أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

شويغو في دمشق اليوم … والمقداد يزور موسكو قريباً

الخطيب: المشغل الخليوي الثالث بعد 9 أشهر .... أبرز عناوين الثلاثاء 15 شباط 2022

في “دمشق” حلَّ وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” والتقى بالرئيس السوري “بشار الأسد” لبحث التعاون بين البلدين.

بينما عقدت الحكومة السورية اجتماعها الأسبوعي ودعت إلى رفع سوية الإنتاج والعمل والمتابعة الميدانية للمشاريع، فيما قال مدير الشركة السورية للنقل والسياحة أن أرباح الشركة بلغت العام الماضي 5 مليارات ليرة، في حين كشف وزير الاتصالات عن موعد ترخيص وتشغيل المشغل الخليوي الثالث.

في الأثناء وقّع وزير الخارجية “فيصل المقداد” الاتفاق الإطاري لدخول “سوريا” التحالف الدولي للطاقة الشمسية، بينما حذّر مسؤول روسي من استعدادات التنظيمات المسلحة في “سوريا” لشن هجمات جديدة، فيما سيتجه “المقداد” إلى “موسكو” خلال الأيام القليلة المقبلة.

ميدانياً استفاقت العاصمة على وقع انفجار استهدف حافلة مبيت عسكري، فيما أسفر قصف بريف “حلب” عن سقوط ضحايا من المدنيين، فيما خسر مدني حياته بانفجار عبوة ناسفة في “عفرين”.

وبينما أعلنت 4 فصائل مدعومة تركياً اندماجها في تحالف عسكري جديد، تعرّض مقرّ لـ”قسد” في “دير الزور” لهجوم مسلّح أودى بحياة أحد المهاجِمين.

سناك سوري _ دمشق

الأسد يبحث التطورات العسكرية مع روسيا

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم التعاون القائم بين الجيشين الروسي والسوري وخاصةً في موضوع مكافحة الإرهاب مع وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” الذي زار “سوريا” اليوم وأطلع “الأسد” على سير التدريبات البحرية التي يجريها الأسطول العسكري الروسي انطلاقاً من ميناء “طرطوس”.

وجدد “شويغو” التأكيد على أن بلاده ستستمر في التعاون مع “سوريا” حتى استعادة سيادتها على كامل أراضيها على الرغم من محاولات الدول الداعمة للمجموعات المسلحة إعادة تنشيطها بعد الخسائر التي لحقت بهذه التنظيمات، مبيناً أن “روسيا” ستواصل مساعدة الشعب السوري لتجاوز آثار العقوبات والحصار وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: المسابقة المركزية.. 15 ألف ليرة كلفة التقديم لمسابقة التوظيف 

الحكومة توجه التحية والتقدير لأبناء الجولان

وجّهت الحكومة السورية -بمناسبة الذكرى الـ 40 للإضراب الوطني الشامل في “الجولان السوري” المحتل رفضاً لقرار كيان الاحتلال الباطل بضم “الجولان”- التحية والتقدير لأبناء “الجولان” لأصالتهم وتمسكهم بهويتهم ووطنهم الأم “سوريا” وصمودهم في وجه ممارسات الاحتلال، مؤكدةً أن “الجولان” سيبقى عربياً سورياً وجزءاً لا يتجزأ من أراضي “سوريا”.

وخلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء اليوم تم التأكيد على جميع الوزارات رفع سوية العمل والإنتاج والمتابعة الميدانية للمشاريع قيد التنفيذ بشكل يومي خاصة في القطاعات الخدمية /الكهرباء والمشتقات النفطية والمياه/ وتذليل أي عقبات أمام وضعها بالخدمة وفق البرامج الزمنية المحددة بهدف رفع مستوى الأداء والخدمات ومحاسبة المقصرين، كذلك وضع مؤشرات أداء ومعالجة الثغرات وحالات الخلل في حال حصولها، واتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بتعزيز العمل المؤسساتي على مختلف المستويات.

وطلب رئيس الحكومة “حسين عرنوس” الإسراع بإنجاز التحول الرقمي وخدمات الدفع الالكتروني والتوسع بمراكز خدمة المواطن والخدمات المقدمة فيها بما يختصر الوقت والجهد، والتشدد باتخاذ الإجراءات القانونية وضبط مقدمي الخدمات أو الفعاليات التي تقوم برفع الأسعار، وضرورة الإسراع بربط المدن الصناعية وفعاليات القطاع السياحي ببرنامج الفوترة في وزارة المالية بهدف رصد حركة المبيعات الحقيقية وضمان حقوق كل من البائع والمستهلك وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: الحكومة تدعو لرفع سوية العمل والإنتاج وتوافق على توريد القمح 

أرباح السورية للنقل والسياحة بلغ 5 مليارات

قال مدير الشركة السورية للنقل والسياحة “فايز منصور” أن الإقبال الكبير على المواقع السياحية في “طرطوس” و”اللاذقية” العام الماضي دفع الشركة للعمل على زيادة عدد نقاط الإقامة ومواقع الاستقبال للموسم السياحي القادم مبيناً أن أرباح الشركة العام الماضي وصلت إلى 5 مليارات ليرة سورية.

وأضاف “منصور” أن الشركة تستعد لإقامة فندق بثلاثين غرفة في موقع “لابلاج” لزيادة المساحة المستثمرة إضافة للشاليهات الموجودة والبالغ عددها 29 حيث سيبدأ العمل في المشروع خلال الأيام القادمة كما ستتم زيادة عدد نقاط الإقامة بموقع “الكرنك” الذي تم افتتاحه العام الماضي بـ “طرطوس” مع زيادة عدد النشاطات والفعاليات فيه.

كما بلغ إجمالي أرباح الشركة السورية للنقل والسياحة حتى أيلول الماضي نحو 3 مليارات ليرة سورية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

موعد إطلاق المشغل الخليوي الثالث

قال وزير الاتصالات “إياد الخطيب” أن الهيئة الناظمة للاتصالات تعمل على مشروع المشغل الخليوي الثالث “وفا” وسيتم منحه الترخيص خلال الأسبوع القادم.

وخلال حضوره جلسة مجلس الشعب أضاف “الخطيب” أن أول مكالمة عبر “وفا” ستكون بعد 9 أشهر من تاريخ منح الترخيص وبعد أن يكون قد استكمل كامل الإجراءات اللازمة، مشيراً إلى أنه تم منح المشغل الثالث الحصرية لإدخال ميزة 5G وفي حال عدم قدرته على تأمينها سيتم الطلب من شركتي “سيرياتل” و”MTN” تأمينها  لافتاً إلى إمكانية احتساب تكلفة الاتصال بالثواني لكن هذا يجعل سعر الدقيقة أعلى.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 130 إصابة جديدة بفيروس كورونا و372 شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 52881 منها 43379 حالة شفاء 3032 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 61 حالة إصابة جديدة و حالتي شفاء وحالتي وفاة لتصل حصيلة الإصابات 93295 إصابة بينها 91533 حالة شفاء 2378 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

سوريا تنضم للتحالف الدولي للطاقة الشمسية

وقع وزير الخارجية “فيصل المقداد” مع السفير الهندي في “دمشق” “ماهيندر سينغ كانيال” الاتفاق الإطاري لانضمام “سوريا” إلى التحالف الدولي للطاقة الشمسية.

وأعرب “المقداد” عن أمله في أن يفتح انضمام “سوريا” لتحالف الطاقة الشمسية الباب لتطوير مشاريع مشتركة تساهم في حل مشاكل قطاع الطاقة الكهربائية فيها، كما نوه بالتعاون القائم بين “سوريا” و”الهند” مبيناً أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تملك إمكانات كبيرة يجب استثمارها لما فيه خير البلدين والشعبين الصديقين.

“كانيال” أعرب بدوره عن سعادته لانضمام “سوريا” إلى التحالف الدولي للطاقة الشمسية التي تلعب “الهند” فيه دوراً ريادياً مؤكداً وجود مزايا كثيرة في الانضمام للتحالف يمكن لـ “سوريا” الاستفادة منها لدعم قطاع الطاقة الكهربائية لديها ورفده بموارد جديدة مستدامة، كما أكد على أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية بين “سوريا” و”الهند” في المجالات كافة.

اقرأ أيضاً: سوريا توقع اتفاق الانضمام للتحالف الدولي للطاقة الشمسية 

سيرومولوتوف: المسلحون في سوريا يستعدون

قال نائب وزير الخارجية الروسي “أوليغ سيرومولوتوف” أن الطريقة الأفضل للمسلحين في “سوريا” أصبحت هي استخدام العنف لإلقاء المسؤولية على القوات الحكومية لاحقاً، مبيناً أن الرسائل حول استعدادهم لا تزال تصلهم بانتظام من خلال قنوات مختلفة.

وأضاف “سيرومولوتوف” أن الإرهاب الدولي في “سوريا” تمت هزيمته بشكل حاسم بمشاركة أساسية من قبل الجانب الروسي وأن الوضع الأمني الآن تسيطر عليه “دمشق” بشكل عام ومع ذلك وبالرغم من الجهود الحثيثة التي بذلتها الحكومة السورية لا يزال هناك مستوى عال من التهديد الإرهابي في البلاد، مشيراً إلى التفجير الإرهابي الذي استهدف حافلة مبيت عسكرية وسط “دمشق” في الـ 20 من تشرين الأول الماضي وأودى بحياة 14 شخص.

كما أعرب “سيرومولوتوف” عن قلق بلاده إزاء الوضع في الأراضي التي تقع تحت سيطرة القوات الأمريكية في “سوريا” مشيراً إلى أن خطر الإرهاب الدولي ينطلق منها على حد قوله، كما قال أنه هناك قلق أكبر من الوضع المستجد في المناطق التي لا تسيطر عليها الحكومة السورية لا سيما “إدلب” والجزيرة السورية و”التنف” حيث يستمر الوجود العسكري اللاشرعي وفق وصفه للأمريكيين وفق وكالة “تاس” الروسية.

المقداد إلى روسيا قريباً

قال السفير السوري في “روسيا” “رياض حداد” أن وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” سيزور “روسيا” أواخر هذا الأسبوع أو مطلع الأسبوع المقبل.

وأشار “حداد” في تصريحه لوكالة “سبوتنيك” الروسية أن التاريخ حتى الآن غير معروف، مرجحاً أن تصل طائرة “المقداد” الأحد القادم.

اقرأ أيضاً: رئيس الائتلاف المعارض يدخل سوريا بزيارة “تفقدية” 

انفجارحافلة  مبيت عسكري بدمشق

انفجرت عبوة ناسفة صباح اليوم في العاصمة “دمشق” ضمن حافلة مبيت عسكري ما أدى لوقوع خسائر بشرية وإصابات.

وقال مصدر عسكري لوكالة “سانا” الرسمية أنه حوالي الساعة السابعة و25 دقيقة صباحاً انفجرت عبوة ناسفة مزروعة مسبقاً ضمن حافلة مبيت عسكري بالقرب من دوار “الجمارك” ما أودى بحياة جندي وإصابة 11 آخرين.

قصف بريف حلب واتهام لقسد

خسر 3 مدنيين حياتهم اليوم جراء قصف استهدف مدينة “أعزاز” بريف “حلب” الشمالي، فيما اتهم “مكتب أعزاز الإعلامي” “قسد” بشنّ الهجوم، لكنها لم تعلّق على الحادثة.

وبحسب المصدر فإن القصف أودى بحياة طالبيَن جامعييَن “سعد الحجي بن جهاد الدين” و”أكرم الحسن” والمواطن “فاروق النشب بن حسين” وإصابة ستة آخرين، كما استهدف القصف عيادة الدكتور “مروان الحمود” والحديقة العامة ومناطق أخرى بالمدينة، وذلك كان بعد ساعات من انفجار عبوة ناسفة قرب المواصلات أودت بحياة ثلاثة أطفال و6 إصابات.

انفجار بريف عفرين

انفجر لغم أرضي أمس في ريف “عفرين” شمال “حلب” ما أودى بحياة شخص وفق ما نقلت وكالة “نورث برس”.

وأفادت الوكالة عن مصدر خاص قوله أن “مصطفى عرب” فارق الحياة نتيجة انفجار لغم أرضي بين قريتي “كيمار” و”صوغانكه” التابعتين لناحية “شيراوا” بريف “عفرين”، وأشار المصدر إلى أنه تمت زراعة محيط القريتين بعدد كبير من الألغام من قبل الاستخبارات التركية والفصائل المدعومة تركياً لمنع السكان من الخروج.

اندماج فصائل مدعومة تركياً بجسم عسكري جديد

أعلنت عدة فصائل مدعومة تركياً اليوم اندماجها في جسم عسكري جديد تحت مسمى “حركة التحرير والبناء”.

وجاء في بيان الإعلان عن التحالف الجديد أنه يضم “أحرار الشرقية” و”جيش الشرقية” و”صقور الشام- قطاع الشمال” و”الفرقة العشرون”، مشيراً إلى أنه سيكون بقيادة “حسين الحمادي”.

استهداف مقر لقسد

استهدف مسلحون مجهولون اليوم محطة مياه قرية “الزر” بريف “دير الزور” الشرقي والتي  يتخذها عناصر “قسد” مقراً لهم.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن الهجوم أدى لإصابة أحد عناصر “قسد” بجروح، وأودى بحياة أحد المهاجِمين فيما لاذ الآخرون بالفرار.

اقرأ أيضاً: وزير الصناعة يبرّر غلاء المياه …. ومعلّمون يتظاهرون لأجل رواتبهم 

زر الذهاب إلى الأعلى