أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

دفعة قيصر الأولى تستفز دمشق.. ونائب روسي: سنوسع قواعدنا بسوريا

محتجون يواجهون دورية روسية .. أبرز عناوين الأربعاء 17 حزيران 2020

سناك سوري_ دمشق

تحرّك مصرف “سوريا” صباح اليوم لمواجهة قانون قيصر للعقوبات عبر تعديل سعر الصرف لتمويل المستوردات وتسليم الحوالات.

فيما أعلنت وزارتا الخارجية والخزانة الأمريكيتين أسماء الدفعة الأولى من المشمولين بعقوبات قانون “قيصر” وفي مقدمتهم الرئيس السوري وعقيلته وضباط جيش ورجال أعمال بينهم “رامي مخلوف”.

بدورها ردّت الخارجية السورية على العقوبات ببيان انتقدت فيه السياسة الأمريكية، فيما دعا رئيس الحكومة المكلف الوزارات للتنسيق مع وزارة الإعلام وتزويدها بالإنجازات رغم التحديات.

ومن روسيا قال أحد النواب أن بلاده ستدعم سوريا رغم العقوبات وستوسّع قواعدها العسكرية في حميميم وطرطوس، في حين شهد ريف الحسكة اليوم مواجهة بين مدنيين وقوات روسية.

وفي إدلب استمرت “جبهة النصرة” في منع الطلاب من الخروج لتقديم الامتحانات في مناطق سيطرة الحكومة، كما اعتقل مسلحو النصرة قيادياً أوزبكياً كان في صفوفهم سابقاً

وبينما بشّرت مسؤولة في “الإدارة الذاتية” سكان الجزيرة بتخفيض أسعار الانترنت، فإن وزارة الصحة أثارت تخوفات في دمشق بعدما أعلنت وفاة سيدة اليوم بفيروس كورونا أصيبت به من مصدر عدوى مجهول.

المركزي يتحرك لمواجهة قيصر

أعلن “مصرف سورية المركزي” اليوم نشرة أسعار جديدة حدد بموجبها سعر صرف الليرة مقابل الدولار لعمليات تمويل المستوردات بـ 1256 ليرة ولشراء الحوالات الواردة من الخارج بـ 1250 ليرة.

وأتبع المصرف نشرته بتوضيح قال فيه إنه اتخذ هذا القرار بعد دراسة المؤشرات الاقتصادية والمعطيات السائدة بغرض الوصول إلى سعر توازني يهدف إلى ردم الفجوة بين سعر السوق وسعر الحوالات وجذبها عبر الطرق الآمنة وسط الظروف الراهنة التي يمر بها الاقتصاد السوري نتيجة تشديد العقوبات الأمريكية عبر قانون “قيصر”.

الدفعة الأولى من عقوبات قيصر

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم بياناً أعلنت فيه إدراج عدد من الأفراد والكيانات السورية ضمن إطار عقوبات قانون “قيصر” الأمريكي.

وضمت القائمة اسم الرئيس السوري “بشار الأسد” وعقيلته السيدة “أسماء الأسد” والضباط في الجيش السوري “ماهر الأسد” و “غسان بلال” و “سامر الدانا”، ورجل الأعمال “محمد حمشو” ولواء “فاطميون” و”أحمد حمشو” و”بشرى الأسد” و”منال الأسد” و “عمر حمشو” و “علي حمشو” و”رانيا الدباس” و “سمية حمشو”.

وأصدرت وزارة الخزانة الأمريكية بياناً آخر أدرجت فيه ضمن قائمة العقوبات كلاً من شركة “دمشق” القابضة ومحافظ “دمشق” “عادل العلبي” وشركة “دمشق الشام” وشركة “ميرزا” وشركة “بنيان” و”نذير جمال الدين” وشركتي “أبكس” و”تميّز”، إضافة إلى شركات “راماك للتطوير والمشاريع الإنسانية” وشركة “الإعمار” وشركة “تيميت” وشركة “روافد دمشق” وشركة “أجنحة” المملوكة لرجل الأعمال “رامي مخلوف” وشقيقه “إيهاب مخلوف”.

ويضاف إليهم رجلا الأعمال “نادر قلعي” و”خالد الزبيدي” وفندق “إيبلا”  وشركة “القلعة” المسجلة في “لبنان” وشركة “القلعة القابضة” المسجلة في “النمسا” وشركة “غراند تاون” وشركة “تيليفوكوس” في “كندا” و”تيليفوكوس” في “لبنان” و”قلعي للصناعات” ضمن قائمة العقوبات.

اقرأ أيضاً:من حصار العراق إلى قيصر سوريا .. هل الثمن يستحق؟

الخارجية السورية ترد على بدء العقوبات

ردّت وزارة الخارجية السورية اليوم على إصدار الدفعة الأولى من العقوبات الأمريكية ضد “سوريا” في إطار قانون “قيصر” باعتبار ذلك تجاوزاً من الإدارة الأمريكية لكافة القوانين والأعراف الدولية.

وجاء في بيان رسمي للوزارة أن بدء العقوبات الأمريكية يكشف المستوى الذي انحدر إليه مسؤولو الإدارة الأمريكية ليلامس سلوكيات العصابات وقطاع الطرق على حد وصف البيان.

وقالت الوزارة إن الشعب السوري وجيشه الذي أجهض المشروع الأمريكي دفاعاً عن “سوريا” لن يسمح بإعادة إحياء هذا المشروع وسيواجه العقوبات الأمريكية بنفس العزيمة والإصرار التي هزم بها أدوات “أمريكا” من المجموعات الإرهابية.

عرنوس يطلب تزويد وزارة الإعلام بالإنجازات

دعا رئيس الحكومة السورية المكلف “حسين عرنوس” وزراء حكومته إلى عدم العودة إلى مجلس الوزراء واللجان المختصة لاتخاذ القرارات إذا كانت ضمن إطار صلاحياتهم واختصاصاتهم.

وطلب “عرنوس” في كتابٍ موجّه للوزراء نقلته صحيفة “الوطن” المحلية أن يتم تزويد وزير الإعلام بكل الفعاليات والنشاطات والإنجازات التي تقوم بها كل وزارة والجهات التابعة لها لتقديم الخدمات المطلوبة منها رغم التحديات التي تتعرض لها البلاد على كل الصعد وفق الصحيفة.

بدوره رأى وزير الإعلام “عماد سارة” أن الزيارات التي تقوم بها اللجان الوزارية إلى المحافظات تمكّن من الاطلاع على الفجوات والثغرات والمشكلات التي لم تصل إلى الإدارات العليا وفق ما نقل موقع صحيفة “البعث” الرسمية.

اقرأ أيضاً:اتفاق أولي بين الإدارة الذاتية والمجلس الوطني الكردي برعاية أمريكية

نائب روسي: سنواصل توسيع قواعدنا في سوريا

قال عضو مجلس الاتحاد الروسي “فلاديمير جباروف” إن بلاده ستواصل دعمها الإنساني والعسكري لـ”سوريا” ومساعدتها في الحرب على الإرهاب رغم العقوبات الأمريكية، معتبراً أن “واشنطن” لن تستطيع ترويع “موسكو” بالعقوبات الواردة في قانون “قيصر”.

وأضاف “جباروف” في حديثه لوكالة “إنتر فاكس” الروسية أن القوات الروسية ستواصل أيضاً توسيع وتعزيز قاعدتَي “طرطوس” و”حميميم” في “سوريا”.

من جهة أخرى أصدرت وزارة الخارجية الروسية بياناً قالت فيه أن الإدارة الأمريكية تعلم أن العقوبات أدت إلى انخفاض قيمة الليرة السورية وقفزة في أسعار الوقود والغذاء والضروريات الأساسية ونتيجة لذلك فقد أصبح آلاف السوريين البسطاء بحسب ممثلي وكالات “الأمم المتحدة” على حافة البقاء حرفياً.

منع طلاب إدلب من الخروج

افتتحت الحكومة السورية اليوم معبر “ترنبة” غربي “سراقب” بريف “إدلب” الجنوبي والمخصص لاستقبال الطلاب الخارجين من “إدلب” ونقلهم إلى “حماة” استعداداً لتقديم امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي وفق ما نقلت قناة “الإخبارية السورية” الرسمية.

وعلى الرغم من تجمّع عدد من الطلاب داخل “إدلب” ومحاولة توجههم نحو المعبر للخروج إلا أن مسلحي “جبهة النصرة” والفصائل التكفيرية المتحالفة معها قاموا بمنعهم بعد وصولهم إلى منطقة قريبة من المعبر.

اقرأ أيضاً:الحكم على رفعت الأسد بالسجن 4 سنوات ومصادرة ممتلكاته

اعتقال قيادي أوزبكي في سوريا

اعتقلت “جبهة النصرة” قيادياً من الجنسية “الأوزبكية” برفقة اثنين من مرافقيه في محيط “إدلب” وفق ما نقل “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض مشيراً إلى أن القيادي المعتقل كان في صفوف “النصرة” قبل أن ينشق عنها وينضم إلى فصيل “أنصار التوحيد” المتشدد.

محتجون يواجهون دورية روسية

واجه محتجون سوريون اليوم دورية عسكرية روسية ورفضوا دخولها إلى قريتهم وفق ما نقل موقع “صدى الواقع” المحلي.

ونشر الموقع مقطعاً مصوراً للأهالي وهم يقطعون الطريق رفضاً لدخول القوات الروسية إلى قرية “قصر ديب” بريف “الحسكة” الشمالي.

تخفيض أسعار الانترنت

قالت الرئيسة المشاركة لمكتب الطاقة التابع لـ”الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) “آهين سويد” أن المكتب بصدد تخفيض أسعار الانترنت بنسبة 20% اعتباراً من تموز المقبل.

وأوضحت “سويد” في تصريحها لوكالة “نورث برس” المحلية أن سعر الميغا سينخفض من 8 دولار إلى 6.5 دولار.

اقرأ أيضاً:الصين: العقوبات الأميركية على سوريا خلال جائحة كورونا غير إنسانية  

الصحة: مصدر عدوى الكورونا مجهول

أوضحت وزارة الصحة السورية أن حالة الوفاة بفيروس كورونا التي أعلنتها اليوم تعود لسيدة سبعينية تعاني من أمراض القلب والضغط والسكري ومشاكل كلوية، حيث راجعت مشفى “المواساة” بـ”دمشق” وكانت تشتكي من مشاكل تنفسية وهضمية وتم إدخالها إلى العناية المشددة وأظهرت نتيجة المسحة التي أجريت لها أنها مصابة بفيروس كورونا.

وبحسب الوزارة فإن الحالة أصيبت بعدوى الفيروس من مصدر مجهول حتى الآن، فيما تقوم فرق التقصي والترصد بإجراء الفحوص الطبية للمخالطين والجوار.

انفجار قرب معبر حدودي

انفجر دراجة نارية مفخخة اليوم بالقرب من استراحة جانب معبر “نصيب” الحدودي مع “الأردن” دون أن تسفر عن إصابات بشرية وفق ما ذكر الصحفي “هيثم علي”.

الرياضة

تنطلق يوم غد الخميس منافسات الجولة 21 من الدوري السوري لكرة القدم في تمام الخامسة مساءً حيث يلعب “الجيش” مع “الوثبة” في “دمشق”، و”تشرين” مع “الشرطة” في “اللاذقية”.

وفي “حمص” يستضيف “الكرامة” نظيره “حطين” فيما يسافر “الاتحاد” إلى “حماة” لملاقاة “النواعير”، ويلتقي “جبلة” مع “الفتوة” في العاصمة التي ستشهد أيضاً لقائَي “الوحدة” مع “الطليعة”، و”الجزيرة” مع “الساحل”.

اقرأ أيضاً:مع بداية قيصر.. بيدرسون يحذر من مجاعة وإيران تعد بالمساعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى