أخر الأخبارحصاد سناك

عقوبات تشمل “أبوعلي خضر” و محافظ “دمشق” .. و”داعش” يضرب في “حماة”

“لافروف”: متفقون مع الأتراك في إدلب .. أبرز عناوين الاثنين 17 شباط 2020

سناك سوري _ دمشق

أصدرت القيادة العامة للجيش السوري بياناً أعلنت فيه رسمياً سيطرة قواتها على عشرات القرى والبلدات بريف “حلب” الغربي والشمالي الغربي.

وجاء في البيان أن الجيش السوري سيطر على عدد كبير من المناطق في مدينة “حلب” وريفها بعد معارك عنيفة مع مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها.

وأضاف البيان أن الجيش السوري فتح معبرين إنسانيين في “ميزناز” و “مجيزر” غرب “حلب” و في “سراقب” جنوب “إدلب” لتأمين خروج المدنيين من مناطق سيطرة التنظيمات المسلحة وفقاً للبيان الذي نشرته وكالة سانا الرسمية.

من جهة أخرى تابع الجيش السوري عملياته العسكرية في عمق مناطق سيطرة “النصرة” وحلفائها غرب “حلب” حيث سيطر اليوم على قرى “بسرطون” و “حور” و “عنجارة” بحسب سانا.

في المقابل ذكرت وسائل إعلام محلية أن قصفاً جوياً استهدف مدينة “دارة عزة ” وقرية “السحارة” بريف “حلب” الغربي ما أسفر عن ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

“لافروف”: متفاهمون مع الأتراك في “إدلب”

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن العسكريين الروس والأتراك المتواجدين على الأرض في “إدلب” على تواصل دائم ومستمر ويبحثون سوية تغيرات الأوضاع.

وأعرب “لافروف” خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم عن أمله في توصل الجانبين إلى أفكار من شأنها خفض التصعيد في “إدلب” على أساس الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين الرئيسين الروسي والتركي وفق ما نقلت عنه وكالة سبوتنيك.

“أوغلو”: سنعلن موقفنا بعد المباحثات مع الروس

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أن بلاده ستعلن عن موقفها النهائي حيال ما يجري في “إدلب” عقب المباحثات التي سيجريها وفد تركي اليوم مع المسؤولين الروس في “موسكو”.

وأضاف “أوغلو” في لقاء مع صحيفة “إزفيستيا” الروسية اليوم أنه لا يجب السماح للأزمة السورية أن تؤثر على العلاقات الروسية التركية مشيراً إلى أن التعاون بين البلدين لا زال مستمراً للتوصل إلى تفاهم نهائي حول “إدلب”.

فيما أصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً ذكرت فيه أن الوفد التركي دعا الجانب الروسي إلى العمل على وقف فوري للتوترات في “إدلب” ومنع تدهور الحالة الإنسانية، كما ستستأنف المحادثات بين الطرفين غداً الثلاثاء بحسب البيان.

رد روسي على طلب “ترامب” وقف عمليات “إدلب”

ردّ المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” اليوم على دعوة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أمس لـ”روسيا” بوقف دعمها للجيش السوري في “إدلب”.

وقال “بيسكوف” إن القوات الروسية والمستشارين الروس يواصلون دعم الجيش السوري في الحرب ضد التنظيمات الإرهابية، معبراً عن أسفه لأن هذه التنظيمات كثّفت أنشطتها من “إدلب” وفق ما نقلت وكالة “إنتر فاكس”.

“تركيا” تعزز قواتها في “إدلب”

أرسلت القوات التركية اليوم مزيداً من التعزيزات العسكرية القادمة من داخل “تركيا” نحو محافظة “إدلب”.

وذكرت وكالة الأناضول أن القوات التركية أدخلت اليوم قافلة تضم مدافع ودبابات وناقلات جند مدرعة إلى الداخل السوري، مشيرة إلى أن القافلة المؤلفة من 150 مركبة عسكرية توجهت إلى مواقع تمركز القوات التركية في “إدلب”.

“الناتو” لن يدعم “تركيا” عسكرياً

نقلت وكالة “تاس” الروسية عن مصدر ديبلوماسي في حلف “الناتو” أن الدول الأعضاء في الحلف لا ينوون تقديم دعم عسكري لـ”تركيا” في حال قيامها بعمل عسكري في “سوريا”.

وأضاف المصدر أن دول “الناتو” لن يدعموا تفعيل البند الخامس بسبب مقتل عسكريين أتراك في “إدلب” مطلع الشهر الجاري ولن يقدموا مساعدة عسكرية لـ”أنقرة” في حال تحركها عسكرياً في “إدلب”.

اقرأ أيضاً:سوريا مقترح بتحرير جزئي لسعر الغاز.. وتناقض في تصريحات الحكومة

“داعش” يظهر بريف “حماة”

نقل موقع “الوطن أونلاين” المحلي عن مصدر مسؤول في قيادة شرطة “حماة” أن عناصر من بقايا تنظيم “داعش” أقدموا على قتل 3 مدنيين وإحراق جثامينهم وسياراتهم في منطقة “الرصافة” بريف “حماة” الجنوبي الغربي.

تصويب: “الرصافة” تابعة للرقة وليس لحماة، نعتذر عن الخطأ الوارد من المصدر.

عقوبات أوروبية ضد رجال أعمال سوريين

أصدر الاتحاد الأوروبي اليوم بياناً أضاف فيه أسماء 8 رجال أعمال سوريين وكيانين تجاريين إلى قائمة العقوبات الاقتصادية بتهمة التعامل مع الحكومة السورية.

وذكر البيان الذي نشره الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي أنه تمت إضافة “عادل العلبي” محافظ دمشق و “خضر علي طه” المعروف بأبو علي خضر صاحبة شركة “إيماتيل” و “عبد القادر صبرا” و “صقر رستم” و”عامر فوز” و”وسيم قطان” و “ماهر برهان الدين الإمام” و”ياسر عزيز عباس” إضافة إلى شركتَي “القاطرجي” و “دمشق الشام القابضة” إلى قائمة العقوبات الاقتصادية الأوروبية.

عودة قريبة لـ “سوريا” إلى الجامعة العربية

قال الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية “عمرو موسى” أن “سوريا” ستعود إلى الجامعة العربية في وقت قريب.

وأضاف “موسى” في تصريح لوكالة سبوتنيك أن الجامعة العربية لا تزال تلعب دوراً مهماً وبإمكانها حل الأزمات العربية لأنها المنتدى الوحيد الذي يجمع الدول العربية.

العدوان التركي يكثّف قصف ريف “حلب”

كثّفت قوات العدوان التركي اليوم قصف قرى ريف “منبج” الغربي بريف “حلب” الشمالي الشرقي، حيث خسرت امرأة حياتها وأصيب عدد من المدنيين بجروح إثر استهداف قوات العدوان التركي قرى “الدندنية” و “الفارات” و “أم عدسة” و”العوسجلي” و”جلود” و “العسلية” و”الصيادة” بأكثر من مئة قذيفة مدفعية وصاروخية وفق ما نقلت وكالة “هاوار” المحلية.

الرياضة

انتخب الاتحاد الرياضي العام اليوم السبّاح السوري “فراس معلا” رئيساً للاتحاد الرياضي العام وللجنة الأولمبية السورية بالتزكية خلفاً للرئيس السابق للاتحاد اللواء “موفق جمعة” خلال أعمال المؤتمر العاشر للاتحاد الرياضي والذي ينتهي غداً.

اقرأ أيضاً:بعد 8 سنوات الجيش في “جمعية الزهراء” .. و”مسد” ينتقد تصريحات “لافروف”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى