أخر الأخبار

“روسيا” تنتقد القصف الأمريكي وتدعم “المنطقة الآمنة”.. ومحاولة تركية للتقدم عسكرياً في “حلب”..مظاهرة ضد “الجولاني” ..أبرز أحداث اليوم

خطف ضابط في “السويداء” .. واغتيال قيادي بكاتم صوت!

سناك سوري _ دمشق 

تفتح المدارس السورية غداً أبوابها لاستقبال الطلاب في مختلف المحافظات السورية والذين يتجاوز عددهم 3 ملايين طالب وطالبة موزعين على أكثر من 12 ألف مدرسة في “سوريا” وفق ما ذكرت وكالة سانا الرسمية.

“روسيا” تنتقد القصف الأمريكي وتدعم “المنطقة الآمنة”!

أفاد مركز المصالحة بين الأطراف المتصارعة في “سوريا” التابع لوزارة الدفاع الروسية، أن القصف الأمريكي الذي استهدف مواقعَ فصيل مرتبط بتنظيم “القاعدة” في ريف “إدلب” تم داخل منطقة خفض التصعيد ودون إبلاغ الجانبين الروسي والتركي بالعملية.

وأشار المركز في بيان رسمي أن القصف الأمريكي أمس يعد انتهاكاً لجميع الاتفاقات السابقة كما أنه يعرّض وقف إطلاق النار في المنطقة للخطر، بينما أكد البيان أنه على الرغم من القصف فإن الجيش السوري يحافظ على وقف إطلاق النار لصالح التوصل إلى تسوية سلمية.

من جانب آخر أعلن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن بلاده تعتبر “المنطقة الآمنة” التي تسعى “تركيا” لإقامتها في “سوريا” تأميناً لمصالحها الأمنية مشروعة تماماً بحسب تعبير “لافروف”.

وأضاف “لافروف” في مقابلة مع التلفزيون الروسي أن “موسكو” تدعم اتفاقاً يأخذ بعين الاعتبار في المقام الأول احترام السيادة السورية وسلامة أراضيها.

افتتاح أول مؤسسة حكومية في “خان شيخون”

قال مراسل سناك سوري في “إدلب” أن الحكومة السورية أعادت افتتاح مديرية منطقة “خان شيخون” لتكون أول مؤسسة حكومية تفتح أبوابها في المدينة بعد أن استعاد الجيش السوري السيطرة عليها قبل حوالي 10 أيام فقط.

مظاهرة ضد “الجولاني”

تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي اليوم مقطعاً مصوراً قيل أنه لمتظاهرين في مدينة “سراقب” بريف “إدلب” الشرقي، ويظهِر المقطع عدداً كبيراً من المتظاهرين يردّدون شعارات مناهضة لتنظيم “جبهة النصرة” وزعيمه “أبو محمد الجولاني”.

اغتيال قيادي عسكري وزوجته بكاتم صوت!

اغتال مجهولون ليلة أمس القيادي في فصائل “الجيش الوطني” المدعومة تركياً “أحمد المحمد” وزوجته وهم نيام في منزلهم بمدينة “جرابلس” شمالي “حلب” وفق موقع “هيرابوليس” المحلي الذي ذكر أن عملية الاغتيال تمت بمسدس مزود بكاتم صوت حيث اكتشف الأهالي وجود الجثتين صباح اليوم وقد فارقا الحياة.

وذكر الموقع أن “المحمد” يشغل منصب قائد القوى المركزية في لواء “حماة العقيدة” في الفيلق الثالث التابع لفصائل “الجيش الوطني” المدعوم تركياً والذي ينتشر عناصره في مناطق سيطرة العدوان التركي شمال “حلب”.

اعتقال رئيس اتحاد نقابات العمال

اعتقلت دورية مسلحة من عناصر “الأسايش” التابعة لـ”مسد” مساء أمس “فهمي إيليو” رئيس اتحاد نقابات العمال في “الحسكة” وذلك بالقرب من منزله في حي “الغربية” بمدينة “القامشلي” وفق وسائل إعلام محلية ذكرت أن “الأسايش” نقلوا “إيليو” إلى مكان مجهول دون إيضاح التهم الموجهة إليه، بينما دعا نقابيون وناشطون سوريون لإطلاق سراح “إيليو” بشكل فوري.

اقرأ أيضاً:“تيم حسن” في مسلسل جديد (ماذا عن الهيبة).. مناهج إلكترونية في “سوريا”.. عناوين الصباح

“تركيا” تحاول التقدم عسكرياً في “حلب”

شهدت قريتَا “المالكية” و “قلعة شوارغة” بريف “عفرين” شمال “حلب” اليوم محاولات توغل عسكري تركي وفق وكالة “هاوار” التي قالت أن مجموعات تطلق على نفسها اسم “قوات تحرير عفرين” تصدت للمحاولات التركية حيث اندلعت اشتباكات عنيفة في المنطقة ما أدى إلى خسائر في صفوف القوات التركية حسب “هاوار” فيما لم يعلّق الجانب الرسمي التركي على الهجوم.

انفجار سيارة عسكرية

انفجر لغم زرعه مجهولون أثناء مرور سيارة عسكرية تحمل عناصراً يتبعون لفصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً على الطريق العام قرب قرية “المالكية” بريف “أعزاز” شمال “حلب” وفق وكالة سمارت المحلية، حيث قضى أحدهم متأثراً بإصابته فيما نقل 4 آخرون إلى المشفى الأهلي في “أعزاز” وقالت الوكالة أن حالتهم الصحية حرجة.

ضحايا مخلفات الحرب في “حماة” و”درعا”

لا يزال السوريون يدفعون أرواحهم ثمناً للحرب المستمرة حتى وإن غابت المعارك عن مناطقهم، حيث خسر 3 مدنيين أرواحهم اليوم وأصيب اثنان آخران بجروح إثر انفجار عبوة ناسفة من مخلفات الحرب في بلدة “صوران” بريف “حماة” الشمالي وفق وكالة سانا الرسمية.

كما ذكرت مصادر محلية في “درعا” أن 11 شخصاً معظمهم من النساء والأطفال أصيبوا اليوم بانفجار لغم من مخلفات الحرب على الطريق الواصل بين قريتَي “تسيل” و “عين ذكر” في ريف “درعا” الغربي وتم نقل المصابين إلى كلٍّ من مشفى “درعا” الوطني ومشفى “إزرع” الوطني لتلقي العلاج.

خطف ضابط سوري في “السويداء”

كشف موقع “السويداء 24” اليوم معلومات عن خطف مجهولين الملازم أول “إبراهيم علي بركات” من مرتبات مطار “السين” العسكري يوم الخميس الماضي وذلك بعد استدراجه إلى “السويداء” بطريقة غامضة.

وأفاد الموقع أن “بركات” أخبر عائلته أنه سيزور صديقاً لم يسمِّهِ في “السويداء” قبل أن ينقطع الاتصال به، بينما حدّدت الأجهزة الأمنية آخر اتصال مع الملازم في قرية “أم الزيتون” شمال مدينة “شهبا” بريف “السويداء”.

وتلقّت عائلة الملازم الذي ينحدر من “طرطوس” اتصالاً من العصابة الخاطفة طلبت فيه مبلغ 25 مليون ليرة للإفراج عن ابنهم، فيما تستمر حالات الخطف والفلتان الأمني في “السويداء” في تهديد حياة أهل المحافظة وزوارها.

الرياضة

تعادل نادي “الجيش” السوري مع نظيره “نواذيبو” الموريتاني بهدف لهدف في المباراة التي جمعتهما على أرض ملعب “كربلاء” الدولي في “العراق” ضمن منافسات بطولة كأس “محمد السادس” للأندية العربية، حيث تقدّم “الجيش” أولاً عن طريق “ثائر كروما” قبل أن يعادل الفريق الموريتاني النتيجة حين سجّل لاعب الجيش “يوسف الحموي” هدفاً بالخطأ في مرمى فريقه ، وبذلك يتأجل حسم البطاقة المؤهلة للدور القادم إلى مباراة الإياب التي ستُقام في العاصمة الموريتانية “نواكشوط”.

اعتذر اللاعب “عمر خريبين” عن المشاركة مع المنتخب السوري في مباراته الأولى ضمن التصفيات المشتركة لكأس العالم وكأس آسيا، حيث أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم في بيان رسمي أن “خريبين” اعتذر لأسباب عائلية خاصة بعد أن كان من المقرر أن ينضم لبعثة المنتخب في “الفلبين” مساء اليوم وفق بيان الاتحاد.

اقرأ أيضاً:أمريكا تتبنى قصف “إدلب”..تحقيق حول تعذيب ووفاة مواطن في “الأمن الجنائي”..تفجير يستهدف “الجوية”!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى