أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

مخلوف: سوريا مستمرة بإجراءات تخفيف التغير المناخي … ورسوم لإقامة الأجانب بسوريا

السورية للتجارة: كيلو البرغل 4000 ليرة .......... أبرز عناوين الثلاثاء 29 آذار 2022

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” قانوناً يقضي بأن يستوفى إصدار بطاقات الإقامة الخاصة والعادية والمؤقتة رسماً بقيمة 300 ألف ليرة سورية عن بطاقة الإقامة الخاصة لمدة خمس سنوات، في حين أصدر .رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم قراراً يقضي بتحديد ساعات الدوام الرسمي اليومي الفعلية خلال شهر رمضان.

ووافقت الحكومة السورية في جلستها الأسبوعية على زيادة المكافآت الشهرية لأطباء وفنيي التخدير تقديراً للجهود التي يقومون بها وبهدف تحسين أوضاعهم المعيشية فيما قال قاضي التحقيق المالي الأول بـ “دمشق” أن عقوبة سرقة محتويات السيارات عن طريق الكسر أو الخلع أصبحت وفق القانون الجديد السجن من 3 – 7 سنوات، فيما كان يعاقب سابقاً بالسرقة العادية والتي حدها الأعلى سنة، بدوره كشف مدير عام المؤسسة “السورية للتجارة” أن المؤسسة أضافت مادة البرغل بسعر 4000 ل.س للكيلو الواحد.

التقى محافظ “طرطوس” صفوان أبو سعدى السفير الصربي لدى “سوريا” “رادوفان ستويانوفيتش” الذي يزور “طرطوس” على رأس وفد من رجال الأعمال الصرب الذين قدموا للمحافظة للإطلاع على فرص الاستثمار الممكنة و سبل تعزيز التعاون الاقتصادي .

إلى ذلك، قال وزير “الإدارة المحلية والبيئة” أن “سوريا” ماضية في إجراءاتها للتخفيف من آثار التغير المناخي ومواكبة الجهود العالمية المشتركة لمواجهته رغم الصعوبات الناتجة عن العقوبات الدول الغربية التي تؤثر على تحقيق ذلك، في حين بحث مع المدير والممثل الإقليمي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة مجالات التعاون الثنائي المشترك وسبل تعزيزه لا سيما في مجالات مواجهة التغير المناخي والتكيف مع آثاره.

ميدانياً، أقدم مسلحون تابعون لفصائل “الجيش الوطني” على إطلاق النار بشكل مباشر على مدني في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي ما أودى بحياته على الفور، وغادرت دفعة جديدة من المسلحين المتشددين في “إدلب” باتجاه أوكرانيا للقتال ضد القوات الروسية، بإشراف مباشر من “جبهة النصرة”.

إلى الجزيرة السورية حيث اندلعت اشتباكات ليلية أمس الثلاثاء، بين مسلحين من خلايا “داعش” وبين قوات “الأسايش” التابعة لـ “قسد” في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي أدت لسقوط ضحايا.

سناك سوري – دمشق

قانون بتحديد قيمة الإقامة في سوريا

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” القانون رقم 12 والذي نص على تعديل المادة 29 من القانون رقم 2 لعام 2014 وتعديلاته لتصبح على النحو الآتي:

يستوفى عند إصدار بطاقات الإقامة الخاصة والعادية والمؤقتة رسم بقيمة 300 ألف ليرة سورية عن بطاقة الإقامة الخاصة لمدة خمس سنوات ورسم بقيمة 150 ألف ليرة سورية عن بطاقة الإقامة العادية لمدة ثلاث سنوات ورسم بقيمة 75 ألف ليرة سورية عن بطاقة الإقامة المؤقتة لمدة سنة أو أجزاء السنة وفق جريدة “الوطن” المحلية.

تحديد ساعات الدوام الرسمي في رمضان

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” اليوم قراراً يقضي بتحديد ساعات الدوام الرسمي اليومي الفعلية خلال شهر رمضان.

وجاء في القرار الذي نشرته الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك أنه تم تحديد ساعات الدوام من التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر بالنسبة للوزارات والإدارات وسائر الجهات العامة الأخرى.

أما الجهات العامة التي تتطلب طبيعتها استمرار العمل فيها فتحدد ساعات ومواعيد بدء العمل اليومي وانتهائه وكذلك تنظيم الورديات وفق أنظمتها الخاصة وحسب مقتضيات المصلحة العامة.

زيادة المكافآت الشهرية لأطباء وفنيي التخدير

وافقت الحكومة السورية في جلستها الأسبوعية اليوم على زيادة المكافآت الشهرية لأطباء وفنيي التخدير تقديراً للجهود التي يقومون بها وبهدف تحسين أوضاعهم المعيشية، ويأتي القرار ضمن حزمة من القرارات الهادفة إلى دعم العاملين في القطاع العام الصحي.

وناقش مجلس الوزراء مشروع الصك التشريعي المتعلق بتعديل المرسوم التشريعي رقم ٣٩ لعام ٢٠٠١ الناظم لآلية اتخاذ المعاهد التقانية كمراكز إنتاج بهدف تحقيق التكامل بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي وتحسين جودة مخرجات التعليم التقاني بما يدعم خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية ومواكبة التطورات الحاصلة في سوق العمل.

كما درس المجلس مشروع قانون التوقيع الرقمي وخدمات تقانة المعلومات ليحل محل قانون التوقيع الإلكتروني وخدمات الشبكة رقم ٤ لعام ٢٠٠٩ بهدف مواكبة التطور المتسارع في قطاع الاتصالات وتقانة المعلومات ودعم تطوير عملية صناعة البرمجيات الوطنية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.
اقرأ أيضاً:الحكومة ترفع مكافآت أطباء التخدير وتمنح سلفة 5 مليارات للمؤسسة الأغذية
استحداث عقوبة جديدة لسرقة السيارات

قال قاضي التحقيق المالي الأول بـ “دمشق” “فؤاد سكر” أنه تم استحداث عقوبات جديدة لمن يقوم بسرقة محتويات السيارات عن طريق الكسر أو الخلع لتحدد بالسجن من 3 – 7 سنوات، حيث كان يعاقب سابقاً بالسرقة العادية والتي حدها الأعلى سنة.

وأضاف “سكر” في تصريحه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه تم استحداث عقوبة لسرقة الأجزاء الخارجية من السيارة كالإطارات والأضواء الكاشفة وغيرها لتكون جنحة بعقوبة الحبس من شهر إلى سنة على الأقل، وتطبق العقوبة ذاتها أيضاً على سرقة الدراجات النارية في حين كانت بالحبس شهر على الأقل.

كما أكد أنه لا توجد إحصائيات حول عدد السرقات لمحتويات أو أجزاء السيارات ولكنها كثُرت خلال سنوات الأزمة وحتى اليوم، ولم يكن هناك نص قانوني رادع لها، مشيراً إلى وجود عصابات تمتهن هذا الأمر  تراقب الأشخاص وتسرق محتويات السيارات.

السورية للتجارة تحدد سعر البرغل بصالاتها

قال مدير عام المؤسسة “السورية للتجارة” “زياد هزاع” أن المؤسسة أضافت مادة البرغل بسعر 4000 ل.س للكيلو الواحد

وأضاف “هزاع” أن صالات المؤسسة السورية للتجارة ستوفر تشكيلة سلعية متنوعة في رمضان وبأسعار تنافسية من المنتج والمزارع مباشرة إلى المستهلك وبدون وجود حلقات وسيطة ومنها الفروج المجمد وبقية أنواع اللحوم والخضار، إضافة الى وجود تشكيلة اضافية من السلل الغذائية على مستوى الفروع الرئيسية وفق الصفحة الرسمية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك على فايسبوك.
اقرأ أيضاً:تحقيقات بملف البرغل “المحمض” بالسورية للتجارة في اللاذقية
كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 9إصابة جديدة بفيروس كورونا و65 شفاء وحالتي وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55672 منها 51549 حالة شفاء 3137 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات استثمارية بين سوريا وصربيا

التقى محافظ “طرطوس” صفوان أبو سعدى السفير الصربي لدى “سوريا” “رادوفان ستويانوفيتش” الذي زار “طرطوس” على رأس وفد من رجال الأعمال الصرب الذين قدموا للمحافظة للإطلاع على فرص الاستثمار الممكنة و سبل تعزيز التعاون الاقتصادي .

حيث تحدث “أبو سعدى” عمّا تشهده محافظة “طرطوس” من نهضة ومناخ ملائم للاستثمار في ظل وجود المقومات المتنوعة من بنى تحتية ومناطق صناعية، و منافذ بحرية و برية بالإضافة للمقومات السياحية و الإنتاج الزراعي الوفير و المتنوع و السوية الثقافية و العلمية العالية لأبناء المحافظة ، متمنياً أن تثمر هذه الزيارة عن تعاون اقتصادي يعود بالمنفعة على الطرفين.

بدوره عبر “ستويانوفيتش” عن إعجابه بمحافظة “طرطوس” مؤكداً أن الأجواء مبشرة و مشجعة على الاستثمار كما وعد بزيارات تالية مع رجال أعمال آخرين لتوسيع التعاون الاقتصادي وفق الصفحة الرسمية لمحافظة “طرطوس” على فايسبوك.
اقرأ أيضاً:تعديل قانون العقوبات… هل أصبح بإمكان المواطن سجن المسؤول؟!
مخلوف: ماضون بإجراءات بتخفيف آثار التغير المناخي

قال وزير “الإدارة المحلية والبيئة” “حسين مخلوف” أن “سوريا” ماضية في إجراءاتها للتخفيف من آثار التغير المناخي ومواكبة الجهود العالمية المشتركة لمواجهته رغم الصعوبات الناتجة عن العقوبات الدول الغربية التي تؤثر على تحقيق ذلك.

و خلال مشاركته في الاجتماعات الوزارية التي تعقد ضمن أسبوع المناخ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “الإمارات” أن التغير المناخي هو قضية عابرة للحدود ومن حق “سوريا” الوصول إلى صناديق التمويل المناخية والبيئية كونها تفي بالتزاماتها تجاه الاتفاقيات الدولية.

من جهة أخرى بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” مع المدير والممثل الإقليمي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة “سامي الديماسي” مجالات التعاون الثنائي المشترك وسبل تعزيزه لا سيما في مجالات مواجهة التغير المناخي والتكيف مع آثاره.

كما تناول اللقاء بحث التقييم البيئي المتكامل الذي يساهم في وضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لحماية البيئة وتقوية القدرات في هذه المجالات، وقد سبق وأن تم توقيع مذكرة تفاهم لتأطير التعاون بين وزارة الإدارة المحلية والبيئة والمكتب الإقليمي لغرب “آسيا” لبرنامج “الأمم المتحدة” للبيئة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الإدارة المحلية والبيئة على فايسبوك.

اغتيال في ريف حلب

أقدم مسلحون تابعون لفصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً على إطلاق النار بشكل مباشر على مدني في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي ما أودى بحياته على الفور.

وذكر موقع “أورينت.نت” المعارض أن المسلحين هاجموا ” محمد الطيب سويد” وهو صاحب مكتب عقاري في شارع الكورنيش بمدينة “الباب” إثر خلاف معه حول فتح باب لمنزل أحد قياديي الفصيل والذي رفض بدوره تدخلات وجهاء المدينة لحل الخلاف.

وهددت عائلة “سويد” في بيان لها بردٍّ قاسٍ ما لم تتم محاسبة مرتكبي الجريمة وإنهاء الخلاف بشكل يرضي عائلة الضحية.

اقرأ أيضاً:بسبب خلاف على باب منزل .. مسلحون يطلقون النار على مدنيين

نقل مسلحين من إدلب إلى أوكرانيا

غادرت دفعة جديدة من المسلحين المتشددين في “إدلب” باتجاه “أوكرانيا” للقتال ضد القوات الروسية، بإشراف مباشر من “جبهة النصرة”.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن 87 مسلحاً غادروا السبت الماضي الأراضي السورية باتجاه “تركيا” للانطلاق منها باتجاه “أوكرانيا”، مشيرة إلى أن معظم المسلحين الذين تم نقلهم ينتمون للجنسيات العراقية والتونسية والفرنسية والشيشانية، ويتبعون لتنظيمات “حراس الدين” و “أنصار التوحيد” و “جبهة النصرة” كما أنهم يمتلكون خبرة في حرب العصابات.

اشتباكات داخل مخيم الهول

اندلعت اشتباكات ليلية أمس الثلاثاء، بين مسلحين من خلايا “داعش” وبين قوات “الأسايش” التابعة لـ “قسد” في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي.

وقالت وكالة “نورث برس” المحلية أن استنفاراً أمنياً لـ “الأسايش” عاشه المخيم لا سيما في القسمين الرابع والخامس، إثر تمرد خلايا التنظيم داخله، ما أدى لاندلاع اشتباكات بين الطرفين استخدمت خلالها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وأوضحت الوكالة أن مسلحاً من خلايا “داعش” قتل أثناء الاشتباكات فيما لم تعرف حصيلة خسائر “الأسايش” التي ساندتها طائرات مروحية أمريكية حلّقت في سماء المخيم، بينما قال موقع “فرات بوست” المحلي أن 3 مدنيين خسروا حياتهم جراء المواجهات، وهم “خالد البطران” 22 عاماً وامرأة من الرقة 55 عاماً والطفلة “سارة العبيد” التي تنحدر من ريف “دير الزور”.

اقرأ أيضاً:البرلمان يقرّ قانون تجريم التعذيب … وسالم يعد بالبرغل طيلة رمضان

زر الذهاب إلى الأعلى