أخر الأخبار

توقيف ناشط في “جبلة” واغتيال في إدلب… أبرز أحداث اليوم

تعديلات البطاقة الذكية و غلاء الأعياد أبرز أحداث اليوم

سناك سوري _ دمشق 

أعلن فرع “سادكوب – اللاذقية” عبر صفحته على “فايسبوك” اليوم عن تعديل مخصصات توزيع البينزين المدعوم عبر البطاقة الذكية اعتباراً من اليوم لتصبح 350 ليتر للسيارات العامة و 25 ليتر للدراجات فيما يُمنح 100 ليتر للسيارات الخاصة بالسعر المدعوم و 400 ليتر بالسعر غير المدعوم 375 ليرة مع إلغاء منح مخصصات إضافية للسفر ! ، وسط مطالبات من المواطنين بزيادة كمية مخصصات السيارات الخاصة إلى 200 ليتر على الأقل بالسعر المدعوم لتغطية حاجة المواطن و استياء من إلغاء خدمة السفر .

كشف وزير التربية السوري “عماد العزب” في مؤتمر صحفي عقده اليوم عن قرار الوزارة تقديم موعد إصدار نتائج امتحانات الشهادة الثانوية إلى ما قبل نتائج الصف التاسع ليتمكن الطلاب من الالتحاق بالدوام الجامعي في موعده خلافاً للسنوات السابقة .

و أشار “العزب” إلى أن قطع شبكة الاتصالات و الانترنت خلال فترة الامتحان سيقتصر فقط على بعض المواد و ليس جميعها ، حيث تتكرر عملية قطع الشبكة كل عام خلال فترة الامتحان ما يؤدي إلى عرقلة أعمال المواطنين خلال هذه الفترة مع عدم إيجاد الوزارة لحل آخر كي تمنع حالات الغش الامتحاني .

تشهد الأسواق السورية في مختلف المحافظات ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار السلع و خاصة الألبسة مع اقتراب عيد الفطر ، حيث انتشرت صورة لأحد محلات الألبسة في منطقة “الشعلان” بدمشق تظهر فيها أسعار خيالية للألبسة تصل إلى أكثر من 200 ألف ليرة لبنطلون جينز ! و رغم أن الأسعار الواردة في الصورة مبالغ فيها إلى حد كبير إلا أن واقع غلاء لوازم العيد و انخفاض الرواتب يطغى على السوريين في كافة المحافظات  .

معركة “إدلب”

فشلت محاولات تثبيت هدنة مؤقتة في ريف “حماة” بعد أن شنّت “جبهة النصرة” و  حلفاؤها أمس هجوماً على محور “الحويز” بريف المدينة الشمالي ، و تمكّن الجيش السوري من صدّ هجوم “النصرة” و المحافظة على مواقع سيطرته في المنطقة .

بينما ذكرت وكالة سانا الرسمية أن “النصرة” اعتدت على منطقة “جب رملة” بريف “حماة” عبر طائرة مسيرة إلا أنها لم توقِع إصابات بينما ضرب الجيش السوري مواقعاً لـ”النصرة” في “كفر عويد” و “إحسم” بريف “إدلب” .

سياسياً اعتبر القيادي المعارض “مصطفى سيجري” أن مفاوضات “أستانا” وصلت إلى طريق مسدود متوقعاً انسحاب الجانب التركي منها و العمل مع “الولايات المتحدة” على استئناف تقديم الدعم العسكري لفصائل المعارضة ! بينما أعلن “حسن صوفان” أمس استقالته من مجلس قيادة” الجبهة الوطنية للتحرير” و “حركة أحرار الشام” لما سمّاه أسباب خاصة لم يكشف عنها .

من جهة أخرى نشرت وكالة “إباء” التابعة ل”جبهة النصرة” صوراً تظهر إعدام الجهاز الأمني في “النصرة” 7 مدنيين سوريين بتهمة التخابر مع الحكومة السورية و قاعدة “حميميم” الروسية فيما أشارت مصادر إعلامية أن المتهمين السبعة ينتمون لفصائل المعارضة الأخرى التي قادت “النصرة” حملة تصفيات و اعتقالات ضدها مطلع العام الحالي في ريفَي “حلب” و “إدلب” .

اقرأ أيضاً :الحرائق تلتهم محاصيل السوريين .. إفراج عن موقوفين في “درعا” أبرز أحداث اليوم

مظاهرات و فوضى أمنية

عادت قرى و بلدات ريف “دير الزور” الغربي اليوم للتظاهر احتجاجاً على حملات الاعتقال التي تقودها “قسد” في المنطقة و ما يرافقها من سرقات لمنازل المدنيين ، في حين ذكرت وسائل إعلام محلية أن دورية من “قسد” اقتحمت منزل الشيخ “حاجم البشير” أحد وجهاء عشيرة “البكارة” ما استدعى استنفاراً واسعاً من شباب العشيرة فيما قام أهالي بلدة “الحصان” غرب “دير الزور” بقطع الطريق الرئيسية في البلدة احتجاجاً على ممارسات “قسد” .

الفوضى الأمنية استمرت في مناطق سيطرة الفصائل المدعومة تركياً ، حيث شهدت مدينة “اعزاز” شمال “حلب” أمس اشتباكات بين مجموعة من عشيرة “العجيل” من جهة و عناصر يتبعون لـ”مجلس منغ العسكري” مدعومة بعناصر من “لواء الشمال” من جهة أخرى ، و أسفرت الاشتباكات عن سقوط 5 أشخاص من “العجيل” و عدة إصابات في صفوف الطرفين و إصابة عدد من المدنيين خلال تبادل الاشتباكات فيما استمر التوتر الأمني حتى اليوم .

جهة مجهولة اغتالت القائد العسكري في الجبهة الوطنية للتحرير “صفوان بركات” اليوم عن طريق زرع عبوة ناسفة انفجرت بسيارته في بلدة “أورم الكبرى” بريف “حلب” الغربي .

توقيف في “جبلة” و جريمة شرف في “السويداء” و متفجرات في “درعا”

أفادت صفحة “شبكة أخبار جبلة” على فايسبوك أن مدير الصفحة “عمران حمودة” تعرض للتوقيف اليوم اثر ادعاء مجلس مدينة “جبلة” عليه بعد نشره لبعض المخالفات في عمل البلدية ، كادر الصفحة و متابعوها عبّروا عن تضامنهم مع “حمودة” و دعوتهم للإفراج الفوري عنه .

أعادت جريمة قتل شابة ثلاثينية في “السويداء” على يد أحد أفراد أسرتها الحديث حول ما يسمى بـ”جريمة الشرف” حيث جدّد ناشطون و ناشطات يهتمون بقضايا حقوق المرأة مطالباتهم بتعديل قانون العقوبات السوري الذي يخفّف العقوبة عن القاتل بذريعة دافع الشرف !

أما في “درعا” فقد ضبطت الأجهزة الأمنية كميات ضخمة من مادة السي فور شديدة الانفجار تصل إلى نحو 4 طن من مخلفات تنظيم “داعش” في منطقة “حوض اليرموك” غربي المحافظة .

كأس الجمهورية 

في الرياضة انتهت المباراة الأولى من ذهاب نصف نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم اليوم بتعادل الإيجابي بين “النواعير” صاحب الأرض و ضيفه “الوثبة” بهدف لكل منهما ، حيث تقدّم “النواعير” بهدف “عبد الله جمعة” في الدقيقة 73 قبل أن يدرك الضيوف التعادل بهدف “خطاب مشلب” في الدقيقة 87 ، بينما يلتقي في العاشرة مساءً “تشرين” و “الطليعة” في ملعب “الباسل” بدون جمهور بسبب عقوبة نادي “تشرين” في حين أعلنت صفحة الاتحاد الرياضي لكرة القدم على فايسبوك نقل المباراة ببث مباشر على الصفحة .

اقرأ أيضاً :بيان وزارة السياحة و حرائق “السويداء” أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى