أخر الأخبارحصاد سناك

مخلوف: 17 مليار لشراء باصات نقل .. وطفلة ضحية اشتباكات عائلية

مسؤول إيراني يتحدث عن إنشاء معامل سيارات في سوريا ………. أبرز عناوين الأربعاء 16 حزيران 2021

سناك سوري _ دمشق

مع حديث رئيس الحكومة عن أهمية الاقتصاد المحلي في النشاط الاقتصادي الوطني، تحدّث وزير الإدارة المحلية والبيئة عن رصد 17 مليار لشراء باصات نقل داخلي، فيما أرجع وزير الزراعة ارتفاع سعر الحبوب لارتفاع أسعار الأسمدة والمحروقات.

لكن مدير مؤسسة “السورية للحبوب” وصف عملية استلام الأقماح بأنها تسير بشكل إيجابي، في حين قالت مدير دواجن “اللاذقية” أن المنشأة تبيع طبق البيض بـ 7700 ليرة وهو سعر أقل من السوق.

العلاقات الاقتصادية تصدّر مباحثات وزارية سورية إيرانية، بينما كان حضور الملف السوري خجولاً في قمة “بوتين-بايدن” في “جنيف”.

في الشمال السوري، استعادت “أوكرانيا” عائلة من مخيم بريف “الحسكة” وجدّدت “جبهة النصرة” رفع سعر المحروقات في “إدلب”، أما في “حلب” فأصيب عنصر من الفصائل المدعومة تركياً بلغم أرضي، في حين خسرت طفلة حياتها في اشتباكات عائلية في “دير الزور”.

17 مليار ليرة لشراء باصات 

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن هياكل وزارة الإدارة المحلية وكوادرها هي صلة وصل أساسية بين مؤسسات الدولة والمواطنين، وهي الجهة الأكثر قدرة على رصد ومتابعة مدى رضا المواطنين عن مستوى الخدمات المقدمة.

وخلال اجتماعه اليوم في الوزارة دعا “عرنوس” إلى المتابعة الميدانية لعمل الوحدات الإدارية وواقع التنفيذ المادي والمالي وتعزيز دور الوزارة في مجال التنمية المحلية مشيراً إلى أن الاقتصاد المحلي هو النواة الأساسية للنشاط الاقتصادي الوطني.

وبدوره أشار وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” إلى منح الأولوية لتخصيص المقاسم في المناطق الصناعية والحرفية لمشاريع إحلال بدائل المستوردات، مشيراً إلى رصد 17 مليار ليرة في موازنة الوزارة عام 2021 لشراء باصات نقل داخلي وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

قطنا: ارتفاع سعر الحبوب يعود لارتفاع أسعار الأسمدة

قال وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” أنه يوجد لجنة في وزارة الزراعة ممثلة بالمعنيين فيها تدرس تكاليف الإنتاج وتحدد قيمتها ويتم رفعها إلى اللجنة الاقتصادية لإقرار التسعيرة بالتشاركية بين جميع الجهات المعنية وبموافقتها جميعاً مشيراً إلى أن هذا ما حصل فيما يتعلق بالقمح والأسمدة

وخلال حضوره لجلسة مجلس الشعب اليوم قال الوزير بأن ارتفاع تكاليف إنتاج الحبوب يعود لارتفاع أسعار الأسمدة والمحروقات والبذار والمبيدات وباقي المستلزمات نظراً لارتفاع أسعارها عالمياً وكلفة استيرادها المرتفعة مما ترك أثر على القطاع الزراعي مشيراً إلى أن الحكومة عملت على المحافظة على الهامش الربحي للفلاح للاستمرار في العملية الزراعية.

وأضاف أنه يتم حالياً وضع النظام التعاقدي بين المزارعين ومعامل الصناعات الغذائية التابعة لوزارة الصناعة ويوجد خطة لدعم الصناعات الزراعية.

الحبوب: استلام القمح يسير بشكل إيجابي

قال مدير عام مؤسسة السورية للحبوب “يوسف قاسم” أن عملية استلام القمح تسير بشكل إيجابي ولا يوجد معوقات وعراقيل مشيراً إلى الاستمرار بتقديم التسهيلات للفلاحين لاستجرار كامل إنتاجهم سواء خلال عملية الاستلام أو تسديد أثمان المحصول دون تأخير.

وفي حديثه لوكالة “سانا” الرسمية قال “قاسم” أن كل مراكز المؤسسة في جاهزية تامة لاستلام كل الأقماح الواردة بالرغم من انخفاض تقديرات الكمية المستلمة نتيجة التغيرات المناخية كالجفاف الذي ساد عدد من المحافظات مما انعكس سلباً على الإنتاج الزراعي بشكل كبير وخصوصاً المساحات المزروعة بعلياً بالمحاصيل الشتوية كالقمح إضافة لشكاوي المزارعين من قلة الأسمدة الموزعة.

دواجن اللاذقية: طبق البيض بـ 7700 ليرة

قال مدير منشأة الدواجن في “اللاذقية” “باسم حسن” أن يوجد ارتفاع بسعر البيض في الفترة الحالية ومشيراً إلى أن السبب هو مبدأ توازن العرض والطلب، وقلة العرض في السوق بالنسبة للبض تعود لأحد أمرين إما تراجع عدد المربين عن التربية وبالتالي قلة الإنتاج، وإما لعدم ضخ البيض المننج في السوق المحلي وتسويقه بطرق أخرى.

وقال “حسن” في حديثه لجريدة “الوطن” المحلية أن انخفاض سعر الفروج لا يرتبط بسعر البيض وبالتالي لا علاقة لارتفاع سعر البيض مع انخفاض سعر الفروج، مبيناً أن تكلفة إنتاج البيضة في المنشأة حوالي 220 ليرة ومبيع الطبق في صالات المنشأة 7700 ليرة سورية أي بأقل من سعر السوق بشكل عام.

وتابع بأن الإنتاج اليومي للمنشأة من البيض حالياً حوالي 40 ألف بيضة بينما كان الشهر الماضي 52 ألف بيضة، وبلغت مبيعات المنشأة خلال أيار الماضي 278 مليون ليرة من إجمالي الإنتاج المقدر بـ مليون و600 ألف بيضة.

اقرأ أيضاً: مباركات لنائب سوري بتعيينه قائداً للدفاع الوطني بحلب 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 44 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 حالات شفاء و6 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 24904 منها 21690 حالة شفاء 1821 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 153 إصابة جديدة و496 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 24515 منها 21146 حالة شفاء 692 حالة وفاة، فيما لم تعلن الإدارة الذاتية في الجزيرة السورية أي إصابات جديدة.

تعاون اقتصادي بين سوريا وإيران

التقى وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” بوزير الطرق وبناء المدن الإيراني ورئيس اللجنة الاقتصادية الإيرانية السورية المشتركة “محمد إسلامي” وبحثا معاً علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين وسبل تطويرها.

وأشار الوزير “البرازي” إلى أهمية زيادة المبادلات التجارية والعمل على تأمين احتياجات أسواق البلدين والاستمرار بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع الجانب الإيراني.

بدوره بيّن “إسلامي” أهمية تفعيل مبدأ المقايضة للسلع لتسهيل حركة تبادلها بين البلدين وإقامة معامل لصناعة السيارات في “سوريا” وإنتاج المياه المعدنية وبطاريات السيارات وفق وكالة “سانا” الرسمية.

بايدن: بوتين مستعد للتعاون في سوريا

قال الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أنه بحث مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين” اليوم في “جنيف” ملف إدخال المساعدات الإنسانية إلى “سوريا”.

وفي مؤتمر صحفي عقده “بايدن” عقب المحادثات، قال أن “بوتين” أبدى استعداده للتعاون مع “الولايات المتحدة” فيما يخص أمن الأشخاص في “سوريا” و”ليبيا”، بينما لم يذكر “بوتين” خلال مؤتمره الصحفي أي حديث عن “سوريا” بعيد اللقاء.

يذكر أن “الولايات المتحدة” تسعى لتمديد إدخال المساعدات الأممية إلى “سوريا” من المعابر الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية في الشمال، بينما ترفض “روسيا” ذلك وتدعو لإدخال المساعدات عبر “دمشق”، حيث يشهد مجلس الأمن الدولي خلافاً مباشراً بين الطرفين حيال القضية.

إجلاء عائلة أوكرانية من سوريا

استعادت الحكومة الأوكرانية امرأة من مواطنيها مع 7 أبناءٍ لها، من مخيم “الروج” في “المالكية” بريف “الحسكة” والخاضع لسيطرة “قسد”.

وقالت نائب وزير الخارجية الأوكرانية “أمينة دجابار” عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أن استعادة العائلة تمت بجهود السلطات الأوكرانية والتعاون مع “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) وقد وصلت الطائرة التي أجلت العائلة إلى “أوكرانيا”.

اقرأ أيضاً: تقرير استخباراتي يحذّر من تهديد سوري للقوات الأمريكية 

رفع سعر المحروقات

أعلنت شركة “وتد” التابعة لـ”جبهة النصرة” والتي تحتكر تجارة الوقود في “إدلب” رفعها لأسعار المحروقات مجدداً بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية التي تفرض التعامل بها.

وبلغ سعر ليتر البنزين 6.66 ليرة تركية والمازوت 6.29 ليرة تركية وأسطوانة الغاز 91 ليرة تركية وفق اللائحة الجديدة للأسعار، في وقتٍ يعاني فيه المدنيون من ظروف معيشية صعبة.

انفجار في ريف حلب

أصيب أحد عناصر فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً اليوم نتيجة انفجار لغم أرضي في مدينة “تادف” في ريف “حلب” الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي وفق ما ذكر”المرصد السوري لحقوق الإنسان”.

ولم يوضّح المصدر هوية العنصر المصاب فيما تستمر حالة الفوضى والفلتان الأمني في مناطق سيطرة قوات العدوان التركي في الشمال السوري.

طفلة ضحية اشتباكات عائلية

خسرت الطفلة “لميس الغجرة” حياتها اليوم وأصيب 8 مدنيين آخرين بجروح متفاوتة إثر اشتباكات مسلحة بين عائلتين في بلدة “ذبيان” بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكر موقع “فرات بوست” المحلي ان مشفى المدينة وجّه نداءً للأهالي بضرورة التوجه إليه والتبرع بالدم لإنقاذ المصابين، فيما دعا أهالي البلدة لتدخل وجهاء المنطقة لحل الخلاف بين العائلتين.
اقرأ أيضاً:المقداد: ستبقى سوريا حاملة للفكر العروبي…والجولاني يلتقي قياديين أكراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى