أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

غير بيدرسون يطالب تركيا وقسد بوقف فوري للتصعيد شمال سوريا

بيدرسون يدعو السوريين للنظر إلى اللجنة الدستورية على أنها ذات مصداقية

دعا المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” كلاً من “تركيا” و”قسد” إلى وقف التصعيد الحاصل في الشمال السوري.

سناك سوري _ متابعات

وخلال إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي أمس، أكّد “بيدرسون” أن الدعوة لضبط النفس وخفض التصعيد تنطبق على كافة المناطق السورية، معرباً عن قلقه من النمط الحالي لتطور الأحداث.

وحذّر المبعوث الدولي مجلس الأمن من أن أي عملية عسكرية واسعة لأحد الأطراف في “سوريا” ستؤثر بشكل غير مباشر على الجبهات الأخرى، ما يهدد حالة الجمود الاستراتيجي التي جلبت هدوءاً نسبياً لنحو 3 سنوات.

واعتبر “بيدرسون” أن التصعيد لن يقتصر على إلحاق الأضرار بالمدنيين السوريين فحسب، بل سيهدد الاستقرار الإقليمي، وسيتيح الفرصة لعودة نشاط المجموعات المصنّفة على قوائم الإرهاب.

اقرأ أيضاً:قسد تطالب واشنطن بموقف أقوى من العدوان التركي وترفض شروط أنقرة

أما عن السبيل نحو الحل، فقال “بيدرسون” إنه يكون عبر تراجع التصعيد، واستعادة الهدوء النسبي على الأرض، واستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية، وإعطاء الأولوية للعمل على قضية المعتقلين والمخطوفين والمفقودين، وتعميق العمل نحو تحديد وتنفيذ تدابير بناء الثقة.

من جانب آخر، أعرب ” غير بيدرسون” عن قلقه إزاء عدم انعقاد جلسات اللجنة الدستورية منذ نحو 6 أشهر، وأكد أن إطالة فترة الجمود سيصعّب استئناف أعمال اللجنة، مبيناً أنه يجب إحراز تقدّم في المضمون عند اجتماع اللجنة مجدداً، داعياً الشعب السوري للنظر إلى اللجنة على أنها عملية ذات مصداقية وفق حديثه.

اقرأ أيضاً:بيدرسون: الحل السياسي بعيد جداً واللجنة الدستورية لن تستعيد مصداقيتها

زر الذهاب إلى الأعلى