أخر الأخبارحصاد سناك

سوريا.. اغتصاب ودعارة دون 18.. وتأجيل امتحانات حلب

جهازي حيوي معطل منذ افتتاح المشفى … عناوين الصباح ليوم الأحد 26 كانون الثاني 2020

سناك سوري – متابعات

يتداول الناس مقولة “الصحة هي التي تجعل الإنسان يمارس حياته بطريقة طبيعية وجيدة، ويستطيع الإنسان أن يمارس كل ما يريد”، وفي بلاد كتلك التي تشهد حروباً فإن أهم ماتكون بحاجة له هو إنسان قادر على أداء المهام بكامل قوته وطاقته بل وزيادة أيضاً لتعويض النقص في اليد العاملة نتيجة الخسائر البشرية وموجات الهجرة، ولكي يكون الإنسان بصحة جيدة فإنه يحتاج تشخيصاً جيداً، ومعلومكم التشخيص الجيد يحتاج تقنيات طبية جيدة.

وعلى ذكر التقنيات الجيدة فإن جهاز الطبقي المحوري معطل منذ افتتاح مستشفى حكومي على أطراف العاصمة السورية “دمشق”، وللصراحة غير معروف سبب العطل فيما لو كان الجهاز جاء جديداً معطلاً أو مستعملاً معطلاً أو تعطل في اللحظات الأولى من استخدامه أو ربما تعطل خلال التركيب من يدري.

ويقول الخبر نقلاً عن رئيس مشفى “قطنا” الوطني الدكتور “بسام عدنان الموعي” إن «جهاز الطبقي المحوري معطل وخارج الخدمة منذ افتتاح المشفى عام 2016، إضافة إلى نقص الكادر الطبي والفني، لاسيما الأطباء الاختصاصيين، جراحة الأطفال والعصبية والعناية المشددة والمفاصل والقلبية».

و أوضح “الموعي” أن «المشفى يسعى جاهداً لتأمين المستلزمات الطبية من أدوية و أوكسجين ومستهلكات طبية، لتقديم أفضل الخدمات العلاجية، حيث أجرى مؤخراً عملية نوعية لمريضة تعاني ألم معصم أيمن (داء كينبوك) نتيجة رض مزمن». (ممدوح عوض – تشرين)

اقرأ أيضاً: الجيش على مشارف معرة النعمان.. والصحة تحتاط من فيروس كورونا

تأجيل امتحانات حلب

وإلى “حلب” التي تشهد تساقطاً كثيفاً للقذائف على أحيائها المدنية، فقد أعلن رئيس جامعة حلب الدكتور “مصطفى أفيوني”، تأجيل الامتحانات في الجامعة لهذا اليوم إلى موعد آخر يحدد لاحقاً، وقال الدكتور “أفيوني” في تصريح مختصر لوكالة “سانا” إنه «سيتم تقديم الامتحانات المؤجلة في نهاية امتحانات الفصل الدراسي الأول».

تأجيل الامتحانات يأتي بالتزامن مع سوء الأحوال الأمنية وتساقط القذائف على عدة مناطق من “حلب” نتيجة المعارك الدائرة هناك، حيث سبق وأن أودت القذائف بحياة طفل قبل أيام.
وكانت “حلب” شهدت دعوات لتعطيل المدارس في المناطق القريبة من المعارك حفاظاً على سلامة الأطفال.

اغتصبها عمّها وأنجبت منه.. ودعارة لفتيات دون 18

قالت معاونة مدير معهد “الرعاية الاجتماعية للفتيات الجانحات”، “رهف سليمان” إن «أكثر الحالات عنفاً التي دخلت إلى المعهد هي إحدى الفتيات التي قام عمّها باغتصابها، ما أدى إلى حملها منه، إضافة إلى فتاة أخرى اغتصبها والدها».

وبحسب “سليمان ” «ترد حالات كثيرة عن تحرش أخ بأخته أو أب بابنته، كذلك هناك فتاة تم استغلالها من خلال إعطائها حبوب مخدرة مقابل أن تذهب إلى الحدائق وتخطف أطفالاً، وفتاة أخرى قامت بقتل أختها بتحريض من زوجة أبيها، و فتاة قتلت أباها الذي رآها مع حبيبها، كما يوجد  فتيات في المعهد يعانين من شذوذ جنسي».

وتشكل الجنح المتعلقة بالإرهاب وفقاً لـ “رهف سليمان” نحو 40% من مجمل الجنح التي وردت إلى المعهد خلال فترة الحرب، كما ازدادت الجنح المتعلقة بالقتل والسرقة والدعارة عما كانت إليه قبل الأزمة. (الوطن)

اقرأ أيضاً: غرفة عمليات حكومية لمكافحة التهريب.. وعجز عن تزفيت طريق بطول 1 كم في حماة..

تغيير مواعيد التقنين الكهربائي في اللاذقية بما يتناسب مع عمل 8 مخابز

قال مدير عام شركة الكهرباء في اللاذقية المهندس “فادي سعود” إنه «سيتم تغيير مواعيد التقنين الكهربائي في المحافظة، بما يتناسب مع عمل 8 مخابز حيوية، بما يضمن تغذيتها بالتيار الكهربائي أثناء عملية الإنتاج».(الكهرباء حريصة على غذاء المواطن، فالخبز خط أحمر).

المخابز المشمولة بخطة التنسيق بين الكهرباء والمخابز،بحسب “سعود” هي «أفران “دمسرخو” و “ساحة حلوم” و “الكرامة” و “بسنادا” في مدينة “اللاذقية”، ومخابز القرداحة وجبلة والحفة إضافة إلى مخبز “خربة الجوزية” بريف اللاذقية» (سانا)

 30 ألف متقدم لمسابقات وزارة التربية سيتم تعيينهم خلال عام

قال وزير التربية “عماد العزب” إن «الوزارة تتحضر لتعيين 30 ألف عامل جديد لديها خلال هذا العام، سواء كانوا موظفين من الفئة الأولى لتعيينهم بعقود سنوية أم من الوكلاء، و سيتم رفد الموظفين الجدد إلى 13 ألف مدرسة على مستوى البلاد».

يذكر أن عدد المتقدمين إلى مسابقة الفئة الأولى تجاوز الـ40 ألفاً، سيختار منهم نحو 15 ألف، و يغلق باب التقدم إلى المسابقة  نهاية الشهر، بعد أن تم تمديدها مؤخراً لفتح المجال لأكبر عدد من المتقدمين. (فادي بك الشريف – الوطن)

مرآب يتسع لـ 50 سيارة قريباً في ساحة الأمويين وسط “دمشق”

أنهت ورشات مديرية الصيانة في محافظة “دمشق”، أعمال تنفيذ مرآب لوقوف السيارات، بجانب سور فندق “الشيراتون” في ساحة “الأمويين”، بالإضافة إلى تأهيل وصيانة الأرصفة المحيطة به.

ويتسع المرآب لـ 50 سيارة، و سيوضع بالخدمة خلال أيام، بعد إنهاء مديرية هندسة المرور والنقل في المحافظة تخطيط وتحديد أماكن لوقوف السيارات، ووضع غرفة لمراقبي المرآب.

وسيكون المدخل الرئيسي للمرآب من جهة طريق الذهاب الصاعد من ساحة “الأمويين” باتجاه أوتوستراد “المزة” ومخرجه عبر الطريق القادم من الربوة باتجاه الساحة. (المكتب الاعلامي – محافظة دمشق)

اقرأ أيضاً: “مستشار” يضيع على محافظة “دمشق” ملايين الليرات (يمكن الاستشارة كانت مجانية)!

في درعا.. نساء يعملن بـ “تعقيب المعاملات”

قال رئيس المكتب الإداري والقانوني في اتحاد حرفيي درعا “أيمن الضماد” إن «الكثير من النساء يزاولن مهنة “تعقيب المعاملات”،بينما أخريات تقدمن مؤخراً بطلبات انتساب للاتحاد من أجل العمل في المجال نفسه».

ولفت “الضماد” إلى «ضرورة قيام الجهات المختصة بضبط جميع المتطفلين على المهنة دون ترخيص، و توجيه الجهات المعنية لجميع الدوائر بعدم التعامل مع أي شخص لا يحمل بطاقة المعقب، لأن هؤلاء المتطفلين يستغلون المواطن بتقاضي أجور باهظة». (وليد الزعبي – تشرين)

 170 مليون ليرة لتغذية مياة نهر “البارد” بالكهرباء في “حماة”

قال مدير عام مؤسسة مياه الشرب في “حماة” الدكتور “مطيع عبشي” إنه «تم تنفيذ خط تغذية كهربائي لمحطة مياه “نهر البارد” بمآخذ مستقل ورفع التقنين كلياً، وذلك بكلفة ١٧٠ مليون ليرة، حيث أن هذه المحطة تروي نحو 35 تجمعاً سكانياً في المنطقة».

وأضاف الدكتور “عبشي” أنه «تم أيضاً تنفيذ خط مماثل لمحطة “القنطرة” في مدينة “سلمية”، حيث تعد هاتان المحطتان الأكبر في المحافظة، و الهدف من هذه المشاريع تحسين واقع مياه الشرب، و إيصالها لجميع المواطنين». (الفداء)

 “قناة مطرية” بكلفة 300 مليون.. ضمن خطة شركة الصرف الصحي باللاذقية لعام 2020

قال مدير شركة الصرف الصحي باللاذقية المهندس “رفيق نوفل” إن «خطة العام 2020 لشركة الصرف الصحي بـ”اللاذقية” تتضمن إنشاء “القناة المطرية j”، الممول من وزارة الموارد المائية، وهو مشروع قيد التعاقد، بكلفة 300 مليون ليرة سورية، كما تتضمن الخطة 3 مشاريع صيانة واستبدال قيد التعاقد، ممولة من مؤسسة المياه، و تبلغ قيمتها 120 مليون ليرة سورية».(يعني ماعاد يصير فيضانات مثل الفيضانات يلي عم تصير كل سنة من كذا سنة عند أول هطول مطري؟)

المشاريع بحسب “نوفل” هي «مشروع استبدالات خطوط الصرف الصحي شمال مدينة “اللاذقية” بقيمة 50 مليون، ومشروع استبدالات خطوط الصرف الصحي جنوبها بقيمة 45 مليون ليرة سورية، إضافة إلى مشروع توسعات شبكة الصرف الصحي في أطرافها، بقيمة 25 مليون ليرة سورية». (تمام ضاهر – الوحدة)

اقرأ أيضاً: مشروع بقيمة 100 مليون ليرة لم ينتهِ العمل به منذ عشرين عاماً..

متفرقات

شهد تطبيق “فيسبوك” مساء أمس عطل وخلل عام عند بعض المستخدمين حول العالم، وعدم ظهور للإشعارات عند البعض، ثم عاد للعمل بشكل طبيعي بعد عدة ساعات. (كلو إلا الفيسبوك كيف بدنا نطمن على سوء وضعنا من دونه).

تشهد معظم مناطق “سوريا” ارتفاعاً في درجات الحرارة، لتصبح حول معدلاتها في أغلب المناطق، نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي يمتد في طبقات الجو كافة، وتكون درجات الحرارة غداً حول معدلاتها نهاراً، والجو بارد ليلا ً. (سانا)

فن

بدأ الفنان السوري “قصي خولي” تصوير  مسلسل “عشرين عشرين” – “20 20 “، الذي سيعرض في الموسم الرمضاني القادم، وستشاركه البطولة الفنانة اللبنانية “نادين نجيم”.

وسيلعب “خولي” دور رجل عصابة يحاول الظهور بطريقة إيجابية أمام الناس لابعاد الشبهات عنه، بينما ستؤدي “نجيم” دور ضابطة شرطة اسمها “سما”. ( المدينة إف إم)

رياضة 

فاز فريق “قاسيون” بكرة السلة على فريق “الوحدة” بنتيجة 82-65 نقطة في المباراة التي أقيمت على صالة “الفيحاء” بدمشق ضمن منافسات دوري كرة السلة للناشئين.

و ينضم “قاسيون” بهذا الفوز إلى الفرق المتأهلة عن مجموعة “دمشق” إلى الدور النهائي، وهي “الثورة” الذي فاز على “النصر” بنتيجة 76-51 نقطة، و “الفيحاء” الذي تغلب على “المحافظة” بنتيجة 73-67 نقطة، و”الجيش” الذي تفوق على “جرمانا بنتيجة 81-27 نقطة. (سانا)

اقرأ أيضاً: هل يقع قصي خولي في هارون الرشيد بعد الخديوي إسماعيل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى