أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

سوريا: القوات الروسية تفرض إجراءات مشددة .. ومقتل ضابط أمريكي

منع تصدير أدوية بسبب كورونا.. أبرز عناوين الثلاثاء 7 نيسان 2020

سناك سوري_ دمشق

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم شفاء ثالث حالة مصابة بفيروس كورونا في سوريا ليصبح بذلك مجموع الإصابات 19 بينها حالتا وفاة و3 حالات شفاء.

الخارجية تنتقد تصريحات الأوروبيين حول العقوبات

أصدرت وزارة الخارجية السورية اليوم بياناً قالت فيه إن التصريحات الصادرة عن بعض مسؤولي “الاتحاد الأوروبي” حول تخفيف العقوبات الاقتصادية على “سوريا” لا تزال في إطار العمل السياسي ولم ترقَ إلى مستوى العمل الفعلي والحقيقي لرفع هذه العقوبات.

واعتبر البيان أن هذه التصريحات لن تعفي المسؤولين الأوروبيين من المسؤولية تجاه أثر العقوبات في عرقلة الجهود الهادفة لتوفير الوسائل والإمكانيات والبنية الصحية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً:العقوبات على سوريا.. تغيير بالمناخ الدولي وأولوية الحاجات الإنسانية

منع تصدير أنواع دوائية

أصدرت وزارة “الاقتصاد والتجارة الخارجية” اليوم قراراً يقضي بوقف تصدير عدد من المواد الدوائية إلى خارج “سوريا” من كافة البنود الجمركية.

ومنع القرار تصدير أدوية “أزيترومايسين” و “كلوروكين” و “سيتامول” و”باراسيتامول” وخافضات الحرارة المماثلة حتى إشعار آخر، وذلك بعد أن ذكر وزير الصحة “نزار يازجي” أمس أن بعض هذه الأدوية تستخدم في علاج الحالات المصابة بفيروس كورونا.

14 مركز جاهز للعزل الطبي

أتمّت وزارة الصحة السورية تجهيز 14 مركزاً للعزل الطبي للمصابين بفيروس كورونا في مختلف المحافظات بعد تزويدها بالمستلزمات الضرورية للعناية بالمرضى وحماية الكوادر الطبية وفق وكالة سانا الرسمية.

وقال مدير مشفى “الزبداني الوطني” “علي موسى” للوكالة أن المشفى أصبح جاهزاً لتقديم الرعاية والعلاج للمصابين بفيروس كورونا من خلال كادر طبي يضم 220 شخصاً بين طبيب وممرض تم تدريبهم على الإجراءات المتعلقة بالعزل والعناية بالمرضى وتوفير مستلزمات الوقاية لهم عند دخولهم وخروجهم من المشفى.

اقرأ أيضاً:600 ليرة مكافأة يومية لعناصر قوى الأمن الداخلي

إجراءات احترازية روسية مشددة من كورونا

قال قائد القوات الروسية في “سوريا” العقيد “يفغيني أوستينوف” إنه لم يتم تسجيل أي إصابات بفيروس كورونا في صفوف القوات الروسية في “سوريا” حتى اليوم.

وأضاف “أوستينوف” في تصريحات نقلتها وكالة سبوتنيك أن الأوضاع في مناطق انتشار القوات الروسية في “سوريا” مستقرة وأن جميع مرافق القوات الروسية عززت مراقبتها الصحية حيث يتم قياس درجات الحرارة للجنود 4 مرات يومياً على الأقل مع مراقبة دقيقة للنظافة وفق تصريحه.

وذكر من جهة أخرى أن القوات الروسية خففت من تواصلها مع السكان المحليين وقيّدت دخول وخروج السيارات إلى قواعدها وألغت جميع الفعاليات العامة.

مقتل ضابط أمريكي وعرقلة رتل عسكري

قتل ضابط أمريكي واثنان من عناصر “قسد” مساء أمس إثر كمين نفّذه مسلحون مجهولون في بلدة “الصورة” بريف “دير الزور” الشرقي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية مشيرة إلى أنه تم نقل جثمان الضابط الأمريكي إلى قاعدة “الشدادي” جنوبي “الحسكة”.

من جهة أخرى منع أهالي قرية “حامو” بريف “القامشلي” اليوم مرور رتل عسكري أمريكي مؤلف من 5 عربات، عبر القرية، وبحسب سانا فإن الأهالي تجمعوا عند حاجز للجيش السوري في القرية وعرقلوا مرور الرتل الأمريكي وأجبروه على الانسحاب.

اقرأ أيضاً:درعا.. اغتيال سلوان الجندي أمين شعبة حزب البعث في نوى

تقرير أممي حول قصف أهداف مدنية

وجّه الأمين العام لـ”الأمم المتحدة” “أنطونيو غوتيريش” اليوم رسالة إلى مجلس الأمن الدولي تضمنت تقرير مجلس التحقيق الأممي حول استهداف مرافق مدنية في “سوريا”.

وتضمّن التقرير توثيق 7 حوادث قصف لأهداف مدنية شملت مدرسة في “قلعة المضيق” ومركز صحي في “كفرنبودة” ومشفى “السقيلبية” بريف “حماة، واستهدافاً لمركز صحي في “ركايا” ومشفى في “كفرنبل” ومركز حماية في “أريحا” بريف “إدلب”، وقصفاً لمخيم “النيرب” للاجئين الفلسطينين في “حلب”.

وأشار التقرير إلى أن جميع هذه الحوادث وقعت بعد توقيع اتفاق “سوتشي” لخفض التصعيد بين “روسيا” و”تركيا” في أيلول 2018، دون أن يحدّد الأطراف المسؤولة عنها لكنه دعا جميع الجهات إلى احترام القانون الدولي الإنساني وتحييد الأهداف المدنية.

نقطة تركية جديدة في إدلب

أنشأت قوات العدوان التركي نقطة عسكرية جديدة بريف “إدلب” بعد أن أرسلت 30 آلية عسكرية بينها دبابات ومصفحات إلى قرية “بداما الصغرى” بريف “إدلب” الغربي واستولت على عدد من الأبنية السكنية للمدنيين في القرية وفق ما ذكرت وكالة سمارت المحلية مشيرة إلى أن النقطة الجديدة تقع بالقرب من طريق “حلب-اللاذقية” الدولي.

اقرأ أيضاً:علي.. شاب سوري شفي من كورونا يوجه رسالة للسوريين

قصف تركي على ريف الحسكة

استهدفت قوات العدوان التركي محيط بلدتي “تل تمر” و “أبو راسين” بريف “الحسكة” فجر اليوم بعدد من قذائف الهاون والمدفعية فجر اليوم بحسب وكالة سانا دون أن تورد معلومات عن الأضرار.

هزة أرضية في الرقة

وقعت هزة أرضية بقوة درجتين على مقياس ريختر بعد ظهر اليوم على مسافة 59 كم شمال غرب “الرقة” وفق ما نقل التلفزيون السوري عن المركز الوطني للزلازل.

استقالة غامضة لقيادي في “النصرة”

أعلن القيادي في “جبهة النصرة” “بسام صهيوني” استقالته مما يسمى “مجلس الشورى” التابع للجبهة في مناطق سيطرتها، وقال عبر قناته على تلغرام أنه استقال لأسباب سيعلنها لاحقاً دون مزيد من التفاصيل.

انهيار في بيت عربي قديم بدمشق

أسفر انهيار أرضية غرفة في منزل عربي قديم بحي “الميدان” بـ”دمشق” عن إصابة طفل رضيع يبلغ من العمر 8 أشهر نقل على إثرها إلى المشفى.

وأوضح المكتب الإعلامي لمحافظة “دمشق” أن ورشات المحافظة باشرت عمليات ترحيل الردم وتدعيم بقية غرف المنزل المبني من الطين والخشب.

اقرأ أيضاً:في يوم الصحة العالمي.. عقوبات تكبّل الدول أمام كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى