أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

كورونا قد يخفّف العقوبات على سوريا .. وتدخل روسي في القامشلي

إقالة مسؤولَين من التجارة الداخلية .. أبرز عناوين السبت 4 نيسان 2020

سناك سوري _دمشق

أعرب مفوض “الاتحاد الأوروبي” للسياسة الخارجية “جوزيف بوريل” عن دعم دول الاتحاد لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” إلى تخفيف العقوبات الأوربية عن بعض الدول ومنها “سوريا” في ظل أزمة فيروس كورونا.
وقال “بوريل” في تصريحات عقب اجتماع وزراء خارجية دول المفوضية أمس، أن الاجتماع تناول سبل منع العقوبات من عرقلة وصول المعدات الطبية اللازمة لمكافحة فيروس كورونا، مشيراً إلى المساعي المبذولة لإصدار بيان مشترك يدعم مبادرة “غوتيريش” بانتظار ما إذا كان سيحظى بموافقة من الدول الأوروبية.
وأضاف “بوريل” أن الاتحاد الأوروبي يرى أن العقوبات تساهم في تفاقم أخطار تفشي الوباء خاصة في البلدان التي تشهد صراعات مثل “سوريا” و “اليمن” و”ليبيا” وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

إيقاف مناقشة رسائل الدكتوراه والماجستير

أصدرت وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” اليوم قراراً يقضي بوقف مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه اعتباراً من اليوم وحتى تاريخ إعادة الدوام إلى الجامعات واعتبار هذه الفترة مبررة.
وذكر القرار أن الفترة بين 14 آذار الماضي وحتى عودة الدوام لا تدخل ضمن المدة المحددة للتسجيل في أطروحة الماجستير، إضافة إلى اعتبارها مبررة بالنسبة لطلاب الدراسات العليا الموجودين خارج “سوريا”، ولم يتمكنوا من العودة بسبب الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا.
كما قررت الوزارة اليوم تأجيل تسجيل طلاب “التعليم المفتوح” على مقررات الفصل الثاني للعام الدراسي 2019-2020 إلى حين عودة الدوام إلى الجامعات.
من جهة أخرى نفت الوزارة ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول تأجيل الدراسة إلى شهر أيلول القادم وأكدت أن هذه المعلومات عارية عن الصحة.

حظر التجول على كورنيش “طرطوس” و”بانياس”

قررت محافظة “طرطوس” اليوم فرض حظر للتجول على الكورنيش البحري في “بانياس” ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وذلك بعد يومين من فرض حظر مماثل على كورنيش “طرطوس”.

إقالة مسؤولَين من “التجارة الداخلية”

أصدر وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “عاطف نداف” اليوم قرارَين منفصلين، أنهى خلالهما تكليف “محمد الأسعد” بتسيير أمور فرع المؤسسة السورية للمخابز في “حلب”، وتكليف “جهاد السمان” بتسيير أمور فرع المؤسسة.
فيما نصّ القرار الثاني على تسمية “سامر السوسي” مديراً لـ”التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في “اللاذقية” بدلاً من “إياد الجديد”، وذلك بعد أن كان “السوسي” مديراً لفرع المؤسسة “السورية للمخابز” في “اللاذقية” وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

الاقتصاد توقف تصدير مواد غذائية

قررت وزارة “الاقتصاد والتجارة الخارجية” اليوم وقف تصدير مجموعة من المواد الغذائية تضم البيض والأجبان والألبان والبقوليات المعلبة والمغلقة.
ومنع القرار أيضاً تصدير مادتَي الكلور وماء جافيل، مشيراً إلى أن المنع لمدة شهر واحد فقط اعتباراً من تاريخه.

اقرأ أيضاً:سوريا: الإعلان عن شفاء أول حالتي إصابة بفيروس كورونا

تدخل روسي للتهدئة في القامشلي

تدخلت وحدات من الشرطة العسكرية الروسية اليوم لتهدئة التوتر في مدينة “القامشلي” بين عناصر “الدفاع الوطني” وعناصر “الأسايش” التابعين لـ”مسد”.
وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أن اشتباكات وقعت بين قوات “الدفاع الوطني” الرديفة للجيش السوري وعناصر “قسد” عند دوار “السبع بحرات” وسط مدينة “القامشلي” ما أودى بحياة أحد عناصر “الأسايش” خلال الاشتباكات وأصيب آخر بجروح فيما سادت حالة من التوتر الأمني في المدينة تراجعت لاحقاً بعد تدخل القوات الروسية لحل الإشكال.

“النصرة” تسرق المحطة الحرارية

واصل عناصر “جبهة النصرة” و”الحزب الإسلامي التركستاني” المتحالف معها عمليات نهب الممتلكات في محافظة “إدلب” السورية.
ونقلت وكالة سانا الرسمية أن عناصر “النصرة” أقدموا على تخريب محطة “زيزون” الحرارية بريف “إدلب” الجنوبي الغربي وتفكيك محتوياتها وبيعها لتجار الخردة في المحافظة إضافة إلى تفكيك ونهب ما تبقى من معمل “الغزل والنسيج” في “إدلب”.
كما قام عناصر “التركستاني” بأعمال حفر في الأراضي الزراعية في منطقة “الغاب” شمال غرب “حماة” لسرقة الأنابيب المعدنية المستخدمة في مشاريع الري وتهريبها من أجل بيعها في “تركيا” بحسب سانا.

عودة الكهرباء إلى تل تمر

تمكنت ورشات الصيانة التابعة لمديرية كهرباء “الحسكة” من إصلاح خطوط التوتر المغذية لمحطة “تل تمر” بريف “الحسكة” الغربي بعد أن تضررت أمس جراء قصف لقوات العدوان التركي.
وقال مدير كهرباء “الحسكة” “أنور العكلة” في حديث لوكالة سانا الرسمية أنه تم إصلاح الخطين المتضررين من قصف العدوان التركي وأعيد تشغيل محطة “تل تمر” وتزويد أهالي الناحية بالتيار الكهربائي.

تجدد الخطف بين “درعا” و”السويداء”

تعرّض 3 مدنيين واثنين من المجندين اليوم لخطف على يد مسلحين في بلدة “بصر الحرير” بريف “درعا” الشمالي.
ونقل موقع “السويداء 24” أن الخاطفين طالبوا بإطلاق سراح مواطن من “بصر الحرير” خطف غربي “السويداء” قبل 10 أيام، مقابل أن يفرجوا عن المختطفين الخمسة.
وجددت حالة الخطف اليوم التوتر بين المحافظتين بعد أن عاد الهدوء خلال الأيام الماضية مع إصدار بيان توافقي لوجهاء المنطقتين بهدف التهدئة وذلك بعد أن شهدت المناطق الواقعة بين المحافظتين حالات خطف واشتباكات مسلحة خلال الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضاً:سوريا: بعد 16 إصابة كورونا .. تشديد إجراءات العزل والحظر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى