أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

تحضيرات لعودة دوام الجامعات .. وعناصر داعش يسيطرون على مركز احتجازهم

أنصار التوحيد ينسحبون من تحالف للمتطرفين في إدلب .. أبرز عناوين الأحد 3 أيار 2020

سناك سوري _ دمشق

تتجه الحكومة السورية نحو تحديد موعد لاستئناف الدوام وبدء الامتحانات في الجامعات بعد تحديد برنامج جديد لامتحانات التاسع والبكالوريا.

بينما يتحضر 250 سورياً في الإمارات للعودة غداً إلى دمشق عبر أول رحلات السورية للطيران بهدف إجلاء السوريين من دول العالم.

في إدلب انسحب “أنصار التوحيد” من تحالفهم مع جماعات جهادية أخرى، فيما استمرت المظاهرات المناهضة لـ”جبهة النصرة” التي انشغل عناصرها بتفكيك محطة مياه في إدلب لبيعها كقطع خردة!

أما في الحسكة فعلى مرأى من طيران التحالف كان عناصر داعش المحتجزين في سجن الصناعة يتمردون على قسد ويسيطرون على السجن لينتهي الأمر بالتفاوض!

الحكومة تحضّر لإعادة دوام الجامعات

كلفت الحكومة السورية وزارة “التعليم العالي والبحث العلمي” وضع خطة لإعادة دوام طلاب الجامعات وتعويض الفاقد التعليمي خلال فترة زمنية محددة ووضع موعد للامتحانات الجامعية.

ودعت الحكومة خلال اجتماعها اليوم وزارة “التعليم العالي” بأن تضع رؤيتها وفقاً لمعايير الصحة والسلامة للتصدي لانتشار فيروس كورونا لجهة عدم الازدحام في قاعات المحاضرات، وعدم تجمع الطلاب ومنع حدوث أي ازدحام.

بدء رحلات إجلاء السوريين من الإمارات

أعلنت وزارة النقل السورية اليوم أن الشركة “السورية للطيران” ستقوم غداً الإثنين بتسيير أول رحلة جوية لإجلاء السوريين من “الإمارات”.

وذكرت الوزارة في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أن رحلة الغد ستنقل 250 راكباً، وستقلع من مطار “الشارقة” في السابعة مساءً بالتوقيت الإماراتي وستصل إلى مطار “دمشق” الدولي في التاسعة والنصف مساءً بتوقيت “دمشق”، حيث دعت الركاب إلى التواجد في المطار قبل 7 ساعات من موعد الرحلة لإجراء الفحوصات الطبية.

وأشارت الوزارة إلى أن الرحلة ستكون بداية لعدة رحلات تقيمها “السورية للطيران” تهدف إلى إجلاء السوريين الراغبين بالعودة من عدة دول في العالم وفق قوائم اسمية تم تسجيلها لدى وزارة الخارجية والسفارات السورية.

يذكر أن أول رحلة لإعادة العالقين السوريين في الخارج تمت من “أرمينيا” على متن خطوط شركة “أجنحة الشام” الخاصة.

تعديل برامج امتحان التاسع والبكالوريا

عدّلت وزارة التربية السورية برامج امتحان شهادتَي التعليم الأساسي والثانوي، بحيث تبدأ امتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي يوم 21 حزيران المقبل وتنتهي يوم 12 تموز للفرع الأدبي ويوم 14 تموز للعلمي.

بينما تبدأ امتحانات شهادة التعليم الأساسي يوم 22 حزيران وتنتهي يوم 8 تموز بحسب البرنامج الجديد.

اقرأ أيضاً:قيادة الجيش تحدد موعد دفع التعويضات للمسرّحين

فريق صيانة للأجهزة الطبية بجهود ذاتية

يعمل الفريق الفني في مشفى “حماة” الوطني على تأهيل وصيانة وتشغيل أكثر من 30 جهازاً طبياً ضمنها أجهزة تخدير ومراقبة مرضى وأجهزة تنفس صناعي بجهود ذاتية وفق ما أعلنت وزارة الصحة السورية مشيرة إلى أن الفريق يوفّر مبالغ كبيرة على القطاع الصحي في ظل العقوبات الاقتصادية المفروضة على “سوريا” وصعوبة تأمين قطع التبديل وشراء التجهيزات وصيانتها.

انسحاب أنصار التوحيد من تحالف للمتطرفين

كشف تنظيم “أنصار التوحيد” الجهادي اليوم عن انسحابه من تحالفه مع عدد من التنظيمات المتطرفة الأخرى في “إدلب” تحت مسمّى غرفة عمليات “وحرّض المؤمنين”.

حيث أصدر التنظيم بياناً أعلن فيه أنه جماعة مستقلة لا يرتبط بأي تنظيم خارجي أو داخلي وأنه ينسحب من أي تحالف انضمّ إليه في السابق.

انتشار تركي قرب أريحا

استمرت المظاهرات الاحتجاجية ضد “جبهة النصرة” في عدة مناطق من محافظة “إدلب”، حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن مدينة “أريحا” جنوبي “إدلب” ومدينة “كفر تخاريم” بريف “إدلب” الشمالي شهدتا مظاهرات ليلية أمس رفعت شعارات مناهضة لـ”النصرة” وزعيمها “الجولاني” احتجاجاً على سياسة قمع المحتجين.

فيما تناقلت صفحات محلية أنباءً عن انتشار قوات مشاة من الجنود الأتراك على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي بالقرب من “أريحا”.

اقرأ أيضاً:ريف حلب: كهرباء تركية.. مأجورة وإلزامية

تركيا ترصد خرقان للهدنة في إدلب

قال الجانب الروسي في اللجنة الروسية التركية المشتركة لمراقبة وقف إطلاق النار في “سوريا”، أنه لم يرصد أي خروقات خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وبحسب بيان أصدرته وزارة الدفاع الروسية ونقلته وكالة سبوتنيك فإن الجانب التركي في المقابل رصد خرقان لوقف إطلاق النار في محافظة “إدلب”.

النصرة تنهب محطة مياه في إدلب

أقدم عناصر “جبهة النصرة” على تفكيك قساطل محطة معالجة المياه في بلدة “طعوم” بريف “إدلب” الشرقي وفق ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وذكر المرصد أن عناصر “النصرة” ينقلون القطع المنهوبة إلى مستودعات في “بنش” وفي المناطق الحدودية تمهيداً لبيعها كقطع خردة.

كما يقوم عناصر “النصرة” بهدم الممتلكات العامة الواقعة جنوبي طريق “حلب-اللاذقية” الدولي وبيع ما تحتويه من حديد كخردة.

اقرأ أيضاً:الجامعة العربية: عودة سوريا ملف يحظى باهتمام موسمي!

انفجار يودي بحياة مدنيين في القنيطرة

خسر مدنيَين اثنين حياتهما اليوم أثناء مرورهما على الطريق العام نحو الأراضي الزراعية، إثر انفجار عبوة ناسفة من مخلفات المعارك في موقع “تل الحمرية” جنوب بلدة “حضر” بريف “القنيطرة” الشمالي وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

عناصر داعش يسيطرون على سجن الصناعة

قال المتحدث الرسمي باسم “قسد” “كينو كبريل” أن يوم أمس السبت شهد عملية عصيان واسعة في أحد أكبر السجون التي يحتجز فيها عناصر “داعش” في “الحسكة”.

حيث ذكرت وسائل إعلام محلية أن عناصر “داعش” المحتجزين في سجن “الصناعة” قاموا بتمرّد على حرّاس السجن الخاضع لسيطرة “قسد”.

وذكر “كبريل” في بيانه أن عناصر “داعش” تمكنوا من السيطرة على داخل السجن بالكامل بعد خلعهم لأبواب المهاجع والممرات، فيما استعادت “قسد” السيطرة على السجن اليوم بعد مفاوضات بين ممثلي التحالف الدولي و”قسد” من جهة ومحتجزين من عناصر “داعش” من جهة أخرى وفق بيان “كبريل”.

وتناقلت مصادر محلية معلومات عن تحليق كثيف لطائرات التحالف في سماء “الحسكة” لاسيما في الجهة الجنوبية من المدينة حيث يقع السجن.

اغتيالات جديدة في درعا

خسر المواطن “عبود الجاموس” حياته أمس إثر تعرّضه لإطلاق نار على يد مسلحين لم تعرف هويتهم أمام منزله في مدينة “داعل” بريف “درعا” الشمالي وفق ما ذكر الصحفي “هيثم علي”.

وبحسب المصدر فقد تمّ أيضاً العثور على جثمان مواطن لم يتم التعرّف إليه وقد تعرّض لعدة طلقات نارية وذلك على الطريق بين “المسيفرة” و “كحيل شرقي” بريف “درعا” الجنوبي.

اقرأ أيضاً:الجولاني يزور جرحى الاحتجاجات .. وصدام روسي أمريكي في القامشلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى