أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

مظاهرات ضد تركيا في إدلب … وتعزيزات روسية إلى القامشلي

أنباء عن زيادة مرتقبة بأسعار الاتصالات .... أبرز عناوين السبت 28 أيار 2022

ترأس رئيس الحكومة السورية اليوم اجتماعاً تم خلاله عرض المراحل التي تم إنجازها لإبرام عقد تشاركية مع شركة وطنية لتأهيل وتشغيل واستثمار محطة “ديرعلي”، فيما لوّحت وزارة الاتصالات بإمكانية زيادة مرتقبة على أسعار الاتصالات عموماً في “سوريا” بطلب عاجل من الشركات المشغلة لزيادة التكاليف،.

ومع بدء امتحانات الشهادتيَن الإعدادية والثانوية غداً لم تفصح الوزارة عن أي قطع مرتقب للانترنت في وقت الامتحان، بينما أخمد عناصر الدفاع المدني في محافظة “حمص” حريقاً اليوم في قرية “عين الدنانير” شمال المحافظة.

في الأثناء، كشفت مصادر مقرّبة من وفد المعارضة في اللجنة الدستورية عن بدء وصول الوفود الرسمية إلى “جينف” اليوم، فيما بحث وزير الصناعة مع مستشار النائب الأول للرئيس الإيراني والممثل الاقتصادي الإيراني بـ “دمشق” أمس سبل تفعيل التعاون الصناعي والاقتصادي بين البلدين.

وسلّمت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة في الجزيرة السورية) اليوم عدد من النساء والأطفال من عوائل تنظيم “داعش” لوفد ألباني.

ميدانياً، خرج عدد من الأهالي في منطقة “سرمين” بريف “إدلب” اليوم، بمظاهرة حاشدة ضد “تركيا” وسياساتها في “سوريا”، وانفجرت اليوم دراجة نارية مفخخة على حاجز على طريق “جنديرس” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بريف “حلب” الشمالي، وسط تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري والجزيرة السورية، ما أدى لإلحاق أضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة والأراضي الزراعية.

بدوره نفى المكتب الإعلامي لـ “قسد” تصريحاً منسوباً له يفيد باستهداف قاعدة تركية في مدينة “مارع” شمال “حلب”، في حين تبنى تنظيم “داعش” لعملية محاولة اغتيال لقيادي في “قسد”.

إلى “الحسكة” حيث وصلت أمس تعزيزات عسكرية روسية إلى القاعدة الروسية في مطار “القامشلي” شمال “الحسكة” بينها طائرات مروحية وحربية، وفارق عنصر من “قسد” الحياة أمس بعد تعرضه لإطلاق نار برصاص فصيل في بلدة “أبو راسين” شرق “الحسكة”.

سناك سوري – دمشق

إعادة تأهيل واستثمار محطة دير علي

ترأس رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم اجتماعاً تم خلاله عرض المراحل التي تم إنجازها لإبرام عقد تشاركية مع شركة وطنية لتأهيل وتشغيل واستثمار محطة “ديرعلي” بمراحلها الثلاث والتي من شأنها أن تدعم المنظومة الكهربائية بنحو 750 ميغا واط إضافية عند الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة، وأكثر من 200 ميغا من المرحلة الأولى والثانية بعد تأهيلهما زيادة عما ينتج حالياً.

وأكد “عرنوس” ضرورة تضافر جميع الجهود وبذل كل الإمكانات المتاحة لتذليل الصعوبات وتقديم كل التسهيلات اللازمة والعمل بشكل علمي وفني متوازن وفق قانون التشاركية للحفاظ على حقوق الطرفين بما يعكس روح العمل كفريق وطني واحد هدفه وضع المشروع في الخدمة والذي يعد خطوة مهمة في سياق تطبيق قانون التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني، حيث يعد عقد التشاركية لتأهيل وتشغيل واستثمار محطة ديرعلي الأول من نوعه وفق قانون التشاركية رقم 5 لعام 2016 وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

تعديل على أسعار الاتصالات قريباً

نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصادر وصفتها بالمطلعة في المؤسسة العامة للاتصالات قولها بأن هناك زيادة مرتقبة على أسعار الاتصالات عموماً في “سوريا” وذلك بعد تقديم الشركات المشغلة بطلب عاجل لزيادة تكاليف التشغيل لديها.

وأضاف المصدر بأن وزارة الاتصالات تدرس حالياً هذه المذكرة وتكاليف التشغيل لكنها قد لا تستجيب لما جاء في المذكرة من طلب زيادة يقارب الـ 200%، مبيناً أن الوزارة لا تريد أن تكون الزيادة مؤثرة على المواطن وأن تكون منطقية للشركات وعادلة تجاه زيادة تكاليف التشغيل.

انطلاق امتحانات الشهادات الثانوية والإعدادية غداً

تنطلق غداً الأحد امتحانات الشهادات العامة في “سوريا”، ابتداءً بامتحانات الصف التاسع، على أن تبدأ امتحانات الشهادة الثانوية بعد غد الاثنين.

وقالت وزارة التربية أن أكثر من 500 ألف طالب وطالبة سيتقدمون إلى امتحان الشهادتين، حيث أكّد مدير الامتحانات في الوزارة ” يونس فاتي” أن جميع المراكز الامتحانية في المحافظات كافة جاهزة لاستقبال الطلاب بعد استكمال التجهيزات من قرطاسية ومراقبين ورؤساء مراكز بالتعاون مع الجهات المعنية في المحافظات.

وأضاف “فاتي” أن مديريات التربية في “حلب” و”الرقة” و”دير الزور” و”حماة” و”ريف دمشق” استقبلت الطلاب الوافدين من المناطق الساخنة ومن “لبنان” في مراكز استضافة خاصة بهم وقريبة من مراكز الامتحان.

اقرأ أيضاً: امتحانات الشهادتين غداً … توافد طلاب المناطق الساخنة وغموض حول الاتصالات 

حريق في حمص

أخمد عناصر الدفاع المدني في محافظة “حمص” حريقاً اليوم في قرية “عين الدنانير” شمال المحافظة.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مدير الدفاع المدني في “حمص” “غياث العاقل” قوله بأن حريقاً اندلع اليوم في المحاصيل الزراعية وأشجار الزيتون في قرية “عين الدنانير” وتم السيطرة على الحريق قبل امتداده للحقول المجاورة ومن ثم إخماده، فيما لم يتم ذكر المساحة المتضررة من الحريق.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا و7 حالات شفاء، لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 55889 منها 52642 حالة شفاء و3150 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية سجلت إصابة جديدة بالفيروس، لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 38579 منها 2565 حالة شفاء و1578 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: ريف دمشق.. مساعي المجتمع المحلي للحفاظ على نظافة مدنهم 

وفود الدستورية تصل جنيف

نقل موقع “العربي الجديد” عن مصدر قال أنه مقرّب من وفد المعارضة في اللجنة الدستورية أن الوفود الرسمية ستبدأ بالوصول إلى “جنيف” اليوم.

وأضاف المصدر أن الرئيسين المشاركين للجنة سيعقدان قبل جولة التفاوض، لقاءات منفصلة مع مبعوث “الأمم المتحدة” “غير بيدرسون” إضافة لاجتماع تحضيري مشترك يعقده “بيدرسون” مع رئيسي اللجنة يوم غد الأحد، على أن تنطلق المحادثات بعد غد الاثنين.

مباحثات صناعية سورية إيرانية

بحث وزير الصناعة “زياد صباغ” مع مستشار النائب الأول للرئيس الإيراني والممثل الاقتصادي الإيراني بـ “دمشق” “عباس أكبري” في “حلب” أمس سبل تفعيل التعاون الصناعي والاقتصادي بين البلدين.

وأكد “صباغ” أهمية العلاقات الاقتصادية مع “إيران” مشيراً إلى أهمية التنسيق المتواصل بين البلدين للانتصار في المعركة الاقتصادية والتغلب على العقوبات الظالمة التي تطال دول المقاومة والممانعة.

بدوره جدد “أكبري” التأكيد على وقوف بلاده الى جانب “سوريا” ومساعدتها لمجابهة الحرب الاقتصادية المفروضة عليها مؤكدا عمق الروابط بين البلدين الصديقين والتي تستند الى علاقاتهما التاريخية المتجذرة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

تسليم أطفال من عوائل داعش لألبانيا

سلّمت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة في الجزيرة السورية) اليوم عدد من النساء والأطفال من عوائل تنظيم “داعش” لوفد ألباني.

وبحسب الصفحة الرسمية للإدارة على فايسبوك فإن تسليم الأطفال والنساء ألبانيي الجنسية تم بين “الإدارة الذاتية” والوفد الألباني وفق وثيقة تسليم رسمية.

وتم البحث بين الوفد والرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” “عبد الكريم عمر” التحديات الاقتصادية والأمنية التي تواجه “الإدارة الذاتية” وأهمية دعم الإدارة سياسياً واقتصادياً، وضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته والتعاون والتنسيق مع الإدارة في ملف الإرهاب.

اقرأ أيضاً: وسيم قطان مرشحاً لمجلس الشعب السوري عن مقعد دمشق الشاغر 

احتجاجات ضد تركيا في إدلب

خرج عدد من الأهالي في منطقة “سرمين” بريف “إدلب” اليوم، بمظاهرة حاشدة ضد “تركيا” وسياساتها في “سوريا”.

وبحسب وكالة “هاوار” فإن المتظاهرين طالبوا بإسقاط الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” كما نددوا بتواجد قوات العدوان التركي على الأراضي السورية.

انفجار بريف حلب

انفجرت اليوم دراجة نارية مفخخة على حاجز على طريق “جنديرس” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” أن دراجة نارية انفجرت على أحد الحواجز التابعة لفصيل “القوات الخاصة” على طريق “جنديرس” ما أدى لإصابة عنصرين من الفصيل، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

قصف تركي على الأراضي السورية

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بريف “حلب” الشمالي، وسط تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري والجزيرة السورية.

حيث نقلت “شبكة نشطاء عفرين” بأن القصف طال قرى “حرش صوغانكة” “قنيطرة” “بينه” “الزيارة” بريف “عفرين” شمال “حلب”، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

من جهتها قالت وكالة “سانا” الرسمية أن قوات العدوان التركي قصفت بالمدفعية محيط بلدة “عين عيسى” والطريق الدولي “M4” شمال “الرقة” وقرب صوامع “الشركراك” في “تل أبيض” ما أدى لوقوع أضرار مادية بالممتلكات العامة والخاصة والأراضي الزراعية.

قسد تنفي استهداف قاعدة تركية

نفى المكتب الإعلامي لـ “قسد” تصريحاً منسوباً له يفيد باستهداف قاعدة تركية في مدينة “مارع” شمال “حلب”.

ونقلت الصفحة الرسمية لـ “قسد” على فايسبوك تأكيداً بأنها لم تنشر أي تصريح أو خبر بخصوص الاستهداف كما أنها لم تقم بأي عملية في تلك المنطقة خلال الفترة الماضية.

تعزيزات روسية لمطار القامشلي

وصلت أمس تعزيزات عسكرية روسية إلى القاعدة الروسية في مطار “القامشلي” شمال “الحسكة” بينها طائرات مروحية وحربية.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية فإن التعزيزات مكونة من معدات عسكرية حربية بالإضافة لسرب من الطائرات المروحية وعددها ستة وطائرات حربيتان.

داعش يتبنى محاولة اغتيال في دير الزور

تبنى تنظيم “داعش” أمس عملية استهداف القيادي في “قسد” ببلدة “جزرة البوحميد” غرب “دير الزور”.

ووفق وكالة “نورث برس” فإن عناصر “داعش” استهدفوا سيارة القيادي “لورنس العواد” بالأسلحة الرشاشة بالقرب من منزله وسط البلدة ما أدى لإصابة القيادي وتضرر سيارته.

اغتيال في الحسكة

فارق عنصر من “قسد” الحياة أمس بعد تعرضه لإطلاق نار برصاص فصيل في بلدة “أبو راسين” شرق “الحسكة”.

ووفق موقع “نهر ميديا” فإن العنصر فارق الحياة بعد استهدافه برصاص فصيل “الجيش الوطني” أثناء محاولته تركيب كاميرا على برج تغطية “سيرياتيل” في البلدة.

اقرأ أيضاً: القومي التركي يؤكد العدوان على سوريا … ولافروف: سنواصل دعم دمشق 

زر الذهاب إلى الأعلى