أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

زعماء أستانا في طهران لبحث العدوان التركي .. ومسعى إيراني لحل سياسي

وزير التربية: لن يظلم طالب بجزء من الدرجة ...... أبرز عناوين الاثنين 18 تموز 2022

قضى مرسوم رئاسي صادر اليوم برفع تعويضات طبيعة العمل للعاملين الفنيين والمفتشين المعاونين في الرقابة المالية.

ودافع وزير التربية عن دقة عمليات دراسة الاعتراضات على نتائج امتحانات الثانوية، وأكد أن أي طالب لن يظلم ولو بجزء من العلامة، فيما منحت وزارة التموين مدة شهر واحد قبل وقف الموافقات الورقية لتوزيع المواد المدعومة على الوزارات والجهات التابعة والهيئات المستقلة.

وبينما أجرى وزير الصحة مباحثات مع وفد من التحالف العالمي للقاحات والتحصين، فقد كان السفير السوري لدى “موسكو” يبحث مع نائب وزير الخارجية الروسي تطورات الوضع في “سوريا”.

في الأثناء، تتجه الأنظار إلى “طهران” التي تستضيف غداً قمة تجمع رؤساء “روسيا” و”تركيا” و”إيران” لبحث الأزمة السورية والتهديدات التركية بشنّ عدوان جديد على الشمال، وسط تأكيد روسي على معارضة العدوان ومساعٍ إيرانية للوصول إلى حل سياسي، فيما سيكون وزير الخارجية السوري حاضراً في العاصمة الإيرانية بعد غد الأربعاء.

في الميدان تجدد القصف التركي شمال “حلب”، وشنّت “جبهة النصرة” حملة تكسير للأراكيل في منتزهات “جبل الأربعين”، فيما تطورت مشاجرة بين مجموعتين من فصيل “السلطان مراد” إلى اشتباك مسلح.

وفي “الرقة” اعتقلت “قسد” 5 شبان بتهمة التعامل مع “داعش”، بينما اغتيل في “درعا” 4 عناصر تسوية بعد استدراجهم على يد أحد متزعمي المسلحين.

سناك سوري _ دمشق
مرسوم برفع تعويضات العاملين في الرقابة المالية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم 11 لعام 2022 الذي ينص على منح العاملين الفنيين في الجهاز المركزي للرقابة المالية تعويض طبيعة عمل بنسبة 75% من الأجر المقطوع النافذ بتاريخ أداء العمل.

وبحسب المرسوم فإنه تم منح المفتشين المعاونين تعويض طبيعة عمل بنسبة 20% من الأجر الشهري المقطوع النافذ بتاريخ أداء العمل وفق وكالة “سانا” الرسمية.

طباع: لن يظلم أي طالب ولو بجزء من العلامة

قال وزير التربية “دارم طباع” أن عمليات دراسة الاعتراضات تجري في المحافظات بكل دقة ومسؤولية واهتمام، ولن يظلم أي طالب في حال كان له أي حق حتى ولو جزءاً من العلامة، مضيفاً أن المختصين في دوائر الامتحانات في المحافظات التي جرت فيها عمليات التصحيح يقومون بالتدقيق في كل ورقة امتحان تقدم صاحبها بطلب اعتراض عليها.

وأكد “طباع” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أن الحالات التي تم الحديث عن معالجتها في مواقع التواصل الاجتماعي، هي حالات لم يتقدم أصحابها باعتراض، إنما كان يوجد على مستوى البلاد بحدود 100 حالة من مختلف المحافظات البعض منها لم يكتب الطالب اسمه أو رقمه، وتم وضع هذه الحالات جانباً حتى لا تؤخر صدور النتائج العامة.

كما أشار أنه في اليوم التالي قامت الوزارة بالتدقيق في هذه الحالات والتأكد من الأسماء والأرقام الامتحانية وتثبيت نتيجتها لكل طالب، ولم تتم عملية إعادة تصحيح أي من أوراق هذه الحالات التي يتم الحديث عنها، ولم تكن هناك أخطاء في عمليات التصحيح والتنتيج أدت إلى هذه الحالات، إنما الموضوع أن هؤلاء الطالب سهوا عن كتابة الاسم أو رقم الامتحان.

اقرأ أيضاً:سوريا.. مجلس مدينة يقوم بتجربة حين تسمع بها لن تخرج قبل أن تقول “واو”
التموين توقف جميع الموافقات الورقية للمواد المدعومة

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بياناً أوضحت فيه بأنها ستمنح مدة شهر قبل إيقاف جميع الموافقات الورقية بخصوص المواد المدعومة خبز ومازوت وبنزين للجهات العامة والخاصة ليصار إلى استبدالها ببطاقة إلكترونية اعتباراً من تاريخه.

وبحسب البيان الذي نشرته التموين على حسابها الرسمي على فايسبوك فإنه ومنذ 8 أشهر وجه رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” كتاباً  لكافة الوزارات والجهات التابعة لها والهيئات المستقلة كالمدن الجامعية ودور الأيتام والجمعيات الخيرية وغيرها، طالب فيه موافاة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بكافة الموافقات الممنوحة للوزارات والجهات التابعة لها بخصوص المواد المدعومة من خبز وبنزين ومازت مع الكميات المخصصة لها، ليصار إلى استبدالها ببطاقة إلكترونية، وأضافت الوزارة بأنها لم توافَ إلا من بعض الوزارات بالموافقات.

مباحثات بين سوريا والتحالف العالمي للقاحات والتحصين

بحث وزير الصحة “حسن محمد الغباش” اليوم مع فريق عمل من التحالف العالمي للقاحات والتحصين “غافي” سبل تعزيز التعاون فيما يخص اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا واللقاحات الروتينية الأخرى المشمولة في البرنامج الوطني للتلقيح.

ولفت “الغباش” إلى أن الوزارة خصصت فرقاً جوالة لتقديم اللقاحات في الأماكن العامة ذات التجمعات الكبيرة من دور عبادة وحدائق وفي المؤسسات الخدمية ويتم العمل بالتنسيق مع مختلف المنظمات الدولية لرفع نسبة متلقي اللقاح في “سوريا”، مؤكداً على أهمية استمرار تقديم الدعم لتأمين اللقاحات الروتينية ضمن برنامج اللقاح الوطني وتنفيذه بالسوية والنتائج الإيجابية التي يحققها منذ سنوات.

من جانبها أشارت المدير القطري لـ “غافي” في “سوريا” “فيرونيك ميفا فاغس” إلى أهمية وضع رؤية مستقبلية للتعاون بين الجانبين لتأمين اللقاح اللازم وآلية توزيعه منوهة بالبرنامج الوطني للقاح في “سوريا” ووصفته بأنه يسير بشكل جيد على مستوى المنطقة وبجهود العاملين في القطاع الصحي الذين يعملون رغم الظروف الصعبة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً:البعث تريد تحسين العلاقة بين الحكومة والمواطن
مباحثات بين بوغدانوف وحداد

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم عن إجراء مباحثات بين نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” والسفير السوري في “موسكو” “رياض حداد”

وبحسب الموقع الرسمي للخارجية الروسية فقد جرى تبادل متعمق لوجهات النظر حول تطور الوضع في “سوريا” وما حولها في سياق الجهود المبذولة لتعزيز تسوية شاملة في “سوريا”، بما في ذلك في إطار صيغة “أستانا”.

كما ناقش الجانبان القضايا المتعلقة بمواصلة تعزيز التعاون الروسي السوري متعدد الأوجه ، بما في ذلك الحفاظ على حوار سياسي نشط حول القضايا الدولية والشرق أوسطية ذات الاهتمام المشترك.

قمة طهران تبحث عن حل سياسي بين تركيا وسوريا

قال وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” أن الجانب التركي يتحدث عن احتمال شن عمليات عسكرية تصل إلى 30 كم داخل الحدود السورية، مبيناً أن “إيران” تحاول حل هذه الأزمة بالوسائل السياسية.

وأضاف “عبد اللهيان” في حديث نقلته وكالة “إسنا” الإيرانية العملية التركية ستكون واحدة من مواضيع اجتماع “أستانا” في “طهران” غداً بين الرؤساء الثلاثة، وبدلاً من الذهاب إلى الحرب ومشاهدة موجة جديدة من النزوح في “سوريا”، يجب أن يتم حل وفصل هذه المشكلة عبر السبل السياسية.

وأوضح “عبد اللهيان” أن تثبيت أساس عملية “أستانا” سيكون محور قمة الغد في “طهران” بين الرؤساء الثلاثة التركي والروسي والإيراني لما له من دور في تخفيف حدة التوتر في مناطق الصراع في “سوريا”، وإدارة الأزمة الأمنية الجديدة بين “سوريا” و”تركيا”.

اقرأ أيضاً:في وضح النهار … سطو مسلح على شركة الهرم في درعا
التسوية السياسية في سوريا على طاولة بوتين

كشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” أن عملية التسوية السياسية في “سوريا” ستكون في مركز الاهتمام خلال زيارة الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إلى “طهران” يوم غد.

وأضاف “بيسكوف” أن عملية التسوية السورية بمشاركة “روسيا” و”إيران” و”تركيا” تعتبر صيغة مهمة للغاية وأظهرت قابليتها للتطبيق، معتبراً أن هذه الصيغة الثلاثية هي الصيغة الدولية الوحيدة التي تسهم فعلاً في التسوية في “سوريا” خلال الوقت الراهن وفق وكالة” سانا” الرسمية.

المقداد يصل طهران بعد غداً

نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر لم تسمّه قوله بأن وزير الخارجية “فيصل المقداد” يصل إلى العاصمة الإيرانية “طهران” بعد غد الأربعاء.

وبحسب المصدر فإن “المقداد” سيجتمع بنظيره الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” وسيبحثان العلاقات الثنائية ونتائج قمة “أستانا” حول “سوريا” التي ستنعقد غداً في “طهران” بمشاركة الرؤساء التركي والروسي والإيراني.

اقرأ أيضاً:محمد الصغير يبدأ إضراباً عن الطعام في سجنه وسط تدهور حالته الصحية
معارضة روسية للعدوان التركي

قال مساعد الرئيس الروسي “يوري أوشاكوف” أن “بلاده تعارض أي أعمال من شأنها أن تنتهك المبدأ الأساسي للتسوية السورية، وذلك فيما يخص موضوع خطط “تركيا” لإجراء عملية جديدة شمال “سوريا”

وأضاف “أوشاكوف” من الطبيعي مناقشة خطط “تركيا” للقيام بعملية جديدة ضد” قسد” في شمال “سوريا”، مشيراً إلى أن موقف “روسيا” المبدئي هو معارضتها لأي أعمال تنتهك المبدأ الأساسي للتسوية السورية المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن الدولي ذات العلاقة وفي قرارات صيغة “أستانا”، ما يعني احترام سيادة ووحدة وسلامة أراضي “سوريا” وفق وكالة “نوفوستي” الروسية.

استمرار التصعيد التركي

جددت قوات العدوان التركي قصفها على مناطق ريف “حلب” الشمالي ضمن تصعيدها المستمر في المنطقة.

وقالت وكالة هاوار أن قصفاً تركياً استهدف المنطقة الواقعة بين قريتي “أم الحوش” و”تل قراح” شمال “حلب” دون معلومات عن الأضرار الناجمة عنه.

النصرة تشن غزوة على الأراكيل

اقتحم مسلحو “جبهة النصرة” مساء أمس منتزهات “جبل الأربعين” بريف “إدلب” وقاموا بمصادرة الأراكيل فيها وتكسيرها بحجة أنها مخالفة للشرع ومحرّمة.

ونقلت صفحة “انتهاكات جبهة النصرة” أن أصحاب المنتزهات أعلنوا إضراباً مفتوحاً احتجاجاً على ممارسات “النصرة” وما سببته لهم من خسائر.

اقرأ أيضاً:بحسب البيانات: سوريا تصدّر البندورة وتستورد الطاقة الشمسية
اشتباكات بين مجموعتين من فصيل واحد

شهدت بلدة “حوار كلس” المحاذية للحدود مع “تركيا” اشتباكات بين مجموعتين من فصيل “السلطان مراد”.

ونقلت وكالة نورث برس عن مصدر محلي أن الاشتباكات اندلعت بين المجموعتين إثر مشاجرة تطورت لاستخدام السلاح، وسط حالة من الخوف والهلع بين الأهالي نتيجة إطلاق الرصاص العشوائي.

اعتقالات بتهمة التعامل مع داعش

اعتقلت دوريات “قسد” اليوم 5 شبان من داخل قرية “خس عجيل” شرق “الرقة” واقتادتهم إلى أحد مقراتها في جبل بلدة “الكرامة”.

وقال موقع “نهر ميديا” أن “قسد” وجهت للمعتقلين تهمة التعامل مع “داعش” علماً أنهم ينحدرون من بلدة “البوكمال”.

اغتيال عناصر تسوية في درعا

تعرص عناصر من التسوية بريف “درعا” الغربي للاغتيال من قبل مسلحين مجهولين اليوم.

وبحسب إذاعة “شام إف إم” المحلية فإن 4 من عناصر التسوية في بلدة “اليادودة” غرب “درعا” تعرضوا للاغتيال، وذلك بعد استدراجهم من قبل أحد متزعمي المسلحين وتم اغتيالهم، مبينةً أن جميعهم ينحدرون من مدينة “طفس” غرب المحافظة.

اقرأ أيصاً:عرنوس: الأبواب مفتوحة للاستثمارات البرازيلية … وواشنطن: ملتزمون بحل أزمة سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى