أخر الأخبارحصاد سناك

رد إيراني على الغارة الإسرائيلية..و “المعلم”: نتعرض لتآمر تركي أمريكي إسرائيلي.. أبرز أحداث اليوم

هجمات صاروخية كثيفة على “حلب” أبرز عناوين الاثنين 23 كانون الأول 2019

سناك سوري _ دمشق 

تقدّمت قوات الجيش السوري اليوم باتجاه قرى “دير الشرقي” و”بابولين” و “أبو مكي” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي ضمن عملياتها العسكرية المستمرة منذ أيام.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن الجيش السوري خاض اشتباكات عنيفة على الأطراف الجنوبية لبلدة “جرجناز” الاستراتيجية جنوبي شرق “إدلب” مع مسلحي “النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها والذين سارعوا للانسحاب إلى عمق البلدة بعدما تكبدوا خسائر فادحة وفق سانا.

كما أفادت وكالة سانا أن المضادات الأرضية لقوات الجيش السوري أسقطت طائرة مسيّرة ليلة أمس في سماء مدينة “جبلة” بريف “اللاذقية” و تصدّت لطائرات مسيرة أخرى حاولت مهاجمة مطار “حماة” العسكري.
في المقابل تحدثت وسائل إعلام محلية في “إدلب” عن تزايد موجات النزوح مع تصاعد العمليات العسكرية في المنطقة، إضافة إلى تسبب قصف جوي استهدف مدينة “معرة النعمان” بوقوع ضحايا ومصابين في صفوف المدنيين.

هجمات صاروخية كثيفة على “حلب”

سقط عدد كبير من القذائف الصاروخية مساء اليوم على الأحياء الغربية في مدينة “حلب”، حيث قالت مصادر محلية أن القذائف استهدفت أحياء “الحمدانية” و “حلب الجديدة” و “جمعية الزهراء” و”مساكن السبيل” وسببت حالة هلع بين المدنيين وسط غياب المعلومات عن الإصابات.

وأشارت المصادر أن مسلحي “النصرة” المتمركزين في الضواحي الغربية لمدينة “حلب” أطلقوا القذائف بشكل متصاعد على الأحياء السكنية للمدينة، فيما ردّت مدفعية الجيش السوري بشكل مكثّف باستهداف مناطق انتشار “النصرة” في منطقة “الراشدين” ومحيط طريق “حلب-دمشق” الدولي.

عدوان إسرائيلي على “دمشق” وتعليق إيراني

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي ليلة أمس عدواناً جديداً على الأراضي السورية، وذكرت وكالة سانا الرسمية أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لصواريخ معادية سقط أحدها في منطقة “عقربا” بريف “دمشق” فيما تحدثت وسائل إعلام لبنانية أن طيران الاحتلال حلّق على علوّ منخفض في سماء مدينة “صيدا” اللبنانية بالتزامن مع الهجوم على “سوريا”.

وبينما انتشرت معلومات عبر وسائل إعلام عربية عن استهداف قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني الجنرال “علي حاجي زادة” في الغارة على ريف “دمشق” فإن وكالة فارس الإيرانية وصفت تلك الأنباء بأنها محض أكاذيب وأكدت أن “زادة” يتمتع بصحة تامة.

“المعلم”: نتعرض لتآمر تركي أمريكي إسرائيلي

قال وزير الخارجية السوري “وليد المعلم” أن التآمر التركي الأمريكي الإسرائيلي، إضافة إلى بعض دول المنطقة ضد “سوريا” يعرقل جهود محاربة الإرهاب لاسيما “جبهة النصرة” المصنّفة إرهابية على قوائم مجلس الأمن.

وخلال اجتماعه بنظيره الروسي “سيرغي لافروف” في “موسكو” أوضح “المعلم” أن “الولايات المتحدة أرسلت طائراتها لقصف منشآت النفط في “حمص” إضافة إلى سرقتها المنظمة للموارد النفطية السورية، مشيراً إلى أن العدوان التركي لا زال مستمراً في الشمال السوري، بينما استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس بالصواريخ العاصمة “دمشق” ومحيطها.

اقرأ أيضاً:الحكومة تقر “الاستراتيجية الوطنية” لتطوير بذار البطاطا.. و صوبية المازوت بـ 100 ألف ليرة.. عناوين الصباح

ونوّه “المعلم” بالفيتو الروسي الصيني المزدوج في مجلس الأمن ضد مشروع قرار وصفه “المعلم” بأنه يستغل الأوضاع الإنسانية في “سوريا” لانتهاك سيادتها، كما لفت الوزير السوري أن “دمشق” أعطت الأولوية للشركات الروسية في إعادة الإعمار لأن “موسكو” وقفت إلى جانب “دمشق” في مواجهة الإرهاب.

بدوره أكد “لافروف” على ضرورة الحل السياسي في “سوريا” وفقاً للقرار 2254 الذي يؤكد أن السوريين وحدهم من يحددون مستقبل بلادهم دون أي تدخل خارجي.

وجاء اللقاء بين الوزيرين قبيل انطلاق اجتماعات اللجنة السورية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي في “موسكو”، وذلك بالتزامن مع زيارة وفد ديبلوماسي تركي للعاصمة الروسية، ذكرت وكالة الأناضول أن نائب وزير الخارجية التركي “سيدات أونال” ترأسه لبحث ملف “إدلب” مع المسؤولين الروس.

مفخخة جديدة تضرب ريف “الرقة”

خسر 5 مدنيين حياتهم اليوم وأصيب 15 آخرون بجروح متفاوتة إثر انفجار سيارة مفخخة في بلدة “سلوك” بريف “الرقة” الشمالي والتي تسيطر عليها قوات العدوان التركي وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية، مشيرة إلى وقوع أضرار مادية واسعة أسفرت عن انهيار 3 منازل تأثرت بشدة الانفجار، وذلك وسط تصاعد وتيرة الانفجارات في المناطق التي دخلتها قوات العدوان التركي وتجدد بشكل شبه يومي في الآونة الأخيرة.

صدور نتائج انتخابات “اللاذقية”

أصدرت اللجنة القضائية الفرعية في “اللاذقية” اليوم نتائج انتخابات مجلس “مدينة اللاذقية” التي جرت أمس والتي انتخب فيها 50 عضواً لمجلس المدينة عن الفئتين أ و ب، وأوضحت النتائج أن جميع أعضاء قائمة “الوحدة الوطنية” والذين أعلنت أسماؤهم قبل 17 ساعة من الانتخابات نجحوا معاً ومن بينهم 7 من أصل 9 أعضاء في المكتب التنفيذي المؤقت الذي عيّنه وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” في تشرين الأول الماضي بعد إقالة مجلس المدينة السابق على خلفية قضايا فساد.

المجلس الوطني الكردي يطالب بمعتقليه

قال عضو المجلس الوطني الكردي “نايف عبد الله” أن المجلس يشترط على الإدارة الذاتية أن ترفع المنع عن أنشطته السياسية لإعادة فتح مكاتبه في داخل “سوريا”.

وأضاف “عبد الله” خلال حديثه لوكالة “روداو” رداً على مبادرة “الإدارة الذاتية” حول توحيد الصف الكردي في “سوريا” أن المجلس الوطني الكردي يطالب برفع الحظر عن صحفه والإفراج عن أعضائه المعتقلين في سجون الإدارة الذاتية، مشيراً إلى أن الإدارة الذاتية استدعت مؤخراً رئيس مجلس منطقة الكورنيش للتحقيق معه ولم يسمحوا بإعادة نشاطات المجلس.

الرياضة

التقى نادي “الكرامة” اليوم ضيفه “الجزيرة” على أرض ملعب “خالد بن الوليد” في “حمص” في مباراة مؤجلة من منافسات المرحلة الأولى من الدوري السوري لكرة القدم، وانتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف، حيث سجل لـ”الجزيرة” “كوران خلو” في الدقيقة 66 وعادل لـ”الكرامة” “ياسر شاهين” في الدقيقة 83 من ضربة جزاء.

اقرأ أيضاً:الجيش يحاصر نقطة مراقبة تركية في “إدلب”..و”الرياض” تدعو المعارضة لانتخاب مستقلين..أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى