أخر الأخبارحصاد سناك

مصفاة بانياس بدها عضة كوساية .. والعمال كسبوا 300 ليرة

نائب: المواطن السوري فاقَ النبي أيوب بالصبر … أبرز عناوين الثلاثاء 22 أيلول 2020

سناك سوري _ دمشق

قرارات جديدة في مجالات مختلفة اتخذتها الحكومة السورية في اجتماعها الأسبوعي اليوم فيما تابع أعضاء مجلس الشعب إبداء آرائهم بالبيان الوزاري للحكومة تحت قبة البرلمان.

بدوره كشف مدير مصفاة “بانياس” عن قرب الانتهاء من عمرة المصفاة معبراً عن ذلك بالقول «باقي عضة كوساية».

ميدانياً وفي الوقت الذي أعلن فيه مسؤول عسكري إيراني أن بلاده تدعم الدفاعات الجوية للجيش السوري، كان مسلحو “النصرة” يستهدفون مدينة “سراقب” بريف “إدلب” بقذائف صاروخية، بينما استهدفت قوات العدوان التركي بقصف مماثل إحدى قرى ريف “حلب” الشمالي.

وتجددت حالات الاقتتال الداخلي بين الفصائل المدعومة تركياً غرب “الحسكة”، بينما تواصلت الهجمات مجهولة المصدر التي تستهدف نقاط “قسد” وعناصرها في ريفَي “دير الزور” و “الحسكة”، في حين شهد طريق “القنيطرة” محاولة اغتيال ضابط أمني برتبة عميد لكنه نجا منها.

قرارات حكومية جديدة

وافقت الحكومة السورية خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم على رفع قيمة الوجبة الغذائية للعمال المستحقين لها في الجهات العامة إلى 300 ليرة سورية.

وبحسب الصفحة الرسمية للحكومة فإن 131 ألف عامل يستفيدون من الوجبة، وأن تكاليفها تصل إلى نحو 9 مليارات ليرة سنوياً، كما اعتمدت الحكومة من جهة أخرى الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الزراعي 2020-2021، وتكليف الوزارات المعنية بوضع برنامج زمني لشق طرقات زراعية في المناطق الحراجية التي تعرضت لحرائق في “سهل الغاب” وإعادة تشجير المنطقة، والموافقة على استلام محاصيل القطن للموسم الحالي القادمة من “الحسكة” وبعض مناطق “الرقة” و “دير الزور” دون التقيد بشهادة المنشأ.

ودعت الحكومة إلى ضرورة استكمال إجراءات تعميم آلية توزيع الخبز عبر البطاقة الذكية في كل المحافظات، ووافقت على فتح صالات التعازي مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، كما طلبت من وزارتَي “الخارجية” و “الإدارة المحلية” تقديم تقرير شامل عن واقع العمل الإغاثي للمنظمات الدولية في “سوريا” لوضع الآلية المناسبة لتنظيمه وإيصاله إلى أكبر شريحة من المستفيدين.

اقرأ أيضاً: البعث: تنفيذ وعود الحكومة يحتاج إلى امتلاك خطط خمسية!

نائب: المواطن فاق النبي أيوب بالصبر

تابع مجلس الشعب السوري لليوم الثالث على التوالي مناقشة ما ورد في البيان الوزاري للحكومة الجديدة برئاسة “حسين عرنوس”.

وقال النائب “مصطفى خير بك” خلال مداخلته أن المواطن السوري فاقَ النبي أيوب بالصبر، داعياً إلى إلغاء آلية بيع الخبز عبر البطاقة الذكية، مضيفاً أنه في حال كانت الحكومة غير قادرة على زيادة الرواتب فعليها ضبط الأسواق بجدية.

فيما طالب النائب “طوني حنا” رئيس الحكومة بتوجيه الوزراء لعدم إطلاق تصريحات أو الظهور بصور استفزازية، مشيراً إلى ظهور وزير التربية في بداية العام الدراسي في أحد المدارس وإظهاره أن كل طالب يجلس في مقعد لوحده بينما الواقع مغاير لذلك على حد قوله.

اقرأ أيضاً: نائب سوري: قطاع الدواء مريض… دواؤنا بأيدي السمساسرة و التجار

مدير مصفاة بانياس: باقي عضة كوساية

نشرت صفحة “شركة مصفاة بانياس” على فايسبوك رسالة وجهها مدير المصفاة “بسام سلامة” إلى العاملين فيها أعرب خلالها عن تقديره لجهودهم المبذولة في عملية عمرة المصفاة.

وقال “سلامة” «اجتزنا المرحلة الأصعب يا شباب وباقي عضة كوساية البلد بانتظارنا» مضيفاً أنه لم يقبل إجراء أي لقاء إعلامي إلا مؤخراً لضرورة شرح واقع عمل المصفاة وأعمال العمرة وتسليط الضوء على جهود العمال والمتابعة لتحصيل ما يمكن من التعويضات التي يستحقونها.

إيران: بدأنا تعزيز الدفاعات الجوية السورية

قال المتحدث باسم الجيش الإيراني “أبو الفضل شكارجي” أن بلاده اتفقت مع “سوريا” على تعزيز قوة الدفاع الجوي في الجيش السوري بناءً على طلب من الحكومة السورية.

وأضاف “شكارجي” في مقابلة نقلتها وكالة “فارس” الإيرانية أن “إيران” لا تملك وجوداً عسكرياً في بلدان المنطقة لكنها أرسلت مستشارين عسكريين ينقلون خبراتهم إلى “سوريا” و”العراق” و”لبنان” و”اليمن” ويقدمون مساعدة استشارية فحسب.

اقرأ أيضاً: اتفاق على تشكيل مرجعية سياسية عليا للكرد السوريين

قذائف صاروخية على سراقب

أطلق مسلحو “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها اليوم عدداً من القذائف الصاروخية التي استهدفت مدينة “سراقب” بريف “إدلب” الجنوبي وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن المسلحين المنتشرين في بلدة “سرمين” أطلقوا القذائف باتجاه “سراقب” اليوم وسقطت في الأراضي الزراعية بمحيط المدينة حيث أسفرت عن أضرار مادية في بعض المحاصيل وأشجار الزيتون.

قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “شيخ عيسى” بريف “حلب” الشمالي بقصف صاروخي كثيف وفق ما ذكرت وكالة “هاوار” المحلية دون أن تورد أي معلومات عمّا خلفه القصف من أضرار.

اشتباكات مسلحة في الحسكة

اندلعت اشتباكات مسلحة بين مسلحي الفصائل المدعومة تركياً في قريتي “لبلان” و”أربعين” التابعتين لناحية “تل تمر” غرب “الحسكة” والخاضعة لسيطرة العدوان التركي.

وقالت وسائل إعلام محلية أنه لم يُعرف سبب الاقتتال بين المسلحين، إلا أن حالة الخلافات بين الفصائل أصبحت مكررة وغالباً ما تتطور إلى اشتباكات مسلحة.

اقرأ أيضاً: مخيم الهول… امرأتان تفارقا الحياة خنقاً

هجمات على مواقع “قسد”

شنّ مسلحون مجهولون هجوماً على سيارة عسكرية لـ”قسد” ما أودى بحياة أحد عناصرها في قرية “معيزيلة” بريف “دير الزور” الشرقي بحسب وكالة سانا الرسمية التي قالت أن هجوماً آخر أودى بحياة عنصر من “قسد” على يد مجهولين في مدينة “البصيرة” شرقي “دير الزور”.

وفي هجوم آخر استهدف مسلحون مجهولون أحد حواجز “قسد” في بلدة “أبو راسين” بريف “الحسكة” الشمالي ما أودى بحياة 3 عناصر من “قسد” وإصابة آخرين بجروح وفق سانا.

محاولة اغتيال ضابط أمني

نجا ضابط أمني برتبة عميد من محاولة اغتيال نفذها مسلحون مجهولون على طريق “القنيطرة” وفق ما ذكرت صفحة “فرع طرطوس شعبة المنطقة 1” التابعة لحزب “البعث” مشيرة إلى أن أحد العناصر خسر حياته أيضاً جراء هجوم المسلحين.

اقرأ أيضاً: لافروف: مواجهة دمشق والمعارضة انتهت.. واستدعاء إعلاميين للتحقيق في سوريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى