الرئيسية

“تركيا” تتراجع عن العدوان على “تل رفعت” … لكن ماذا عن “منبج”؟

لماذا تراجعت “تركيا” وماذا تنتظر من أميركيا؟

سناك سوري – متابعات

أكدت “تركيا” مساء أمس السبت أنها لا ترى حاجة لاقتحام مدينة “تل رفعت” وجوارها، بعد تأكيدات روسية على خلو المدينة من “وحدات حماية الشعب الكردية”. وهو ما يجنب المنطقة ويلات القتل والتنكيل والنزوح.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالين”: «أن بلاده تتحدث إلى “روسيا” بشأن بلدة “تل رفعت” السورية، وإنها لا ترى حاجة للتدخل في المنطقة في ظل تأكيد “موسكو” على عدم وجود “وحدات حماية الشعب الكردية” السورية هناك».

الرئاسة التركية كانت قد صرحت قبل أيام أن لدى “تركيا” وسائل خاصة بشأن معرفة حقيقة انسحاب “وحدات حماية الشعب” من “تل رفعت” بناء على تأكيدات “روسيا”، وهو ما أعطى إشارات كثيرة على تشكيك “تركيا” بهذه المعلومات. حيث أضاف “كالن” تأكيده على نفس الفكرة: «في الوقت الحالي، نحن نتحدث إلى “الروس”، وقد أكدوا لنا أن “وحدات حماية الشعب” ليست هناك، إذا كان هذا هو الحال، فلا مشكلة لدينا». وهو ما يوحي بأن “تركيا” عازمة على المراقبة المستمرة للمنطقة، ومعرفة الوضع عن كثب.

اقرأ أيضاً مسؤول تركي يشكك بمصداقية “روسيا” حول “تل رفعت”

أما فيما يتعلق بمدينة “منبج” التي تتفاوض “تركيا” بشأنها مع “الولايات المتحدة”، مطالبة بإخراج “قوات سوريا الديمقراطية” من كامل المنطقة، فقد أضاف “كالن”: «نريد أن نرى تحركاً ملموسا على الأرض“ من جانب الأمريكيين بشأن “منبج”». حيث التبست المعلومات بشأن ذلك خلال الأيام القليلة الماضية، خاصة مع التهديدات التركية بغزو المدينة التي تتمركز فيها قوات أمريكية، وتعزيز الأخيرة لقواتها العاملة هناك، وهو ما يعني تصادم “تركي – أمريكي”.

تبدو احتمالات المواجهة في الشمال السوري ضئيلة، ولكنها ما زالت مفتوحة على مصراعيها وسط غياب تام للحكومة السورية هناك، معتمدة في ذلك على الحليف الروسي الذي على ما يبدو نجح في تحييد “تل رفعت” من معادلة الاجتياح وإن لفترة ليست طويلة.

اقرأ أيضاً المحتشدون في “منبج” نسيوا معاناة أهل “الرقة” مع ألغام “داعش”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى