أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

عناصر النصرة يعتدون على إمام مسجد.. ومساعدات روسية تصل القامشلي

مكافأة مالية 25 ألف ليرة بمناسبة العيد .. أبرز عناوين السبت  16 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق

بينما أعلنت الحكومة السورية قبل يومين استمرار إجراءات الحظر الليلي احترازاً من انتشار كورونا، أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم أنه لم تسجل أي إصابة محلية منذ 15 يوماً وجميع الحالات المسجلة منذ ذلك الحين تعود للقادمين من الخارج بما فيها الحالة 51 اليوم والعائدة لشخص قادم من الإمارات.

الجيش السوري يحبط ثاني هجوم على مواقعه منذ إعلان وقف إطلاق النار، فيما نجحت اليوم عملية تبادل الأسرى مع “النصرة” بريف حلب.

وفي حلب بقي دوي الانفجار الذي سمع ليل أمس مجهول المصدر ولم تعلن الجهات الرسمية سببه وطبيعته.

أما في إدلب فبعد موجة غضب ضد النصرة بسبب إهانة أحد عناصرها لإمام مسجد أمام أطفاله، فقد سارعت النصرة إلى التبرؤ من العنصر والقبض عليه بزعم محاسبته.

نيران اليوم اشتعلت فأحرقت خياماً للنازحين في إدلب والفاعل بابور غاز، وأراضٍ زراعية شرق حلب بفعل رشاشات العدوان التركي، ومحاصيل في السويداء والفاعل مجهول.

الإدارة الذاتية التي تسيطر على مناطق من الجزيرة السورية صرفت لموطفيها 25 ألف ليرة بمناسبة العيد واستقبلت القامشلي أول قافلة مساعدات روسية قادمة من حميميم.

لا إصابات محلية بالكورونا منذ 15 يوماً

قال معاون مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة “عاطف الطويل” أن آخر 6 إصابات مسجلة بفيروس كورونا في “سوريا” تعود للسوريين القادمين من الخارج وتم عزلهم في المراكز الصحي وفحص المخالطين لهم.

وأضاف “الطويل” في حديثه لقناة “الإخبارية السورية” الرسمية اليوم أنه تم توزيع العائدين من الخارج على 4 مراكز حجر صحي في “دمشق” و”حمص” و “حماة” و”اللاذقية” حيث تتم متابعة أوضاعهم الصحية وإجراء التحاليل المخبرية اللازمة للتأكد من سلامتهم.

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لشخص من القادمين من “الإمارات” ما يرفع عدد الإصابات المسجلة في “سوريا” إلى 51 إصابة بينها 36 حالة تماثلت للشفاء و3 وفيات.

وذكرت صفحة الوزارة أن 11 حالة من الإصابات بالفيروس لا تزال قيد المتابعة وتتلقى العلاجات اللازمة، مشيرةً إلى أنه لم تسجّل أي إصابة محلية منذ 15 يوماً وجميع الحالات المسجلة مؤخراً هي للقادمين من الخارج.

اقرأ أيضاً:مدير معهد موسيقا يدعو لاعتقال المفطرين في رمضان

السيدة الأولى في اجتماع لجريح وطن

شاركت السيدة “أسماء الأسد” عقيلة الرئيس السوري اليوم في ورشة عمل لمجموعة من الفرق الطبية والإدارية والنفسية والإعلامية القائمة على برنامج “جريح وطن” الذي يُعنى بمصابي الجيش والقوات الرديفة.
وبحسب صفحة رئاسة الجمهورية فإن الورشة تأتي ضمن إطار الإشراف المباشر من مؤسسة الرئاسة على ملف الجرحى، حيث تضمنت اليوم مراجعة شاملة لعمل البرنامج في أكثر من مجال وأبرزها تطوير آليات التقييم لأي إجراءات يتم القيام بها استناداً إلى الجريح نفسه وتفعيل مشاركته في مختلف مفاصل البرنامج التنفيذية، كما ناقشت الورشة التقصير الذي يعاني منه البرنامج في التواصل مع الجريح.

هجوم على مواقع الجيش في إدلب

نفّذ مسلحو فصيل “فيلق الشام” المدعوم تركياً أمس الجمعة هجوماً على مواقع الجيش السوري على محور “البارة” بريف “إدلب” الجنوبي وفق ما نقلت صحيفة الوطن المحلية.

وأوضحت الصحيفة أن وحدات الجيش تصدّت للهجوم المباغت لمسلحي “فيلق الشام” وأوقعت في صفوفهم عدداً من القتلى عرف منهم “أبو ديبو حماة”و “أبو عبد الله الحموي” بعد اشتباكات عنيفة شهدتها المنطقة.

ويعد الهجوم الثاني من نوعه منذ إعلان وقف إطلاق النار في “إدلب” قبل أكثر من شهرين، حيث سبقته محاولة تقدم لمسلحي “حراس الدين” الأسبوع الماضي على نقاط الجيش السوري في منطقة “الغاب” بريف “حماة” الشمالي الغربي.

دوي انفجار غامض في حلب

هزَّ دويُّ انفجار عنيف بعد منتصف ليل أمس الجمعة مدينة “حلب” سمع في معظم أحيائها وترافق مع صوت تحليق طائرات، وفيما قالت وسائل إعلام محلية أن الصوت ناتج عن عدوان إسرائيلي على منطقة “الراموسة” غربي المدينة، فإن التلفزيون السوري نفى صحة المعلومات المتداولة حول تعرُّض كلية “المدفعية” في “الراموسة” أو مطار “حلب” الدولي لأي استهداف، دون أن تعلن المصادر الرسمية عن سبب الانفجار وسط تعدد في الروايات حول طبيعته.

عملية تبادل بين الجيش والنصرة

تمّت اليوم عملية تبادل للأسرى والمخطوفين بين الجيش السوري و”جبهة النصرة” بالقرب من بلدة “دارة عزة” بريف “حلب” الغربي.

وقال عضو لجنة المصالحة الوطنية “عمر رحمون” عبر تويتر أن “النصرة” سلّمت الجيش السوري كلّاً من العقيد “عبد الكريم يوسف سليمان” الذي اختطف في “كفر نبودة” العام الماضي، و”عبد الهادي سليمان الديب” الذي اختطف على طريق “سلمية” عام 2014.

فيما تسلّمت “النصرة” 3 من عناصرها الموقوفين لدى الجيش وهم “باسل عكوش” و”محمد عبد الستار شعبان” و”أحمد نواف المحمد” إضافة إلى عنصر من “أحرار الشام” يدعى “مصطفى النجار”.

اقرأ أيضاً:سوريا.. المصرف العقاري يستأنف منح القروض

النصرة تتبرأ من أحد عناصرها وتقبض عليه

أعلنت “جبهة النصرة” تبرؤها من أحد عناصرها ويدعى “عبد الرحمن السطم”، بعد أن أثارت صور منشورة له عبر وسائل التواصل الاجتماعي انتقاداً واسعاً في “إدلب”.

وظهر “السطم” مع مجموعة من أقاربه يقومون بالاعتداء على إمام مسجد في قرية “البالعة” بريف “جسر الشغور” جنوبي “إدلب” ويوجهون له شتائم وإهانات داخل منزله وأمام أطفاله بسبب خلاف معه.

وقالت وكالة “إباء” التابعة لـ”النصرة” إن عناصر الجبهة ألقوا القبض على “السطم” وستتم محاسبته على فعلته، ونفت ارتباطه بـ”النصرة” وادّعت أنه انفصل عنها منذ نحو عام.

اندلاع حريق في مخيم للنازحين

أسفر اندلاع النيران في مخيم “الصدقة” في قرية “دير حسان” بريف “إدلب” الشمالي مساء اليوم عن احتراق 25 خيمة بعد انفجار بابور غاز منزلي وفق ما ذكرت مصادر محلية دون أن ترد معلومات عن وقوع إصابات.

مكافأة للموظفين بمناسبة العيد

أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) عن صرف مكافأة مالية بقيمة 25 ألف ليرة سورية لكل موظف يعمل في مؤسساتها ولعناصر الأمن التابعين لها “الأسايش” بمناسبة حلول عيد الفطر.

اقرأ أيضاً:معلومات عن اتفاق بتسيير دوريات روسية لحفظ الأمن في درعا

حاجز للعدوان يستهدف مدنيين

خسر مدني حياته اليوم وأصيب آخر بجروح إثر تعرّضهم لإطلاق نار مباشر من عناصر قوات العدوان التركي أثناء مرورهم بسيارتهم قرب حاجز لقوات العدوان جنوبي “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي وفق ما قالت وكالة سانا الرسمية.

أول مساعدات روسية إلى القامشلي

وصلت اليوم أول قافلة مساعدات إنسانية إلى “القامشلي” تقدمها “روسيا” منذ دخولها إلى مناطق الجزيرة السورية في تشرين الأول من العام الماضي.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” أن قافلة المساعدات القادمة من قاعدة “حميميم” الروسية بريف “اللاذقية” مروراً بـ”حلب” و”عين عيسى” بريف “الرقة” وصولاً إلى مطار “القامشلي”، تضم أكثر من 30 شاحنة وقد تركت 10 منها في بلدة “عين عيسى” شمالي “الرقة”، وتحمل القافلة على متنها 150 طناً من المواد الغذائية واللوجستية التي ستوزع على السكان وفق القناة.

العدوان التركي يحرق الأراضي الزراعية

أقدمت قوات العدوان التركي على إشعال النيران في الأراضي الزراعية في عدد من القرى التابعة لمدينة “الباب” شرقي “حلب” الواقعة تحت سيطرتها.

وذكرت وكالة “هاوار” المحلية أن قوات العدوان التركي استهدفت حقول الزيتون في القرى التي لا تخضع لسيطرتها بريف “الباب” عبر استخدام الرشاشات الخفيفة والمتوسطة لا سيما تجاه قريتي “البويهج” و “البوغاز” ومحاولة استهداف كل من يقترب لإخماد النيران التي التهمت مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية.

حريق واسع بريف السويداء

اندلعت النيران مساء اليوم في الأراضي الزراعية الواقعة بين قرى “لبين” و “عريقة” و”داما” بريف “السويداء” الشمالي الغربي.

وقال مصدر محلي لـ سناك سوري أن الحريق بدأ من جانب الطريق ثم تطور إلى عمق الأراضي الزراعية، مضيفاً أنه كان شاهداً على بداية اندلاع النيران حيث انطلقت من 3 نقاط تبعد كل واحدة عن الأخرى قرابة 2 كم بحسب المصدر الذي قال إن فرق الأطفاء تجد صعوبة بالغة في السيطرة على الحريق.

اقرأ أيضاً:طائرة مجهولة تستهدف النصرة.. و قسد تقتحم المصرف التجاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى