أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

مباحثات مع روسيا حول النفط … وسوريا تفتح أبوابها للاستثمار

دبلوماسي عربي بدمشق يلتقي الإدارة الذاتية .... أبرز عناوين الأربعاء 17 تشرين الثاني 2021

سناك سوري – دمشق

في “دمشق” اجتمع الرئيس السوري والمبعوث الخاص للرئيس الروسي “ألكسندر لافرينتييف” لبحث القضايا والتعاون المشترك بما فيها ملف عودة اللاجئين.

كما أصدر الرئيس السوري اليوم 4 مراسيم تقضي بتعيين محافظين جدد، لكل من محافظات “اللاذقية” و”إدلب” و”السويداء” و”درعا”، وقال وزير المالية أن مشروع قانون إدارة المصارف العامة مازال قيد البحث وأنه لن يحمل دمجاً للمصارف العامة.

وناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والجهات التابعة لها للعام 2022 والبالغة 17 ملياراً و230 مليون ليرة سورية، في حين وقع حادث سير على طريق “اللاذقية – طرطوس”، ونشب حريق على طريق عام “تعنيتا – القدموس” وأدى لحرق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والحراجية في القرية.

وإلى العاصمة حيث بحث وزير الداخلية اليوم مع وكيل وزارة الخارجية العراقي قضايا التعاون حول الجاليتين في البدين، في حين قال وزير الخارجية العراقي أن معظم الدول العربية أعادت علاقاتها مع “سوريا” لكن البعض منها لم يكشف عن ذلك بشكل معلن.

واستمرت المباحثات السورية الروسية على هامش مؤتمر عودة اللاجئين حيث جرت مناقشات بملف النفط والجمارك والتعاون بمجال البنوك والتحويلات المالية.

كما بحثت معاون وزير الاقتصاد لشؤون التنمية الاقتصادية مع نائب رئيس مجلس الوزراء في “القرم” سبل تعزيز التعاون والتبادل التجاري بين البلدين، وجرت مباحثات بين وزير الزراعة والإصلاح الزراعي مع وفد إيراني يمثل شركات إيرانية خاصة سبل تشجيع الاستثمار والفرص الاستثمارية في القطاع الزراعي المطروحة من قبل الوزارة.

إلى “القامشلي” توجه القائم بأعمال السفارة الصومالية بدمشق حيث بحث مع مسؤولين من “الإدارة الذاتية” الوضع في “سوريا” وملف حوار “الإدارة الذاتية” مع الحكومة السورية والتهديدات التركية للمنطقة.

للمرة الثانية خلال الشهر الجاري رفعت “جبهة النصرة” أسعار المحروقات في “إدلب”، فيما أفرج فصيل مدعوم تركياً عن شخص في “عفرين” بعد دفع فدية مالية، وجددت قوات العدوان التركي قصفها على ريف “حلب” الشمالي.

في الجزيرة السورية تبنى تنظيم “داعش” عملية اغتيال شخص عراقي الجنسية في ريف “الحسكة”.

الأسد يستقبل لافرنتييف

استقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” وفداً برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي “ألكسندر لافرنتييف” والذي يزور “سوريا” للمشاركة في أعمال الاجتماع الدوري المشترك للهيئتين التنسيقيتين السورية والروسية حول عودة اللاجئين والمهجرين المنعقد في “دمشق”.

ونوّه الرئيس “الأسد” إلى أنّ أهمية ما تقوم به “روسيا” تتجسد من خلال الخطوات العملية التي تقوم بها على الأرض لمساعدة الشعب السوري في تجاوز آثار الحرب الإرهابية والعقوبات الجائرة المفروضة عليه، إلى جانب مواقفها السياسية الثابتة والمبدئية ودعمها لحق السوريين في الدفاع عن بلادهم وسيادة أراضيهم

بدوره أكدّ “لافرنتييف” أن اللقاءات بين الجانبين ستستمر وعلى مختلف المستويات من أجل تنفيذ التوصيات والاتفاقيات الموقعة، وتكثيف التعاون، مشدداً على أنّ هدف الاجتماعات المشتركة للهيئتين التنسيقيتين السورية والروسية هو ليس فقط تسهيل عودة اللاجئين السوريين وإنما المساعدة في تحسين الوضع بشكل عام في “سوريا”

اقرأ أيضاً: الأسد يشيد بالدور الروسي … ولافرينتييف: هدفنا تحسين الوضع في سوريا 

مرسوم رئاسي يقيل 4 محافظين

أصدر الرئيس السوري“بشار الأسد” اليوم 4 مراسيم تقضي بتعيين محافظين جدد، لكل من محافظات “اللاذقية” و”إدلب” و”السويداء” و”درعا”.

ويقضي المرسوم الأول، بإنهاء تعيين “إبراهيم خضر السالم” كمحافظ للاذقية، وتعيين “عامر إسماعيل هلال”، خلفاً له، أما المرسوم الثاني فيقضي بإنهاء تعيين “همام صادق دبيات” كمحافظ لمحافظة السويداء، وتعيين “نمير حبيب مخلوف” محافظاً لمحافظة السويداء.

أما المرسوم الثالث، فيقضي بإنهاء تعيين “مروان إبراهيم شربك”، كمحافظ لمحافظة درعا، وتعيين “لؤي خريطه” خلفا له، والرابع يقضي بإنها تعيين “محمد نتوف” محافظاً لمحافظة إدلب، وتعيين “ثائر ناصح سلهب” خلفا له.

اقرأ أيضاً: إقالة أقدم محافظ في سوريا.. من هم المحافظين الجدد؟ 

ياغي: لن ندمج المصارف العامة

قال وزير المالية “كنان ياغي” أن مشروع قانون إدارة المصارف العامة مازال قيد البحث وهو مرتبط بصدور قانون إصلاح شركات القطاع العام ومؤسساته الاقتصادية (الصناعية) لأن هناك الكثير من المواد والتعديلات التي يجري نقاشها في مشروع قانون المصارف الجديد تعتمد على مواد ونصوص واردة في مشروع قانون إصلاح المؤسسات الاقتصادية المملوكة للدولة.

وتابع “ياغي” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن مشروع القانون الذي يجري بحثه لا يشتمل على عمليات دمج للمصارف للعامة بل إن هذا القانون سيكون معنياً في تطبيقات الحوكمة وإقرار مجالس إدارة فعالة ومديرين تنفيذيين فاعلين وهيئات عامة للمصارف ومنح صلاحيات وهوامش أوسع لمديري المصارف بما يسهم في خلق تنافسية في العمل المصرفي تفضي إلى رفع كفاءة وجودة العمل المصرفي.

موازنة وزارة الإعلام 17 مليار

ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والجهات التابعة لها للعام 2022 والبالغة 17 ملياراً و230 مليون ليرة سورية.

وقال وزير الاعلام “بطرس الحلاق” أن لوزارة الإعلام طبيعة خاصة لا تحسب بميزان الربح والخسارة المادي إنما بمقدار التأثير في الرأي العام ومواجهة الإعلام المعادي مشيراً إلى أن الوزارة اتخذت زاوية جديدة في العمل تتناسب مع الانتقال من حالة الحرب إلى حالة الاستقرار والتنمية إضافة إلى الانتقال من إعلام حكومي إلى إعلام دولة.

وبالنسبة لمشروع قانون الإعلام الجديد قال “الحلاق” أن العمل ما زال جارياً بشأن المشروع لإنجازه لافتاً إلى أن الوزارة بدأت بإعادة هيكلة أغلب المؤسسات الإعلامية بهدف تطوير بنية العمل الإعلامي وتحقيق المرونة فيه، مبيناً أن الوزارة تعمل ضمن خطة منهجية على الاستفادة من الخبرات الموجودة لدى العاملين داخل مؤسساتها لتدريب العاملين الجدد ليتسنى لهم الانخراط السريع والمرن في العمل الإعلامي.

حادث سير على طريق اللاذقية طرطوس

وقع حادث سير على طريق “اللاذقية – طرطوس” ما أدى لوفاة شخص ووقوع إصابات وذلك نتيجة تصام سيارات ببعضها.

وقالت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على فايسبوك أن شخصاً فقد حياته وتعرض 4 أشخاص للإصابات البليغة وذلك بسبب تدهور شاحنة على طريق “اللاذقية – طرطوس” مقابل كازية “فنزويلا” ما أدى لتصادم 3 سيارات ببعضها.

حريق في بانياس

قال “تيسير العدة” من أبناء قرية “تعنيتا” في ريف “بانياس”، بمحافظة “طرطوس”، أن حريقاً شب ظهر اليوم الأربعاء على طريق عام “تعنيتا ، القدموس” وأدى لحرق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والحراجية في القرية، وعلى الطريق الجبلي المؤدي إلى قرية “وادي السقي” في منطقة “القدموس”.

“غسان سليمان” رئيس المخفر الحراجي في قرية “تعنيتا”، أشار في حديثه لـ سناك سوري إلى أن الحريق بدأ من الأراضي الزراعية المجاورة للطريق الرئيسي منوهاً لاحتمال أن يكون مفتعلاً، لافتاً إلى أن سيارات الإطفاء من فوج دائرة الحراج بمديرية الزراعة تعمل بالتعاون مع فوج الإطفاء لإخماد الحريق الذي بات تحت السيطرة وتم إخماد القسم الأكبر منه.

اقرأ أيضاً: على بعد أمتار من المنازل.. حريق في قرية تعنيتا بريف بانياس 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 143 إصابة جديدة بفيروس كورونا و94 حالة شفاء و5 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 46564 منها 27867 حالة شفاء 2677 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 95 إصابة جديدة 589 حالة شفاء و29 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 90942 إصابة بينها 57601 حالة 2015، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات سورية عراقية حول الجاليتين

بحث وزير الداخلية “محمد الرحمون” اليوم في “دمشق” مع وكيل وزارة الخارجية العراقي “نزار الخير الله” تعزيز علاقات التعاون المشتركة وأهمية تطويرها في مختلف المجالات والتحديات التي تواجه البلدين.

وأعرب “الرحمون” عن شكره لوزارة الخارجية العراقية لجهودها في معالجة أوضاع الجالية السورية في “العراق” وحل المشكلات التي تواجهها، مبيناً حرص وزارة الداخلية على حل المشكلات التي تواجه أبناء الجالية العراقية في “سوريا” وتقديم التسهيلات لهم وحل القضايا التي تواجههم.

بدوره ثمن “الخير الله” التسهيلات التي تقدمها الحكومة السورية للعراقيين في جميع المجالات مشيراً إلى أن “سوريا” احتضنت المواطنين العراقيين في جميع الظروف التي مر بها “العراق” وفق الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: وزير الخارجية العراقي: بعض العرب أعادوا علاقتهم بدمشق سراً 

حسين: بعض الدول عادت لدمشق سراً 

قال وزير الخارجية العراقي “فؤاد حسين” أن معظم الدول العربية أعادت علاقاتها مع “سوريا” لكن البعض منها لم يكشف عن ذلك بشكل معلن.

وأضاف “حسين” في حديثه لقناة “سي إن إن” أن “العراق” لم يقطع أبداً علاقاته الدبلوماسية مع “سوريا” مشيراً إلى أن “بغداد” تشجع الدول العربية على إعادة علاقتها الطبيعية بـ”دمشق”.

تعاون تجاري بين روسيا وسوريا

بحث ممثلو مديريتي الجمارك السورية والروسية وغرفة التجارة والصناعة الروسية واتحاد غرف التجارة السورية ومديرية التجارة الخارجية التفضيلات الجمركية ونظام التحقق الإلكتروني لشهادات المنشأ للبضائع من الجانبين.

وقال نائب مدير التعاون الدولي للجمارك الروسية “فلاديمير فيكتوروفيتش” أن أكثر من 60 بالمئة من البضائع السورية المصدرة إلى “روسيا” معفاة حالياً من الرسوم الجمركية وقريباً ستكون كل هذه البضائع المصدرة معفاة من الرسوم الجمركية بالاتفاق بين الجانبين الروسي والسوري.

بدورها أشارت مديرة العلاقات في مديرية الجمارك العامة “صفاء إبراهيم” إلى أنه بموجب خارطة الطريق الموقعة بين الجانبين سيعتمد مستقبلاً في المرحلة التجريبية عدد من الشركات المصدرة كتجربة أولية للعمل والاستفادة من نظام الممر الأخضر الجمركي الروسي لتعمم هذه التجربة لاحقاً بعد نجاحها على جميع الشركات المصدرة لبضائعها إلى “روسيا” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مباحثات سورية صربية

استعرضت لجنة الصداقة السورية الصربية في مجلس الشعب اليوم مع سفير “صربيا” في “سوريا” “رادوفان ستويانوفيتش” سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

ولفت رئيس اللجنة “خالد العطية” إلى العلاقات التاريخية التي تربط البلدين والشعبين داعياً إلى تعزيزها في كل المجالات البرلمانية والاقتصادية والعلمية والثقافية مثمناً مواقف “صربيا” تجاه “سوريا” وشعبها وإبقاء سفارتها مفتوحة خلال سنوات الحرب.

بدوره قال “ستويانوفيتش” أن عدداً من المستثمرين الصرب أبدوا رغبتهم في الاستثمار في “سوريا” وخاصة أن قانون الاستثمار الجديد يخلق بيئة استثمارية مشجعة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

مباحثات زراعية بين سوريا وإيران 

بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي “محمد حسان قطنا” اليوم مع وفد إيراني يمثل شركات إيرانية خاصة تشجيع الاستثمار والفرص الاستثمارية في القطاع الزراعي المطروحة من قبل الوزارة.

وقال “قطنا” أن قانون الاستثمار الجديد رقم 18 قدم تسهيلات كبيرة للاستثمار في المجالات كافة مبيناً أن الوزارة طرحت 12 مشروعاً زراعياً للاستثمار يمكن الاطلاع عليها في هيئة الاستثمار السورية.

وأبدى أعضاء الوفد الإيراني رغبتهم في الاستثمار في القطاع الزراعي بمختلف مجالاته والتعاون مع الجانب السوري بما يخدم مصلحة البلدين ويساهم في تحقيق التنمية الزراعية.

تعاون بين سوريا والقرم

بحثت معاون وزير الاقتصاد لشؤون التنمية الاقتصادية “رانيا أحمد” مع نائب رئيس مجلس الوزراء في “القرم” “غيورغي مورادوف” سبل تعزيز التعاون والتبادل التجاري بين البلدين.

وناقش الجانبان خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية آليات تنفيذ العمليات التجارية التي تتم في إطار البيت التجاري المشترك سورية القرم بما يسهم بدعم اقتصاد البلدين وتشجيع المنتجين من صناعيين ومزارعين على الاستمرار بالعمل والإنتاج، وذلك على هامش فعاليات الاجتماع السوري الروسي المشترك لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين.

مباحثات نفطية ومصرفية مع روسيا

بحث معاون وزير النفط والثروة المعدنية “خالد العليج” مع وفد من وزارة الطاقة الروسية وشركات متخصصة في مجال النفط والغاز مسألة توريد محروقات وزيوت معدنية ومواد لمشاريع البنية التحتية ومشروع إعمار محطة تل عدس إضافة إلى القضايا المتعلقة بتوريد قطع الغيار وملحقات الطاقة في إطار الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.

بدوره ذكر مندوب الوكالة الفيدرالية الروسية لاستثمار الثروات الباطنية “ديمتري اولينيكوف” أن النقاش كان إيجابياً وتناول سبل التعاون والتنسيق في مجال استثمار الثروات الباطنية والموارد المائية.

وبخصوص التعاون في مجال البنوك والتحويلات المالية أشار أحد ممثلي بنك “سي إم آر” كيريل غادزاتسيف إلى أنه ناقش والوفد المرافق مع الجهات ذات العلاقة في “سوريا” سبل التعاون البنكي بما يسهل العمليات المالية الناتجة عن المعاملات التجارية والاقتصادية بين البلدين وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

دبلوماسي صومالي بدمشق يجتمع بالإدارة الذاتية

اجتمع رئيس دائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) مع القائم بأعمال السفارة الصومالية بـ”دمشق” “فرحان جرحان” في “القامشلي”.

وبحسب الصفحة الرسمية للإدارة الذاتية، فقد تناول اللقاء الوضع في “سوريا” وملف حوار “الإدارة الذاتية” مع الحكومة السورية والتهديدات التركية للمنطقة، حيث قال “عمر” إن “الإدارة” جادة في أي حوار وتحاول فتح قنوات مع “دمشق” وفي تواصل دائم مع الروس للعب دور الضامن في الحوار وفق حديثه.

بدوره قال “جرحان” أن الحل السياسي يبدأ حين تتحمّل الدول العربية مسؤولياتها تجاه “سوريا” معرباً عن شكره لـ”الإدارة الذاتية” لحفاظها على حياة الصوماليين في المخيمات ومراكز الاحتجاز.

ارتفاع أسعار المحروقات في إدلب

أعلنت شركة “وتد” للبترول التابعة لـ “جبهة النصرة” رفع أسعار المحروقات في “إدلب” وذلك لارتفاع سعر الصرف مقابل الليرة التركية.

وبحسب الصفحة الرسمية للشركة على فايسبوك فإنه وصل سعر البنزين المستورد الأول إلى 9.14 ليرة تركية والمازوت المستورد الأول إلى 8.50 ليرة والمازوت نوع المحسن 6.48 ليرة، فيما وصل سعر إسطوانة الغاز للمستهلك 127.5 ليرة تركية، وتجدر الإشارة إلى أنه تحتكر “جبهة النصرة” تجارة المحروقات في “إدلب” وتفرض بيعه بالليرة التركية.

قصف تركي في ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي عدة قرى في ريف “عفرين” شمال “حلب” وذلك ضمن تصعيدها في المنطقة
وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” قصفت قوات العدوان التركي قرى “بينه” “صوغانكه” “حرش صوغانكه” في محيط مدينة “عفرين”، فيما لم يتم الكشف عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

الإفراج عن معتقل لقاء مبلغ مالي

أفرج فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً عن معتقل لديه من أهالي مدينة “عفرين” وذلك لقاء مبلغ مالي كبير

وقال “المرصد السوري لحقوق الانسان” المعارض أن الفصيل أفرج عنه بعد دفع مبلغ 1000 دولار أمريكي، وبحسب المصدر فقد تم اعتقال المواطن بتهمة التعامل مع “الإدارة الذاتية”.

داعش يتبنى عملية اغتيال

تبنى تنظيم “داعش” اغتيال العراقي “عايد راشد دخيل الراشدي” الملقب بـ “أبو أمير” في قرية “غزيلة” بمنطقة “الهول” بريف “الحسكة” عبر بيان رسمي له اليوم وذلك إثر اتهم التنظيم له بالتعامل مع “قسد” وفق موقع “فرات بوست”.

اقرأ أيضاً: عرنوس يعد بالنفط خلال أسبوع .. مخلوف: نعمل لتلبية المواطن الصامد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى