أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

طائرة مجهولة تقصف سيارة .. واعتقال نائب مدير الصحة

تجدد الاشتباكات بين الجيش وداعش.. أبرز عناوين الأحد 14 حزيران 2020

سناك سوري _ دمشق

طغى الملف الزراعي اليوم على جلسة الحكومة السورية الأسبوعية، فيما كان 4 وزراء من الحكومة يعقدون اجتماعاً آخر لبحث ملف الامتحانات المقبلة في ظروف الكورونا.

أما صوت الانفجار الذي دوى في إدلب فقد تبيّن أنه ناتج عن استهداف سيارة عسكرية عبر طائرة بدون طيار مجهولة الهوية.

في الوقت الذي كان عناصر “النصرة” يعتقلون نائب مدير “مديرية صحة إدلب الحرة” بعد احتجاجات طلابية.

وفي معركة الجيش السوري مع خلايا داعش، تجددت الاشتباكات في ناحية “عقيربات” بريف “سلمية” واستهدفت بعدها الطائرات الحربية السورية عدة مواقع يتخذها عناصر التنظيم منطلقاً لهجماتهم.

أما في الجزيرة السورية فقد قررت “الإدارة الذاتية” رفع الحظر الجزئي في مناطق سيطرتها والذي تم فرضه بسبب مخاوف انتشار الكورونا.

بدورها استمرت قوات العدوان التركي بانتهاكاتها في الشمال وأقدمت على إحراق المزيد من حقول القمح والشعير بريف الحسكة لتزيد من معاناة المدنيين.

قرارات حكومية في الملف الزراعي

قررت الحكومة السورية اليوم تقديم دعم مالي مباشر لمربي الدواجن، ورصدت مبلغ 9 مليارات ليرة سورية لتنفيذ خطة وزارة الزراعة في هذا المجال بهدف خفض تكاليف الإنتاج وتشجيع عودة المنشآت المتوقفة إلى العمل.

كما وافقت الحكومة خلال اجتماعها اليوم على إضافة 25 ليرة سورية لسعر استلام كيلو القمح من المزارعين في المناطق البعيدة عن مراكز المحافظات بما يخفف أعباء نقل المحصول عن الفلاحين.

وفي المجال الزراعي أيضاً تم تكليف وزارتي الزراعة والصناعة بإعداد دراسة جدوى اقتصادية لإعادة زراعة الشوندر السكري بدءاً من العام القادم.

اقرأ أيضاً:طلال البرازي: أكثر من 95% من تجار دمشق سيبادرون ويساعدوننا

4 وزراء يبحثون تفاصيل الامتحانات

عقد وزراء “التربية” و “الصحة” و “الداخلية” و “الإدارة المحلية” اليوم اجتماعاً ناقشوا خلاله الإجراءات التي سيتم اتخاذها خلال العملية الامتحانية لشهادتي التعليم الأساسي والثانوي بحضور جميع المحافظين وقادة الشرطة ومدراء الصحة والتربية وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

وقال وزير التربية “عماد العزب” أن عدد الطلاب الذين سيتقدمون للامتحانات 305 آلاف طالب بينهم 30 ألفاً قادمين من المناطق الساخنة، وسيتم تأمين الإقامة والإطعام والدورات المكثفة لهم، ووضعهم في الحجر الصحي لمدة 14 يوماً.

وأوضح “العزب” أن الحجر لن يطبّق على طلاب “الرقة” الذين سيدخلون في كل مادة ويعودون إلى بيوتهم بعدما تم تأمين كل احتياجاتهم، مضيفاً أن الشرطة العسكرية ستؤازر الشرطة المدنية لحماية المراكز الامتحان.

وعن ملف كورونا قال “العزب” أن أي طالب يحمل أعراض الإصابة بالفيروس لن يدخل إلى الامتحان، وأنه سيتم إخراج أي طالب من الامتحان في حال ارتفاع حرارته، فيما قل وزير الصحة “نزار يازجي” أن الطالب الذي تظهر عليه حالة ارتفاع في الحرارة وعطاس لن يقدم الامتحان إلا إذا أجريت له مسحة وكانت سلبية، لافتاً إلى أن استخدام الكمامات والكفوف ليس مطلوباً صحياً لكونها قد تساعد على الغش.

يذكر أنه تم اليوم فتح معبر عند قرية “طرمبة” بريف “إدلب” لتأمين خروج الطلاب الراغبين بالتقدم إلى الامتحانات من مناطق سيطرة “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية مشيرة إلى أن التنظيمات المسلحة منعت الطلاب من الخروج.

اقرأ أيضاً:رئيس الوزراء المكلّف يتحدث عن 3 أهداف رئيسية للحكومة

غارة تستهدف قياديين في إدلب

استهدفت غارة جوية نفذتها طائرة مسيرة بدون طيار اليوم سيارة عسكرية لمسلحي تنظيم “حراس الدين” المتشدد في “إدلب” وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وأضافت المصادر أن الطائرة مجهولة الهوية، وتم تداول اسم القياديين في التنظيم “قسام الأردني” و “بلال الصنعاني” على أنهما قتلا نتيجة الغارة دون أن يتم تأكيد ذلك.

اعتقال نائب مدير الصحة

اعتقل مسلحو “جبهة النصرة” اليوم نائب مدير “مديرية صحة إدلب الحرة” الدكتور “مصطفى العيدو” وفق ما ذكرت شبكة “شام” المحلية.

وبحسب المصادر فإن “النصرة” اعتقلت “العيدو” بعد خروج عدد من طلاب كلية الطب في جامعة “إدلب” باعتصام احتجاجي ضد المديرية لعدم توقيعها اتفاقاً مع الجامعة لتدريب الطلاب في مشافي “إدلب”.

اقرأ أيضاً:جبهة النصرة تضع تسعيرة للمحروقات بالليرة التركية

تجدد الاشتباكات بين الجيش وداعش

تجددت الاشتباكات المسلحة بين وحدات الجيش السوري من جهة وعناصر خلايا “داعش” من جهة أخرى في منطقة “عقيربات” بريف “سلمية” الشرقي وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

وقال مصدر ميداني للصحيفة أن قوات الجيش أحبطت محاولة تقدم لمسلحي التنظيم في المنطقة وكبّدتهم خسائر واسعة وأجبرتهم على الانسحاب نحو عمق البادية الشرقية باتجاه “الرقة”، فيما كثّف الطيران الحربي غاراته في المنطقة مستهدفاً نقاط تمركز خلايا “داعش” في بلدات “الروضة” و “المستريحة” و “طهماز” و”وادي العزيب” بناحية “عقيربات”.

رفع حظر التجول الجزئي في الجزيرة

قررت “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) اليوم فع الحظر الجزئي الذي كان مفروضاً بسبب وباء الكورونا في مناطق سيطرتها.

وجاء في القرار أن “الإدارة الذاتية” قررت الإبقاء على جميع المعابر في مناطقها مغلقة بسبب الوباء لحين صدور قرارات مغايرة باستثناء معبري “التايهة” و “الطبقة” المفتوحين أما الحالات الإنسانية للمرضى والطلاب مع تقديم الثبوتيات اللازمة وفق القرار.

اقرأ أيضاً:نتائج فحوصات المخالطين للمصاب بفيروس كورونا بحماة سلبية

قوات العدوان تحرق حقول القمح

أقدمت مجموعة من مسلحي قوات العدوان التركي على إضرام النيران في حقول القمح والشعير في محيط قريتي “أم الخير” و”المشرافة” بريف “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” وفق وكالة سانا الرسمية، مشيرة إلى أن النيران أسفرت عن إتلاف مساحات واسعة من المحاصيل.

وأضافت الوكالة أن قوات العدوان التركي أحرقوا أيضاً حقول القمح والشعير في قريتي “تل الورد” و”الربيعات” التابعتين لناحية “أبو راسين” بريف “الحسكة”.

الرياضة

أصدر الاتحاد السوري لكرة القدم اليوم تعميماً أكّد فيه على المراقبين الإداريين للمباريات ضرورة تسهيل عمل الإعلاميين ومساعديهم، وتمنّى الاتحاد على الإعلاميين الالتزام بالتواجد في الأماكن المخصصة لهم والإشارة إلى تعميم سابق يقضي بعدم السماح بوجود أي إعلامي في أرض الملعب خلال المباريات.

اقرأ أيضاً:اشتباكات في ريف دمشق.. ماذا حدث في الضمير؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى