أخر الأخبارحصاد سناك

تجزئة شراء المواد المدعومة مسموح.. نعنع يابس مخالف في اللاذقية

وبلش شهر شباط يلي ما على كلامو رباط.. وزارة النفط تبدأ تطبيق الآلية الجديدة لتوزيع الغاز اليوم.. حصاد سناك الصباحي ليوم السبت 1-2-2020

سناك سوري – متابعات

يقول المثل الشعبي: «فلان متل شباط ما على كلامو رباط»، وهو مثل يستخدم بحق كل أولئك الذين يقولون وعوداً لا ينفذوها، (مين بتعرفوا بيعمل هيك بحياتكم عادة؟)، ولذلك فإن كل أولئك الفرحين بقدوم شباط بكامل خيراته الحكومية هذا العام، من إيجاد طريقة لتوزيع اسطونات الغاز بدون ذل الانتظار، وآلية دعم حكومي جديدة للسكر والأرز والشاي (وعقبال اللحمة)، عليهم أن يلجموا من فيض أملهم قليلاً، لأنه شباط الذي (ما على كلامو رباط).

ومن غير سيرة شباط الله يبعدنا عن أهلو والتشبه فيه وفيهم، بدأت وزارة النفط اليوم، بتطبيق الآلية الجديدة لتوزيع الغاز المنزلي، و أوضحت الوزارة في بيان لها أن «التعليمات التنفيذية للآلية الجديدة تقوم على إرسال رسالة نصيّة إلى كل مواطن حاصل على “البطاقة الذكية”، تتضمن موعداً لاستلام الإسطوانة من المعتمد المحدد، بحيث يكون الأقرب إلى عنوان سكنه، وستعطى مهلة زمنية مدتها ثلاثة أيام من أجل الاستلام (يمكن بدقيقتين بعد الرسالة يكون المواطن عندكم)، مع إمكانية تغيير معتمد الغاز عبر قناة “تلغرام” أو الموقع الإلكتروني الخاص بمشروع “البطاقة الذكية” أو عبر خدمة ussd على الرقم #9884* أو عبر تطبيق الجوال “way-in”»، (يعني هي ما بقا مشتقات تواصل اجتماعي، وصارت مجندة للخدمة؟).

و بحسب الوزارة «يمكن معرفة توزع المعتمدين عبر الخريطة التفاعلية على الموقع الخاص بالبطاقة أو عبر قناة “تلغرام” أو عبر الملف الإلكتروني المتضمن أسماء كل المعتمدين حسب المناطق السكنية، و في حال وصلت رسالة للمواطن باستلام أسطوانته ورفض المعتمد المحدد تسليمها يمكن لصاحب البطاقة التبليغ إلكترونياً عن المعتمد، لتقوم شركة “محروقات” بتدقيق الحالة وحظر المعتمد وإيقاف التعامل معه بحال إثبات المخالفة».

وحول تفعيل خدمة الرسائل لضمان وصول الرسالة أوضحت الوزارة أنه «ليس مطلوباً من أي مواطن تفعيل الرسائل أو القيام بأي إجراء، حيث ستصله رسالة إلى هاتفه المحمول المثبّت في شركة “تكامل” أثناء إصدار البطاقة الالكترونية، تتضمن موعد استلام الإسطوانة مع اسم الموزع ورقم هاتفه المحمول، وفي حال تغيير رقم الهاتف، يمكن التواصل عبر إحدى الطرق المذكورة لتثبيت الرقم الجديد». (وزارة النفط).

التجارة الداخلية تعلن الأسعار الجديدة لـ الشاي و الأرز  عبر “البطاقة الذكية”

وفي إعلان جديد، أعلنت وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، الأسعار الجديدة لـ الشاي والأرز عبر “البطاقة الذكية”، بتخفيض 25 ليرة لكيلو الأرز و 975 ليرة لكيلو الشاي، حيث بدأت عملية توزيع مواد السكر والشاي والأرز عبر “البطاقة الذكية” اليوم السبت، في جميع صالات السورية للتجارة.

وحددت الوزارة أسعار المواد المذكورة على صفحتها الرسمية “فيسبوك” على الشكل التالي، «كيلو السكر بسعر 350 ليرة سورية، كيلو الأرز بسعر 400 ليرة سورية، كيلو الشاي 4500 ليرة سورية (200 غرام شاي بسعر 900 ليرة سورية)»، (هو بس لو تبحبحوهم شوي ليلاقي الواحد ياكل صحن رز مدعوم كامل كل يوم).

الكمية المحددة في البطاقة بحسب الوزارة، «يمكن أن يتم استلامها من أي منفذ بيع في أي محافظة، ويمكن تجزئتها خلال الشهر الواحد، فيما يمنع تدويرها للشهر القادم»، (يعني الواحد بيقدر يشتري كل ملعقتين رز مع بعض؟)، (التجارة الداخلية – فيسبوك).

اقرأ أيضاً: مسؤول: يابتلحقوا البطاقة الذكية ياراحت عليكن..وخطة التقنين ترهق اللاذقية

كوادر آثار إدلب تحمي مقتنيات متحف “معرة النعمان” في قبو داخلي

آثار معرة النعمان المخبأة

قال مدير آثار إدلب “غازي علولو” إن «كوادر الدائرة و قبيل دخول المسلحين إلى المدينة، نجحوا في جمع القطع الأثرية المعروضة في خزائن المتحف ونقلها إلى مكان سري في قبو داخلي، وضعوها ضمن خزائن ورفوف، وقاموا بإخفائها بطريقة مُحكمة، للحفاظ عليها من النهب والسرقة».

و توجه “علولو” إلى المكان الذي تم إخفاء القطع الأثرية فيه، مباشرة بعد دخول الجيش السوري إلى “معرة النعمان”، و وجد أن القطع الأثرية بقيت كما هي، ولم يلاحظ المسلحون مكان إخفائها، وهي بحالة جيدة.

و أوضح “علولو” أن «القطع الأثرية تضم قطعاً فخارية من مختلف العصور التاريخية، نتجت عن أعمال التنقيب التي قامت بها دائرة آثار المعرة خلال فترة تمتد على مدى 20 سنة، ومجموعة من القطع المعروضة أيضاً و من مقتنيات سابقة في المتحف، وهي في حالتها الأساسية، بالإضافة إلى معروضات التقاليد الشعبية من قطع برونزية ونحاسية وهي موجودة بحالة سليمة». (سانا).

محافظة دمشق تنفى رفع اجور النقل الداخلي 

نفى عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل والمواصلات في محافظة دمشق، “باسل ميهوب”، أي تغيير على تعرفة الركوب في حافلات النقل الداخلي ضمن مدينة دمشق. مؤكداً أن «أي زيادة في تعرفة النقل الداخلي تحتاج إلى قرار مجلس محافظة دمشق، ويتم تعميمه على كافة وسائل الإعلام».

مدير عام شركة النقل الداخلي بدمشق وريفها المهندس، “سامر حداد”، قال إن «كل ما يتم تداوله على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” حول رفع التعرفة هو عار عن الصحة، و تعرفة النقل داخل دمشق للخط القصير 40 ليرة سورية، والخط الطويل مثل خط مساكن الحرس 55 ليرة سورية، و في ريف دمشق تختلف أجور تعرفة النقل الداخلي تبعاً للمسافة بدءاً من 50 ليرة وصولاً إلى 150 ليرة، حسب طول الخط» (فادي بك الشريف – الوطن أون لاين).

وكان ناشطون قد قالوا إن تعرفة باصات النقل الداخلي في دمشق باتت 80 ليرة سورية ابتداء من مطلع شهر شباط الذي يصادف اليوم.

اقرأ أيضاً: شركات النقل ترفع الأجرة بين “دمشق” و”السويداء” بشكل مخالف (ولا مين شاف ولا مين دري)

انهدامات في طريق مدخل حماة الغربي

الانهدامات في مدخل حماة

شهد طريق مدخل حماة الغربي مقابل مديرية المطاحن، انخفاسات وانغماسات بطول أكثر من 200 متر، إضافه إلى تشكّل حُفر أدت إلى أعطاب آليات عديدة، علماً أن المدخل حيوي وتسلكه آلاف السيارات يومياََ، وطالب مواطنون الجهات المعنية بإصلاح الوضع بشكل عاجل. (الفداء).

القبض على شخص بحقه 19 إذاعة بحث في دير الزور

ألقى فرع مكافحة المخدرات في دير الزور القبض على ( أ . م ) في منزله الكائن في حي “الثورة”، حيث يوجد بحقه 19 إذاعة بحث بجرائم مختلفة منها اتجار – تعاطي – ترويج مخدرات- تخلّف عن الخدمة الإلزامية، وتمت مداهمة منزله فقام بإشهار بندقية حربية على الدوريات، محاولاً إطلاق النار عليهم، لكن تم التعامل معه، ومصادرة سلاحه، وإلقاء القبض عليه. (وزارة الداخلية – فيسبوك).

ضبط شاحنة محملة بنعناع وزيت زيتون غير صالح للاستهلاك البشري

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية شاحنة في ريف جبلة محمّلة بـ 128 كيس نعناع يابساً، زنة الكيس الواحد 25 كغ كانت موضوعة في سقف الشاحنة ومغطاة للتمويه، و 174 تنكة زيت زيتون، دون مواصفات أو تاريخ إنتاج وصلاحية، (النعنع اليابس من دون صلاحية كتير مؤذي عفكرة).

زيت زيتون مخالف في اللاذقية

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس “إياد جديد” قال إن «عناصر شعبة حماية المستهلك في ريف جبلة، نظموا الضبط اللازم، وتم حجز الكمية كاملة، وقطف عينتين من المضبوطات، كما نظمت المديرية ضبطاً تموينياً بمحطة وقود “العبود” في بلدية “دوير بعبدة” بريف جبلة، لمخالفتها التعليمات الإدارية لتوزيع مادة مازوت التدفئة، والتصرف بكمية 14250 ليتراً من المادة». (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

أحوال الطقس

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلاً، مع بقائها أدنى من معدلاتها، نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي، يترافق بتيارات شمالية غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية أن «يكون الجو غائماً جزئياً بشكل عام، مع بقاء الفرصة لهطل زخات من المطر على مناطق متفرقة، وخاصة المناطق الجنوبية الشرقية، وتبقى درجات الحرارة حول معدلاتها يوم غد، ويكون الجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام».

فن

هدى شعراوي في دور أم ذكي

قررت الشركة المنتجة لمسلسل “باب الحارة” (قبنض)، البدء بتصوير الجزء الحادي عشر منه، منتصف شهر شباط المقبل، وسط  تغييرات كثيرة ربما تطرأ على الجزء الجديد، مع محاولة الشركة إعادة بعض الشخصيات من أجزاء سابقة مثل شخصية “أبو بدر”، لصاحبها الممثل السوري “​محمد خير الجراح​”، المشغول بعرض مسرحيته “سلطان زمانو” في دمشق، العمل من تأليف “مروان قاووق”​، وإخراج “​محمد زهير رجب” الذي أنهى تصوير مسلسل “بروكار” قبل أيام قليلة، ودخل فوراً في مرحلة التحضيرات لـ”باب الحارة”.

إلى ذلك، أكدت الممثلة السورية “هدى شعراوي”  أنها ستتابع تأدية شخصية “أم زكي” في مسلسل “باب الحارة”، مبدية استعدادها للمشاركة في هذا العمل حتى لو امتد لأجزاء كثيرة، خصوصاً أنه يحظى بشعبية كبيرة. (موقع الفن)

اقرأ أيضاً: 5 مسلسلات خاصة بالبيئة الشامية.. “باب الحارة” عاد بجزئه الـ10!

رياضة

تنطلق اليوم منافسات الجولة الـ 13 من الدوري السوري لكرة القدم وهي الجولة الأخيرة لمرحلة الذهاب على الشكل التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى