أخر الأخبارحصاد سناك

عرنوس يدعو لعدالة بالتقنين … وقصفُ قاعدة أمريكية بدير الزور

الرئيس الأسد يدعو لتعزيز فكرة القومية العربية …. أبرز عناوين الأحد 28 حزيران 2021

سناك سوري – دمشق

التعاون الاقتصادي والسياسي تصدّر مباحثات الرئيس السوري “بشار الأسد” مع معاون وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي”، فيما استهلّ الرئيس “الأسد” اجتماعه بوفد مؤتمر المحامين العرب للدعوة إلى تعزيز فكرة القومية العربية لمواجهة التيارات الداعية لفقدان الانتماء.

التعاون والتنسيق أيضاً كان حاضراً في دعوة رئيس الحكومة لوزارات الكهرباء والموارد المائية والنفط لتحسين واقع إنتاج الكهرباء والغاز وضخ مياه الشرب.

وفيما تسعى “التجارة الداخلية” لإطلاق آلية جديدة لتوزيع الخبز فإن فكرة “البطاقة الذكية” راقت لـ”الإدارة الذاتية” فقررت إطلاقها بمناطق سيطرتها في الجزيرة السورية، ومع تأجيل وزارة التربية موعداً امتحانياً قريباً حدّدت “السورية للطيران” مواعيد رحلاتها إلى “دبي”.

وبعد القصف الأمريكي فجراً على المناطق الحدودية مع “العراق” أدانت الخارجية السورية العملية واعتبرتها انتهاكاً لسيادة البلدين في حين تعرّضت قاعدة أمريكية في “دير الزور” مساء لقصف بالقذائف الصاروخية.

ومن “روما” أصدر المجتمعون في مؤتمر “التحالف الدولي ضد داعش” بياناً دعوا فيه إلى اعتماد الحل السياسي كوسيلة لإنهاء الأزمة السورية وفقاً للقرار 2254.

ميدانياً انفجر لغم في ريف “عفرين” وتجدّد العدوان التركي على قرى ريف “منبج” شرق “حلب”، فيما اعتقلت “قسد” في “دير الزور” شخصاً قالت أنه ينتمي لتنظيم “داعش”.

الأسد يبحث مع خاجي علاقات البلدين

اجتمع الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة “علي أصغر خاجي” في “دمشق”.

وبحث الطرفان العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وأهمية الدور التي تقوم به اللجان المشتركة لتعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات وخاصة على الصعيد الاقتصادي بما يحقق مصلحة “سوريا” و”إيران”، إضافة لبحث جدول أعمال مؤتمر “أستانا” المقرر عقده الشهر المقبل ودعم عمل اللجنة الدستورية دون تدخلات خارجية.

وهنأ الرئيس “الأسد” جمهورية “إيران” بنجاح الانتخابات الرئاسية فيها، واعتبر أن هذا النجاح يشكل ضربة جديدة لكل القوى التي تحاول المساس بأمن وسلامة “إيران”.

بدوره قال “خاجي” أن المشاركة الشعبية الواسعة التي شهدتها الانتخابات في “سوريا” ما هي إلا رسالة واضحة على قوة إرادة شعبها، وجدد حرص بلاده على لعب دور فعال في عملية إعادة إعمار “سوريا” والمساهمة في دعم اقتصادها في مختلف القطاعات بما يخفف أعباء الحصار الغربي على الشعب السوري بحسب الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

الأسد يدعو لتعزيز فكرة القومية العربية 

استقبل الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم وفداً من المشاركين في اجتماع المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب في “دمشق”.

وأشار الرئيس “الأسد” إلى أهمية الدور الفكري الذي يجب أن يقوم به اتحاد المحامين العرب لتعزيز فكرة القومية العربية عبر فتح الحوارات لمواجهة التيارات التي تروج لفقدان الانتماء والهوية، مبيناً أهمية اللغة العربية كعامل أساسي يوحّد الشعوب العربية ومنطلق لتعزيز الفكر القومي.

من جهتهم قال أعضاء الوفد أن اتحاد المحامين العرب كان حريصاً على عقد اجتماعه في “سوريا” كونها الدولة التي انبثقت منها فكرة تأسيس الاتحاد ولأنها تقف في الصف الأول في الدفاع عن القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأسد يبحث أعمال مباحثات أستانا مع مسؤول إيراني 

عرنوس يناقش موضوع الكهرباء والمياه 

دعا رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إلى ضرورة زيادة مستوى التنسيق لفرق العمل المشتركة بين وزارات النفط والكهرباء والموارد المائية والشركات والمؤسسات التابعة لها في المحافظات.

وخلال ترؤسه اليوم اجتماع عمل لدراسة واقع تقديم الخدمات في قطاعي الكهرباء والمياه في ظل الظروف الراهنة لفت “عرنوس” إلى أهمية وضع برامج زمنية محددة لزيادة انتاج الغاز وإنجاز الصيانات الدورية اللازمة، وبذل أقصى الجهود وفق الإمكانيات المتاحة لتحسين الواقع الكهربائي.

مشيراً إلى أهمية استثمار الإمكانات المتوافرة في قطاع الطاقة على النحو الأمثل لتحسين واقع الخدمات، فيما طلب من وزارة الكهرباء الإعلان عن برنامج توزيع الكهرباء على المحافظات بما يؤمن تحقيق العدالة في التوزيع والتقنين، وبالنسبة للمياه طلب التنسيق مع الوزارة لتأمين احتياج المواطنين من مياه الشرب وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

آلية جديدة لبيع الخبز

قال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “رفعت سليمان” أنه تم استكمال الآلية الجديدة لبيع الخبز نتيجة ملاحظة بعض الاختناقات والازدحام على الأفران ومنافذ البيع.

وفي حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أوضح الآلية الجديدة بأنها تحديد نقطة منفذ البيع من قبل المواطنين بحيث تكون قريبة من عمله أو سكنه وهي مشابهة للآلية المتبعة بتوزيع السكر والرز دون الحاجة لوصول رسالة لإعلامه باستلام المادة.

مبيناً أن التسجيل على منفذ البيع مرة واحدة ويحق لكل عائلة تغيير المنفذ عدة مرات سنوياً، والمخصصات لا علاقة للآلية بها وتحددها الشركة العامة للمخابز ، بالإضافة لتوزيع استخدام البطاقة في المحافظة الجنوبية وربطها بمحافظات “دمشق وريفها خلال آب المقبل.

التربية تؤجل موعد امتحان

أصدرت وزارة التربية قرار يقضي بتأجيل موعد امتحان المادة الواقعة في 1 المحرم 1443 هجري المصادف لعيد رأس السنة الهجرية من امتحانات الشهادات الثانوية الدورة الثانية لعام 2021.

وقالت الوزارة بأن المادة تؤجل إلى يوم الأحد 15 آب المقبل وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

السورية للطيران تحدد موعد رحلات دبي

أعلنت شركة “السورية للطيران” استئناف الرحلات الجوية إلى “دبي” اعتباراً من بداية الشهر القادم بمعدل أربع رحلات أسبوعياً.

وحددت الشركة يوم السبت 3 تموز بداية الرحلات الجوية إلى “دبي”، وقالت بأنها ستكون أسبوعية في أيام السبت والأربعاء والاثنين والخميس.

وقال مدير الشؤون التجارية والتسويق بالمؤسسة “لؤي حسن” أن تسيير الرحلات الأسبوعية لـ “الإمارات” يخفف عبء على المسافرين لأنهم كانوا مضطرين السفر عبر مطار بيروت، مبيناً أن المؤسسة ستوسع انتشارها مستقبلاً وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: سوريا: ترخيص لشركة روسية مختصة بشبكات الغاز والنفط 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 39 إصابة جديدة بفيروس كورونا و8 حالة شفاء و3 وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25404 منها 21799 حالة شفاء 1867 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 14 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18490 منها 1865 حالة شفاء 763 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري أعلنت تسجيل 54 إصابة جديدة و62 حالة شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 25534 منها 22395 حالة شفاء 707 حالة وفاة

الخارجية تدين العدوان الأمريكي

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً قالت فيه أنها تدين العدوان الأمريكي على المنطقة الحدودية مع “العراق”، معتبرةً أنه انتهاك فاضح لحرمة الأراضي السورية والعراقية.

وجددت “سوريا” مطالبتها الإدارة الأمريكية بضرورة احترام وحدة أرض وشعب “سوريا” و”العراق” والتوقف عن ممارسة هذه الاعتداءات على استقلال البلدين فوراً وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

وأدان الجيش العراقي القصف الذي وقع فجر اليوم على “العراق” و”سوريا” وقال أنه انتهاك للسيادة فيما اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده” أن القصف جزء من الغطرسة الأمريكية في المنطقة.

جاء ذلك بعد أن تعرّض ريف “دير الزور” بالقرب من الحدود مع “العراق” لقصف جوي قالت وسائل إعلام محلية أنه أودى بحياة طفل و3 مدنيين وأضرار مادية بمنازل سكان المنطقة، فيما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية مسؤوليتها عن القصف وقالت أنه استهدف فصائل مدعومة من “إيران” وأنه جاء بتوجيه من الرئيس الأمريكي “جو بايدن”.

دول التحالف تدعو لحل سياسي للأزمة

عقد اليوم في “روما” مؤتمر على مستوى وزراء الخارجية للدول المشاركة في “التحالف الدولي ضد داعش” لبحث الملف السوري بوجود 19 دولة عربية وغربية.

وفي بيان مشترك للدول المشاركة أكد المجتمعون على دعم الجهود التي تقودها “الأمم المتحدة” في إطار القرار 2254 للتأييد الثابت لوقف فوري لإطلاق النار في عموم البلاد وإدخال المساعدات الإنسانية دون عوائق وبشكل آمن ودعم عمل اللجنة الدستورية ومكافحة “الإرهاب” بكل أشكاله.

وأكّد البيان على أهمية الحفاظ على وحدة الأراضي السورية والتمسّك بمواصلة العمل لتحقيق حل سياسي للأزمة السورية وفقاً للقرار 2254.

اقرأ أيضاً: بلينكن: قصف سوريا ضروري والوضع الحالي غير مقبول

قصف قاعدة أمريكية بدير الزور

تعرّضت القاعدة العسكرية المتواجدة بحقل “العمر” النفطي بريف “دير الزور” الشرقي اليوم لقصف بالقذائف الصاروخية وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

وبثّت سانا مقطعاً مصوراً قالت أنه يوثّق إطلاق القذائف على القاعدة الأمريكية، دون أن تحدّد الجهة المسؤولة عن القصف الذي لم تعرف نتائجه، فيما لم يصدر بعد أي تعليق أمريكي على الهجوم الذي جاء بعد العدوان الأمريكي فجراً على مناطق حدودية مع “العراق”.

انفجار لغم في ريف حلب

أصيب شخص بجروح خطرة نتيجة انفجار لغم أرضي في ناحية “شيراوا” التابعة لـ”عفرين” بريف “حلب” الشمالي الغربي.

ونقل موقع “نورث برس” عن مصدر طبي أن لغماً من مخلفات الحرب انفجر اليوم ما أدى لإصابة “ميرزان حمكيلو” بجروح خطيرة  أثناء رعيه للمواشي في المنطقة الواقعة بين قريتي “عقيبة” و”باصحليا”، فيما تم نقل المصاب إلى المشفى لتلقي العلاج.

العدوان التركي يقصف ريف حلب

قصفت قوات العدوان التركي قرى “الهوشرية” و”الجات” شمال شرق مدينة “منبج” في ريف “حلب” بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وأصدر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” اليوم بياناً قال فيه بأن القوات التركية استهدفت قرى ريف “منبج” أمس من مواقعها في قرية “قيراطه” بـ 20 قذيفة هاون دون ورود معلومات عن حجم الأضرار في حين استمر القصف حتى صباح اليوم.

قسد تعتقل شخصاً بتهمة الانتماء لداعش

ألقت دوريات “قسد” القبض على شخص قالت إنه عنصر من تنظيم “داعش” في منطقة “أبو خشب” في ريف “دير الزور” الشمالي.

وفي بيان أصدرته أمس قالت “قسد” أنها ألقت القبض على المتهم أثناء محاولته الفرار من مكان اختبائه في منطقة “أبو خشب”، فيما صادرت المعدات التقنية التي كانت بحوزته، وأشار البيان إلى أن العملية تمت بدعم من التحالف الدولي.

الإدارة الذاتية تصدر بطاقات ذكية

أعلنت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) أنها تعمل على طرح بطاقة ذكية مخصصة لاستلام المحروقات لمنع التلاعب بالكميات المخصصة للأهالي.

وقال الرئيس المشترك لإدارة المحروقات التابعة لـ”الإدارة الذاتية” “صادق محمد” أنه تم اعتماد البطاقة المخصصة للمحروقات لضبط مخصصات العوائل في الجزيرة السورية، ، مبيناً أنه تم إصدار بطاقة ورقية حالياً وسيتم اصدار بطاقة ليزرية العام المقبل وسيكون مركز الاستلام اختيارياً تبعاً لمجلس الحي وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: المالية تنفي تهديد دورياتها للتجار .. وتحركات تركية على طريق اللاذقية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى