أخر الأخبارإقرأ أيضا

“لافروف”: “أنقرة” مستعدة للتخلص من الإرهاب في “إدلب”!

السوريون على موعد مع جولة جديدة من “أستانا” منتصف شباط القادم.. “وهو موعد لن يقدم ولن يؤخر بالمناسبة”!

سناك سوري-متابعات

أعلن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن “أنقرة” أكدت استعدادها للتخلص من “الإرهاب” في “إدلب”، وأشار إلى أن جولة جديدة من مفاوضات “أستانا” حول “سوريا” ستعقد منتصف شهر شباط القادم.

“لافروف” وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الكازاخاي قال إن بلاده «الجانب التركي أكد استعداده للتخلص من الإرهاب في إدلب، خصوصاً أن تواجد النصرة في المدينة لا يتطابق مع اتفاقات حل المشكلة في المنطقة».

الوزير الروسي ذكر أن بلاده ترى أنه «من الممكن أن تستخدم تركيا وسوريا “اتفاقية أضنة” لتوفير الأمن على الحدود السورية التركية»، مؤكداً وجود توافق على انعقاد قمة روسية تركية إيرانية حول “سوريا” الشهر القادم.

“لافروف” رفض تحديد أولويات في الملف السوري، معتبراً أن كل الأمور أولوية سواء «القضاء على بؤرة الإرهاب في إدلب، تأمين المناطق الحدودية الشمالية، عودة اللاجئين، واللجنة الدستورية».

وكشف عن انعقاد جولة جديدة من مفاوضات “أستانا”، مضيفاً: «من دون شك نقدر عاليا جهود أصدقائنا في عقد لقاءات دولية عالية المستوى حول سوريا، واللقاء القادم بهذا الشأن سيعقد في أستانا منتصف الشهر المقبل».

حديث “لافروف” هذا يتعارض نوعاً ما مع تصريحات المتحدث باسم الكرملين “ديمتري بيسكوف” الذي قال في حديث أجراه أمس الأحد مع القناة الروسية الأولى إن «الاتفاق مع تركيا حول مدينة إدلب لم ينفذ بشكل كامل»، وبأن الجانب التركي مازال يعطي ضمانات حول “إدلب”.

ومنذ سيطرة “النصرة” على كامل محافظة “إدلب” مطلع العام الجاري، يدور الحديث عن قرب عملية عسكرية ضد “النصرة” المصنفة على لوائح الإرهاب العالمية، إلا أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قال بوضوح إنه يأمل أن يضم “إدلب” إلى المنطقة العازلة التي ينوي إنشاءها على الحدود السورية التركية.

اقرأ أيضاً: روسيا: العمليات العسكرية التركية في سوريا مقبولة إذا كانت بهذا الشكل!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى