أخر الأخبارحصاد سناك

قوات أمريكية تجتاز الحدود .. وسوريا تؤمّن نقل نفط لبنان

الكهرباء تطلق تطبيقاً جوالاً للشكاوى ..... أبرز عناوين الاثنين 13 أيلول 2021

سناك سوري _ دمشق

بوابة إلكترونية وتطبيق جوّال أعلنت عنهما وزارة الكهرباء اليوم لتقديم الشكاوى والمقترحات إليها، فيما تزامن إعلان “السورية للطيران” عن رحلة إلى “الكويت” مع إعلان “أجنحة الشام” عن رحلات إلى “ليبيا”.

وأحدث مجلس التعليم العالي اختصاصين جديدين في كليات العلوم الصحية، بالتزامن مع استمرار تزايد إصابات كورونا في مختلف المناطق السورية.

ووسط أنباء عن زيارة قريبة يجريها وزير الدفاع السوري إلى “الأردن”، أوقفت مخابرات الجيش اللبناني سورياً حاول الوصول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ميدانياً، أضرب معتقلو “حراس الدين” في “سجون النصرة” عن الطعام احتجاجاً على عدم محاكمتهم، فيما واصلت القوات التركية إدخال تعزيزاتها إلى “إدلب” وانفجرت عبوة ناسفة في “عفرين” بينما تكاد تنفجر التوترات بين الفصائل المدعومة تركياً بمدينة “الباب”.

وعلى غرار القوات التركية، فقد أدخلت القوات الأمريكية بدورها رتلاً عسكرياً إلى “سوريا” اتجه نحو مطار “خراب الجير” بريف “الحسكة” في وقتٍ اغتال فيه مسلحون مجهولون قيادياً من “الأسايش” في “دير الزور”.

أما جنوباً، فانضمت بلدة “اليادودة” غربي “درعا” إلى اتفاقات التسوية وبدأت الإجراءات اليوم بالتزامن مع دخول الجيش للبلدة تطبيقاً للاتفاق.

بوابة إلكترونية لشكاوى الكهرباء

أعلنت وزارة الكهرباء اليوم عن إطلاقها بوابة إلكترونية لتلقي الشكاوى من المواطنين عبر الموقع الرسمي للوزارة على الانترنت.

وقالت الوزارة أنه بإمكان المواطنين تقديم مقترحاتهم وشكاويهم المتعلقة بالكهرباء عبر البوابة ومتابعتها مع الموظف المختص مباشرة إضافة إلى إتاحة تطبيق عبر الموبايل باسم “شكاوى الكهرباء” لتسهيل العملية وفق الصفحة الرسمية للوزارة.

رحلات جوية إلى الكويت وليبيا

أعلنت وزارة النقل عن تشغيل رحلة إضافية أسبوعية على متن الخطوط الجوية “السورية” وعلى مدار شهر أيلول بمسار “دمشق-الكويت-دمشق” اعتباراً من يوم غد الثلاثاء لتضاف إلى رحلة الخميس الأسبوعية على المسار ذاته وفق صفحة الوزارة.

بدورها أعلنت شركة “أجنحة الشام” عن تسيير رحلتين جويتين أسبوعياً من مطار “بنغازي” الدولي في “ليبيا” إلى مطار “دمشق” الدولي وبالعكس وذلك يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع وفق ما ذكر موقع “وزارة الإعلام”.

تخصصات علمية جديدة

أصدر مجلس التعليم العالي قراراً بإحداث تخصصات التشخيص العلاجي والعلاج الشعاعي في كليات العلوم الصحية لغاية تخريج أخصائيين كفؤين في المجال ورفد القطاع الطبي بالكوادر الخبيرة المواكبة للتطور والمكمّلة لفريق العمل في التشخيص الطبي وعلاج الأورام، وتمتد الدراسة في الاختصاصين المذكورين على مدار 4 سنوات وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

اقرأ أيضاً:بعد ظرف الزيت وكأس المياه.. علبة بديل الغاز صغيرة متنقلة بسوريا

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 140 إصابة جديدة بفيروس كورونا و39 حالة شفاء و6 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 29498 منها 22752 حالة شفاء 2077 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 146 إصابة جديدة بالفيروس و6 حالات شفاء و5 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 23104 منها 2019 حالة شفاء 809 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 1514 إصابة جديدة و429 حالة شفاء و6 حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 53625 إصابة بينها 28611 حالة شفاء و877 وفاة.

معلومات عن زيارة سورية للأردن

نقل موقع “مدار الساعة” الأردني عن مصادر وصفها بالرفيعة المستوى لم يكشف عن اسمها أن وفداً سورياً سيزور “الأردن” خلال الأيام المقبلة.

وبحسب المصادر فإن وزير الدفاع العماد “علي أيوب” سيترأس الوفد السوري دون الكشف عن هدف الزيارة والمواضيع التي سيجري بحثها، فيما لم يصدر تعليق رسمي من “سوريا” أو “الأردن” يؤكد أو ينفي الخبر.

باخرة نفط لبنان رست في بانياس

قال الأمين العام لحزب “الله” السيد “حسن نصر” أن ناقلة النفط الإيرانية الأولى وصلت إلى مرفأ “بانياس” الأحد الماضي وسيتم نقل حمولتها إلى “لبنان” الخميس المقبل مضيفاً أن إرسالها لـ”سوريا” منعاً لإحراج “لبنان”.

وأشار “نصر الله” أن “سوريا” سهلت حركة التخزين والنقل إلى الحدود وأمنت صهاريج النقل.

اقرأ أيضاً:تفاءلوا.. حكومة عرنوس تجعل تحسين المعيشة هاجساً بعد ماكان أولوية

توقيف سوري حاول دخول فلسطين

قالت “الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية الرسمية اليوم أن مخابرات الجيش اللبناني أوقفت سورياً في سهل “مرجعيون” كان يحاول “التسلل” إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة واقتادته إلى مكتب “المخابرات في مرجعيون” للتحقيق معه بحسب الوكالة.

إضراب في سجون النصرة

أعلن الجهادي الأمريكي المقيم في الشمال السوري “بلال عبد الكريم” أن عدداً من عناصر تنظيم “حراس الدين” المتشدد المعتقلين لدى “جبهة النصرة”، دخلوا في إضراب عن الطعام.

وأضاف “عبد الكريم” عبر صفحته على فايسبوك أن كلاً من “أبو عبد الرحمن المكي” و”أبو بصير الديري” و”أبو حمزة الدرعاي” و”أبو عبد الله السوري” و”أبو مصعب التركي” و “خلاد الجوفي” أضربوا عن الطعام احتجاجاً على سجنهم دون توجيه أي تهمة أو محاكمتهم في سجون “النصرة” وفق المصدر.

تعزيزات تركية إلى سوريا

أدخلت القوات التركية رتلاً عسكرياً جديداً إلى الأراضي السورية مؤلفاً من 15 آلية تحمل على متنها معدات لوجستية وعسكرية وكتلاً إسمنتية.

وذكرت وكالة “نورث برس” المحلية أن الرتل التركي دخل من معبر “كفر لوسين” بريف “إدلب” الشمالي واتجه نحو النقاط التركية في “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي.

انفجار سيارة لفصيل مسلح

انفجرت عبوة ناسفة اليوم بسيارة تابعة لفصيل “الحمزة” المدعوم تركياً في ناحية “راجو” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وقالت وكالة “هاوار” المحلية أن الانفجار استهدف سيارة للفصيل من نوع “فان” وأدى لوقوع إصابات لم تحدد الوكالة عددها فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء التفجير.

اقرأ أيضاً:بعد حسم ملف الجنوب … الشمال السوري أمام مصير غامض

مشاجرة تتحول لاشتباك

قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن مشاجرة بين مسلح من فصيل “الحمزة” وآخر من فصيل “الشرطة العسكرية” المدعومَين تركياً تحوّلت لاشتباكات بين الفصيلين في مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وأضاف المرصد أن فصيل “الشرطة العسكرية” استقدم تعزيزات من فصيلي “الجبهة الشامية” و “السلطان مراد” واعتقلوا 6 مسلحين من فصيل “الحمزة” الذي استقدم بدوره تعزيزات مماثلة وسط حالة من التوتر في المنطقة.

رتل أمريكي يدخل سوريا

أدخلت القوات الأمريكية رتلاً عسكرياً إلى “سوريا” قادماً من إقليم “كردستان العراق” عبر ممر “الوليد” غير الشرعي وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن الرتل مؤلف من 45 آلية من ناقلات محملة بصناديق كبيرة مغلفة وبرادات وشاحنات وعدد من الصهاريج وقد اتجه نحو مطار “خراب الجير” بمنطقة “المالكية” بريف “الحسكة” الشمالي.

اقرأ أيضاً:الوسط الفني السوري ينعي الفنان فاروق الجمعات.. وداعاً أبو الشوق

اغتيال قيادي بـ”الأسايش”

استهدف مسلحون مجهولون اليوم قيادياً من قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” في بلدة “الصبحة” بريف “دير الزور” الشرقي وأطلقوا النار عليه ما أودى بحياته على الفور.

وذكر موقع “جسر” المحلي أن القيادي المستهدف يدعى “محمد علي الصالح” ويلقّب بـ”أبو ليلى” مشيراً إلى أن المسلحين تمكّنوا من الفرار دون التعرّف إلى هويتهم والجهة التي ينتمون لها.

اليادودة تنضم لتسويات درعا

انضمت بلدة “اليادودة” بريف “درعا” الغربي لاتفاق التسوية حيث افتتح اليوم في مدرسة “بنات اليادودة” مركز للتسويات.

وقال مصدر عسكري لـ سناك سوري إن 1400 شخصاً من المطلوبين من مدنيين وعسكريين سارعوا لتسوية أوضاعهم في المركز، وتسليم سلاحهم بالتزامن مع دخول وحدات من الجيش إلى البلدة تطبيقاً للاتفاق.

اقرأ أيضاً:جوازات السفر قريباً بيد السوريين .. وجنيف تترقب موعد الدستورية


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى