أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

عرنوس يدعو لتعزيز السياحة الشعبية … والائتلاف يستغني عن نصف مكوناته

خطأ تقني يطيح بمدير قناة رسمية ........ أبرز عناوين الثلاثاء 12 نيسان 2022

أكدت الحكومة السورية اليوم على أهمية الاستثمار الأمثل للموارد المحلية في التصنيع الزراعي وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فيه، في حين كشف مسؤول في وزارة الزراعة عن إعداد خطة متكاملة لمكافحة الحرائق بالتعاون مع كافة الجهات مع مراعاة خصوصية وإمكانيات كل محافظة.

بدوره قال رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في “دمشق” أن سبب ارتفاع الأسعار محلياً يعود لارتفاع سعر الأونصة عالمياً إلى 1957 دولاراً، بينما اعتذرت وزارة الإعلام السورية عن خطأ أثناء بث مباراة في الدوري وأعلنت إعفاء مدير قناة “التربوية” من مهامه.

إلى ذلك، قالت الجمارك الإيرانية أن قيمة الصادرات الإيرانية إلى “سوريا” خلال العام الماضي بلغت 218 مليون دولار، فيما أجرى السفير السوري لدى “جاكرتا” محادثات لتعزيز التعاون التجاري مع “إندونيسيا”.

في حين قال “تلفزيون سوريا” أن “الائتلاف السوري” المعارض أصدر نظاماً داخلياً جديداً قلّص خلاله عدد مكوناته إلى النصف مكتفياً بـ 12 مكوناً.

ميدانياً، تعرض شاب في “إدلب” للضرب المبرح من قبل مسلحي “جبهة النصرة” في منطقة “أطمة” شمال “إدلب”، وقصفت قوات العدوان التركي اليوم قريتين شمال “حلب” وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

إلى الجزيرة السورية حيث فارق عنصر من “قسد” حياته نتيجة حرق سيارته من قبل مسلحين مجهولين شرق “دير الزور”، وخرجت اليوم مظاهرات في ريف “دير الزور” الغربي ضد “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية.

جنوباً أطلق مسلحون مجهولون النار على قيادي بعثي في مدينة “نوى” بريف “درعا” ما أودى بحياته على الفور أمام مقر شعبة الحزب.

سناك سوري _ دمشق

عرنوس يدعو لتعزيز مقايضة السلع والسياحة الشعبية

استعرض مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم واقع الصناعات الزراعية والإجراءات المتخذة لتعزيز فرص الاستثمار في القطاع الزراعي ورفع مستوى كفاءة الأداء وزيادة الإنتاج وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وأكد أهمية الاستثمار الأمثل للموارد المحلية في التصنيع الزراعي وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فيه ووضع قائمة تشمل الفرص الجاذبة والمشروعات المطروحة لعرضها على المستثمرين.

ولفت رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” إلى أهمية تعزيز مبدأ مقايضة السلع والمواد الأساسية مع شركاء التعاون الدولي والشركات الصديقة بما يحقق المصلحة الوطنية ويؤمن جزء من حاجة السوق المحلية من عدد من المواد، كذلك ضرورة الاستمرار بإعادة تأهيل خطوط السكك الحديدية ووضعها بالخدمة للاستفادة منها في مجال شحن البضائع والمنتجات ونقل الركاب بين المحافظات، موضحاً أهمية إقامة المزيد من مواقع السياحة الشعبية وتزويدها بالخدمات اللازمة بما يحسن حركة السياحة الداخلية.

ووافق مجلس الوزراء على تخصيص قطعة أرض من منطقة “عين الكروم” بمحافظة “حماة” لإقامة منطقة صناعية تخصصية بالصناعات الزراعية كما وافق على إبرام عقد لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل صومعة “تل بلاط” في “حلب” بطاقة تخزينية تبلغ 100 ألف طن من القمح وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الزراعة تعد خطة متكاملة لمكافحة الحرائق 

قال مدير الحراج في وزارة الزراعة “باسم سلوم” أن 22 حريقاً نشبت هذا العام منها 9 حرائق حراجية و11 حريقاً زراعياً بمساحة إجمالية حوالي 130 دونم، لافتاً إلى أن موسم الحرائق قد يأتي باكراً نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وتغير المناخ.

وأكد “سلوم” أن الوزارة اتخذت إجراءات عديدة للحد قدر الإمكان من حدوث الحرائق حيث تم إعداد خطة متكاملة لمكافحة الحرائق بالتعاون مع كافة الجهات مع مراعاة خصوصية وإمكانيات كل محافظة، بالإضافة لاتباع آلية منظمة في عمليات إخماد الحرائق وإعداد خرائط لجميع المواقع الحراجية وتسمية قائد للخرائط في كل منطقة والتأكيد على تكثيف الجولات والدوريات من قبل عناصر الضابطة الحراجية وحراس المواقع والإبلاغ عند أي مخالفة قد تحصل مهما كان نوعها، وزيادة الأنشطة الارشادية والتركيز على أهمية الغابات وخطر الحرائق وأضرارها ودور المجتمع المحلي في الإبلاغ عن الحرائق في حال نشوبها والمشاركة في إخمادها وفق صفحة “الإعلام الزراعي في سوريا”.

رئيس جمعية الصاغة يوضح سبب غلاء الذهب

قال رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في “دمشق” “غسان جزماتي” أن سبب ارتفاع الأسعار محلياً هو ارتفاع سعر الأونصة عالمياً إلى 1957 دولاراً

وأشار “جزماتي” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أن حركة الأسواق كانت معدومة منذ بداية شهر رمضان، منوهاً بأن فترة الموسم تأتي بين العيدين، متوقعاً أن تكون الحركة أكبر خلالها.

وأضاف “جزماتي” إلى أن سعر الليرة الذهبية عيار 21 وصل إلى 1.73 مليون ليرة، وسجلت الأونصة سعر 7.6 ملايين ليرة.

وزارة الإعلام تعتذر من الجمهور

أعربت وزارة الإعلام السورية اليوم عن اعتذارها للمتابعين بسبب الخطأ التقني الذي أدى لتسرب صوت محادثة بين شخصين أثناء بث مباراة “الوثبة” و “أهلي حلب” في الدوري السوري لكرة القدم عبر قناة “التربوية السورية” الرسمية.

وقالت الوزارة أنها تعتذر عن الخطأ الناجم عن إهمال في قناة “التربوية”، مشيرة إلى أنه تم وبالتنسيق مع وزارة التربية، إعفاء مدير القناة من مهمته وتكليف مدير جديد دون الكشف عن اسمه، إضافة إلى تحويل المهملين للتحقيق.

اقرأ أيضاً: بعد التصريحات الأخيرة.. صحفي يبتدع جائزة أغبى تصريح حكومي 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا و10 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55745 منها 51870 حالة شفاء 3146 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 7 حالات إصابة جديدة و94 حالة شفاء لتصل حصيلة الإصابات 102795 إصابة بينها 98497 حالة شفاء 1251 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

218 مليون دولار صادرات إيران لسوريا

قالت الجمارك الإيرانية أن وزن الصادرات الايرانية إلى “سوريا” خلال العام الماضي بلغ نحو 133 طناً، بقيمة 218 مليون دولار

وأشار المتحدث باسم الجمارك الإيرانية “روح الله لطيفي” أنه مقارنة بالعام الماضي شهدت الصادرات الإيرانية إلى “سوريا” نمواً بنسبة 6% في الوزن و79% في القيمة.

وأضاف أن حجم الاستيراد من” سوريا” خلال هذه الفترة بلغ من حيث الوزن نحو 295 ألف طن، بقيمة 30 مليون دولار، وشهد نمواً بنسبة 55% في الوزن، و 73% في القيمة وفق موقع “روسيا اليوم”.

مباحثات تجارية مع إندونيسيا

بحث القائم بأعمال السفارة السورية في “جاكرتا” “عبد المنعم عنان” مع رئيس غرفة تجارة إندونيسيا “أرشاد راشيد” سبل الارتقاء بالعلاقات التجارية بين البلدين .

وأشار “عنان” إلى أن الهدف من اللقاء إجراء حوار تفاعلي حول سبل رفع مستوى التعاون بين البلدين، لافتاً إلى قانون الاستثمار في “سوريا” والمجالات والمشروعات التي يتم التركيز عليها حالياً للاستثمار فيها.

من جهته أكد “راشيد” رغبة الجانب الإندونيسي بتوقيع مذكرة تفاهم مع الجانب السوري وعقد اجتماع افتراضي مع غرفة التجارة وقطاعات الأعمال في “سوريا” والانتقال بعدها إلى التعاون على الصعيد الحكومي، لافتاً إلى أنه ستتم دعوة “سوريا” للمشاركة في قمة الأعمال “بي 20” التي ستعقد بالتوازي مع انعقاد قمة مجموعة العشرين في مدينة “بالي” في شهر تشرين الأول 2022

الائتلاف يستغني عن نصف مكوناته

أصدر “الائتلاف السوري” المعارض نظاماً داخلياً جديداً وذلك بعد أيام من إقراره تغييرات تحت عنوان “الإصلاح الداخلي” التي تضمنت إلغاء كتل وفصل عدد من الأعضاء.

وبحسب تلفزيون “سوريا” المعارض فإن النظام الداخلي الجديد يتضمن 37 مادة، ظهر في أبرزها انخفاض عدد مكونات الائتلاف من 25 مكوناً إلى 12 مكوناً، وتغيير توزيع مقاعد الهيئة العامة على هذه الكتل.

ونصّ النظام الداخلي على أن مكونات “الائتلاف” ستشمل “الإخوان المسلمين” عضوين، تيار “المستقبل الوطني” عضوين، “التيار الوطني السوري” عضوين، “المنظمة الآثورية الديمقراطية” عضوين، مجلس القبائل والعشائر 5 أعضاء، “رابطة المستقلين الكرد” 3 أعضاء، “المجلس الوطني الكردي” 11 عضواً، المجلس التركماني 9 أعضاء، التمثيل العسكري 15 عضواً، مجالس “تمثيل المحافظات 8 أعضاء، مجالس محلية 6 أعضاء، وشخصيات مستقلة.

النصرة تعتدي على شاب في إدلب

تعرض شاب في “إدلب” للضرب المبرح من قبل مسلحي “جبهة النصرة” في منطقة “أطمة” شمال “إدلب” وفق ما ذكرت وكالة “نورث برس”

وبحسب الوكالة فإن مجموعة من مسلحي “النصرة” يتبعون شركة “وتد للبترول” التي تحتكر تجارة البنزين والمازوت في “إدلب” اعتدوا بالضرب على الشاب بتهمة تهريبه المازوت في المنطقة.

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قريتين شمال “حلب” بحسب ما ذكرت “شبكة نشطاء عفرين”، وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

وأشار المصدر إلى أن قوات العدوان التركي قصفت قريتي “عين دقنه” و”منغ” شمال “حلب” بالمدفعية الثقيلة، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الاضرار الناجمة عن القصف

اغتيال عنصر من قسد

فارق عنصر من “قسد” حياته نتيجة حرق سيارته من قبل مسلحين مجهولين شرق “دير الزور”

ووفق موقع “فرات بوست” فإن العنصر “أحمد الصالح الحميدي” البالغ 35 عام فارق الحياة نتيجة حرق سيارته من قبل مسلحين مجهولين وهو بداخلها بالقرب من سكة القطار في بلدة “الصبحة” شرق “دير الزور”، ولم تتبنَ العملية أي جهة.

احتجاجات في دير الزور

خرجت اليوم احتجاجات في ريف “دير الزور” الغربي ضد “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية)

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن الاحتجاجات خرجت في قرية “زغير جزيرة” وبلدة “محميدة” غرب “دير الزور” وذلك لمطالبة “الإدارة الذاتية” بتحسين الأوضاع المعيشية.

اغتيال قيادي بعثي في درعا

أطلق مسلحون مجهولون النار اليوم على أمين شعبة حزب “البعث” في “نوى” بريف “درعا” الغربي “فريد العمارين” ما أودى بحياته على الفور.

واعترض مسلحان اثنان يستقلان دراجة نارية سيارة “العمارين” أمام مقر شعبة “البعث” وأنزلاه منها مطلقين النار عليه بشكل مباشر حيث فارق الحياة على الفور وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً:التموين: سعر البندورة سيهبط كل يوم … وعائدات الكهرباء 240 مليار

زر الذهاب إلى الأعلى