم “النصرة” “أبو محمد الجولاني” بين انتحاريين من “العصائب الحمراء” يؤدون ما سمّتها الوكالة “بيعة الموت” قبل الهجمات الانتحارية بالمفخخات على حي “جمعية الزهراء” في أول ظهور لـ”الجولاني” منذ بدء معارك “إدلب” و “حلب” مؤخراً.

من جهة أخرى أصيب 3 مدنيين بجروح جرّاء سقوط قذائف صاروخية ورصاص متفجر على أحياء “جمعية الزهراء” و”الشهباء الجديدة” و”شارع النيل” والمدينة الجامعية، قالت صفحات محلية إن مصدرها مسلحو “النصرة” وحلفائها.

أما في إدلب فقد بسط الجيش السوري سيطرته على قرى “لوف” و “قمحانة” بريف “إدلب الجنوبي بحسب سانا، وذلك بعد سيطرة الجيش أمس على قرى “حيش” و”كفرمجدة” و”العامودية” و”صهيان” و “أبو طبيش” و “موقة” غربي طريق “حلب-دمشق” الدولي بريف “إدلب” الجنوبي بعد معارك عنيفة مع “النصرة” وحلفائها.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف قرى “مجدليا” و”سرمين” و”كفربطيخ” بريف “إدلب” وقرية “أم التباريز” ومدينة “الباب” شرقي “حلب” ما أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

جامعة “حلب” لن تؤجل الامتحانات

قال رئيس جامعة “حلب” الدكتور “مصطفى أفيوني” إنه لا تأجيل لامتحانات الجامعة في “حلب” يوم غد الأحد وذلك على خلفية الأوضاع الراهنة حالياً.

وأضاف “أفيوني” في تصريح لموقع “الوطن أونلاين” أن القرار حول التأجيل يُتخذ في حينه وحسب واقع الظروف، رغم إشارته في الوقت ذاته أن الوحدة 17 في السكن الجامعي تعرضت لقذيفة أسفرت عن إصابة طالب بجروح طفيفة حسب قوله.

وتزايدت اليوم الدعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتأجيل امتحانات الغد في جامعة “حلب” نظراً للأوضاع الأمنية المتوترة وقرب الكليات الجامعية من حي “جمعية الزهراء” الذي يشهد مواجهات عنيفة ما قد يعرّض حياة الطلاب للخطر.

“الأمم المتحدة” تدعو لهدنة فورية في “سوريا” 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” اليوم إلى وقف فوري للتصعيد العسكري شمال غرب “سوريا”.

وذكر المتحدث باسم الأمين العام “استيفان دوغريك” في بيان أن “غوتيريش” يعبر عن بالغ القلق من التصعيد العسكري مشيراً إلى أن الهجمات على المدنيين والبنى التحتية ومرافق الرعاية الصحية والتعليم غير مقبولة.

وأضاف البيان أن على العمليات العسكرية لجميع الأطراف بما فيها العمليات ضد التنظيمات الإرهابية يجب أن تحترم قواعد القانون الدولي الإنساني بما في ذلك حماية المدنيين والأعيان المدنية.

اقرأ أيضاً:تجزئة شراء المواد المدعومة مسموح.. نعنع يابس مخالف في اللاذقية

معركة “العزم المتقد” تنتهي بساعات

أعلنت فصائل مدعومة تركياً اليوم أنها بدأت عملاً عسكرياً ضد الجيش السوري بريف “حلب” الشمالي الشرقي تحت عنوان معركة “العزم المتقد”.

وبينما تداولت صفحات محلية أن الفصائل المدعومة تركياً سيطرت على قرى بريف مدينة “الباب” شمالي شرق “حلب” فقد ذكر موقع “نورث برس” المحلي أن الفصائل سرعان ما أعلنت وقف عمليتها وانسحبت من النقاط التي تقدمت نحوها إثر هجوم معاكس للجيش السوري.

يأتي ذلك بعد تلويح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أمس الجمعة باستخدام القوة العسكرية في سبيل إرساء الاستقرار في “سوريا” وفق ما نقلت عنه وكالة “الأناضول”.

مظاهرة ضد الفساد تطالب بالمازوت

خرج عدد من أهالي بلدة “أبو حمام” بريف “دير الزور” الشرقي اليوم في مظاهرة احتجاجية رفعوا خلالها شعارات تندد بفساد المجالس المحلية التابعة لـ”قسد” وفق ما نقل موقع “فرات بوست” المحلي.

وأضاف المصدر أن المتظاهرين طالبوا بتوزيع مادة المازوت على المدنيين وتحسين الظروف المعيشية فيما أظهرت صور المظاهرة قطع المتظاهرين للطريق بالإطارات المشتعلة.

وزير التربية: الامتحانات شرف الوزارة

قال وزير التربية السوري “عماد العزب” إنه يجب إعادة النظر في آلية العمل المتبعة في الوزارة ومديرياتها ووضع رؤية للمرحلة القادمة وأهمية عرض المشكلات إن وجدت لحلها وتجاوزها.

وأضاف “العزب” خلال لقائه مديري التربية في المحافظات أنه لا وجود لأي مقصر أو متهاون في الأسرة التربوية والامتحانات هي شرف الوزارة لافتاً إلى أهمية الانتقاء الدقيق لرؤساء المراكز الامتحانية والعمل على تدويرهم خلال الامتحان وفق ما نقل عنه المكتب الصحفي في الوزارة.

هجوم على نقاط الجيش يودي بحياة مسلح

حاولت مجموعة مسلحة ليلة أمس التسلل نحو إحدى نقاط الجيش السوري في مدينة “الصنمين” بريف “درعا” الشمالي.

وذكر الصحفي “فراس الأحمد” أن الهجوم أودى بحياة أحد المسلحين “محمود النصار” وإصابة اثنين آخرين من المهاجِمين، مشيراً إلى أنهم من مجموعة “وليد الزهرة” التي تقوم باستمرار بمهاجمة نقاط وحواجز الجيش في المحافظة.

الرياضة

حافظ نادي “تشرين” على صدارة الدوري السوري لكرة القدم مع نهاية مرحلة الذهاب بفوزه اليوم على ضيفه “الكرامة” بهدفين نظيفين، فيما بقي “الوحدة” في المركز الثاني بفارق 5 نقاط عن المتصدر رغم فوزه على “النواعير” بهدف مقابل لاشيء.

وفي “حمص” تعادل “الوثبة” مع “حطين” بهدف لكل منهما، فيما فاجأ “الجزيرة” نظيره “الاتحاد” وفاز عليه بهدف مقابل لاشيء ، واستطاع “الجيش” الفوز على “الفتوة” بهدف نظيف، وبنفس النتيجة فاز “الشرطة” على “الطليعة” في “حماة” بينما فرض التعادل نفسه على مباراة “الساحل” و “جبلة” التي انتهت بهدفين لكل فريق.

اقرأ أيضاً:فصيل مدعوم تركياً يساعد “النصرة” .. و”جيفري” النازحون سيثيرون أزمة دولية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى