أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

سوريا.. الشيشاني تبنّى هجوم إدلب.. وروسيا تنشر اعترافات شبكة تجسس

سفير سوريا: لا نعترف بلجنة تحقيق الكيماوي …. أبرز عناوين الثلاثاء 14 تموز 2020

سناك سوري _ دمشق

مع نهاية امتحانات البكالوريا فتح الرئيس السوري احتمالية إقامة دورة تكميلية للطلاب والتي أوقفتها وزارة التربية هذا العام بسبب ظروف كورونا الذي واصلت حصيلة إصاباته ووفياته بالارتفاع.

ورغم ظروف الوباء بحثت الحكومة السورية سبل تقديم تسهيلات وإعفاءات مالية لتنشيط قطاع السياحة في سوريا على الرغم من الحدود المغلقة حيث ستقلع طائرات “السورية للطيران” نحو القاهرة أسبوعياً ولن تعود إلا فارغة وفق وزارة النقل.

أما في “جنيف” فقد جدد السفير السوري لدى الأمم المتحدة إدانة لجنة التحقيق وقراراتها حول استخدام الحكومة السورية للسلاح الكيماوي قبل 3 سنوات مؤكداً أن “سوريا” لا تعترف بهذه اللجنة ولا بقراراتها.

ميدانياً جاء إعلان غامض من فصيل يدعى “كتائب خطاب الشيشاني” تبنى خلاله استهداف الآلية الروسية اليوم في إدلب، بينما ردّت الطائرات الروسية بغارات جوية على المنطقة عقب الحادثة.

أثناء ذلك كان عناصر الفصائل المدعومة تركياً هدفاً لعمليات استهداف من مجهولين في عفرين وفي رأس العين، فيما كشفت اعترافات مسلحين مدعومين أمريكياً عملية تجسس تم تكليفهم بها لجمع معلومات حول مواقع الجيش السوري والقوات الروسية.

وفيما وقعت طفلتان من كوباني “عين العرب” ضحية للخطف بهدف التجنيد القسري، فإن أطفالاً من درعا وقعوا ضحايا لتفجير من مخلفات الحرب التي لا تنتهي مصائبها.

الرئيس يوجّه بدراسة التكميلية

وجّه الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم وزارة التربية لدراسة إمكانية إقامة دورة تكميلية لطلاب الشهادة الثانوية للعام الدراسي الحالي، وذلك بعد أن أنهى الطلاب امتحاناتهم اليوم.

اقرأ أيضاً:بجهود الطلاب والمجتمع المدني… حديقة تجارب لكلية العلوم

ارتفاع إصابات ووفيات كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية اليوم تسجيل 22 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا 9 حالات منها في “دمشق” و9 في ريفها و3 في “القنيطرة” وإصابة واحدة في “حماة”، ووفاة حالتين في “دمشق” من المصابين بالفيروس فيما تماثلت حالتان للشفاء بريف “دمشق” وفق بيانات الوزارة.

وأصبحت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة في “سوريا” 439 إصابة شفيت من ضمنها 138 حالة وتوفيت 21 حالة.

من جهة أخرى أعلنت مصادر طبية في ريف “حلب” الشمالي الخاضع لسيطرة قوات العدوان التركي تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس في الريف الشمالي للمحافظة لأحد عاملي الرعاية الصحية في مشفى “أعزاز”، وارتفعت بذلك حصيلة الإصابات المسجلة في “إدلب” وريف “حلب” خارج سيطرة الحكومة السورية إلى 5 حالات.

اجتماع حكومي حول السياحة

اجتمع رئيس الحكومة المكلف “حسين عرنوس” اليوم مع اتحاد غرف السياحة السورية وتم الاتفاق على دراسة تقديم إعفاءات وتسهيلات مالية لتأهيل المنشآت السياحية المتضررة وتبسيط الإجراءات بهذا الخصوص.

كما أعطت الحكومة موافقتها المبدئية للاتحاد على استثمار استراحات نموذجية على المحاور الطرقية الرئيسية لتقديم الخدمات السياحية مع التأكيد على تشغيل منشآت السياحة الموسمية على مدار العام والتشدد لناحية تقيدها بالمعايير الخاصة بالتصدي لوباء كورونا.

اقرأ أيضاً:كورونا يوقف إيفاد 600 طالب وعودة أكثر من 100 آخرين من الهند

موعد رحلة أربيل ورحلات القاهرة

حددت وزارة النقل السورية يوم الخميس القادم موعداً لرحلة “السورية للطيران” لإجلاء السوريين العالقين في مدينة “أربيل ” العراقية.

كما أعلنت الوزارة عن تسيير 3 رحلات أسبوعية من “دمشق” إلى “القاهرة” أيام الخميس والسبت والاثنين، على أن تعود هذه الرحلات إلى “سوريا” فارغة.

ونوّهت الوزارة إلى أن الركاب الذين انتهت إقامتهم في “مصر” خلال فترة الحظر من 19 آذار وحتى 1 تموز فإن تلك المدة لن تحتسب كفترة تخلف عن تجديد الإقامة نظراً لعدم استطاعتهم العودة إلى بلادهم بسبب إغلاق المطارات وفق كتاب المدير الإقليمي في “القاهرة”.

سفير سوريا: لا نعترف بلجنة تحقيق الكيماوي

قال السفير السوري لدى “الأمم المتحدة” “حسام الدين آلا” إن حجم التضليل في تقارير لجنة التحقيق بخصوص حظر السلاح الكيماوي في “سوريا” يثبت صوابية الموقف السوري بعدم الاعتراف بهذه اللجنة التي تنأى بعملها عن معايير الاستقلالية والحياد.

وأضاف “آلا” خلال اجتماع مجلس حقوق الإنسان اليوم أن التقرير الأخير للجنة التحقيق الذي حمّل الحكومة السورية مسؤولية هجمات بالسلاح الكيماوي قبل 3 سنوات في ريف “حماة”، لا يخرج عن سياق التقارير السابقة المنفصلة عن الواقع على حد وصفه، والتي تبتعد عن عوامل الأزمة السورية وفي مقدمتها الإرهاب المدعوم من الخارج والعدوان الأمريكي والتركي والعقوبات الاقتصادية الغربية ضد “سوريا”.

اقرأ أيضاً:ارتفاع الأسعار يؤثر على الحملات الانتخابية… تكاليف الطباعة بالملايين

الشيشاني تبنى هجوم إدلب

تبنّى فصيل يطلق على نفسه اسم “كتائب خطاب الشيشاني” عملية استهداف الآلية الروسية أثناء مرور الدورية المشتركة اليوم في “إدلب” وفق ما نقل موقع “أورينت” المعارض مشيراً إلى أن الفصيل نشر صوراً للعملية تحمل شعاره، فيما وصف الموقع الفصيل بأنه مجهول حيث لم يُطرح اسمه من قبل في “إدلب”.

جاء ذلك بعد أن أعلن مركز المصالحة الروسي اليوم إصابة 3 جنود روس بجروح طفيفة إثر انفجار عبوة ناسفة بآلية روسية أثناء تنفيذ دورية مشتركة مع القوات التركية على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي في إطار تنفيذ اتفاق “موسكو”، بينما أعلن المركز الروسي إيقاف جميع الدوريات المشتركة في المنطقة.

وذكرت إذاعة “شام إف إم” المحلية أن الطيران الحربي شنّ غارات جوية بعد الحادثة استهدفت تجمعات للمسلحين في بلدة “بينين” في “جبل الزاوية” بريف “إدلب” الجنوبي، كما نقلت قناة “الميادين” اللبنانية أن الطيران الروسي نفذ 9 غارات جوية على مواقع المسلحين رداً على استهداف الدورية، فيما قالت صفحات محلية أن مدينة “أريحا” بريف “إدلب” شهدت حركة نزوح للمدنيين إثر تعرضها لقصف جوي.

اقرأ أيضاً:تصعيد في إدلب .. هل بدأت العملية العسكرية؟

عمليتان ضد صقور الشمال والحمزات

استهدف مجهولون صباح اليوم أحد مقرات فصيل “صقور الشمال” المدعوم تركياً في قرية “سعرنجكة” بريف “عفرين” شمالي “حلب” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي ما أودى بحياة 3 من عناصر الفصيل وفق وسائل إعلام محلية.

من جهة أخرى اغتال مسلحون مجهولون اليوم عنصرين من فرقة “الحمزات” المدعومة تركياً أثناء تواجدهم على حاجز “كوع سلاح” بمدينة “رأس العين” شمالي غرب “الحسكة” والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

اعترافات شبكة تجسس

بثّت شبكة “اليوم” الإعلامية الروسية اعترافات 3 من مسلحي فصيل “مغاوير الثورة” المدعوم أمريكياً قالت أن قوات الجيش السوري ألقت القبض عليهم قبل أيام أثناء محاولتهم التسلل نحو البادية السورية.

وبحسب الشبكة فإن المسلحين اعترفوا بتلقيهم دعماً وتمويلاً أمريكياً لقاء التوجه نحو “الرقة” انطلاقاً من “التنف” للتجسس على مواقع عسكرية للجيش السوري والقوات الروسية، حيث أشارت الشبكة إلى أن المسلحين قالوا في اعترافاتهم أنهم وقعوا في حقل ألغام في البادية السورية ما أودى بحياة مجموعة منهم وضلَّ البقية طريقهم قبل أن يلقي الجيش السوري القبض عليهم ويصادر أسلحتهم.

اقرأ أيضاً:طوني خليفة ينتهك حقوق طفل بحثاً عن سبق صحفي

خطف طفلتين بهدف التجنيد

اختطف مسلحو “وحدات حماية الشعب” الكردية الطفلتين “غزال عيسو” 15 عاماً و “أحلام حسين” 16 عاماً من قرية “سفتك” التابعة لناحية كوباني “عين العرب” بريف “حلب” الشمالي بهدف تجنيدهما قسراً في صفوف الوحدات وفق ما نقل موقع “فرات بوست” المحلي مشيراً إلى أن أهالي الطفلتين طالبوا باستعادتهما وعدم الزجّ بهم في جبهات القتال.

يوم مأساوي في درعا

خسر الشاب “محمد جحيشي” والشابة “عبير الشبلي” حياتهما اليوم وأصيب الشاب “عبد الله الحلقي” بجروح بليغة، إثر إطلاق مسلحين لم تعرف هويتهم النار على محل لبيع الهواتف المحمولة في مدينة “جاسم” بريف “درعا” الشمالي وفق صفحة “حوران اليوم” المحلية.

ونقلت صفحات محلية أن طفلان وشاب خسرا حياتهما وأصيب 7 أشخاص آخرين بينهم أطفال ونساء بجروح إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك في مدينة “الشيخ مسكين” بريف “درعا” الشمالي.

الرياضة

حقق نادي “الحرية” فوزاً  كبيراً على جاره “اليرموك” بنتيجة 109-59 خلال منافسات الملحق التأهيلي لربع نهائي الدوري السوري الممتاز لكرة السلة.

الملحق ذاته شهد أيضاً اليوم فوز “الثورة” على “الطليعة” بنتيجة 94-83.

اقرأ أيضاً:الخارجية تنتقد قراراً حول الكيماوي..إضراب محلات الصاغة والصرافين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى