أخر الأخبارحصاد سناك

“بيسكوف”: لا بديل عن “تركيا” في ملف “إدلب”.. ومظاهرات ضد الفساد والاعتقالات..أبرز أحداث اليوم

هروب صحفي أجنبي مخطوف من “إدلب” .. أبرز عناوين الأحد 15 كانون الأول 2019

سناك سوري _ دمشق

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” أنه لا يوجد بديل عن التعاون مع “تركيا” لحل ملف “إدلب”.

وأضاف “بيسكوف” خلال تصريح للقناة الروسية الأولى أن عملية الفصل بين “جبهة النصرة” وباقي التشكيلات المسلحة لم تتم بعد وهو ما يشكل تهديداً للجيش السوري والعسكريين الروس مشيراً إلى أن إخراج الفصائل المصنفة إرهابية من “إدلب” هو مسؤولية “تركيا” وفق اتفاق “سوتشي”.

وأوضح “بيسكوف” أن التعاون الروسي مع الجانب التركي لا يزال مستمراً حيث تتوقع “روسيا” تحرير “إدلب” من الإرهابيين وضمان أمن الجنود السوريين والروس على حد تعبيره.

“أكار”: العدوان لا يهدف إلى الاحتلال

اعتبر وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن عدوان بلاده على الأراضي السورية لا يهدف إلى احتلالها أو تغيير التركيبة السكانية فيها، مشيراً إلى أن اتهام “أنقرة” بالاحتلال والتغيير الديمغرافي أمر خاطئ.

ورغم كل الضحايا والمهجّرين فإن الوزير التركي لا يرى في ذلك أي احتلال أو تهجير حيث أضاف في كلمة أمام “منتدى الدوحة” نقلتها وكالة “الأناضول” أن “تركيا” ليس لديها مشكلة مع الكرد السوريين وأنها فقط تحارب الفصائل التي وصفها بالإرهابية علماً أن القصف التركي لم يميّز عناصر الفصائل عن المدنيين وانتهاكات قوات العدوان التركي مع أهالي المناطق التي اجتاحتها تبيّن وضع العلاقة بين السلطات التركية والسوريين.

مطالبة بمحاكمة عناصر “داعش” في “سوريا”

طالب المتحدث باسم الإدارة الذاتية “لقمان أحمي” بإنشاء محكمة دولية لمحاكمة عناصر “داعش” داخل “سوريا”.

وذكر “أحمي” في لقاء مع إذاعة “آرتا إف إم” المحلية أن القانون الدولي ينص على محاكمة المجرم في مكان ارتكاب الجريمة، مشيراً إلى أن سجون الإدارة الذاتية تضم بين 1000 إلى 1500 جهادي أجنبي من تنظيم “داعش”.

إلا أن “أحمي” دعا في الوقت ذاته دول العالم إلى استعادة مواطنيها من أفراد عائلات مقاتلي التنظيم، والذين تصل أعدادهم إلى نحو 12 ألف شخص.

“السيسي”: الحل في “سوريا” وقف التدخلات

قال الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” اليوم أن حل الأزمة السورية يكمن في وقف التدخلات الخارجية في الشأن السوري.

وخلال مشاركته في مؤتمر “شرم الشيخ” للشباب نوّه “السيسي” إلى أن بعض الدول ترى أن مصلحتها الإبقاء على حالة عدم الاستقرار في “سوريا”، مضيفاً أن عودة الاستقرار بسرعة وكتابة دستور سوري جديد سيسهم في عودة ملايين اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

“بو صعب” عبء النازحين فجّر أزمة لبنان

اعتبر وزير الدفاع اللبناني في حكومة تصريف الأعمال “الياس بو صعب” أن عبء اللاجئين فجّر الأزمة الاقتصادية في “لبنان” على الرغم من تراكماتها التي تعود إلى عقود مضت.

وخلال مشاركته في مؤتمر “شرم الشيخ” قال “بو صعب” أن هناك 2.5 مليون لاجئ سوري في “لبنان” وقد وعد المجتمع الدولي كثيراً أن يحلّ أزمتهم، كما قامت العديد من المنظمات بمساعدة اللاجئين إنما بقي البلد المضيف وحده بحسب تعبيره.

اقرأ أيضاً:إلقاء القبض على ضابط شرطة ارتكب جريمة… وزير يتحدث عن تغيير إيجابي .. عناوين الصباح

هروب صحفي مخطوف في “إدلب”

أعلنت منظمة “غيفت أوف ذا غيفرس” الإغاثية الإفريقية أنها تلقّت مساء أمس اتصالاً من مجهول أكّد لها نجاح المصور والصحفي “شيراز محمد” المنحدر من “جنوب أفريقيا” بالهروب من خاطفيه في “إدلب” كما قام بإرسال صورتين لـ”محمد” لتأكيد هروبه.

وذكرت المنظمة في منشور عبر صفحتها على “فايسبوك” إن المتصل قال لها أن “محمد” سيتم تسليمه للمخابرات التركية من أجل تأمينه، وأشارت إلى أنها أبلغت سلطات “جنوب أفريقيا” بما وردها حول المصور الصحفي الذي كان يعمل مع المنظمة في التصوير قبل أن يختطف في كانون الثاني 2017.

انهيار مبنى سكني في “حلب” مجدداً

تجددت حالات انهيار المباني السكنية في أحياء “حلب” الشرقية متأثرة بما تعرضت له من تصدعات خلال المعارك التي شهدتها المدينة سابقاً إلى جانب عوامل تسرب مياه الأمطار حالياً.

حيث انهار صباح اليوم مبنىً سكني في حي “كرم البيك” بمنطقة “الحلوانية” في “حلب” إلا أن الحادث لم يتسبب بخسائر أو إصابات كون المبنى خالٍ من السكان وفق مانقلت وكالة سانا الرسمية.

بدوره دعا مجلس مدينة “حلب” عبر صفحته الرسمية على فايسبوك المواطنين في “حلب” للإبلاغ عن المباني المتصدعة والمتعرضة لتشققات من أجل إحالتها إلى مديرية السلامة الفنية لفحصها ومعاينتها منعاً لوقوع أي حوادث جديدة من هذا النوع.

الحكومة تقدّم سلف بأكثر من 23 مليار ليرة

قررت الحكومة السورية اليوم منح المؤسسة “السورية للتجارة” سلفة مالية قدرها مليار ليرة سورية وفق ما ورد على صفحة رئاسة مجلس الوزراء عبر فايسبوك.

وأشارت الصفحة إلى أن السلفة تهدف إلى إمداد “السورية للتجارة” بالمبالغ اللازمة لشراء محاصيل “زيت الزيتون” من المزارعين وتمويل عملية الترويج وبيع الزيت في صالاتها بأسعار مناسبة.

كما وافقت الحكومة على منح 22 مليار و424 مليون كسلفة مالية لصالح “المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات” لتمويل صرف المعاشات والزيادة للمتقاعدين المدنيين والعسكريين عن شهر كانون الثاني 2020.

منظمة تنسحب من “إدلب” بسبب ضغط “النصرة”

أعلنت منظمة “كرم” الإغاثية أنها أوقفت أنشطتها التعليمية والإغاثية في “إدلب” بسبب تزايد العنف، فيما نقلت وكالة “سمارت” المحلية أن المنظمة تعرضت لضغوط من قبل “جبهة النصرة” التي طالبتها بدفع أموال للسماح لها بالعمل في المحافظة، إضافة إلى تسليمها المساعدات من حقائب وقرطاسية بدل من تسليمهم مباشرة للطلاب.

مظاهرات ضد الفساد والاعتقالات

خرجت مظاهرة شعبية صباح اليوم في بلدة “سفير التحتاني” بريف “دير الزور” الغربي وفق ما ذكر موقع “فرات بوست”.

ونقل الموقع صوراً لمتظاهرين رفعوا شعارات مطالبة بالإفراج عن المعتقلين لدى “قسد” ومحاربة الفساد في المجالس المحلية التابعة لـ”الإدارة الذاتية”، ويظهر في الصور حرق المتظاهرين للإطارات وقطعهم للطرقات في البلدة.

الرياضة

أجريت اليوم في “دمشق” انتخابات اللجنة التنفيذية لفرع الاتحاد الرياضي في “دمشق”، وذكرت صفحة “الاتحاد الرياضي العام” على فايسبوك أن “مهند طه” فاز برئاسة اللجنة لفرع “دمشق”.

قال المرشح لرئاسة اتحاد كرة القدم السوري “فاروق سرية” أنه سمع من أعلى القيادات وقوفها على مسافة واحدة من المرشحين وأن انتخابات الاتحاد ستكون حرة وديمقراطية.

وخلال لقاء له مع إذاعة “شام إف إم” المحلية تمنّى “سرية” أن يقف رئيس الاتحاد الرياضي “موفق جمعة” على مسافة واحدة من المرشحين، مؤكداً أنه لن ينسحب من الانتخابات.

كما وصف “سرية” فترة رئاسة “فادي دباس” لاتحاد الكرة بأنها سلبية وقال أن “دباس” يفتقر للخبرة والقدرة على اتخاذ القرارات بشكل فردي.

اقرأ أيضاً:حرب اعتقالات بين إخوة المنهج .. قمتين دوليتين حول “سوريا”.. أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى