أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

لافرينتييف: لن نساوم تركيا حول العدوان على سوريا

المبعوث الروسي: جنيف لم تعد مكاناً مناسباً لمفاوضات السوريين

قال المبعوث الروسي الخاص إلى “سوريا” “ألكسندر لافرينتييف” إن بلاده لن تغض النظر عن عدوان تركي شمال “سوريا” مقابل الرفض التركي لانضمام “فنلندا” و”السويد” إلى “حلف الناتو”.

سناك سوري _ دمشق

وأضاف “لافرينتييف” في مؤتمر صحفي استهل به مشاركته في اجتماعات “أستانا” أن بلاده لم تعد ترى في “جنيف” مكاناً مناسباً لتفاوض الأطراف السورية، معتبراً أن مسألة اختيار مكان جديد تحتاج دراسة تفصيلية، في إشارة منه إلى اجتماعات اللجنة الدستورية.

وأوضح المبعوث الروسي أن وفد بلاده إلى “جنيف” يمر بأوقات صعبة لحضور الاجتماعات، ووصف “جنيف” بأنها لم تعد مكاناً محايداً لعقد اجتماعات اللجنة الدستورية.

وقال “لافرينتييف” إن وفد بلاده سيناقش الفكرة مع “الشركاء” في “أستانا”، أي وفود “إيران” و”تركيا” والحكومة السورية والمعارضة، ومع مبعوث “الأمم المتحدة” إلى “سوريا” “غير بيدرسون”.

وأكّد المبعوث الروسي أن بلاده لا تتخلى عن حلفائها في المنطقة وفق حديثه.

من جانب آخر، وصف “لافرينتييف” العدوان التركي المحتمل على الشمال السوري بأنه خطوة غير عقلانية، وأنه قد يؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع وتصعيد التوتر وجولة جديدة من المواجهات المسلحة في “سوريا” مؤكداً أن وفد بلاده سيحثّ الجانب التركي خلال مفاوضات “أستانا” على الامتناع عن هذه الخطوة.

التهديدات التركية تصاعدت في الآونة الأخيرة بشنّ العدوان وقال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن بلاده مصممة على إنشاء ما سمّاها بـ”المنطقة الآمنة” بعمق 30 كم على طول الحدود مع “سوريا”.

ولفت المبعوث الروسي إلى أن مفاوضات “أستانا” التي تجري اليوم وغداً في “نور سلطان” ستناقش ملف الموقوفين والمخطوفين وكذلك ملف اللاجئين، فضلاً عن الاعتداءات الإسرائيلية على “سوريا” وتواجد القوات الأمريكية في الجزيرة السورية بذريعة محاربة “داعش”.

اقرأ أيضاً:أستانا غداً بحضور كافة الأطراف … وسوريا مقبرة توقعات الأوروبيين

زر الذهاب إلى الأعلى