أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

كيان عسكري لمنشقين عن النصرة.. ومظاهرة احتجاجية في حلب

قوات روسية تدخل منطقة سورية لأول مرة … أبرز عناوين السبت 13 حزيران 2020

سناك سوري _ دمشق 

أمام رئيس الحكومة المكلف “حسين عرنوس” حضر الملف الاقتصادي اليوم بصفته عنوان المرحلة، وخلال اجتماع الحكومة تقرر تقديم مزيد من التسهيلات لتحويل الأموال بين المحافظات عبر القنوات النظامية.

وأمام المعلومات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي قدّمت وزارة الصحة توضيحات رسمية لوضع حالات الإصابة والشفاء بفيروس كورونا وأكدت شفاء سائق الشاحنة من “رأس المعرة” وإصابة شخص من أحد أحياء “دمشق”.

في الميدان رصد الجيش السوري محاولة هجوم على نقاطه في إدلب فاستهدف تجمعات “حراس الدين” بضربات مدفعية جنوبي إدلب، وفي المنطقة ذاتها أنشأت قوات العدوان التركي نقطة عسكرية جديدة، فيما أعلنت 5 فصائل تكفيرية إنشاء غرفة عمليات جديدة للقتال في إدلب.

أما في الجزيرة السورية فقد دخلت قوات روسية إلى منطقة بريف “رأس العين” للمرة الأولى تمهيداً لإقامة نقطة قرب خطوط التماس.

مظاهرات احتجاجية عدة بدءاً من “السويداء” حيث رفع المحتجون شعارات سياسية معارضة، مروراً بلبنان حيث واجه المتظاهرون شاحنات نقل بضائع إلى “سوريا”، وصولاً إلى ريف “حلب” حيث خرج مدنيون احتجاجاً على سياسات “قسد”.

اجتماع حكومي حول سعر الصرف

أعرب الفريق الاقتصادي الحكومي اليوم عن دعمه لخطة مصرف “سوريا” المركزي للاستمرار باتخاذ كافة الإجراءات لإعادة سعر الصرف إلى المستوى الذي كان عليه.

وذكرت الصفحة الرسمية للحكومة أن الفريق الحكومي أكّد خلال الاجتماع الذي عقده اليوم برئاسة رئيس الحكومة المكلف “حسين عرنوس”، على أهمية الاستمرار بالضغط على سوق الصرف وتعزيز الرقابة على شركات الصرافة، كما قررت الحكومة السماح لأي مواطن يحول مبلغاً من المال في أحد فروع المصارف العاملة في المحافظات، سحب كامل المبلغ من محافظة أخرى خلال أسبوع من تاريخ التحويل بما يسهل ويدعم حركة نقل الأموال عبر القنوات النظامية.

الصحة تؤكد شفاء سائق الشاحنة

أصدرت وزارة الصحة السورية اليوم بياناً أكدت فيه المعلومات المتداولة حول شفاء سائق الشاحنة من بلدة “رأس المعرة” بريف “دمشق” من الإصابة بفيروس كورونا، وتخريجه من مشفى “الزبداني” بعد التأكد من شفائه بنتيجة مخبرية سلبية لمرتين متتاليتين.

وأوضحت الوزارة أنه من بين الإصابات الست الجديدة المسجلة اليوم إصابة لشخص من سكان حي “كشكول” بـ”دمشق” وهو مخالط لحالة مؤكدة في “رأس المعرة”، حيث تجري فرق الرصد والتقصي حالياً فحوصات طبية للمخالطين وفق بيان الوزارة.

الجيش يستهدف “حراس الدين” في إدلب

رصدت وحدات الجيش السوري تحركات لمجموعة من مسلحي تنظيم “حراس الدين” أثناء تحضيرها لشنّ هجمات على مواقع الجيش وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

وقال مصدر ميداني للوكالة أن وحدات الجيش تابعت بعد منتصف الليل تحركات مجموعة من مسلحي التنظيم على محور بلدة “البارة” بريف “إدلب” الجنوبي واستهدفتها بضربات مدفعية مركّزة أودت بحياة كامل أفراد المجموعة وفق المصدر.

اقرأ أيضاً:والي هاتاي التركية: 140 إصابة كورونا لجنود أتراك في سوريا

نقطة تركية جديدة جنوب إدلب

أدخلت قوات العدوان التركي مزيداً من التعزيزات العسكرية إلى قواعدها المنتشرة في محافظة “إدلب” السورية.

وقالت وسائل إعلام محلية أن رتلاً عسكرياً مؤلفاً من نحو 40 آلية تحمل معدات عسكرية ولوجستية وكتلاً إسمنتية دخل اليوم من معبر “كفرلوسين” بريف “إدلب” الشمالي، بعد أن دخل رتل آخر قبله بساعات يضم عشرات الآليات التي تحمل سيارات عسكرية مزودة برشاشات ثقيلة.

وبحسب المصادر فإن قوات العدوان التركي أنشأت نقطة عسكرية جديدة لها في قرية “فركيا” شرقي “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي.

كيان عسكري لمنشقين عن النصرة

أصدرت 5 فصائل تكفيرية في “إدلب” أمس بياناً أعلنت فيه تشكيل غرفة عمليات جديدة تحمل اسم “فاثبتوا”.

وضمّت الغرفة بحسب البيان “تنسيقية الجهاد” التي يقودها القيادي المنشق عن “النصرة” “أبو العبد أشداء” وتنظيم “حراس الدين” المنشق عن “النصرة” للحفاظ على ارتباطه بتنظيم “القاعدة”، وتنظيم “لواء المقاتلين الأنصار” الذي يقوده القيادي “أبو مالك التلي” الذي أعلن أكثر من مرة خروجه من “النصرة” وعودته إليها، إضافة إلى فصيلي “أنصار الإسلام” و “أنصار الدين” المتشددين والمنضوين في غرفة عمليات “وحرض المؤمنين” الرافضة لاتفاقات الهدنة في “إدلب”.

اقرأ أيضاً:مقتل تكفيري سوري في ليبيا..

قطع طريق أمام بضائع متجهة لسوريا

نقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية اليوم أن متظاهرين قطعوا طريق “البداوي” في “طرابلس” لمنع مرور شاحنات تحمل بضائع متجهة إلى “سوريا” ودول الخليج.

واعتبر المحتجون أن هذه البضائع تمثّل حاجة للبنانيين في هذه الأيام، فيما تدخلت قوات الجيش اللبناني لمنع المتظاهرين من الاعتداء على الشاحنات وتسهيل عبورها وفق الوكالة.

قوات روسية تدخل منطقة سورية لأول مرة

دخلت دوريات عسكرية روسية اليوم إلى منطقة “الأسدية” بريف “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” للمرة الأولى.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن القوات الروسية استطلعت المنطقة تمهيداً لإنشاء نقطة عسكرية قرب خطوط التماس بين مناطق سيطرة العدوان التركي ومناطق سيطرة “قسد”.

اقرأ أيضاً:جامعة البعث: نتائج مسحات 6 طلاب من رأس المعرة سلبية

مظاهرة ضد قسد في حلب

تظاهر عدد من أهالي قرية “الشيوخ” التابعة لمدينة “عين العرب” بريف “حلب” الشرقي، اليوم في مدينة “منبج” التي نزحوا إليها سابقاً.

ورفع المحتجون شعارات مناهضة لـ”قسد” التي منعتهم من جني محاصيل أراضيهم ومن العودة إلى قريتهم وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية، مشيرة إلى أن عناصر “قسد” ردوا بحملة اعتقالات طالت عدداً من المحتجين وقطعوا الطرق المؤدية إلى مكان الاحتجاجات.

تجدد المظاهرات في السويداء

خرج عدد من المحتجين صباح اليوم في مدينة “السويداء” بمظاهرة جديدة رفعت شعارات سياسية معارضة.

وذكرت مصادر محلية أن المحتجين انطلقوا من ساحة “السير” إلى “دوار المشنقة” وصولاً إلى ساحة “المحافظة” ودعوا لتجدد المظاهرات في الأيام القادمة.

الرياضة

حافظ نادي “تشرين” على صدارة الدوري السوري لكرة القدم بفوزه اليوم على مضيفه “الطليعة” بهدفين مقابل لا شيء، فيما فاز “الوثبة” قانونياً بثلاثة أهداف مقابل لا شيء على “الجزيرة” بسبب انسحاب لاعبي “الجزيرة” من المباراة احتجاجاً على احتساب ركلة جزاء لـ” الوثبة” في الوقت بدل الضائع من المباراة التي كانت نتيجتها تشير إلى تعادل الفريقين بهدف لكل منهما بانتظار تثبيت النتيجة من قبل الاتحاد السوري لكرة القدم .

وتمكن نادي “جبلة” من تجاوز ضيفه “الكرامة” بهدف نظيف، وبالنتيجة ذاتها فاز “الساحل” على “النواعير” في “طرطوس”، وفي العاصمة فاز “الجيش” على جاره “الشرطة” بهدفين لهدف، فيما انتهت مباراتا “حطين” مع “الوحدة”، و”الاتحاد” مع “الفتوة” بالتعادل السلبي.

اقرأ أيضاً:تواصل روسي أمريكي حول سوريا.. والحكم بسجن ناشطة بسبب موقفها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى