أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

غارات روسية بريف إدلب … لوغانسك ممتنة لاعتراف سوريا بها

التموين تحضّر بطاقة ذكية للطلاب والعازبين ... أبرز عناوين الأربعاء 13 تموز 2022

كشفت وزارة التموين عن تحضيرها لتطبيق يتيح المجال لإدخال الطلاب والعازبين معلوماتهم من أجل إصدار بطاقة ذكية، في حين عاد تسويق الشوندر السكري في “تل سلحب” بعد غياب دام 7 سنوات، بينما تواصلت عمليات تسويق القمح مع ارتفاع بالكميات مقارنة بالعام الماضي.

في الأثناء نجت غابة “العوجان” بريف “طرطوس” من حريق ضخم إثر سرعة الإبلاغ عنه وحضور فرق الإطفاء.

وزير الإدارة المحلية والبيئة أجرى مباحثات في “طهران” مع مسؤولين إيرانيين وعراقيين حول التعاون المشترك، فيما أعرب رئيس جمهورية “لوغانسك” عن امتنانه لاعتراف “سوريا” ببلاده.

وبعد قرار مجلس الأمن تمديد آلية إدخال المساعدات إلى “سوريا” عبر الحدود، رحّبت وزارة الخارجية التركية بالتمديد فيما أكدت “الصين” أن إدخال المساعدات يجب أن يحترم سيادة “سوريا”.

الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قال أن اغتيال زعيم “داعش” في “سوريا” جاء بعد عمل استخباراتي دقيق، أما الرئيس اللبناني “ميشيل عون” فقد أكد رفض بلاده دمج اللاجئين السوريين في أماكن تواجدهم.

ميدانياً، شنّ الطيران الروسي غارات بريف “إدلب” رداً على اعتداءات الفصائل على منطقة “خفض التصعيد”، وتجدد القصف التركي على ريف “حلب” الشمالي.

وتبنى تنظيم “داعش” اغتيال عنصر من “قسد”، فيما قررت “الإدارة الذاتية” منع ناشط إعلامي من العمل بمناطق سيطرتها بتهمة اعتدائه على عناصر “الأسايش”.

جنوباً اغتال مسلحون مجهولون اثنين من عناصر التسويات في حادثتين متفرقتين في “درعا”.

سناك سوري _ دمشق
بطاقة ذكية للعازبين والطلاب

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أمس أنها تقوم بوضع تطبيق ليتمكن الطلاب والعازبون لإصدار بطاقة ذكية.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإنها ستقوم بوضع تطبيق في الأسبوع الذي يلي عطلة العيد، ليتمكن منه الطلاب والعازبون من إدخال معلوماتهم ويتم إصدار بطاقة فردية لهم تمكّنهم من الحصول على الخبز بالسعر المدعوم.

عودة تسويق الشوندر السكري في تل سلحب

بدأت اليوم عمليات تسويق محصول الشوندر السكري لشركة سكر “تل سلحب” بريف “حماة” بعد توقف 7 سنوات، وقال مدير المؤسسة العامة للسكر “سعد الدين العلي” أن عودة تشغيل المعمل هو إنجاز مهم في مجال تصنيع الشوندر السكري وإنتاج السكر ودعم الفلاحين والمنتجين لهذا المحصول.

وأعرب “العلي” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية عن أمله أن تعود زراعة الشوندر السكري مزدهرة كما كانت في السابق في منطقة “الغاب” التي كانت تحتل المركز الأول بإنتاجه على مستوى “سوريا” بواقع 300 إلى 400 طن سنوياً.

بدورها قالت الصفحة الرسمية لوزارة الصناعة على فايسبوك بأن الوزير “زياد صباغ” اطلع اليوم على عمليات استلام محصول الشوندر السكري في الشركة وجال على أقسامها واستمع من الفنيين والمهندسين لمراحل إعادة التأهيل والإصلاح.

اقرأ أيضاً:صور ناسا تفتح نقاشاً بين السوريين .. تشكيك بمصداقيتها وسخرية من المؤامرة
الأمين: عمليات تسويق وشراء القمح مستمرة

قال مدير عام المؤسسة السورية للحبوب “عبد اللطيف الأمين” أن عمليات تسويق وشراء القمح مستمرة من الفلاحين في كل المناطق وخاصة في محافظة “الحسكة”، مشيراً إلى أن الكميات المستلمة للموسم الحالي تجاوزت 475 ألف طن بينما لم تصل في الموسم السابق إلى 400 ألف طن وعملية التسويق مستمرة لغاية نهاية الشهر التاسع.

وأوضح “الأمين” في تصريحه لوكالة “سانا” الرسمية أن التسهيلات المقدمة للفلاحين تتم بالتعاون مع اللجان الفرعية في المحافظات والاتحاد العام للفلاحين حيث يتم التسويق على الهوية الشخصية بدلاً من شهادة المنشأ الزراعي إضافة إلى تقديم الأكياس للمزارعين بالمجان على أن تعاد معبأة أو فارغة، مبيناً أنه يتم استقبال كل الأقماح الموردة إلى مراكز الاستلام وغربلتها على نفقة المؤسسة سواء التي تكون ضمن جدول المقاييس الرسمية أو خارجه بالتنسيق مع المؤسسة العامة للأعلاف كما يتم صرف قيم الحبوب خلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة من تاريخ التسليم وبأسعار مشجعة.

كما أشار إلى استقرار الكميات المخزنة من القمح حيث تم إبرام عقود توريد تكفي لغاية موسم 2023 وستعزز كميات القمح المستلمة هذا العام المخازين مشدداً على عدم وجود مشكلات في تأمين مادة الدقيق.

حريق في غابة العوجان

تمكنت فرق الإطفاء المشتركة من إخماد الحريق الذي اندلع صباح اليوم الأربعاء 13 تموز 2022 بغابة “العوجان” التي تعتبر من أكبر غابات مدينة الشيخ بدر في “طرطوس” بالقرب من الطريق العام دون حدوث خسائر أو إصابات بشرية.

وفي تصريح خاص لسناك سوري قال العقيد “سمير شما” قائد فوج إطفاء طرطوس أن الحريق اندلع في غابة “العوجان” المحرجة بأشجار الصنوبر في تمام الساعة /9:45/ صباحاً، ونتيجة الإبلاغ السريع عن الحريق تمكنت فرق الإطفاء المكونة من عناصر فوج الإطفاء وعناصر إطفاء الزراعة المتواجدين بالمنطقة من عمليات الإخماد السريع للنيران بعد حوالي ثلاث ساعات فقط، دون إحداث أضرار كبيرة في الغابة، حيث نوه إلى أن الحريق كان في موقع منخفض مما ساعد أيضاً بالسيطرة عليه بسرعة

اقرأ أيضاً:انقطاع الكهرباء والمياه يشعل احتجاجات في الجزيرة السورية
مباحثات بين مخلوف ومسؤولين إيرانيين وعراقيين

بحث وزير الادارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” مع وزير الداخلية والبلديات الإيراني “أحمد وحيدي” علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم البلدين والشعبين الصديقين.

وأكد “مخلوف” ان التعاون أثمر في مجالات مختلفة وأهمها الانتصارات التي تحققت على الإرهاب، مبيناً أن أعداء “سوريا” وبعد فشل حربهم الإرهابية والأمنية والعسكرية عليها لجأوا إلى الحرب الاقتصادية والعقوبات الجائرة للنيل من عزيمة وصمود الشعب السوري الذي قاوم ومازال يقاوم على حد قوله، مشيراً لإمكانية التعاون المشترك في مجال تبادل الخبرات بين الوحدات الإدارية والإدارة الحضرية وإدارة المشاريع وفي مجال تدوير النفايات وإدارة الكوارث والأزمات والطوارئ والإطفاء من خلال لقاء الفنيين والمختصين

من جانبه أشار “وحيدي” إلى عمق العلاقات السورية الإيرانية، مبيناً أن ما يميز هذه العلاقات هي المقاومة المشتركة وهي علاقات عميقة وبعيدة المدى ولم تتأثر بالأمور الهامشية وتعتبر نموذجاً في العلاقات بين الدول.

كما بحث “مخلوف” سبل التعاون الثنائي مع معاون الرئيس الإيراني، رئيس منظمة حماية البيئة “علي سلاجقة” سبل التعاون لإيجاد حلول للتحديات البيئية الوطنية والإقليمية والدولية الناشئة وخاصة العواصف الرملية والغبارية والتصحر والتنوع الحيوي والتلوث وتغير المناخ وتبني رؤية إقليمية متكاملة لمكافحة الظواهر البيئية التي تؤثر سلباً على الصحة ونواحي الحياة عامة لا سيما الاقتصادية والاجتماعية.

إلى ذلك، جرت مباحثات بين “مخلوف” ووزير البيئة العراقي “جاسم عبد العزيز حمادي الفلاحي” على هامش الاجتماع الوزاري المعني بالتعاون البيئي من أجل مستقبل أفضل في دول الإقليم، حيث بحثا التعاون المشترك لمواجهة التحديات البيئية لا سيما في مجال الرصد البيئي للظواهر الناشئة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الإدارة المحلية على فايسبوك.

رئيس لوغانسك: ممتنون للشعب السوري

أعلن رئيس “لوغانسك” “ليونيد باسجنيك” أن بلاده ستقيم علاقات دبلوماسية مع “سوريا” قريباً.

وأكد “باسجنيك” في رده على سؤال للمشاركين في جولة صحفية نظمتها وزارة الدفاع الروسية إلى بلاده أنه بمجرد إجراء المفاوضات حول اعتراف “سوريا” باستقلال وسيادة “لوغانسك” فإنه من المحتمل البدء في تنفيذ هذا المشروع، كما بيّن أن “لوغانسك” ممتنة للغاية للشعب السوري وقيادته على الاعتراف بالجمهورية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً:طرطوس.. غابة العوجان تنجو من حريق صباح اليوم
ترحيب تركي بتمديد آلية المساعدات

أصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً أعربت فيه عن ترحيبها بقرار مجلس الأمن الدولي تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود لمدة 6 أشهر.

وقال البيان أن آلية “الأمم المتحدة” تلعب دوراً هاماً في إيصال المساعدات الطارئة إلى نحو 4.1 مليون شخص شمال غرب “سوريا” مبيناً أن “تركيا” ستواصل جهودها بهذا الشأن بالتعاون مع المجتمع الدولي.

بينغ: موقف الصين واضح وثابت من المسألة الإنسانية في سوريا

أكد نائب مندوب “الصين” الدائم لدى “الأمم المتحدة” “داي بينغ” أن موقف بلاده من المسألة الإنسانية في “سوريا” ثابت وواضح لافتاً إلى أن “بكين” أكدت دوماً أن المساعدات الإنسانية لـ “سوريا” يجب أن تحترم سيادة الدولة السورية.

وأضاف “بينغ” في تصريح عقب جلسة مجلس الأمن أمس التي تم خلالها تبني قرار تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى “سوريا”، أن بلاده تتطلع إلى الالتزام الصارم من جميع الأطراف بالمبادئ الأساسية الحاكمة للمساعدات الإنسانية الدولية والامتثال الصارم لمتطلبات قرارات مجلس الأمن وضمان حيادية وشفافية المساعدات وجعلها أكثر استهدافا وفعالية.

وجدد التأكيد على أن موقف بلاده من المسالة الإنسانية في “سوريا” ثابت وواضح وأن المساعدات الإنسانية يجب أن تحترم سيادة “سوريا” ويجب أن يصبح إيصال المساعدات عبر خطوط رئيسية لأن إيصالها عبر الحدود ترتيب مؤقت يتخذ في ظل ظروف محددة ومن الضروري تسريع الانتقال إلى الإغاثة عبر هذه الخطوط ووضع جدول زمني واضح للإنهاء التام للإغاثة عبر الحدود وفق وكالة “شينخوا” الصينية.

بايدن: استهداف العقال بعد عمل استخباراتي دقيق

قال الرئيس الأمريكي “جو بايدن” أن استهداف القوات الأمريكية لزعيم تنظيم “داعش” في “سوريا” “ماهر العقال” جاء بعد عمل استخباراتي دقيق.

وأضاف “بايدن” في بيان نشره البيت الأبيض أن استهداف “العقال” يثبت أن “واشنطن” لا تحتاج لإرسال آلاف الجنود لتحديد التهديدات التي تواجهها والقضاء عليها، مبيناً أن العملية تحد من قدرة “داعش” على التخطيط وتحرمه من الموارد وتنفيذ العمليات في المنطقة.

اقرأ أيضاً:طبيب سوري في الصومال يتباهى بإنجازاته
لبنان يرفض لدمج اللاجئين السوريين

قال الرئيس اللبناني “ميشيل عون” اليوم بأن “لبنان” يرفض أي توجه لدمج اللاجئين السوريين في أماكن وجودهم.

وبحسب الحساب الرسمي للرئاسة اللبنانية على تويتر فإن “عون” أبلغ نائب المبعوث الدولي الخاص في “سوريا” “نجاة رشدي” رفض “لبنان” لتوجه دمج اللاجئين السوريين، مبيناً أنه يتعين على الدول الأوروبية التصرف على هذا الأساس.

الطيران الروسي يرد على اعتداءات الفصائل

شنّ الطيران الحربي الروسي اليوم هجوماً دمر فيه نقاطاً وتحصينات وورشة تصنيع طائرات مسيّرة تستخدمها الفصائل المسلحة بريف “إدلب”.

ونقلت وكالة سانا الرسمية أن الهجوم جاء رداً على الاعتداءات المتكررة التي تنفذها الفصائل على مواقع الجيش السوري في منطقة “خفض التصعيد” بريف “إدلب”.

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى في ريف “حلب” الشمالي، وسط تصعيد عسكري مستمر في مناطق الشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت قرية “مرعناز” بريف “عفرين” شمال “حلب” بقذائف الأوبيس، كما طال القصف الطريق الواصل بين قريتي “الوحشية” و”تل قراح” شمال “حلب” بالقذائف المدفعية، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

داعش يتبنى عملية اغتيال عنصر من قسد

تبنى تنظيم “داعش” عملية اغتيال عنصر في “قسد” في بلدة شرق “دير الزور”.

وبحسب وكالة “نورث برس” فإن “داعش” تبنى عملية اغتيال “علاء الحمود” وهو عنصر من “قسد” في بلدة “الحوايج” شرق “دير الزور” ما أودى بحياته على الفور، حيث تم استهدافه بالأسلحة الرشاشة.

اقرأ أيضاً:رفع دعم الخبز عن الطلاب بالمدن الجامعية.. والتجارة الداخلية تعد بالحل
الإدارة الذاتية تمنع ناشطاً من العمل

أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) أنها قررت تعليق عمل الصحفي “هوكر مجيد” الذي يعمل كمقدم برامج في موقع “حكايا الناس” عن العمل بالمجال الصحفي حتى إشعار آخر.

وبحسب الموقع الرسمي للإدارة فإنه سيتم سحب كافة المهمات والبطاقات الإعلامية الممنوحة لـ “مجيد” من قبل دائرة الإعلام في الجزيرة السورية والتابعة لـ “الإدارة الذاتية”، وذلك بسبب تعديه على عناصر من “الأسايش” لأكثر من مرة أثناء قيامهم بأداء عملهم بشكل لفظي وغير لائق وتجاوزه لوظيفته بشكل بعيد كل البعد عن الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها الإعلامي على حد وصف البيان.

استهداف عناصر التسوية بدرعا

تعرض أحد عناصر التسوية في ريف “درعا” الشمالي لاستهداف أودى بحياته، وذلك بعد ساعات من اغتيال عنصر آخر.

وبحسب إذاعة “شام إف إم” فإن عنصر من التسوية تعرض لعملية اغتيال ببلدة “محجة” شمال “درعا” ما أودى بحياته على الفور، وذلك بعد ساعات من اغتيال عنصر آخر وسط مدينة “نوى” غرب “درعا”، فيما لم تعرف الجهة التي تقف وراء العملية.

اقرأ أيضاً:سوريا في مجلس الأمن.. المساعدات مستمرة والعقوبات أيضاً

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى