أخر الأخبارحصاد سناك

قمة بوتين – أردوغان :تثبيت جغرافيا الوضع الراهن وفتح طريق “m4”

اتفاق اللحظات الأخيرة بين روسيا وتركيا يفتح باب التأويل .. أبرز عناوين الخميس 5 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق

قال الرئيس السوري بشار الأسد إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقاتل في سوريا إلى جانب التنظيمات الإرهابية انطلاقاً من أيديولوجيته الإخوانية.

وأضاف الرئيس “الأسد” خلال لقائه مع قناة “روسيا 24” أن العلاقات السورية التركية تعود إلى طبيعتها حينما يتخلى “أردوغان” عن دعم الإرهاب، مشيراً من جهة أخرى إلى أن معظم الدول العربية حافظت على علاقاتها مع “سوريا” ولكن بشكل غير معلن، خوفاً من الضغوط الأمريكية والغربية، فيما بقيت السياسة الأوروبية بحالة من التبعية للإدارات الأمريكية بحسب الرئيس “الأسد”.

ورداً على سؤال حول طبيعة العلاقات السورية مع “روسيا” قال الرئيس “الأسد” أن هذه العلاقات تقوم على الندية والاحترام المتبادل، مشيراً إلى أن “روسيا” لم تحاول في يوم من الأيام فرض آرائها على “دمشق” وفي حالات الاختلاف كان المسؤولون الروس يحترمون رأي الحكومة السورية.

قمة “بوتين” “أردوغان” حول “إدلب”

قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إن الأوضاع في “إدلب” تأزمت إلى درجة استدعت اللقاء المباشر بالرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وأكّد “بوتين” في افتتاح اللقاء مع “أردوغان” على ضرورة تجاوز التوتر والعمل على عدم تكراره، كما أعرب عن تعازيه للرئيس التركي حول مقتل جنود أتراك في “إدلب”، لافتاً إلى أن لا أحد حتى من العسكريين السوريين والروس كان على علم بموقع الجنود الأتراك.

بدوره، اعتبر “أردوغان” أن القرارات التي سيتم اتخاذها خلال اللقاء مع “بوتين” ستريح المنطقة والبلدين، لافتاً إلى أن العلاقات التركية الروسية تشهد ذروتها، وأن الهدف الأكبر تعزيز هذه العلاقات.

وبعد اجتماع مغلق دام 3 ساعات بين الرئيسين انضم وفدا البلدين إلى الاجتماع واستمرت المباحثات أكثر من 5 ساعات خرج بعدها المجتمعون للإفصاح عن النتيجة لوسائل الإعلام.

وفي المؤتمر الصحفي قال “بوتين” إن الجانبين اتفقا على وثيقة مشتركة يأمل من خلالها وقف إطلاق النار والتوصل إلى حل دائم في “سوريا” انطلاقاً من وحدة وسيادة “سوريا”.

فيما حمّل “أردوغان” الحكومة السورية مسؤولية خرق اتفاق “سوتشي”، مضيفاً أنه تم الاتفاق على وقف إطلاق النار اعتباراً من منتصف ليل اليوم على أن تأتي بعد ذلك الخطوات اللاحقة للاتفاق.

نص وثيقة البروتوكول الإضافي

وزيرا الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” والتركي “مولود جاويش أوغلو” قرأا نص البروتوكول الإضافي الجديد على اتفاق “سوتشي” وأكدا فيه على وحدة “سوريا” وسيادتها ومحاربة التنظيمات الإرهابية، وعدم وجود حل عسكري للأزمة السورية بل الحل سياسي بقيادة سورية، إضافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية ومنع التهجير القسري والسعي إلى عودة النازحين.

وورد في البروتوكول أن الجانبين توصلا إلى اتفاق على وقف إطلاق النار اعتباراً من اليوم، إضافة إلى الاتفاق على إنشاء ممر آمن بعمق 6 كم على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي، وبدء تسيير دوريات روسية تركية مشتركة ابتداءاً من 13 آذار الجاري انطلاقاً من قرية “ترنبة” غرب مدينة “سراقب” حتى قرية “عين الحور” بريف “جسر الشغور”.

وتجدر الإشارة إلى أن وقف إطلاق النار الذي تم إقراره اليوم سيكون وفق خارطة السيطرة الحالية وليس كما كان يطالب “أردوغان” بتراجع الجيش السوري عن المناطق التي سيطر عليها في عملياته العسكرية الأخيرة.

كما أن صيغة الوثيقة التي تم إقرارها جاءت مقتضبة وغير تفصيلية حيث لم توضّح آلية تنفيذ الاتفاق على إنشاء المنطقة الآمنة والجدول الزمني لها، ما قد يفتح باب التأويل حول طبيعة ما تم الاتفاق عليه بهذا الشأن.

طريق M4 الذي تم الاتفاق عليه

اقرأ أيضاً:شد شعر بين معلمتين بدمشق.. أكياس الخيش توقع مسؤولين بالحيرة!

“جيفري”: ندعم “تركيا” ونضغط على الروس

أعرب المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا “جيمس جيفري” اليوم عن دعم بلاده لـ”تركيا” في الملف السوري إلى جانب كثير من البلدان ضمنها دول “الناتو” و “الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف “جيفري” في مداخلة نقلتها وكالة الأناضول أن الإدارة الأمريكية تضغط على الجانب الروسي من أجل التوصل إلى حل سياسي، فيما اعتبر “جيفري” أن أنشطة “تركيا” في “سوريا” من أجل أمنها الوطني وهو أمر شرعي على حد وصفه.

مواجهات مستمرة في “إدلب”

تابع الجيش السوري اليوم عملياته العسكرية ضد مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها على عدة محاور في ريف “إدلب” الجنوبي.

وذكرت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية أن الجيش السوري نفذ ضربات مركّزة على مواقع المسلحين في محيط بلدة “سفوهن” جنوبي “إدلب”، كما بثت القناة مقاطع مصورة قالت إنها لعمليات استهداف الجيش لمعاقل المسلحين في ريفي “حلب” و “إدلب”، مشيرة إلى أن العمليات العسكرية الأخيرة مكنت الجيش من بسط سيطرته على 215 قرية وبلدة في “حلب” و “إدلب” بمساحة تقدر بنحو 1600 كم مربع إضافة إلى تأمين طريق “حلب- دمشق” بطول 100 كم وفق القناة.

في المقابل تحدثت وسائل إعلام قريبة من الفصائل المسلحة عن إطلاق عملية عسكرية جديدة للمسلحين نحو “سراقب”.

مفخخة في سوق شعبي

جرح مدنيين اثنين اليوم إثر انفجار دراجة نارية مفخخة في بلدة “جنديرس” بريف “عفرين” الواقعة تحت سيطرة قوات العدوان التركي.

وذكرت وكالة “سمارت” المحلية أن المفخخة انفجرت في سوق شعبي قرب كازية “بركات” وسط البلدة وتم نقل المصابين إلى نقطة طبية قريبة.

فتح باب الترشح للانتخابات

فتحت اللجنة القضائية العليا اليوم باب الترشح لانتخابات مجلس الشعب السوري المقررة في 13 نيسان المقبل.

وقال رئيس اللجنة “حيدر رحمة” في حديث لوكالة سانا الرسمية أنه تم تحديد وتسمية اللجان الفرعية للانتخابات في كل المحافظات وبدأت اللجنة منذ اليوم استقبال طلبات الترشح ولمدة 7 أيام تشمل يومي الجمعة والسبت في المقرات الانتخابية الخاصة بكل محافظة من الساعة السابعة صباحاً حتى السابعة مساءً.

الرياضة

نجح نادي “الوثبة” اليوم في حسم ديربي “حمص” بفوزه على جاره “الكرامة” بثلاثة أهداف لهدف، حملت توقيع “ولات عمي” و “برهان صهيوني” و”عبد الرزاق البستاني” فيما سجّل “زيد غرير” هدف “الكرامة” الوحيد.

وتفوّق نادي “الجيش” على نظيره “النواعير” بهدفين نظيفين سجلهما “محمد الواكد” و”علي خليل”، وذلك ضمن منافسات الجولة الثالثة من مرحلة الإياب في الدوري السوري لكرة القدم والتي تستكمل بقية مبارياتها غداً الجمعة.

اقرأ أيضاً:أردوغان: تركيا لا تريد الحرب .. قوات أمريكية تقتحم منشأة سورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى