الرئيسيةحكي شارع

خلاف روسي إيراني حول مصير الغوطة الشرقية

صحيفة تتحدث عن اتفاقية حول المختطفين في “سجن التوبة” والمعتقلين لدى الحكومة

سناك سوري – متابعات

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن خلافات واقعة بين “روسيا” من جهة والحكومة السورية و”إيران” من جهة أخرى وذلك حول وضع “الغوطة الشرقية” لـ “دمشق”.

حيث تصر “روسيا” على إخراج مقاتلي “جبهة النصرة” (هيئة تحرير الشام) من الغوطة الشرقية وتثبيت وقف إطلاق النار وفقاً للقرار 2401، بينما ترى الحكومة السورية ومعها “إيران” أن المضي بالتصعيد العسكري هو الحل لفرض سيطرتها على الغوطة.

وبحسب الصحيفة فإن فصيل “جيش الإسلام” أنجز القسم الأول من الاتفاقية وهو إخراج مقاتلي “النصرة” من مناطقه وبدأ بالمرحلة الثانية المتمثلة بالإفراج عن مختطفين ومعتقلين في سجونه “سجن التوبة”، مقابل إفراج الحكومة السورية عن معتقلين أيضاً وإلزامه بإخراج المرضى وإدخال المساعدات الإنسانية إلى مناطقه.موقع سناك سوري.

فيما تتعقد المفاوضات الجارية بين كل من روسيا و “فيلق الرحمن” حول إخراج عناصر “النصرة” من مناطقه حيث يرفض “الفيلق” ذلك رغم مساعي إقناعه بذلك.

اقرأ أيضاً: ماهي البلدة التي يتم التفاوض على تحييدها عن معارك الغوطة؟

وتتعقد الأمور أكثر داخل “الغوطة الشرقية” في ظل انقسامات بين الفصائل حول هذه المفاوضات والخيارات التي تقدمها، ودخول الفعاليات الاجتماعية والمدنية على خط التفاوض المباشر ومنها المجالس واللجان المحلية، ومنها بلدات “حمورية” و “مديرا” و”بيت سوا”، ولكن الفصائل واجهت هذه اللجان ومنعتها في كثير من الأحيان من التفاوض.

في حين أعلنت الهيئة السياسية لفصيل “جيش الإسلام” المتواجد في “الغوطة” عن إجلاء دفعات من المصابين لتلقي العلاج خارجها.

وجاء في البيان الذي نشره “جيش الإسلام” على مواقع التواصل الاجتماعي «في إطار الجهود الإنسانية المبذولة خلصنا إلى القيام بعملية إجلاء المصابين على دفعات للعلاج خارج الغوطة نظراً لظروف الحرب والحصار ومنع إدخال الأدوية منذ ست سنوات واستهداف المشافي والنقاط الطبية».موقع سناك سوري.

وكانت قافلة المساعدات التي أرسلتها الأمم المتحدة قد عبرت قبل أيام عبر معبر الوافدين لتصل إلى مدينة “دوما” بالغوطة الشرقية.

ونقل عن ناشطين أن القوات الحكومية والحواجز الأمنية منعت الشاحنات من إدخال بعض المواد الطبية والمستلزمات الإسعافية، دون أن يتم تحديد ماهيتها.

اقرأ أيضاً: الاتفاق على إجلاء مصابين وحالات إنسانية من الغوطة الشرقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى